تَضاعُف حجم الاستثمار في الشركات الناشئة 21 مرة    استمطار السحب: استهداف ست مناطق عبر 415 رحلة    أمير الرياض يعتمد أسماء الفائزين بجائزة فيصل بن بندر للتميز والإبداع    السلطة الفلسطينية تندد بالفيتو الأميركي    التوسع في المدن الذكية السعودية    المستقبل سعودي    فشل مشروع منح فلسطين عضوية كاملة بالأمم المتحدة إثر «فيتو» أميركي    «نتنياهو» هل يورط أمريكا في حرب مع إيران.. ؟!    الدمّاع والصحون الوساع    إسرائيل.. ورقة شعبوية !    التعاون يتعادل إيجابياً مع الخليج في دوري روشن    أتالانتا يطيح بليفربول من الدوري الأوروبي    الرباط الصليبي ينهي موسم أبو جبل    الإصابة تغيب كويلار أربعة أسابيع    فيصل بن تركي وأيام النصر    اليحيى يتفقد سير العمل بجوازات مطار البحر الأحمر الدولي    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة من يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    وفاة شقيقة علي إدريس المحنشي    الجامعات وتأهيل المحامين لسوق العمل    في حب مكة !    أمير الرياض يستقبل مدير التعليم    الفتح يفوز بثلاثية على الرائد    المرور يحذر من التعامل مع أيّ روابط ومكالمات ومواقع تزعم التخفيض    رسميًا..الاتحاد يطلب تأجيل لقاء الهلال    "سلمان للإغاثة" يوقع اتفاقية تعاون لدعم علاج سوء التغذية في اليمن    سعود بن جلوي يطلع على استراتيجية فنون جدة    توصية لإنشاء منظومات رسمية وشعبية تعتني بالتراث    المفتي العام ونائبه يتسلّمان تقرير فرع عسير    الدفاع المدني يحذر مع استمرار هطول الأمطار يوم غدٍ الجمعة حتى الثلاثاء المقبل    إنطلاق مؤتمر التطورات والابتكارات في المختبرات.. الثلاثاء    السجن 5 سنوات وغرامة 150 ألفاً لمتحرش    الرويلي ورئيس أركان الدفاع الإيطالي يبحثان علاقات التعاون الدفاعي والعسكري    خادم الحرمين يتلقى رسالة خطية من ملك البحرين    أمير الشرقية يستقبل الزميل «القحطاني»    نائب أمير الرياض يقدم تعازيه ومواساته في وفاة عبدالله ابن جريس    شركة تطوير المربع الجديد تبرز التزامها بالابتكار والاستدامة في مؤتمر AACE بالرياض    الجمعية السعودية لطب الأورام الإشعاعي تطلق مؤتمرها لمناقشة التطورات العلاجية    سمو محافظ الطائف يستقبل مدير الدفاع المدني بالمحافظة المعين حديثا    سعودي ضمن المحكمين لجوائز الويبو العالمية للمنظمة العالمية للملكية الفكرية    إحباط تهريب أكثر من مليون حبة كبتاجون مُخبأة في إرسالية "فلفل وجوافة"    وصفات قرنفل سحرية تساعد بإنقاص الوزن    "فنّ العمارة" شاهد على التطوُّر الحضاري بالباحة    الضويان تُجسّد مسيرة المرأة السعودية ب"بينالي البندقية"    النفط يقلص خسائره بارتفاع جديد    الأمطار تزيد من خطر دخول المستشفى بسبب الربو بنسبة 11%    أمير الباحة: القيادة حريصة على تنفيذ مشروعات ترفع مستوى الخدمات    تحت رعاية خادم الحرمين.. المملكة تستضيف اجتماعات مجموعة البنك الإسلامي    5 فوائد مذهلة لبذور البطيخ    رئيس الشورى بحث تعزيز العلاقات.. تقدير أردني للمواقف السعودية الداعمة    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين.. انطلاق مسابقة الملك عبدالعزيز الدولية في صفر    10 آلاف امرأة ضحية قصف الاحتلال لغزة    محافظ جدة يشيد بالخطط الأمنية    السديس يكرم مدير عام "الإخبارية"    شقة الزوجية !    تآخي مقاصد الشريعة مع الواقع !    أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على محمد بن معمر    سمو أمير منطقة الباحة يلتقى المسؤولين والأهالي خلال جلسته الأسبوعية    جهود القيادة سهّلت للمعتمرين أداء مناسكهم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



مخرجون مسرحيون ل الشرق: سننافس وسائل الإعلام الأخرى في الجرأة وحرية التعبير
نشر في الشرق يوم 20 - 08 - 2012

اعتاد سكان منطقة الرياض خلال الأعوام الماضية على الروتين الممل والمتكرر الذي كانت تقدمه أمانة منطقة الرياض للمواطنين لمختلف الشرائح، من الأطفال وصولاً للشباب ثم لجيل الآباء، وذلك نظراً «للتقليدية» في عرضهم للمسرحيات التي لا تلبي حاجات المواطنين كونها أفكارا مستهلكة رثّة، إضافة إلى مسرحيات الأطفال التي في العادة ما يملون منها لتكرارها بشكل كبير.
