كاوست ونيوم تكشفان عن أكبر مشروع لإحياء الشعاب المرجانية في العالم    مدير عام موارد وتنمية حائل يستقبل القنصل المصري    اجتماع خليجي يناقش نتائج ضرائب الصحة    "الجمعة".. ذروة استخدام الإنترنت بالمملكة    "أدوبي" ترقي الفيديو بالذكاء الاصطناعي    أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    استمرار هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على المملكة    استقرار أسعار النفط    التعاون الإسلامي ترحب بتقرير لجنة المراجعة المستقلة بشأن وكالة الأونروا    ما بعد 2030    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الأوبرا قنطرة إبداع    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    هلاليون هزموا الزعيم    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    النفع الصوري    حياكة الذهب    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    «سدايا» تطور مهارات قيادات 8 جهات حكومية    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



حركة طالبان تسيطر على نصف مدينة قندوز الأفغانية الاستراتيجية
نشر في الشرق يوم 29 - 09 - 2015

سيطرت حركة طالبان على «نصف» مدينة قندوز الاستراتيجية في شمال أفغانستان، للمرة الأولى منذ سقوط نظامها في 2001، ما يشكل نكسة خطيرة للحكومة الأفغانية التي تولت مهماتها قبل نحو عام.
ورفعت الحركة المتشددة علمها في الساحة الرئيسة في المدينة الواقعة شمال شرق البلاد، بحسب شهود، بعد سيطرة ألفي مسلح على المدينة.
وبدأ هجوم حركة طالبان على هذه المدينة الكبرى، 300 ألف نسمة، والواقعة على طريق يربط كابول بطاجيكستان، فجر أمس.
وأكدت الشرطة الأفغانية أن المتمردين باتوا يسيطرون على «نصف المدينة».
وقال سيد سروار حسيني الناطق باسم الشرطة في مقابلة مع التليفزيون الأفغاني، إن «التعزيزات لم تصل بعد إلى قواتنا. المعارك مستمرة. حركة طالبان تسيطر على نصف المدينة، والنصف الآخر تحت سيطرتنا».
وصرّح مسؤول طلب عدم كشف هويته بأنه «قرابة الساعة 3:30 مساء رفع مسلحو طالبان علمهم في الساحة الرئيسة بمدينة قندوز».
وأضاف أن المقر المحلي لمديرية الأمن القومي، وهي جهاز الاستخبارات الرئيس في البلاد، أضرمت فيه النار وتم إطلاق سراح السجناء من سجن المدينة.
وأضاف أن «مقر الشرطة هو الوحيد الذي يقاوم الآن».
و«سيطر عناصر طالبان على حيينا وهو جزء من مدينة قندوز ويمكنني رؤية مقاتليهم في كل مكان».
وقال جواد وهو أحد سكان قندوز، إن «المتمردين رفعوا أعلامهم البيضاء فوق واجهات المتاجر».
وكانت السلطات الأفغانية أكدت في بادئ الأمر صد الهجوم، مشيرة إلى أن المعارك تجري على مشارف المدينة.
وهذه المحاولة الثالثة التي يقوم بها متمردو طالبان للسيطرة على المدينة بعد محاولتين في إبريل ويونيو صدتهما الشرطة والجيش.
والجيش الأفغاني المنهك، بات لا يستطيع الاعتماد على دعم القوات الأجنبية للحلف الأطلسي، الذي سحب قواته من البلاد في ديسمبر الماضي، ولم يستبق فيها إلا 13 ألف جندي تقتصر مهماتهم على تقديم المشورة والتدريب.
ومن شأن سقوط قندوز أن يشكل تراجعاً خطيراً للرئيس أشرف غني الذي وعد لدى انتخابه في 2014 بإحلال السلام في بلاده التي مزقتها نزاعات استمرت أكثر من 30 عاماً، منها 14 مع حركة طالبان التي أطاح تحالف غربي بحكمها أواخر 2001.
ورغم خلاف خطير على خلافة الملا عمر، يدأب عناصر طالبان على شن عمليات وخوض مواجهات مع الجيش والشرطة في غالبية أنحاء البلاد. أما القوات الأفغانية وحلفاؤها المحليون فتوجه إليهم في بعض الأحيان أيضاً تهمة ارتكاب تجاوزات بحق السكان المحليين.
وفيما يتعلق بمفاوضات السلام الأولى المباشرة التي بدأها المتمردون مع كابول في يوليو الماضي، فقد أرجأوها إلى أجل غير مسمى بعد إعلان وفاة الملا عمر الذي يسود اعتقاد بأنه توفي بداية 2013، واستبداله بالملا أختر منصور الذي يثير تعيينه خلافات.
وأكد ذبيح الله مجاهد المتحدث باسم طالبان، أن حركته تقف وراء الهجوم في قندوز. وفي المقابل، لم يعلن المتمردون مسؤوليتهم عن الاعتداء الذي استهدف مساء الأحد مباراة في الكرة الطائرة في باكتيكا وأسفر عن مقتل عدد من المدنيين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.