أسعار الذهب تتجه صوب ثاني انخفاض شهري    اهتمامات الصحف السودانية    رئيس هيئة الرقابة ومكافحة الفساد يهنئ القيادة بنجاح العملية الجراحية التي أجريت لسمو ولي العهد    المعاملة بالمثل.. الاتحاد الأوروبي يطرد سفير فنزويلا    طقس مستقر بوجه عام على معظم مناطق المملكة #صباح_الخير #يوم_الجمعة    خالة طراد الأسمري في ذمة الله    المعلمي يلتقي نائبة المدير التنفيذي لهيئة الأمم المتحدة للمرأة    الصحف السعودية        تونس تسجل 855 إصابة جديدة بفيروس كورونا    الأمم المتحدة تدعو إلى تقديم دعم عاجل للسودان    السعودية ضمن أفضل 20 دولة عالمياً في «التحول الرقمي»                نحن.. في الدرعية    خادم الحرمين يتلقى تهنئة قيادة الكويت بنجاح عملية ولي العهد    واسفاااااه على الأهلي والاتحاد    خادم الحرمين يتلقى تهنئة القيادة القطرية بمناسبة نجاح عملية ولي العهد    ب 50 هللة.. «سريع» يقضي على التستر ويقلل «الكاش»    بملابس عسكرية.. القبض على 4 سارقي مركبات وعمالة في الرياض    عساف الدهمشي: سلامتك يا حبيب الشعب    أمين الشمالية: شفاء ولي العهد شفاء للأمة    عكرا تطلق فساتين مناسبة للأعراس البسيطة    لتضحك فقط.. معكم رهيّمة!    خادم الحرمين الشريفين يجري اتصالاً هاتفيًا بالرئيس الأمريكي    وزير العدل يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة نجاح العملية الجراحية التي أجريت لسمو ولي العهد    تجربة سياحية لاستكشاف الحياة الفطرية بمحمية «سجا وأم الرمث»    زيادة مساهمة القطاع الخاص بالشراكات الدولية    وداع مؤثر لأحمد زكي يماني في مقبرة المعلاة    «الشرعية» تحرر مواقع إستراتيجية بالجوف وتقترب من «الحزم»    ابن مكة المكرمة.. المفتون بوالدته        خالد بن سلمان ووزير دفاع بريطانيا يبحثان التعاون    لم يمُتْ من خلَّفت أعمالُه..    تعزيز التعاون بين «كبار العلماء» ومجمع الفقه الإسلامي    أنت.. تكمّلني        « التعاون الإسلامي» تحيي ذكرى مجزرة خوجالي    حاكم عجمان يهنئ خادم الحرمين الشريفين بنجاح العملية الجراحية التي أجراها سمو ولي العهد    أنباء عن سقوط صاروخ باليستي حوثي على حي سكني في مأرب    «بودي جارد» اليوم لأول مرة بعد توقف 11 عاما    العزلة.. هي أن تأخذ مع نفسك مهلة..!    جامعة حائل تنظم لقاءات أسبوعية بعنوان "المرأة أولاً"    أخطبوط عملاق في جزر فرسان    القبض على حلاق يمارس مهنة الطب    أسد مفترس يتجول في مدينة عربية    مبارك    المصائب تتوالى على حارس ليفربول    الاتحاد.. الممنوع من الصرف!!    البرتغال تمدد حالة الطوارئ رغم تحسن وضع "كورونا"    "المياه الوطنية" تعلن تغيير رمز مفوتر السداد في الشرقية والرياض    باهبري: المصافحة بقبضة اليد تقلل عدوى كورونا    «الصحة»: تسجيل 356 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا    متحدث الصحة : ارتفاع ملحوظ في الإصابات آخر 48 ساعة    شروط غريبة تدفع مأذوني الأنكحة لعدم إتمام عقد الزواج    الموعد المرجح لغرة رمضان وأول أيام العيد    "التعليم" تدرس تحويل العام الدراسي لثلاث فصول دراسية لأول مرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





الاشتباه في ممارسة نشاط الأوراق المالية دون ترخيص تتصدر بحصة 23.3 %
نشر في الشرق يوم 17 - 07 - 2012

