محمية الملك سلمان.. أول موقع رئيسي للتنوع البيولوجي    "سدايا": حريصون على المعايير الأخلاقية بالذكاء الاصطناعي    تنمية الأسواق الحرة في 7 مطارات بالمملكة    محافظ الخرج يُكرم شركة "لمسات احترافية" لجهودها في تنظيم الفعاليات الوطنية والمحلية    "مايكروسوفت" تترجم مقاطع الفيديو وتدبلجها    فرص تمويل واستثمار ب"كان" من الصندوق الثقافي    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخريج الدفعة ال 49 من طلاب مدارس الرياض    تمكين المرأة.. وهِمة طويق    برعاية وزير الداخلية.. تخريج 142 مجندة من الدورة التأهيلية    مغني الراب.. راح ضحية استعراض مسدسه    أزمة بين «سكارليت» و«شات جي بي تي» والسبب.. تشابه الأصوات    «صراع الهبوط» يصطدم بالكبار    فهد بن نافل.. جاب السعادة وحقق «العاشرة»    تخريج 700 مجند من دورة «الفرد»    الخطيب: السعودية في المركز الثاني كأسرع الوجهات السياحية نمواً بالعالم    أمير تبوك يكرِّم الطلاب والطالبات الحاصلين على المراكز الأولى في المسابقات    منصور بن متعب وفيصل بن فرحان ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني    جنة الأطفال منازلهم    العمر.. والأمل    علم النفس المراحل العمرية    سياحة الريف    القبض على أربعة مروجين للمخدرات    لا فيك ولا في الحديد    تنمُّر التواصل الاجتماعي.. قصة كارسون !    مهرجان الورد ونباتات الزينة بالدلم يستمر إلى مساء السبت القادم    رحلة في العلاقات السعودية الأمريكية.. من المُؤسس إلى المُجدد    لقاء علمي يستعرض تجربة بدر بن عبدالمحسن    خبراء يناقشون تجربة «أوبرا زرقاء اليمامة»    هيئة المتاحف تنظم المؤتمر الدولي للتعليم والابتكار    فواز.. أكتب له ويكتب لي    الأمير منصور بن متعب ووزير الخارجية ينقلان تعازي القيادة في وفاة الرئيس الإيراني ووزير الخارجية ومرافقيهما    الإتقان    وصول ركاب الخطوط السنغافورية بسلام بعد رحلة جنونية    "الصحة": اشتراط ثلاثة لقاحات لأداء فريضة الحج    حاتم جمجوم يتلقى التعازي من الأمراء والمسؤولين في حرمه    الكاتب العقيلي يحتفل بتخرج إبنه محمد    آل مجرشي وآل البركاتي يزفون فيصل لعش الزوجية    الخريجي يقدم العزاء بمقر سفارة إيران    أتالانتا الإيطالي "يقسو" على باير ليفركوزن الألماني.. ويفوز بلقب الدوري الأوروبي    السبت الكبير.. يوم النهائيات الخمسة.. العين يطمح للقب الآسيوي.. والأهلي لتأكيد زعامته للقارة السمراء    ثلاثي روشن يدعمون منتخب البحارة و رونالدو: فخور بتواجدي مع البرتغال في يورو 2024    البرتغالي جوزيه مورينيو في ضيافة القادسية    واتساب يتيح قفل المحادثات على الأجهزة المتصلة    معرض «لا حج بلا تصريح» بالمدينة المنورة    د. خوقير يجمع رجال الإعلام والمال.. «جمعة الجيران» تستعرض تحديات الصحافة الورقية    229 مشروعاً تنموياً للبرنامج السعودي في اليمن    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله التركي    الاستعداد النفسي أولى الخطوات.. روحانية رحلة الحج تبعد هموم الحياة    توريد 300 طن زمزم يومياً للمسجد النبوي    الأمير سعود بن مشعل ترأس الاجتماع.. «الحج المركزية» تستعرض الخطط التشغيلية    تسهيلات تمويلية لرواد الأعمال    الأمن الغذائي    "أبرار" تروي تحديات تجربتها ومشوار الكتابة الأدبية    استشاري: حج الحوامل يتوقف على قرار الطبيب    جناح الذبابة يعالج عيوب خلقية بشرية    محافظ القطيف يلتقي مدير أحوال الشرقية    تخريج دفعة من مجندات معهد التدريب النسوي    اعتراف جديد بدولة فلسطين يشكل ضربة ثانية لسمعة إسرائيل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



زرياب
نشر في الشرق يوم 14 - 03 - 2012

في القرن الثالث الهجري (التاسع الميلادي) اضطر أبو الحسن على بن نافع المشهور بزرياب إلى مغادرة بغداد من البوابة الخلفية لقصر الرشيد، هربا، بسبب خوفه من أن ينفّذ أستاذه أبو اسحق الموصلي تهديده بعد أن وجد الأخير أن زرياب صار المغني المفضل للرشيد.
وصل زرياب إلى الأندلس ثم قرطبة ليفتن الخليفة عبد الرحمن الثاني بصوته ودماثة خلقه وذلك قبل أن يفتن الأندلس كلها.
