الدعيلج: ننفذ أفضل الممارسات في صناعة الطيران المدني    أمراء المناطق يناقشون توفير أفضل البرامج والخدمات للمواطنين    «السعودية للطاقة» الأقل تكلفة لإنتاج الكهرباء من «المتجددة»    مجلس الطيران العالمي    تسعيني ينال الثانوية قبل وفاته بأيام    السعودية تستثمر في «إنتاج أبطال» سعوديين بدل «التجنيس»    تعديل في تنظيم هيئة تنفيذ اتفاقيات حظر الأسلحة الكيميائية    القتل للإرهابي «آل جوهر».. هدد الأمن الوطني    700 ألف صك صدرت عبر البورصة العقارية    منى زكي تجسّد دور «أم كلثوم».. وحفيدها يعترض !    600 متخصص و160 ورقة علمية في مؤتمر الطب المخبري    بتوجيه خالد الفيصل.. نائب أمير مكة يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    احذر.. قد يأتيك السرطان من داخل سيارتك !    تلوث الهواء يزيد خطر الإصابة بالخرف !    أنواع من الشاي الأشهر حول العالم    الأخضر تحت 17 لرفع الأثقال يشارك في بطولة العالم بالبيرو    مجلس تراحم الباحة يعقد اجتماعه الأول لعام 2024 .    برعاية وزير الداخلية.. تخريج الدورة التأهيلية للفرد الأساسي لمجندات الدفعة السادسة في معهد التدريب النسوي    سيدات الشباب يتوجن بلقب بطولة الصالات في نسختها الثانية    نقل مباراة الهلال والطائي من ملعب المملكة أرينا إلى ملعب نادي الشباب    الرائد .. تذاكر مباراتنا أمام الأهلي متاحة الآن    عقد ضخم ينتظر حارس ليفربول والثقافة السعودية تحفز نجم ال" ميلان" للانتقال إلى روشن    الهلال يستعيد سالم قبل النهائي المرتقب    الرؤية والتحول التاريخي ( 3 – 4)    تطوير مناطق صناعية ولوجستية    لجنة شورية تناقش حقوق المستهلك    "هدف": نعمل على تمكين استدامة التوظيف لفئات المستفيدين عالية المخاطر    فرضية في طريق الهجرة استعداداً لموسم الحج    لدى ترؤسه جلسة مجلس الوزراء.. ولي العهد يطمئن الجميع على صحة خادم الحرمين    ولي العهد‬⁩ يطمئن الجميع على صحة ⁧‫الملك سلمان    أمير المدينة يستقبل المشايخ ومديري الإدارات الحكومية المدنية والعسكرية    نائب أمير الرياض يرعى حفل التخرج بمدارس الملك فيصل    ترجمة الهوية    أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-2    اطلاق برامج دعوية لخدمة ضيوف الرحمن    دبابات الاحتلال تحاصر مستشفيات شمال غزة    الدولة واهتمامها بخدمة ضيوف الرحمن    مذكرة تفاهم لتوفير مياه زمزم لحجاج الداخل    بتوجيه من أمير مكة.. الأمير سعود بن مشعل يرأس اجتماع لجنة الحج المركزية    السعودية.. إنجازات وطموحات رائدة نحو الفضاء    تويتر ينتقل نهائياً إلى«إكس دوت كوم»    اطلع على برامج التدريب التقني.. أمير القصيم ينوه بدور«الشورى»    هديتي تفاحة    لمرضى الروماتيزم في الحج .. مختص: تناولوا الأدوية في مواعيدها    غرور الهلاليين وتواضع الأهلاويين    تكريم الفائزين والفائزات بجائزة الشيخ محمد بن صالح    أشيعوا بهجة الأمكنة    نائب أمير المنطقة الشرقية يشهد حفل تخريج طلاب كليات الأصالة    ماذا بعد وفاة الرئيس الإيراني ؟    أمير الرياض يستقبل ابن عياف وسفير كازاخستان    إصدار 700 ألف صك عبر البورصة العقارية    «الذكاء الاصطناعي» الأوروبي.. إنفاذ القانون والتوظيف    IF يتصدر شباك التذاكر    الانتخابات الرئاسية الإيرانية في 28 يونيو    نائب وزير الخارجية يقدم واجب العزاء والمواساة في وفاة رئيس إيران    السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    كفاءات سعودية تتحدث الإندونيسية بجاكرتا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



جيلنا المسلوب!
