السعودية تنشئ مركزًا عالميًا متخصصًا في مجالات الفضاء بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي    فيصل بن فرحان يلتقي وزير الخارجية الأمريكي    رصد 54 مخالفة في منشآت التدريب الأهلية في شهر مارس    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    افتتاح الملتقى السنوي الثاني للأطباء السعوديين في إيرلندا    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    كبوة جواد أصيل ياهلال    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    دولة ملهمة    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تطلُّع إلى تطوير التعاون الاستراتيجي بما يحقِّق طموحات قيادتي البلدين

شهِدَ اليوم الثاني من زيارة ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع عديداً من الاجتماعات التي ركَّزت على تعزيز التعاون الثنائي، كما تم توقيع 15 اتفاقية ومذكرة تفاهم بين حكومتي البلدين.
وترأس صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ونائب رئيس الوزراء الصيني، تشانغ قاو لي، أمس في بكين الاجتماع الأول للجنة السعودية – الصينية المشتركة رفيعة المستوى بحضور عددٍ من المسؤولين في البلدين.
واستعرض الاجتماع العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، والفرص المستقبلية لتعزيز الشراكة القائمة بينهما، والسعي من خلال اللجنة المشتركة إلى تحقيق الأهداف التي يطمحان إليها في مختلف المجالات.
ووقَّع الأمير محمد بن سلمان وتشانغ قاو لي على اتفاقية إنشاء اللجنة المشتركة السعودية – الصينية رفيعة المستوى ومحضر أعمال دورتها الأولى.
إثر ذلك؛ جرى توقيع 15 اتفاقية ومذكرة تفاهم بين الحكومتين، تشمل مجالات عدة بينها الطاقة والموارد المائية والإسكان والتعدين والتجارة والثقافة والعلوم.
وكان اليوم الأول من الزيارة، الإثنين، شهد توقيع ثماني اتفاقيات، بينها سبع طرفاها شركات سعودية وصينية، على هامش منتدى الأعمال المشترك.
وإضافةً إلى اجتماع اللجنة المشتركة؛ عقد ولي ولي العهد أمس لقاءً ثنائياً مع نائب رئيس الوزراء الصيني، بحضور عددٍ من المسؤولين في البلدين.
ورحب نائب رئيس الوزراء الصيني بولي ولي العهد في زيارته الحالية.
فيما عبَّر الأمير محمد بن سلمان عن الشكر لتشانغ قاو لي على الحفاوة والاستقبال اللذين حظي بهما والوفد المرافق، متطلعاً إلى تطوير التعاون الاستراتيجي الثنائي بما يحقق طموحات قيادتي البلدين.
وجرى خلال الاجتماع استعراض الجهود التنسيقية المشتركة المبذولة لتعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات بما يتلاءم مع رؤيتهما لتعزيز مكانتهما الدولية واستثمار مواردهما المتاحة بما يحقق المصالح المشتركة.
في سياقٍ متصل؛ التقى الأمير محمد بن سلمان أمس مستشار الدولة الصيني، يانغ جيه تشي، بحضور عددٍ من المسؤولين في البلدين.
وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية وعددٍ من المسائل ذات الاهتمام المشترك.
إلى ذلك؛ التقى الأمير محمد في مقر إقامته نائب رئيس مؤسسة الاستثمار الصينية «كابيتال»، جوو يمين، وعدداً من المسؤولين في المؤسسة، حيث جرى استعراض الفرص الاستثمارية في البلدين ومجالات الشراكة.
وفي مقر إقامته أيضاً؛ التقى الأمير محمد مجموعةً من مسؤولي البنوك الصينية، وهي بنك الصين وبنك الصين للاتصالات والبنك الآسيوي للاستثمار في البنية التحتية، حيث جرى استعراض مجالات الشراكة والفرص المتاحة للاستثمار في المملكة.
- مذكرة تفاهم في قطاع الطاقة.
– مذكرة تفاهم في مجال تخزين الزيوت.
– اتفاقية قرض تنموي للمساهمة في تمويل مشروع إعادة تشييد المناطق المتأثرة بالزلزال في منطقة لوشان بإقليم سيشوان.
– اتفاقية قرض تنموي للمساهمة في تمويل مشروع تشييد عدد من مباني الكلية المهنية في مدينة جيوجيانق في إقليم جيانشي.
– برنامج تنفيذي لتنمية طريق الحرير المعلوماتي.
– اتفاقية مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الإسكان.
– مذكرة تفاهم للتعاون في مجال التعدين.
– مذكرة تفاهم للتعاون بين الصندوق السعودي للتنمية ووزارة التجارة الصينية في مجال تمويل وضمان الصادرات وتبادل المعلومات والتدريب.
– مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الموارد المائية.
– جدول زمني خاص ببرنامج تعاون بين المصلحة الوطنية العامة الصينية لرقابة الجودة والاختبار والحجر ووزارة التجارة والاستثمار السعودية.
– برنامج تنفيذي لاتفاقية تعاون ثقافي.
برنامج بين إدارة التقييس الصينية والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة.
– اتفاقية مذكرة تفاهم بين وزارة العلوم والتكنولوجيا الصينية ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية للتعاون في مجال العلوم والتكنولوجيا.
– مذكرة تعاون في مجال الترجمة ونشر الأعمال الأدبية والكلاسيكية.
– مذكرة تفاهم بين حكومة إقليم نينغيشيا الصيني ووزارة الإسكان السعودية بشأن مشروع إنشاء مدينة جديدة في ضاحية الأصفر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.