السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



يرأس اجتماعين للمجلسين المحليين بحضور مديري الإدارات الحكومية ويستقبل الأعيان
نشر في الشرق يوم 12 - 05 - 2012

يستأنف أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل اليوم السبت جولته السنوية على محافظات المنطقة بزيارة لمحافظتي الكامل وخليص، حيث يطلع ميدانياً على حاجات الأهالي كما يستعرض مع مسؤوليها حزمة المشروعات التنموية.
المشروعات المنجزة
وأوضح مدير عام الدراسات والعلاقات العامة بإمارة منطقة مكة المكرمة سلطان الدوسري أن سمو أمير المنطقة سيرأس خلال الزيارة اجتماعاً للمجلسين المحليين في محافظتي الكامل وخليص، يطلع فيها على العروض الخاصة بالمشروعات المنجزة والجاري تنفيذها، كما يلتقي بأعيان المحافظتين ويستمع إلى حاجات السكان من الخدمات والمشكلات التي تواجههم، مشيرا إلى أن سموه يحرص على إحداث نقاش شفاف مع مسؤولي المحافظات ومديري العموم للإدارات الحكومية في المنطقة الذين يرافقونه في الزيارات، حول المشروعات المنجزة والأخرى التي يجري إنجازها والمشروعات المتأخرة وأسباب تعثرها.
وذكر مدير عام الدراسات والعلاقات في إمارة منطقة مكة أن محافظتي الكامل وخليص تعتبر المحطتين الرابعة والخامسة في جدول زيارات سمو أمير المنطقة، إذ انطلق من المحطة الأولى التي اختار لها محافظة الجموم هذا العام مروراً بمحافظتي رابغ وجدة.
تنمية متوازنة
وأكد الدوسري أن سمو أمير منطقة مكة يتابع تنفيذ الخطة الاستراتيجية التي وضعتها إمارة المنطقة وتستهدف تحقيق تنمية متوازنة ومتوازية بين المحافظات والمراكز والقرى والهجر، وفق المؤشرات الحضرية التي أسس لها المخطط الإقليمي بحيث تتجاوز الاجتهادات والآراء الفردية وتعتمد على التجربة والملاحظة والدراسة والإحصاء والتحليل.
وخلص مدير عام الدراسات والعلاقات إلى أن الإدارة العامة للتخطيط والتنسيق في إمارة مكة، حددت في مخرجات المخطط الإقليمي للمنطقة أهدافا رئيسية، ومن أبرزها: تحقيق التكامل والتوازن الاقتصادي والاجتماعي بين محافظات ومراكز، إنشاء مراكز تنموية جديدة وتوزيع القاعدة الاقتصادية وصولاً إلى تقليل الفوارق التنموية، والحد من الهجرة الداخلية من أطراف المنطقة إلى مدنها الرئيسية.
محافظة الكامل
محافظة الكامل التي يزورها سمو أمير منطقة مكة اليوم تندرج في درجة (ب) في تصنيف محافظات المنطقة تبلغ مساحتها نحو عشرة آلاف كيلو مترات، وهي مساحة يطالب الأهالي بإعادة النظر فيها باعتبارها تعيق امتداد النطاق العمراني، خصوصاً وأن المحافظة تتكون من أربعة مراكز رئيسية هي: الغريف، القعور، الحرة، والحنور واندرج فيها ما يزيد عن 200 قرية وهجرة ويسكنها ما يزيد عن 30 ألف نسمة.
قائمة مطالبات الأهالي ارتفع سقفها من المشروعات البنية التحتية والخدمات إلى إنشاء نادٍ رياضي، مراكز للدفاع للمدني ومخافر للشرطة في المراكز الرئيسية، فضلاً عن الاستمرار في تنفيذ طرق لربط القرى والمراكز، وصولاً إلى إنشاء فروع لبلديات مراكز الغرف، حرة الشرع، والقعور، كما يطمح الأهالي أن ترتبط محافظة الكامل بجارتها خليص عبر تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع سفلتة طريق الحنو، ويأملون أيضاً رفع سعة المستشفى إلى 50 سريراً وإضافة تخصصات أمراض القلب والعظام والجلدية.
وكان سمو أمير منطقة مكة أسس في زيارته العام الماضي لمحافظة الكامل لمشروع تنفيذ أربعة مبان لفرع جامعة الملك عبدالعزيز تشمل ثلاثة مبان للطالبات ومبنى واحدا للطلاب بتكلفة تبلغ 70 مليون ريال، كما أسس لمشروعات بلدية تشمل إنشاء حديقة وتصريف سيول وتسوير مقابر بتكلفة 16 مليون ريال.
وفي الزيارة نفسها للعام الماضي، دشن سمو أمير منطقة مكة تنفيذ سبعة مشروعات بلدية تكلفتها 18 مليون ريال، فضلاً عن افتتاح سد وادي العياب البالغة تكلفته 15 مليون ريال، وخزانات مياه لمراكز المحافظة بتكلفة ستة ملايين ريال، وست مدارس لصالح قطاع تعليم البنات بتكلفة عشرة ملايين ريال في مركزي حرة الشرع والحنو.
محافظة خليص
يأمل أهالي محافظة خليص أن يسهم حصول محافظتهم على تصنيف جديد في قائمة المحافظات بناءً على الأمر السامي الأخير، لتكون في الفئة (أ)، في تسريع تلبية احتياجاتهم في الفترة المقبلة، خصوصاً مع زيادة النمو السكاني الذي بلغ نحو 80 ألف نسمة.
وتشمل قائمة الاحتياجات التي حددها المجلس المحلي في عرضه أمام سمو أمير منطقة مكة العام الماضي: اعتماد مخطط الملك عبدالله، تنظيم الأحياء العشوائية، زيادة تغذية الأحياء بمياه التحلية النقية التي وصلت إليها وتأسيس شبكة للصرف الصحي، إنشاء وحدة صحية، إنشاء المتنزه الوطني الذي خصصت له مساحة الأرض المطلوبة، فضلاً عن إنشاء مقار الإدارات الحكومية الهامة مثل: وحدة الدوريات الأمنية، مراكز الدفاع المدني، وحدة إدارة الجوازات، وحدة إدارة المرور، فرع هيئة التحقيق والادعاء العام، فرع للضمان الاجتماعي، فرع لإدارة الأحوال المدنية، ودعم المحكمة العامة بقضاة خصوصا في القرى والهجر. كما تندرج في قائمة الاحتياجات تنفيذ مشروع ازدواج طريق عسفان الكامل بطول 53 كيلو متراً وإصلاح المنحنيات فيه.
وفي قطاع التعليم العالي الذي حصلت فيه محافظة خليص على دعم سمو أمير منطقة مكة بافتتاح كلية الآداب والعلوم فرع جامعة الملك عبدالعزيز العام 1431 ه، فإن سقف الاحتياجات أصبح يتمثل الآن بتسريع إنجاز كليات جديدة مثل: إدارة الأعمال، الحاسبات وتقنية المعلومات، العلوم الطبية، وصولاً إلى اعتماد مشروع المدينة الجامعية التي خصص لها مساحة تبلغ خمسة ملايين متر مربع.
مبنى كلية العلوم الصحية في الكامل

مشروع المدينة الجامعية في خليص

مركز الكلى


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.