لكن هذا العام مع ترؤس أمين منطقة الرياض الجديد، المهندس عبد الله المقبل للأمانة، باتت الأفكار أكثر تطويراً والعمل أكثر تنظيماً وجمالاً، مع أن الطابع العام نفسه لم يتغير كثيراً «مسرحيات، فرق وخيام شعبية، ألعاب نارية»، إلا أن عناوين وأفكار المسرحيات باتت جديدة ومنوعة وأكثر جرأة وأكثر تلمساً لهموم ومشاكل المواطن، والتي ستلاقي استحسان طبقات المجتمع خلال عرضها لعدد من المسارح على مستوى منطقة الرياض ابتداءً من اليوم، لتناقش المسرحيات مواضيع عدة، أهمها: البطالة، والفساد، واقع المؤسسات الصحية الحكومية والخاصة، مشاكل الزيجات وقاعات الأفراح، وممارسات المشعوذين وانجراف النساء لهم»، وغيرها من المسرحيات التي خرجت للنور بعد ارتفاع سقف الحرية في وسائل الإعلام المرئي والمقروء، ليأتي المسرح ثالثاً ليبقى ضمن دائرة المنافسة وكسب رضا الجمهور، وفق تأملات عدد من مخرجي المسرحيات لهذا العام، الذين التقت معهم «الشرق».
يأتي برنامج احتفالات عيد الفطر المبارك الذي سينطلق اليوم، بأربعة عشر عملاً مسرحياً للرجال والنساء والأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة، تناقش قضايا اجتماعية وتربوية في إطار كوميدي بحت.
حيث ستكون الأعمال المسرحية التي تقرر عرضها في احتفالات العيد، من اختيارات لجنة متخصصة، تضم نخبة من الأكاديميين والمتخصصين وفق مجموعة من المعايير أهمها جودة النص والتزامها بآداب المجتمع وتقاليده، وشهرة نجوم العمل وجماهيريتهم.
ويضم برنامج العروض المسرحية في احتفالات العيد هذا العام ثمانية أعمال، تعرض مجاناً للرجال والشباب، يشارك فيها عدد كبير من الفنانين من المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي، منها مسرحية: «غترة وبرمودا»، والتي تعرض على مسرح جامعة دار العلوم ، بطولة عبدالعزيز الفريحي، وعوض عبدالله ومحمد الفدعاني، من تأليف الكاتب: عبدالله الحواس، وإخراج: عبدالرحمن العنزي ، وتناقش المسرحية في إطار كوميدي، أخوين يتم تثمين منزلهما الشعبي من قبل إحدى الجهات الحكومية بمبلغ كبير لإقامة أحد المشروعات العامة، فيرفض أحد الأخوين بيع المنزل الذي عاش فيه طفولته وشبابه بينما يسعى الآخر للاستفادة من السعر الكبير في تغيير حياته.
