العيبان: المملكة مستمرة في دعمها الإنساني للفلسطينيين    تابع سير العمل في مركز قيادة الدفاع المدني.. الأمير عبدالعزيز بن سعود يتفقد مشاريع التطوير في المشاعر المقدسة    وفد شوري يزور «مَلكية الجبيل» ورأس الخير    وزير الإعلام يزور جناح" سدايا"    رقم قياسي جديد في موسوعة غينيس العالمية.. تدشين ممشى واجهة روشن البحرية بحلة جديدة    الرياض الخضراء    حج كل شهر    السعودية واحة فريدة للأمن والأمان (2 2)    شكراً..على أي حال    العدو الصهيوني    حج بلا أدلجة أو تسييس!    ماكرون يفرش السجاد لليمين المتطرف لدخول قصر ماتينيون    الأفيال الأفريقية تنادي بعضها بأسماء فريدة    السعودية والكويت.. رؤية مشتركة ومصير واحد    مدرب «النشامى»: «تعذبنا» اليوم.. مانشيني: لا نستحق الخسارة    في يورو 2024… الظهور الأخير ل 5 مخضرمين    أبناء الطائف ل«عكاظ»: «عروس المصايف» مؤهلة لاستضافة مونديال 2034    النصر يقترب من الحارس البولندي تشيزني    بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية ومركز تحكم الدفاع المدني بالمشاعر    اتفاقية بين «المظالم» و«مدن» للربط الرقمي    "الكشافة".. 6 عقود في خدمة ضيوف الرحمن    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (15) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج    خالد وهنادي يردان على تنبؤات ليلى حول طلاقهما ب«آية قرآنية»    150 وسيلة و 1500 إعلامي محلي ودولي في «ملتقى الحج»    سفراء "موهبة" يحصدون الجوائز    أكد على أهمية اتباع الإرشادات .. متحدث الصحة: ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحدي في موسم الحج    مواسم الخير    10 نصائح من استشارية للحوامل في الحج    تحذير طبي للمسافرين: الحمّى الصفراء تصيبكم بفايروس معدٍ    «التهاب السحايا» يُسقط ملكة جمال إنجلترا    المملكة والريادة الطبية في فصل التوائم الملتصقة    كيف تتخلص من الألم..وتنضج ؟    منتجات فريدة للإبل تجذب أنظار زوار المعرض السعودي للسنة الدولية للإبليات 2024 في إيطاليا    النفط يستقر مع ترقب المستثمرين بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأميركي والصيني    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على منيرة بنت محمد بن تركي    "الأمر بالمعروف" تشارك في حج هذا العام بمنصات توعوية متنقلة لخدمة الحجاج    الشؤون الإسلامية تحدد 1082 جامعاً ومصلى لإقامة صلاة عيد الأضحى بالشرقية    المملكة تواجه انتهاكات حقوق الطفل بصرامة    «إنفاذ» يُشرف على 26 مزاداً لبيع 351 عقاراً    الموافقة على أفتتاح جمعية خيرية للكبد بجازان    عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    المملكة تملك مقومات صناعية متقدمة.. ومركز لوجستي عالمي    الحجّ.. مشهديّة آسرة    جولة رقابية على الأسواق والمسالخ بمنطقة نجران    المشاهير والترويج للاحتيال    «الآسيوي» يشيد بتنظيم «مونديال» البلياردو في جدة    لجنة الاستقطابات.. وتقييم التعاقدات السابقة    شركة مطارات الدمام تعقد ورشة عمل لتدشين 'خدمتكم شرف'    تزايد حاد في إصابات حمى الضنك في أوروبا    1.5 مليون حاجّ وصلوا المملكة    «الخارجية القطرية»: تسلمنا رد الفصائل الفلسطينية على مقترحات إسرائيل    مقتل نائب رئيس مالاوي ومرافقيه في حادث طائرة    الديوان ينعى الأميرة منيرة بنت محمد بن تركي    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    أمن الحج.. خط أحمر    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    البذخ يحتاج لسخافة !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«البدو» خذلتهم المدينة وتنكَّرت لهم الصحراء وينتظرون الوزارات الخدمية لحسم بقائهم
نشر في الشرق يوم 09 - 03 - 2013

رحل أبناء البادية للمدينة فخذلتهم بنمط معيشتها وتراكم فواتيرها وتكلفتها التي أثقلت كاهلهم، وعندما أرادوا العودة إلى النفود لم يستطيعوا ذلك بسبب ارتفاع أسعار المواشي والأعلاف وجدب مراعيهم، في الوقت الذي مازالت الوزارات الخدمية بجميع مؤسساتها المختصة تتجاهل معاناتهم، على الرغم من تأكيدات مسؤولين بأن تلك الفئة من المجتمع لم تحصل على 25% من حقوقهم كمواطنين.
