جهات محلية ودولية تناقش الاستدامة البيئية والفرص الاستثمارية    أمطار متوسطة إلى غزيرة على معظم مناطق المملكة    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    "ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    تزويد "شات جي بي تي" بالذاكرة    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    بدء تحقيق مكافحة الإغراق ضد واردات "ستانلس ستيل"    ربط ميناء جدة ب "بورتسودان"    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    فصول ما فيها أحد!    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    وزير الطاقة: 14 مليار دولار حجم الاستثمارات بين السعودية وأوزبكستان    «الاحتفال الاستفزازي»    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    شَرَف المتسترين في خطر !    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    قصة القضاء والقدر    تعددت الأوساط والرقص واحد    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    كيفية «حلب» الحبيب !    اعتصامات الطلاب الغربيين فرصة لن تعوّض    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    من المريض إلى المراجع    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    القبض على فلسطيني ومواطن في جدة لترويجهما مادة الحشيش المخدر    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    للتعريف بالمعيار الوطني للتطوع المدرسي بتعليم عسير    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "التحصينات"    "التخصصي" العلامة التجارية الصحية الأعلى قيمة في السعودية والشرق الأوسط    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    حظر استخدام الحيوانات المهددة بالانقراض في التجارب    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ضيفات عاصمة الثقافة الإسلامية: المدينة المنورة مركز إشعاع إسلامي.. و«المناسبة» شاهد على مكانتها الدينية والعلمية
نشر في الشرق يوم 14 - 03 - 2013

اعتبر عدد من ضيفات مناسبة المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية، أن المدينة المنورة مركز إشعاع إسلامي وعلمي، ومحط إرث يزخر بالعلوم الإسلامية، ومنارة للثقافة العربية والإسلامية، موضحات أن اختيارها عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2013، حق لها، وما هو إلا شاهد على مكانتها الدينية والعلمية، خاصة وأنها كانت العاصمة التي انطلق منها النور الإسلامي.
وأشادت الضيفات بحسن تنظيم حفل افتتاح المناسبة، الذي رعاه، أمس الأول، صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع.
وأعربت حرم رئيس السودان الأسبق المشير عبدالرحمن سوار الذهب، فاطمة الزهراء حمزة، عن فخرها باستضافتها وزوجها لحضور حفل افتتاح المناسبة، مشيرة إلى أن المدينة المنورة امتداد لتاريخ عظيم رسمته الرسالة المحمدية لتنير ظلمات العالم، وتهدي قلوب الضالين، وأنها مناط العلماء والمؤرخين عبر العصور، وأن اختيارها عاصمة الثقافة الإسلامية هو حق لها دون أن يستشار في ذلك أحد، فتاريخها يشهد على معالمها.
وقالت: من هذا المكان، أشد على أيدي المسؤولين عن الفعاليات، ومنظمات الحفل في خيمة النساء، مثنية على جهودهم في خدمة طيبة الطيبة، وكل من دون تاريخ المدينة المنورة، وعرّف كل معلم من معالمها أو ألف كتابا فيه أثر لها.
من جانبها، أشادت وزيرة الثقافة الجزائرية خلدة تومي، بتنظيم الخيمة النسائية، وحسن الاستقبال للحاضرات في حفل الافتتاح، وقالت إن “شعوري لا يوصف اليوم، وفي هذه اللحظة، وأنا في مسجد قباء.. هذا المكان الطاهر.. ونحن نستعيد تلك الذكرى العطرة، ذكرى قدوم أعظم مهاجر في التاريخ، نبينا وشفيعنا الحبيب محمد -صلى الله عليه سلم- ونحن اليوم في هذا المكان نشهد كتابة تاريخ جديد من تاريخ المدينة العظيم سيكون له صدى في قلوبنا وقلوب كل الحاضرين والحاضرات، وتظل ذكراه عالقة".
