"الحج" تختبر خطط التفويج بفرضية ثانية    نيمار يبدأ الجري حول الملعب    من أعلام جازان .. الشيخ عيسى بن رديف بن منصور شماخي    26 % ارتفاع أعداد الركاب في المطارات لعام 2023    الصمعاني يشارك في قمة رؤساء المحاكم في دول G20    قمّة المنامة دعامة قوية للتكامل العربي والسلام الإقليمي    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    السوق السعودية ضمن أول 10 دول في العالم المملكة أكثر الاقتصادات تسارعاً آخر 6 سنوات    بمشاركة 11 دولة.. ورشة لتحسين نظم بيانات المرور على الطرق    أفضل الإجراءات وأجود الخدمات    5 استخدامات ذكية ومدهشة يمكن أن تقدمها القهوة    جناح طائرة ترامب يصطدم بطائرة خاصة في مطار بفلوريدا    النفط يرتفع.. و"برنت" عند 82.71 دولاراً للبرميل    بايدن سيستخدم "الفيتو" ضد مشروع قانون يلزمه بإرسال الأسلحة لإسرائيل    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    سفيرة المملكة في واشنطن تلتقي الطلبة المشاركين في آيسف    سعود بن بندر يثمّن جهود هيئة النقل    «الداخلية» و«سدايا» تطلقان جهازاً متنقلاً لإنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    إطلاق مبادرة «دور الفتوى في حفظ الضرورات الخمس»    الاتحاد الأوروبي يوسع العقوبات على إيران    المجون في دعم كيان صهيون    صحة نباتية    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الأمن والاستقرار    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    طموحنا عنان السماء    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    إعفاءات.. جمركية بالأسوق الحرة    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    الوجه الآخر لحرب غزة    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



بالمختصر
نشر في الشرق يوم 10 - 01 - 2013


تعزيزات للجيش وسط مالي
باماكو – أ ف ب
قال ضابط في الجيش المالي إنه تم إرسال تعزيزات ليل أمس الأول إلى القوات المالية في منطقة موبتي (وسط) حيث عاد الهدوء بعد محاولة هجوم تصدى لها الجيش، من قبل إسلاميين يسيطرون على الشمال.
وقال هذا الضابط إن «قواتنا في موبتي تلقت تعزيزات، أي ما هو ضروري لضمان أمن السكان ولمواجهة العدو».
وأكد شاهدان تم الاتصال بكل منهما على حدة في المنطقة أنهما شاهدا قافلة آليات للجيش تنقل رجالا وأسلحة.
وكان الجيش المالي تصدى بالمدفعية الثقيلة ليل الثلاثاء قرب موبتي (وسط) لجماعات إسلامية مسلحة تسيطر على شمال البلاد، قبل محادثات مقررة بين الحكومة ومجموعتين متمردتين.
إطلاق سراح بحارة إيطاليين
روما – ا ف ب
أعلنت وزارة الخارجية الإيطالية أمس أن قراصنة أطلقوا سراح ثلاثة بحارة إيطاليين كانوا خطفوهم من سفينة قبالة نيجيريا الشهر الماضي.
وقال وزير الخارجية جوليو تيرزي في بيان «بحارتنا الثلاثة أحرار وسيعودون قريبا إلى إيطاليا» فيما أكدت الوزارة أنهم سيعودون جوا في وقت لاحق من يوم أمس.
وقالت وكالة انسا الإيطالية للأنباء أن البحار اميليانو استاريتا قال لوالده في اتصال هاتفي بعد إطلاق سراحه «نحن بخير، عاملونا بشكل جيد».
ولم تعط الوزارة تفاصيل بشأن بحار رابع يعتقد أنه أوكراني خطف مع الإيطاليين بحسب وسائل الإعلام الإيطالية.
وقف القتال بين تركيا و«الكردستاني»
انقرة – ا ف ب
ذكرت وسائل الإعلام التركية أمس أن السلطات التركية وزعيم حزب العمال الكردستاني المسجون عبدالله أوجلان اتفقا في مفاوضاتهما الأخيرة على مبدأ وقف للقتال المستمر منذ 1984 بين الجانبين.
وقالت محطة التليفزيون إن تي في وصحيفة راديكال بدون أن تكشفا مصادرهما، إن الاتفاق الذي يتضمن عدة مراحل يقضي بتعليق هجمات حزب العمال الكردستاني المحظور اعتبارا من مارس المقبل، مقابل إصلاح في الدولة التركية يهدف إلى زيادة حقوق الأقلية الكردية.
ويقضي الاتفاق الذي كشفه «ان تي في» و»راديكال»، بأن يغادر متمردو حزب العمال الكردستاني الأراضي التركية إلى العراق بعد تعليق عملياتهم العسكرية، قبل وقف القتال رسميا إذا حققت المفاوضات تقدما كافيا.
وفي الوقت نفسه تقوم الحكومة التركية بالإفراج تدريجيا عن مئات الناشطين الأكراد المتهمين بالتواطؤ مع حزب العمال الكردستاني وتبدأ سلسلة إصلاحات تعترف خصوصا بالهوية الكردية.
هجوم قبلي جديد يهز كينيا
نيروبي – ا ف ب
شهد جنوب شرق كينيا مجددا فجر أمس هجوم طابعه قبلي أسفر عن سقوط ثمانية قتلى على الأقل، وذلك قبل شهرين من الانتخابات العامة التي يخشى المراقبون حدوث أعمال عنف خلالها.
وقالت الشرطة وجمعية الصليب الأحمر الكينية إن الهجوم أدى إلى اشتباكات بين قبيلتي الاورما والبوكومو، كما حدث عدة مرات في منطقة دلتا نهر تانا نفسها منذ أغسطس.
وقال مسؤول كبير في الشرطة طالبا عدم الكشف عن اسمه في المنطقة التي حصلت فيها أعمال العنف «إن ثمانية أشخاص قتلوا وأحرقت منازل».
وأضاف «تم نقل تسعة أشخاص آخرين أصيبوا بجروح إلى المستشفى».
وأوضح الصليب الأحمر أن قرية ندورو التي تعرضت للهجوم، تقطنها قبيلة الاورما.
وأضاف كاليب كيلوندي أحد مسؤولي الجمعية إن «بين القتلى اثنين من المهاجمين». وأضاف إن «ثلاثة أشخاص أصيبوا بجروح خطيرة ويعانون من إصابات في الرأس».
أحد جرحى الهجوم في المستشفى (رويترز)


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.