أمير عسير يعزي الشيخ ابن قحيصان في وفاة والدته    تراجع النشاط الأمريكي يدفع النفط للانخفاض    "الجمعة".. ذروة استخدام الإنترنت بالمملكة    700 فعالية سعودية ب"إكسبو أوساكا"    التعاون الإسلامي ترحب بتقرير لجنة المراجعة المستقلة بشأن وكالة الأونروا    "أدوبي" ترقي الفيديو بالذكاء الاصطناعي    الدفاع المدني: احذروا الأمطار حتى الثلاثاء    ما بعد 2030    تسليم الفائزات بجائزة الأميرة نورة للتميُّز النسائي    هل تشتعل جبهة جنوب لبنان ؟    روسيا: زيارة بلينكن للصين تهدف لتمزيق العلاقات بين موسكو وبكين    الأخضر السعودي 18 عاماً يخسر من مالي    الإبراهيم: تشجيع الابتكار وتطوير رأس المال البشري يسرعان النمو الاقتصادي    الراقي في اختبار مدرسة الوسطى.. الوحدة والفيحاء يواجهان الحزم والطائي    ميندي وهندي والنابت مهددون بالغياب عن الأهلي    «الرابطة» تُدين استمرار الاحتلال ارتكاب جرائم الحرب في غزة    إنشاء مركز لحماية المبلغين والشهود والخبراء والضحايا    الإبراهيم: إستراتيجياتنا تحدث نقلة اقتصادية هيكلية    أدوات الفكر في القرآن    4 نصائح طبية عند استعمال كريم الوقاية من الشمس    الأوبرا قنطرة إبداع    الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز يرعى حفل تخريج طلبة «كلية الأعمال» في جامعة الفيصل    بيع "لوحة الآنسة ليسر" للرسام كليمت بمبلغ 32 مليون يورو    لا تستعجلوا على الأول الابتدائي    هلاليون هزموا الزعيم    مساعد رئيس مجلس الشورى تلتقي بوفد من كبار مساعدي ومستشاري أعضاء الكونغرس الأمريكي    سوناك وشولتس يتعهّدان دعم أوكرانيا "طالما استغرق الأمر" (تحديث)    مين السبب في الحب ؟!    مشاهدات مليارية !    اللهيبي تُطلق ملتقى «نافس وشركاء النجاح»    النفع الصوري    حياكة الذهب    اللي فاهمين الشُّهرة غلط !    إجراء أول عملية استبدال ركبة عبر «اليوم الواحد»    أسرة البخيتان تحتفل بزواج مهدي    انطلاق "التوجيه المهني" للخريجين والخريجات بالطائف    "أم التنانين" يزور نظامنا الشمسي    تحت رعاية الأمير عبد العزيز بن سعود.. قوات أمن المنشآت تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    برشلونة: تشافي سيواصل تدريب الفريق بعد تراجعه عن قرار الرحيل    الإسباني "خوسيلو" على رادار أندية الدوري السعودي    عيدية كرة القدم    جاسم أحمد الجاسم عضو اتحاد القدم السابق ل"البلاد": الهلال يغرد خارج السرب.. وحديث المجالس وضع" هجر" في مهب الريح    دورة تأهيلية ل138 مستفيداً ومستفيدةً من برنامج الإعداد للابتعاث    مقصد للرحالة والمؤرخين على مرِّ العصور.. سدوس.. علامة تاريخية في جزيرة العرب    رسالة فنية    أمير الشرقية: القيادة تولي العلم والتنمية البشرية رعاية خاصة    مسبح يبتلع عروساً ليلة زفافها    تحت رعاية وزير الداخلية.. "أمن المنشآت" تحتفي بتخريج 1370 مجنداً    تجهيز السعوديين للجنائز «مجاناً» يعجب معتمري دول العالم    زراعة 2130 شجرةً في طريق الملك فهد بالخبراء    ملتقى «مستقبل السياحة الصحية».. الأحد المقبل    بعضها يربك نتائج تحاليل الدم.. مختصون يحذرون من التناول العشوائي للمكملات والفيتامينات    تجاهلت عضة كلب فماتت بعد شهرين    قطاع القحمة الصحي يُنظّم فعالية "الأسبوع العالمي للتحصينات"    أمير عسير يواسي أسرة آل جفشر    أمير حائل يرفع الشكر والامتنان للقيادة على منح متضرري «طابة» تعويضات السكن    المجمع الفقهي الإسلامي يصدر قرارات وبيانات في عددٍ من القضايا والمستجدات في ختام دورته ال 23 clock-icon الثلاثاء 1445/10/14    أمير تبوك: عهد الملك سلمان زاهر بالنهضة الشاملة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



كورونا «الضعيف» ينهي حياة مواطنَين ويصيب 4

أكدت وزارة الصحة جاهزيتها للتعامل مع كورونا في موسم الحج لمنع ظهور أي حالات لفيروس كورونا وغيره من الأمراض المعدية في الحج، كما تبذل الوزارة الإجراءات الوقائية للحفاظ على الصحة العامة بإصدار اشتراطات الحج الصحية رسمياً وإرسالها إلى جميع الدول الإسلامية والدول التي فيها جاليات مسلمة للتمشي بموجبها. أوضحت الوزارة في بيان لها أمس أنه جرى، منذ صدور البيان السابق الأحد الماضي، تسجيل 7 حالات إضافية مؤكدة مرتبطة بالتفشي في مدينة الملك عبدالعزيز للحرس الوطني ليصل العدد الكلي إلى 78 حالة مؤكدة في مختبرات الوزارة، مبينة أن الحالات المسجلة خلال هذا الأسبوع لا تشكل حالات جديدة وإنما هي حالات اكتسبت العدوى سابقاً.