حيث يقدم الفنان محمد المنصور، ومحمد الكنهل، مسرحية بعنوان: «فرحة ما تمت» وتعرض على مسرح مدارس التربية النموذجية، حيث تناقش المسرحية التي كتبها محمد الهويمل، ويخرجها علي الغوينم، ظاهرة المبالغة في تكاليف الأعراس، والتي تمثل عبئاً كبيراً على الشباب في مقتبل حياتهم.
ويستضيف مسرح كلية المدربين التقنيين بالرياض، خلال احتفالات العيد مسرحية» يمرض ولا يموت»، من تأليف ياسر الحسن، وإخراج راشد الورثان، وبطولة جبران الجبران، وعبدالرحمن بودي وعبدالله الجفال. وتناقش المسرحية مشكلات الشباب في هذا العصر، بمشاركة عدد كبير من الممثلين من المنطقة الشرقية.
فيما يطل الفنان خالد سامي، على جمهور مسرح عيد الرياض مجدداً هذا العام بمسرحية: « شعبان والرومان» التي تأتي من تأليف: محمد البحيري، وإخراج رجا العتيبي، وتعرض المسرحية على مسرح مدارس المملكة وتتناول قصة اكتشاف مسرح روماني قديم في أحد المنازل، ومحاولة الاستيلاء عليه من قبل بعض العقاريين، دون أدنى اهتمام بالقيمة التراثية لهذا الاكتشاف.
أما الفنان علي ابراهيم، فيواصل مشاركته في احتفالات عيد الرياض هذا العام بمسرحية: «وين الشنطة «، والتي تعرض على مسرح جامعة الأمير سلطان الأهلية، وتتناول في إطار كوميدي اجتماعي، رحلة بحث عن حقيبة فقدها أحد رجال الأعمال وتحوي أوراقا مهمة لبعض مشروعاته، والمسرحية من تأليف: عبد العزيز العطا الله، وإخراج: المخرج الإماراتي بلال عبد الله، ويشارك في بطولة العمل الفنانون: عبد العزيز السكيرين، وخالد الرفاعي، والفنان عبدالله أبوعابد من الإمارات.
وتضم قائمة الأعمال المسرحية في احتفالات العيد مسرحية بعنوان: « حاسب وشايب»، من تأليف: فهد الفايز، وإخراج: عبد الهادي القرني، وتتناول المسرحية في قالب كوميدي، والتي تقرر عرضها على مسرح كلية التقنية بالرياض، تكون ملامحها في وصف قدرة الشباب المبتعثين للدراسة في الخارج على الاستفادة من تقنية المعلومات والاتصالات في تطوير الأداء بالأجهزة الحكومية وتسهيل المعاملات. ويقوم بدور بطولة «حاسب وشايب» الفنانون: عبدالعزيز المدلج، ومرزوق الغامدي، وخالد منقاح.
من جهته يقدم المخرج يزيد الخليفي، خلال احتفالات العيد مسرحية: «عيلة سكر زيادة»، من تأليف عبد الله الحمد وتعرض على مسرح جامعة اليمامة.
وترصد المسرحية مشكلة تباين الاهتمامات والاتجاهات داخل نطاق الأسرة، من خلال شخصية أب عسكري متقاعد يحاول إلزام أبنائه بنمط الحياة العسكرية، ويقوم ببطولة المسرحية الفنان أسامة العش، والفنان عبد الله أحمد، والفنان بسام الدخيل. ويكتمل عقد الأعمال المسرحية للرجال والشباب في احتفالات العيد بمسرحية: «ما تشوف شر»، تأليف: فايز الخلف، وإخراج: باسم الهلالي، وبطولة عبدالله المزيني، ومطرب فواز.
وتناقش المسرحية التي ستعرض طوال أيام العيد، على مسرح مدارس الرياض، مشكلة الأخطاء الطبية في المستشفيات الخاصة ومغالاة المستوصفات، الأهلية في تكاليف الخدمة العلاجية.