نشر في الشرق يوم 11 - 02 - 2013

«إنّ اللغة القومية وطنٌ روحيٌّ يؤوي من حُرِمَ وطنَه على الأرض» كارل فوسلر.
إنّ أكثر ما يشدّنا إلى الأجيال السابقة هو عاطفة مشوبة بغموضٍ يكمن في كم كانت تلك الأجيال مُجيدة ومبدعة لأغلب ما تقوم به من أعمال. يعني لي هذا التفاوت بين الأجيال الكثير، وبنفس القدر الذي أحس فيه بفجوة عميقة تُبعد ما بيننا ومن سبقونا كما تُبعد ما بين أبنائنا وبيننا في نفس الوقت. الآن حين تقرأ في وجوه الجيلين تحس بإحساسين متناقضين. الأول أقرب للمثالية واليقين والثاني يشوبه النقص والتوهان.
طرأ هذا الطيف على خاطري حين اطلعت على تقرير لأحد الباحثين المتخصصين في اللغة ذكر فيه: «إنّ اللغة العربية التي ينطق بها مئات الملايين تحتل المرتبة العاشرة في العالم من حيث الاستخدام وذلك في مؤشر على ضعفها بسبب الضعف الذي تعيشه الأمة العربية». وهذا ليس رأيه وحده فكثير من المهتمين باللغة العربية يشاهدونها الآن وهي في أوج أزماتها، ليس لشيء في طبيعتها فهي مرنة بالقدر الذي يجعلها متطورة على الدوام، ولكن كل ما في الأمر أنّ هذا الجيل يأنف عن استخدام اللغة العربية وفي نفس الوقت لايتقن غيرها فأصبح ضائعاً بين اللغات وخرجت من هذه الحالة لغة غير مسماة لا شكل لها ولا لون ولا طعم، بل هي خليط من اللغة العربية في نسختها الضعيفة واللغات الأجنبية في نسختها العامية المأخوذة من الأفلام وأغاني الراب.
لايستطيع عاقل إنكار أنّه من المهم جداً الإلمام باللغات. فالاهتمام باللغة العربية فضلاً عن أنها اللغة الأم فهي تعكس جانباً عاطفياً يتعلق بالهوية، والإلمام باللغات الأجنبية خاصة اللغة الإنجليزية اللغة الأولى في العالم واللغات الأخرى كموصل للثقافات والحضارات المختلفة.
المشكلة في الجيل الحالي أنّه لا هو أتقن لغته الأم ولا استطاع النهل من بحور اللغات الأخرى، بل الفهم السائد هو التشدق ببعض المصطلحات والكلمات من هنا وهناك ادّعاءَ العلم والمعرفة. وفي هؤلاء لم أجد أكثر تعبيراً من قول نزار قباني عن هذه الفئة في كتابه (الكتابة عمل انقلابي):
«إن اللغة العربية تضايقهم لأنهم لا يستطيعون قراءتها، والعبارة العربية تزعجهم لأنهم لا يستطيعون تركيبها، وهم مقتنعون أنّ كل العصور التي سبقتهم هي عصور انحطاط، وأنَّ كل ما كتبه العرب من شعر منذ الشنفرى حتى اليوم، هو شعر رديء ومنحط. تسأل الواحد منهم عن المتنبي، فينظر إليكَ باشمئزاز كأنك تحدثه عن الزائدة الدودية، وحين تسأله عن (الأغاني) و (العقد الفريد) و (البيان والتبيين) و (نهج البلاغة) و (طوق الحمامة) يرد عليك بأنه لايشتري أسطوانات عربية ولايحضر أفلاماً عربية، إنهم يريدون أن يفتحوا العالم وهم عاجزون عن فتح كتاب، ويريدون أن يخوضوا البحر وهم يتزحلقون بقطرة ماء، ويبشرون بثورة ثقافية تحرق الأخضر واليابس، وثقافتهم لاتتجاوز باب المقهى الذي يجلسون فيه، وعناوين الكتب المترجمة التي سمعوا عنها».
إنّ العلاقة بين اللغة العربية وأمة اقرأ ليست علاقة عاطفة وجدانية فحسب، وإنما علاقة انتماء فكري وثقافي واجتماعي، لا من حيث الممارسة الخاصة باللغة وإنما من حيث علاقتها من منطق إضافة استخدامها كواقٍ من بعض مظاهر الاستلاب. وذلك فضلاً عن أنّ التعبير بها أصالة يدخل في باب التشبع بها الذي يختلف اختلافاً كبيراً عن اكتساب مهارات أي لغة ثانية.