وجاء في البيان أن عدد الحجاج الذين تم الكشف عليهم صحياً في المنافذ الجوية والبحرية والبرية بلغ 458942 حاجاً وحاجة، وأعطي العلاج الوقائي ضد الحمى الشوكية لحجاج دول ما يسمى بحزام الحمى الشوكية في إفريقيا وبلغ عددهم 108534حاجاً وحاجة، أما لقاح شلل الأطفال الفموي فقد أعطي 147334 حاجاً وحاجة القادمين من الدول الموبوءة أو التي انتهى فيها سراية المرض ومازالت تحت المراقبة.
من جهة أخرى أوضح الوكيل المساعد للصحة الوقائية بوزارة الصحة الدكتور عبدالله عسيري في مؤتمر صحفي أمس أنه لا يوجد علاقة بين الجو وبين انتقال الفيروس بين الأشخاص، ولا يوجد أي تفش حاليا، وتعتبر الوزارة أي إنسان مصاب بالتهاب رئوي بأنه حالة مشتبه بالفيروس، مشيراً إلى أن نسبة الانتقال بين الأشخاص لا تتعدى 2%، والفيروس مازال ضعيفا، مفيداً أن منظمة الصحة العالمية عقدت 10 اجتماعات وظهرت في كل اجتماع بنفس التوصيات بأن الفيروس محدود جغرافيا، ولا يحتاج لإجراءات غير المتخذة حاليا.
وعن إمكانية اتخاذ قرار بإغلاق المدارس، أو أي تجمعات، أكد عسيري أن مثل هذه الإجراءات تتخذ بواسطة منظمة الصحة العالمية، التي توصي بذلك حيث ترى المنظمة أن المرض مازال انتشاره محدودا. وعن علاقة الإبل بفيروس كورونا قال عسيري: «أثبتت الدراسات التي أجراها الباحثون من أمريكا والمملكة أن الفيروس كان منتشرا في الإبل داخل المملكة منذ أكثر من 30 سنة، وكان وقتها محصورا فيها دون أن ينتقل للبشر وخلال الأربع السنوات الماضية انتقل من الإبل إلى الإنسان، في حين تم اكتشاف أن 74 % من الإبل تحمل مضادات لفيروس كورونا مما يعني إصابتها بهذا الفيروس في مرحلة ما من مراحل حياتها، وأن العثور على فيروس كورونا في جسم الإبل على نطاق واسع يعطي نتائج مهمة للسيطرة على انتشاره، كما اكتشف الباحثون أن الفيروس يوجد في الجهاز التنفسي بشكل أساسي وليس في البراز، وهذا يقدم أساسا مهماً لدراسة مسارات الانتقال بين البشر والحيوانات. وأفاد أن هناك دراسات جديدة في المملكة للتأكد من علاقة الإبل بنقل العدوى للإنسان، منها دراسة خاصة بدماء الإبل للتأكد من وجود مضادات الفيروس، ودراسة أخرى للتأكد من دور الإبل في نقل المرض للإنسان. ولكن في كل الأحوال هناك اشتراطات صحية ينصح بها للتعامل مع المواشي بشكل عام في الحظائر أهمها ارتداء الكمامة الواقية والابتعاد عن الحيوانات التي تظهر عليها الأعراض المرضية، مشيراً إلى أن الخفافيش قد تكون الحاضن الأول للفيروس بينما الحيوانات الأخرى المستأنسة وخاصة الإبل حاضن ثانوي ينقل العدوى للإنسان.
من جهته أكد مدير عام المركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها عضو المجلس العلمي الاستشاري الدكتور علي البراك أن الإجراءات الاحترازية لمنع انتشار المرض تتم بشكل مستمر من خلال توثيق ومراجعة المعلومات العلمية والطبية المتوفرة في كل مرحلة خلال الثلاث السنوات الماضية أي منذ معرفتنا بالمرض، وهذه المكونات الطبية المتراكمة أكدت انتقال الفيروس بين الإبل والإنسان وبين الإنسان والإنسان داخل المنشآت الصحية.
سجلت وزارة الصحة أمس، 4 إصابات مؤكدة بفيروس «كورونا» المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، في الرياض والخرج ونجران، وحالتي وفاة في الرياض، فيما تماثلت حالة واحدة للشفاء من الحالات المصابة بالفيروس في الرياض، ليرتفع إلى 1199 عدد المصابين بالفيروس في المملكة منذ شوال 1433ه (يونيو 2012م)، من بينهم 614 تماثلوا للشفاء، كما ارتفع عدد الوفيات إلى 512، فيما بقيت 61 حالة تتلقى العلاج بالمستشفيات مع 12 حالة معزولة منزليا. وبحسب مركز القيادة والتحكم بالوزارة، فإن الاصابات جاءت على النحو التالي: الحالة الأولى والثانية لامرأتين مقيمتين «44 29 سنة» وهما من الممارسين الصحيين ومن الحالات المخالطة أو المؤكدة في المستشفيات أو المجتمع وظهرت عليهما أعراض مرضية وأدخلتا مستشفى حكومياً في الرياض وحالتهما مستقرة.
أما الحالتين الثالثة والرابعة فهما لمواطنة ومواطن من نجران «36 – 46 سنة» ظهرت عليهما أعراض مرضية. المواطنة حالتها حرجة. أما المواطن فهو من الحالات المخالطة المؤكدة أو المشتبه بها في المستشفيات أو المجتمع وحالته مستقرة. وأوضحت الوزارة، أن حالتي الوفاة الأولى لوافد والثانية لمواطن (64 – 68 عاماً) هما من الحالات المسجلة سابقاً ، أدخلا مستشفى حكومياً في الرياض وهما مصابان بأمراض أخرى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.