الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    النفط يعاود الارتفاع    "الجدعان" يبحث الفرص الاقتصادية بمنتدى قطر    القادسية يحسم لقب دوري يلو    الغموض يحيط بعودة محرز لمنتخب الجزائر    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    تداولات ب 7 مليارات للأسهم.. المؤشر يقفز 43 نقطة    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    الرياض ولندن.. شراكة وابتكارات    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    المملكة تتصدر اكتتابات الشرق الأوسط المنفذة والمتوقعة في 2024    قلق أممي إزاء عمليات التهجير القسري والإخلاء من غزة    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    «Mbc Talent» تحصد جوائز أفلام السعودية وتقدّم المنح    الكويت في الصدارة مجدداً    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    أمير المدينة يرعى تخريج طلاب جامعة طيبة.. ويتفقد مركز استقبال الحجاج بالهجرة    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    محافظ الخرج يستقبل رئيس جامعة سطام    الدكتوراه الفخرية العيسى    النزوح الفلسطيني يرتفع مع توغل إسرائيل في رفح    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



خلال أمسية «أنا كفيف وأبدعت»
نشر في الشرق يوم 24 - 11 - 2012

امتلأت قاعة مركز الأمير سلطان للعلوم والتقنية “سايتك” بالأمل والتفاؤل والإصرار خلال أمسية “أنا كفيف وأبدعت”، حيث تم عرض تجارب إبداع ونجاح تبادلها المكفوفون بكل فخر واعتزاز، وهي تجاربهم الخاصة التي أثبتوا من خلالها أن العالم لا يتوقف بفقدان الإنسان بصره، وأن الأمل ينبثق من أعماق الإنسان مشاعر أثرت في الحاضرين وجعلتهم ينظرون للمكفوف من نواحٍ إيجابية بعيداً عن الإحساس بالشفقة أو العجز.
وشارك في الأمسية عدد من المكفوفين المبدعين من خلال تجاربهم، من بينهم محمد توفيق بلو شارك الحاضرين قصة نجاحه بعد أن فقد بصره وبدأت مسيرته في عالم جديد، اختار أن يكون عضواً فاعلاً في عدة جمعيات داخلية ودولية للمكفوفين، وشارك في مشروعات لتطوير الخدمات لذوي الإعاقة البصرية، أنتج فيلماً وثائقاً يحكي قصته بعنوان “رحلتي في الظلام الأبيض”، كما قرر عبدالرزاق التركي أن يروي قصته، وهو حاصل على شهادة بكالوريوس وشهادتي ماجستير من الولايات المتحدة الأمريكية، وعضو فاعل في مؤتمرات وجمعيات لذوي الإعاقة، وحاصل على أوسمة شرف وجوائز نظير مشاركاته الفاعلة في منظمات وجامعات دولية، أما محمد الشمري فحائز على جائزة أفضل كفيف مستخدم للكمبيوتر، بالإضافة إلى شهادات في الهندسة الصوتية وفن إتقان الحركة للمكفوفين.
وقد شارك الشيخ الدكتور سلمان العودة حضور الأمسية من خلال تسجيل تليفزيوني ذكر فيه أجر دعم ذوي الاحتياجات الخاصة، وأثنى على المبادرة والقائمين عليها.
وكانت أمسية “أنا كفيف وأبدعت” التي أطلقتها جمعية واعٍ بالتعاون مع مركز الأمير سلطان للعلوم والتقنية “سايتك”، وشركة التركي، بمثابة مهرجان خاص للتعريف بحياة المكفوفين من خلال إبداعاتهم، ومن مدخل المركز بدأ الإبداع بين يدي فنانات النحت المكفوفات، حيث تجلس فتاتان مكفوفتان لنحت مجسمات أمام زوار المعرض وتشرحان للزوار كيفية الإحساس بالمنحوتة وتشكيلها من خلال اللمس فقط.
تجلس زهرة علي الصفار أمام إحدى منحوتاتها تتحسس تفاصيلها وتعيد تشكيلها بمهارة تجعلك تعتقد للوهلة الأولى أنك أمام نحّات محترف ينظر للمجسم ويشكله بمهارة، إلا أن زهرة هي إحدى المكفوفات الهاويات للنحت، تقول: “ولدت مبصرة وبدأ يكف بصري في الصف الخامس الابتدائي حتى انفصلت الشبكية تماماً وأنا في عمر 15 سنة”، وأضافت: “تعلمت النحت في المرحلة المتوسطة من خلال معلمة الفنية، وأحببته، مما جعلني أشارك في دورات تعليم النحت في جمعية المكفوفين في القطيف، وبدأت في المشاركة في مناسبات ومسابقات وفزت في مسابقة النحت في جمعية القطيف للمكفوفين، وأستوحي أفكار منحوتاتي من خلال اللمس فعندما ألمس شيئاً وتعجبني تفاصيله أبدأ في تقليده”.
وتشارك المدربة وفنانة النحت عبير البشراوي المكفوفات في العمل على المجسمات وتقول: “تطوعت لإعطاء دورات نحت في جمعية المكفوفين في القطيف، وهي تعدّ أول دورة نحت في المملكة للمكفوفين، وما جعلني أتجه لهذه الفئة هو أنها من الفئات المنسية في المجتمع، ودائماً ما يتجه الناس للفئات الأخرى من ذوي الاحتياجات الخاصة بينما الاهتمام بالمكفوفين محدود وقليل، لذلك أحببت أن تكون لدي بصمة مع هذه الفئة وفي نفس الوقت أساعدهم على تعلم النحت للتغلب على مخاوفهم وتنمية إدراكهم بحيث يخرجون برسالة ليوصلوها للمجتمع.
من ناحيتها، أشارت صاحبة المبادرة منال الخضير، إلى أن هدف المبادرة هو لفت نظر المجتمع لهذه الفئة وإبداعاتها، وقالت: “الفكرة خطرت لي بعد حضوري أمسية في إحدى أندية الخطابة، حيث رأيت إبداع أحد المكفوفين عبدالرزاق التركي وخطر على بالي سؤال لماذا لا يكون الجميع بهذه الروح وهذا الإبداع ليس فقط المكفوفون، بل أيضاً المبصرون، وبدأت التفكير جدياً في إنشاء المبادرة وتوجهت مباشرة لشركة التركي كونها تعنى بذوي الاحتياجات الخاصة وعرضت عليهم الفكرة فرحبوا بدعم المبادرة”، وعبرت الخضير عن سعادتها بالحضور الذي فاق توقعات الجميع وبالتفاعل الذي ظهر جلياً على الحضور.
يذكر أن المبادرة شاركت فيها عدة جمعيات للمكفوفين من القطيف وجدة والرياض.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.