أما وزيرة الثقافة والشباب والرياضة في موريتانيا سيسا شيخ، فقالت: “حضرت حفل الافتتاح الذي تضمن معلومات وثائقية مصورة، وقصائد رائعة في حب المدينة المنورة"، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع، “ليؤكد حرص الدولة على حفظ إرثها الثقافي والإشراف عليه كما جاء في كلمته المرتجلة والعميقة المعاني".
وأضافت: “أشكر حكومة خادم الحرمين الشريفين، وولي عهده، على هذه الاستضافة التاريخية المهمة التي جمعت العلماء والمفكرين ليشهدوا فضل هذه المدينة العظيمة"، مؤكدة أن اختيار المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية جاء متزامنا مع ما تشهده المملكة العربية السعودية من نهضة علمية وتنموية.
وقالت عضو مجلس الشورى الدكتورة فدوى أبو مريفة، “تشرفت بمجيئي للمدينة المنورة، وحضور حفل افتتاح هذه المناسبة"، مشيرة إلى أن المدينة المنورة “النواة الأولى للعلوم الإسلامية، ولها مكانة كبيرة بين مدن العالم الإسلامي، وتميزها في قدسيتها وخصوصيتها"، لافتة إلى أن رسالة العلم انطلقت من المدينة المنورة، وبرز فيها كبار الأئمة والعلماء، الذين أثروا الفقه الإسلامي بعلمهم، لاسيما وأن أول مسجد أسس على التقوى كان بين أحضانها. كما أوضحت أن للمسجد النبوي الشريف تاريخا كبيرا في نشر العلم والمعرفة، وأن المدينة المنورة تتميز بمكتبات غنية بنفائس الكتب والمخطوطات الأثرية، لافتة إلى أن اختيارها عاصمة للثقافة الإسلامية يعد امتدادا للرسالة التنويرية لحضارة الأمة عامة. فيما أوضحت عضو مجلس الشورى الدكتورة مستورة الشمري، أن حضورها حفل الافتتاح أثلج صدرها، معتبرة أن اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية موفق جدا، وأنه مستمد من مكانتها الدينية، ولاحتضانها مثوى رسول الله محمد -عليه أفضل الصلاة والتسليم- وأنها مدينة عظيمة تنعم بعديد من الفضائل، التي جعلت منها مدينة مباركة، علاوة أنها تزخر بالمساجد التاريخية والمواقع الأثرية المرتبطة بالسيرة النبوية، وضمها كثيرا من المعالم والآثار المهمة، متمنية أن يكون اختيار المدينة عاصمة الثقافة أحد أسباب تكثيف الجهود في توثيق كل ما يهم التاريخ، ليطلع عليه العالم أجمع، ويكون وثيقة معرفة لأجيالنا في الماضي والحاضر.
وأعربت أستاذ التاريخ والحضارة الإسلامية في المملكة المغربية الدكتورة عصمت دندش، عن سرورها بما شاهدته من استعدادات لمست نتائجها على أرض الواقع، من خلال ترحيب اللجان المنظمة، واستقبالهم في المطار من اللجنة النسائية، والاهتمام والعناية بالضيفات في خيمة الفعاليات. وقالت: كل ذلك لا يجتمع إلا في أناس يقدرون المسؤولية، وقبل ذلك مسؤولية الحفاظ على هوية مدينة كتبها التاريخ منذ عهد النبوة، وانطلق منها شعاع العلم والمعرفة، ونشر رسالة الهداية في العالم.
وقالت حرم وكيل وزارة الثقافة الفلسطينية موسى أبو غريبة، ندى أبو غريبة، إن اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية امتداد للرسالة النور والحضارة العظيمة، التي كانت ولاتزال عليها، فهي عاصمة الإسلام الأولى، ومركز الإشعاع الإسلامي، الذي امتد إلى الآفاق، وأصبحت مركزا علميا ومحط إرث يزخر بالعلوم الإسلامية، ومنارة للثقافة العربية والإسلامية.
الأمير سلمان بن عبدالعزيز أثناء افتتاحه مناسبة «المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية«
.. ويدعو الله أثناء زيارته مسجد قباء (واس)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.