تذكُر كتب التاريخ لزرياب أنه أول من أدخل فن الموشحات، وأنه أضاف على آلة العود الوتر الخامس، وأنه أنشأ أول مدرسة للموسيقى في العالم. ولكن كتبا قليلة هي التي تذكرت أن زرياب أول من أدخل نظام الأكل بالشوكة والسكين في أوروبا، وأول من علّم رجال أوروبا لبس السروال، وأول من جعل لفن الاتيكيت حضورا في الحياة العامة في أوروبا.
كان زرياب أول نموذج للمطرب العصري الذي يقلّد جمهوره طريقته في اللبس، وفي تصفيف شعره، وفي طريقته في الكلام، وفي المشي، وفي الأندلس فوجئ العرب والأسبان بكاريزما طربية شديدة التأثير، خصوصا وأن أنباء صوته كانت تسبقه دائما، كما فوجئ الأسبان خاصة أن زرياب يلبس السروال الذي كانت نساؤهم فحسب يلبسنه فوجدوه حلا رائعا لتسهيل ركوبهم الخيل وهو ما لم يكن ليفعلوه إلا بعد أن رأوا زرياب كرجل صاحب كاريزما جارفة يفعله.
لم تمض أعوام كثيرة حتى كان الأوروبيون يصنعون أدوات للمائدة مثل التي جاء بها زرياب ولم تمض أعوام كثيرة أيضا حتى تعلم الأوربيون تقاليد الجلوس على الموائد.
لقد كان زرياب بمفرده مؤسسة تربوية وسلوكية صنعت عالما جميلا. وعلى الرغم من أن الأمور بين العرب وبين الأوروبيين لم تكن على ما يرام دائما فقد استطاعت كاريزما زرياب التي قدمته كشخص فوق شبهات التعصب وكشخص شديد التحضر أن تجعل منه شخصية عالمية.
والحقيقة أن ما صنعه زرياب بتحضره المدعوم بكاريزما المطرب العصري تجعلنا نسأل عما نصنعه في أزمات الشرق والغرب التي يبدو أنها لن تنتهي، كان يمكن لزرياب أن يجد حلا لأزمة الرسوم الدانماركية وأن يجعل من كتاب «صراع الحضارات» كتابا لا رواج له.
فإذا كانت الكاريزما الزريابية قد صنعت كل هذا العالم المدهش فلماذا لا نستغل هؤلاء الذين لديهم منح إلهية يطلق عليها البعض الكاريزما لكي نصنع عالما يتسع لنا جميعا.
تستطيع شخصيات كزرياب أن تصنع هذا الفارق بدلا من أن تكون الشخصية التي تقدمنا للآخر هي شخصية الإرهابي والمتعصب وكاره البشر والمرتاب في الآخر باعتباره العدو والمتآمر على هويتنا وثقافتنا وديننا. لا أقصد طبعا زرياب المغني، مهما وصلت درجة مهارته في الغناء، ولكني أقصد زرياب المثقف، المتحضر، الإنساني، غير المهووس بحضارته وثقافته وغير المشكك فيهما أيضا، الواثق في نفسه وفي سلفه وفي تاريخه في غير تهويل، والمقدر للآخر وسلفه وتاريخه في غير تهويل أيضا.
الذي يعرف كيف يضيف للحضارة الإنسانية، ثقة في أن الله خلقه على الأرض خليفة ليشارك في صنع الحضارة الإنسانية مع المختلف معه في اللون وفي الجنس وفي الملة وفي العرق.
أزمة العربي بعامة، والعربي المسلم بخاصة، أنه لا يحسن تقديم نفسه، يترك نفسه للظروف، لا يصنع أسطورته بنفسه، يترك صنعها لإعلام غربي غير منصف في كثير من الأحيان، ولإعلام عربي يصرخ لتبرئة نفسه فيوقع نفسه من غير ما يدري في دائرة نظرية المؤامرة المؤسسة للتعصب.
على كل بلد من بلادنا، وقبل أن تخطط لنفي أسطورة العربي المتعصب بالصراخ في الآخر باعتباره متآمرا، أن تخطط لصنع أسطورة العربي المتحضر، المشارك في صنع الحضارة الإنسانية، عبر متحضريها، وهم كثر. أن تحتفي قبل غيرها بكل زرياب تلده أرضها، وأن يكون هو واجهتها، هو عنوانها في كل المحافل، فلا أهرامات مصر ولا أبراج دبي ولا واحات جزيرة العرب ولا لولي البحرين سوف يكون الواجهة الأفضل لأي من هذه البلاد، ولكن كتابها ومفكريها وعلماءها.
وعلينا أن نتذكر أن نجيب محفوظ، مجرد وجوده ضمن خارطة الأدب العالمي، يمكنه محو حتى تاريخ طعنه هو نفسه بأداة حادة تمسك بها يد شاب بلا عقل.
تحية تقدير لزرياب.. لنجيب محفوظ.. للطيب صالح.. لعبدالرحمن منيف.. لمولود فرعون.. لخالد الفيصل.. لنصير شمة.. للإمام محمد عبده.. والإمام جمال الدين الأفغاني.. لطه حسين.. لحسين مروة.. لعابد الجابري.. لأحمد زويل.. لتوكل كرمان..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.