كشفت بيانات صادرة عن هيئة السوق المالية أن الهيئة حققت خلال العام الماضي في 288 حالة اشتباه لمخالفة نظام السوق المالية بارتفاع نسبته 13.8% مقارنةً بالعام السابق الذي بلغت فيه 253 قضية. ويأتي التحقيق في حالات الاشتباه في ظل المراقبة الدقيقة من قِبل الهيئة لنشاط السوق المالية، تنفيذاً لأحكام نظام السوق المالية الذي أوكل إلى الهيئة تنظيم السوق المالية وتطويرها، والعمل على تنمية وتطوير أساليب الأجهزة والجهات العاملة في تداول الأوراق المالية، وتطوير الإجراءات الكفيلة بالحد من المخاطر المرتبطة بمعاملات الأوراق المالية، وتنظيم إصدار الأوراق المالية ومراقبتها والتعامل بها، وتنظيم ومراقبة أعمال ونشاطات الجهات الخاضعة لرقابة الهيئة وإشرافها.
وتتولى الهيئة -بحسب النظام- حماية المواطنين والمستثمرين في الأوراق المالية من الممارسات غير العادلة، أو غير السليمة، أو التي تنطوي على احتيال، أو غش، أو تدليس، أو تلاعب، والعمل على تحقيق العدالة والكفاية والشفافية في معاملات الأوراق المالية، وتنظيم ومراقبة الإفصاح الكامل عن المعلومات المتعلقة بالأوراق المالية، والجهات المصدرة لها، وتعامل الأشخاص المطلعين وكبار المساهمين والمستثمرين فيها، وتحديد وتوفير المعلومات التي يجب على المشاركين في السوق الإفصاح عنها لحاملي الأسهم والجمهور، وتنظيم طلبات التوكيل والشراء والعروض العامة للأسهم. ويجوز للهيئة أن تنشر مشروع اللوائح والقواعد قبل إصدارها أو تعديلها، ويسري مفعول اللوائح والقواعد والتعليمات التي تصدرها الهيئة طبقاً لما تحدده أحكامها. ولأغراض إجراء جميع التحقيقات التي يرى المجلس ضرورتها لتطبيق أحكام نظام السوق المالية واللوائح والقواعد الصادرة طبقاً لأحكامه، يتمتع أعضاء الهيئة وموظفوها الذين يحددهم المجلس بصلاحية استدعاء الشهود، وأخذ الأدلة وطلب تقديم أي سجلات، أو أوراق أو أي وثائق أخرى قد تراها الهيئة ذات صلة أو مهمة لتحقيقها. ويجوز للهيئة التفتيش على السجلات وغيرها من المستندات أياً كان حائزها، لتقرر ما إذا كان الشخص المعني قد خالف أو يوشك أن يخالف أحكام هذا النظام، أو اللوائح التنفيذية، أو القواعد الصادرة عن الهيئة.
وبحسب البيانات الحديثة، احتلت قضايا التحقيق الواردة للاشتباه في مخالفات نظام السوق المالية، المتعلقة ب»ممارسة أعمال الأوراق المالية دون الحصول على ترخيص من الهيئة»، المرتبة الأولى خلال العام الماضي بعدد 67 قضية وبنسبة 23.3 من إجمالي القضايا، فيما حلت في المرتبة الثانية «مخالفات الإفصاح» بحصة 63 مخالفة تمثل 21.9% من إجمالي قضايا الاشتباه. في المقابل، أتت قضايا التحقيق المتعلقة ب»مخالفة لائحة طرح الأوراق المالية» و»مخالفات أخرى لقواعد التسجيل والإدراج» في المرتبة الأخيرة بواقع مخالفة واحدة لكل منهما.
واستحوذت مخالفة «التلاعب والتضليل»على 10.4% من إجمالي قضايا الاشتباه خلال العام الماضي بحصة ثلاثين مخالفة، وسجّلت مخالفة «تداول بناءً على معلومة داخلية» ست مخالفات بنسبة 2.1%، و»مخالفة الأشخاص المرخص لهم» 23 حالة اشتباه بنسبة 8%. أما «تصريف أو تملك نسب دون إشعار الهيئة» فسجلت ثلاث مخالفات نسبتها 3.5% من الإجمالي. كذلك بلغ عدد مخالفات لائحة حوكمة الشركات 35 مخالفة بنسبة 12.2%، ومخالفات لائحة الصناديق الاستثمارية والعقارية 35 مخالفة أي ما نسبته 12.2%.
ويتضح من خلال البيانات أن التحقيق في القضايا المتعلقة بمخالقة لائحة الصناديق الاستثمارية والعقارية زادت بنسبة 400% عن العام السابق، إذ سجلت العام الماضي 35 حالة مقابل سبع مخالفات عام 2010، في حين انخفضت قضايا التحقيق المتعلقة بمخالفات «القواعد والتسجيل والإدراج» إلى قضية واحدة مقابل ثماني حالات العام الأسبق.
عدد قضايا التحقيق الواردة للاشتباه في مخالفات نظام السوق المالية مصنفة بحسب نوع المخالفة في نهاية عامي 2010م 2011م


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.