كل من يعرف اللغة العربية يحسها روحاً حية قوية تطرب الأسماع ومرنة تسعى بين الناس تعبّر عما يكنّونه من أحاسيس ومن أفعال ونوايا. وليس الأمر مقتصراً على المختصين في اللغة العربية، لأنّ لها مريدين من كل الفئات. ففي كتاب الخصائص لأبي الفتح عثمان بن جنِّي أحد أبرز علماء فقه اللغة العربية في القرن الرابع الهجري، تعريف للغة يقول فيه: «حد اللغة أصوات يعبر بها كل قوم عن أغراضهم». وأما في كتابه (الخصائص) والذي يُعدّ أحد أشهر الكتب التي كتبت في فقه اللغة وفلسفتها، وأسرار العربية ووقائعها، يقول في مقدمة كتابه عنه: «كتاب لم أزل على فارط الحال، وتقادم الوقت، ملاحظاً له، عاكف الفكر عليه، منجذب الرأي والروية إليه واداً أن أجد مهملاً أقيله به، أو خللاً أرتقه بعمله، والوقت يزداد بنواديه ضيقاً، ولاينهج إلى الابتداء طريقاً، هذا مع إعظامي له، وإعصامي بالأسباب المناطة به، واعتقادي فيه أنه من أشرف ما صنف في علم العرب، وأذهبه في طريق القياس والنظر، وأجمعه للأدلة على ما أودعته هذه اللغة الشريفة».
مشكلة هذا الجيل الغارق في الأسلوب التغريبي، لم يتخذ اللغة وحدها منهاجاً له وإنما أخذ معها طريقة اللبس والأكل والتفكير حتى أصبحت المشكلة مشكلة هوية وهي أيضاً كائن حي تطوره عوامل عديدة منها اللغة. من الممكن أن تتأثر الهوية كما اللغة بناءً على التأثير والتأثر والتغيير وهو سنة الكون ولكن تظل الثوابت وهي الصفات الجوهرية التي يتم بها التمييز بين لغة وأخرى وبين هوية وأخرى. وليس الأسلوب الغربي وحده فحتى اللهجات العامية المتفاوتة من بلد إلى آخر غشاها كثير من التحوير والتشويه. ولعل تجربة المسلسلات التليفزيونية المدبلجة إلى اللهجة العامية عكست جانباً سيئاً في النقل، وذلك ليس بسبب المحاباة للغة العربية وإنما لأن فرض لهجة معينة كأساس للدبلجة هو الذي يجعلها تقتحم شاشاتنا دونما استئذان. لن يكون بالطبع هناك إلزام أخلاقي بضرورة دبلجة هذه الأعمال إلى اللغة العربية الفصحى لأنّ الأمر يبدو صعباً بعض الشيء وذلك بسبب أنّ اللهجة العامية هي لغة التواصل اليومي.
إنّ الترفع عن استخدام اللغة العربية بسبب عدم الثقة بالذات وعدم التصالح مع الهوية والأصل، والفشل في استخدام لغة أخرى أدى إلى استخدام لغة هجين لا هي عربية ولا إنجليزية هذا في الحوارات الشفاهية. أما في الرسائل عبر وسائل الاتصال الحديثة والهواتف الجوالة فبلغ الاختصار مداه بأن استبدلت الأحرف بأرقام لاتينية يتبع متداولوها طريقة معينة في التعامل بها.
لم يكتفِ الجيل الحالي بضعفه الذاتي وإنما عمّق من هذا الاتجاه بالاستعانة بغريب الألفاظ ومعاقرة الوسائل الأكثر ضعفاً. ولو كان أبو عمرو عثمان الجاحظ بيننا لسدّد ضربة قاضية لهؤلاء تحكي عن حالهم بمقولته الشهيرة في مؤلفه (البيان والتبيين): «ولو جالَسْتَ الجُهّالَ والنَّوْكى، والسُّخَفاءَ والحمقَى، شهرًا فقط، لم تنْج من أوضارِ كلامِهم، وخَبَالِ معانيهم، بمجالَسة أهل البيان والعقل دهرًا، لأنّ الفسادَ أسرعُ إلى النَّاس، وأشدُّ التحامًا بالطبائع. والإنسانُ بالتّعلُّم والتكلُّف، وبطُول الاختلاف إلى العلماء، ومدارَسَةِ كُتُبِ الحكماء، يَجُودُ لفظُه ويحسُن أدبُه، وهو لايحتاج في الجهل إلى أكثَرَ من ترك التعلُّم، وفي فساد البيان إلى أكثَرَ من ترك التخيُّر».


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.