«الشرق» زارتهم في مواطنهم وخلصت إلى أن مطالبهم تنحصر في ثلاث نقاط بسيطة، وهي: بيع الأعلاف لهم بأسعار تفضيلية، منحهم قروضاً ميسرة من الصناديق المختلفة لشراء المواشي وتزويدها بحاجتها من الأعلاف واللقاحات، وإنشاء جمعية لتسويق منتجاتهم المختلفة ليتمكنوا من الحصول على مستوى مقبول من المعيشة اللائقة لهم ولعائلاتهم.
يقول المواطن مطر الخميس النماصي، الذي يعيش في صحراء النفود الكبير، إن معاناتنا مع الصحراء بدأت منذ أن أجدبت السماء وجفت الأرض، وصاحب ذلك ارتفاع سعر الأعلاف بشكل جنوني، مما حدا بكثير من أبناء البادية إلى الرحيل عن مواطنهم التي عاشوا فيها منذ قرون. مشيراً إلى أنه من أقسى الأشياء على البدوي أن يرى ماشيته جائعة ولا يستطيع إطعامها، وتنفق الواحدة تلو الأخرى وهو لا يملك القدرة على إنقاذها بسبب جدب الصحراء من جهة وارتفاع أسعار الأعلاف من جهة أخرى.
أما المدير التنفيذي للهيئة العامة للسياحة والآثار في منطقة حائل مبارك بن فريح السلامة، فيرى أن أمر البادية يحتاج إلى تكاتف جميع الجهات في المنطقة كهيئة السياحة ووزارة المياه ووزارة الشؤون الاجتماعية ووزارة الزراعة، بإشراف مباشر من إمارة المنطقة، لدراسة المشكلة دراسة علمية والخروج بنتائج من قِبل متخصصين في علم الاجتماع واقتصاد الريف.
ويضيف السلامة أن هيئة السياحة قدمت برامج لدعم تلك الفئة مثل برامج الرحلات السياحية «الكارفان»، وشجعت منتجاتهم وأدخلت موروثهم ثمن برامجها في مهرجاناتها مثل مهرجان الصحراء، وبدءاً من العام القادم سيكون لأبناء البادية جزء مهم من المهرجان.
ويحذّر السلامة من فقدان هوية وطنية مهمة وموروث اجتماعي وتاريخي في حال تم تجاهل مشكلات ومطالب أبناء البادية، فرحيلهم إلى المدن سيُلغي جزءاً مهماً من ثقافة السياحة الصحراوية، وهو ما تحاول هيئة السياحة الحفاظ عليه.
وذكر السلامة أن مصادر المياه في الصحراء يجب أن تحظى بدعم من قِبل وزارة المياه، مذكراً بحادثة عاصرها شخصياً في إحدى تلك الجيان «الآبار» مع النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز، عندما كان أميراً لمنطقة حائل، وكانت هذه البئر يتم سحب المياه منها بطرق بدائية، ونقلتُ له المشهد، فما كان منه -حفظه الله- إلا أن منحني مبلغاً من المال وبسرعة لتجهيز المعدات الحديثة اللازمة للبئر، وقد تم ذلك بسرعة، وأسرّ لي بعدها أحد رواد البئر أننا لم نشرب الماء صافياً إلا بعد مبادرة الأمير.
من جهته، يقول رئيس لجنة التنمية المحلية في مدينة جبة سعيد بن فريح السحيمان، إن قاطني البادية لا يحصلون سوى على 25% من حقوقهم كمواطنين، فمراجعتهم المستشفيات قليلة، ولا يحظى أبناؤهم بتعليم جامعي أو ابتعاث للخارج يكلف الدولة شيئاً كثيراً، بالإضافة إلى أنهم لا يكلفون الدولة شيئاً من جهة الخدمات البلدية.
وبدوره، أوضح رئيس الجمعية الزراعية في حائل خالد الباتع، بضرورة رفع دعم الشعير من 300 ريال إلى 700 ريال من قِبل وزارة المالية لحل أهم مشكلات أبناء البادية، فسعر أربعين ريالاً للكيس الواحد غير عادل، ورفع أسعار المكعبات المصنعة من 23 ريالاً إلى 27 ريالاً غير مبرر أصلاً.
فيما أشار مدير عام الشؤون الاجتماعية في حائل سالم السبهان، إلى أن أبناء البادية مازالوا ينتظرون تفعيل قرار مجلس الوزراء القاضي بافتتاح فرع لوكالة الضمان الاجتماعي في حائل، الذي بدأ في الرياض ومكة المكرمة، ليقوم بدوره المباشر بالاطلاع على أوضاع تلك الفئة من المواطنين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.