أما الأعمال المسرحية المخصصة للنساء في احتفالات العيد، فتضم ثلاثة عروض، يأتي في مقدمتها مسرحية: «الركادة زينة»، وتعرض على مسرح مدينة الحكير الترفيهية بإشراف نسائي كامل، وتناقش المسرحية التي كتبها عبدالباقي بخيت، وتخرجها سمر سالم، عدداً من المشكلات الاجتماعية مثل التأثر بالشائعات وممارسات المشعوذين والرقابة على الأبناء في سن المراهقة، والمسرحية بطولة منال العيسى، وهند محمد ونوف إياد، ورفان كنعان. أما مسرح مدارس دار العلوم الأهلية للبنات بحي الفلاح، فيستضيف خلال احتفالات العيد المسرحية النسائية: «مكتب التطبيق»، تأليف عباس الحايك، وإخراج غرام جابر، وبطولة أمل حسين، وتناقش المسرحية معاناة عدد من الفتيات العاملات بمكتب للجوازات للنساء بإحدى المناطق الحدودية . ويشارك عدد من فنانات الخليج في المسرحية النسائية الكوميدية: «سواليف حريم»، والتي تعرض أيام العيد على مسرح مركز الملك فهد الثقافي، وتدور أحداث المسرحية والتي تقوم ببطولتها أميرة محمد، وأغادير السعيد، وأمنية العلي، وسميرة الوهيبي، حول اختفاء رجل متزوج من ثلاث سيدات، يكتشفن أنه موقوف على ذمة قضايا مالية، في حين أنهن يسكنَّ في منزل مؤجر ويتم طرد كل منهن لعدم استطاعتهن سداد الإيجار، وتكون المفاجأة أن الزوجة الأولى تسكن في قصر كبير، بينما تجمع المعاناة الزوجات الثلاث الأخريات، فيقررن الحياة معاً، ويرفضن العودة للزوج بعد انتهاء المشكلة.
وعلى مسرح مركز الملك عبدالعزيز التاريخي، تقدم الكاتبة جواهر الدهيم، ضمن الفعاليات النسائية بالمركز مسرحية بعنوان: «الملقوفة» التي تناقش ظاهرة الفضول لدى بعض النساء وما يترتب على ذلك من مواقف محرجة، ومشكلات في محيط الأسرة والعمل. ويقوم ببطولة المسرحية عدد من الفتيات الموهوبات في مجال التمثيل المسرحي.
أما على مسرح الطفل في احتفالات أمانة منطقة الرياض تأتي مسرحيتان، الأولى بعنوان:» سحر والعصفور»، والتي تحث الأطفال على الرفق بالحيوان والطيور، ويشارك في بطولتها عدد من الأطفال، وذلك على مسرح مركز الملك عبد العزيز التاريخي.
في حين تعرض بمسرح مركز الملك فهد الثقافي مسرحية أخرى للأطفال بعنوان:» أمي الحبيبة»، من تأليف نورة العبد الله، وإخراج سميرة الوهيبي، وتهدف المسرحية إلى تنمية قدرات الفتيات الصغيرات على تحمل المسؤولية، ويشارك في بطولة المسرحية أغادير السعيد، وسماح غندور، وبمشاركة فرقة دنيا الأطفال.
وتواصل أمانة منطقة الرياض ضمن برنامج العيد، احتضان فرقة الصم بالخرج والتي تقدم ثلاثة أعمال مسرحية تعرض على مسرح المؤسسة العامة لصوامع الغلال، الأولى بعنوان: « شاعر الجمهور»، ويعتمد على الأداء التعبيري بلغة الإشارة بينما يناقش العمل الثاني والذي يحمل عنوان: « أسرتي ومدرستي»، معاناة الصم في التواصل مع الآخرين داخل إطار الأسرة أو المدرسة. ويحكي الصم بأداء تعبيري رائع في المسرحية الثالثة بعنوان: « هموم وغموم»، الصعوبات التي يواجهونها في حياتهم اليومية.
لقطة من بروفة مسرحية «ما تشوف شر» (تصوير: رشيد الشارخ)
لقطة من بروفة مسرحية «شعبان والرومان»


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.