فرصة لهطول أمطار رعدية على معظم مناطق المملكة    وصول أولى رحلات المستفيدين من مبادرة "طريق مكة" من إندونيسيا    300 طالب يشاركون بحلول رقمية إبداعية في "برمجاثون"    مساعدات طبية وغذائية ل3 دول من "سلمان للإغاثة"    اتفاقيتان لتعزيز الصادرات غير النفطية    ارتفاع عدد كوادر التمريض إلى 235 ألفاً في 2023    "البنك الإسلامي" يجمع 2 مليار دولار    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    تحت رعاية ولي العهد.. انعقاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالرياض.. سبتمبر القادم    لزيادة حجم القطاع 10 أضعاف.. السعودية تطلق خارطة طريق الطيران    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    عساك «سالم» يا عميد    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    إبادة بيئية    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    نسيا جثمان ابنهما في المطار    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    انتخابات غرفة الرياض    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    جدة .. سحر المكان    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    طريق مكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نزوح جماعي إلى المناطق الدافئة في محافظات «تهامة عسير»
نشر في الشرق يوم 20 - 12 - 2014

مع انخفاض درجات الحرارة وحلول البرد القارس على مرتفعات منطقة عسير، توجهت بوصلة وأنظار ومحبو الرحلات والتنزه من سكان المنطقة إلى المحافظات والمراكز بتهامة عسير وعلى سواحلها التي تنعم بالدفء واعتدال الأجواء في مثل هذه الأيام.
وأغرت "تهامة عسير" الزوار بحُسنها وجمال طبيعتها واعتدال أجوائها، بعد أن شهدت هطول كميات غزيرة من الأمطار مؤخرًا أسهمت في إيجاد مواقع متعددة للتنزه والاستمتاع بالأجواء المعتدلة بصحبة الأهل والأصدقاء، فما أن تبدأ إجازة نهاية الأسبوع حتى تتسارع قوافل سكان المرتفعات "سراة عسير" لتُشكل سَلاسِل من السيارات في عملية انتقال جماعي من مناطق البرد إلى مناطق الدفء.
وتستقطب محافظة محايل عسير مع دخول موسم الشتاء الآلاف من أهالي المنطقة والزوار لتميز موقعها في وسط تهامة مما أكسبها شهرة واسعة كأحد أبرز مواقع السياحة الشتوية، إضافة إلى ما حباها الله من جمال طبيعي ومناظر ساحرة.
أرض سهلية منخفضة
وتقع محافظة محايل عسير في الجزء الغربي من منطقة عسير وتبعد عن مدينة أبها نحو 80 كيلومترًا فيما تبعد عن ساحل البحر الأحمر قرابة 70 كيلومترًا، ويعد مناخها حارا صيفا ومعتدلا شتاء حيث تصل درجة الحرارة العظمى إلى 45 درجة مئوية، أما الصغرى فتصل إلى 20 درجة مئوية ويبلغ معدل الأمطار السنوي في المحافظة 30 ملم.
وتمتاز المحافظة بأرض سهلية منخفضة تحيط بها الجبال البركانية والأودية دائمة الجريان بالمياه ذات الغطاء النباتي الطبيعي الذي يعد من أغنى مناطق تهامة كثافة بالأشجار ومرتفعاتها التي تكتسي بالخضرة والجمال وتنتشر بها المسطحات الخضراء هو ما أكسبها شهرتها الواسعة وجعلها أحد أهم مشاتي منطقة عسير، إضافة إلى وجود عدد من الأسواق الشعبية المنتشرة في كل أرجائها التي تقام في أغلب أيام الأسبوع.
وتعد محافظة المجاردة أحد مواقع الاستقطاب الشتوي في منطقة عسير وتبعد عن مدينة أبها بمسافة 180 كيلومترًا، وقد حباها الله روعة في جمال الطبيعة والهواء العليل والجو المعتدل خصوصا في فصل الشتاء التي يرتادها كثير من الزوار بحثًا عن الدفء.
حار صيفًا ومعتدل شتاءً
ويتصف مناخ المجاردة بالحار صيفًا والمعتدل الدافئ شتاءً وتهطل الأمطار على مدار الفصول الأربعة نسبيًا ويعتدل المناخ في المرتفعات صيفًا، بينما يميل إلى الدفء في المنخفضات، وفي الجانب التجاري تشتهر المجاردة بعدد من الأسواق الشعبية منها سوق الإثنين ويعد مركزًا تجاريًا وملتقى ثقافيًا، وسوق خبتة ويقام يوم السبت وسوق عبس الذي يقام يوم الأحد.
واكتسبت محافظة بارق شهرتها نظرًا لموقعها شمال غرب أبها في تهامة عسير على بعد 150 كيلومترًا من مدينة أبها وتقع على الطريق الإقليمي والدولي جازانمكة المكرمة – بامتداد مساحة طولية على الشارع العام 40 كيلومترًا تقريباً، يحدها جنوبًا محافظة محايل ومركز ثلوث المنظر ويحدها شرقًا جبال السروات وغرباً جمعة ربيعة وثربان وشمالاً محافظة المجاردة .
وجهة سياحية
وتمتد محافظة رجال ألمع من منحدرات جبال السروات شرقاً، إلى سواحل البحر الأحمر غرباً، وتمتد شمالاً إلى حدود محافظة محايل عسير، وجنوبًا إلى حدود محافظة الدرب، التابعة لمنطقة جازان.
وتمتاز محافظة رجال ألمع بتنوعها الطبيعي حيث تجمع بين المرتفعات الباردة والسهول الدافئة، إضافة إلى الشواطئ الممتدة على ساحل البحر الأحمر على امتداد بلدة الحريضة الواقعة غرب المحافظة، وقد وفر هذا التنوع الطبيعي لأهلها أجواء مختلفة، فينعمون بالمصيف البارد في المرتفعات، والمشتى الدافئ، في السهول والمنخفضات وعبر رجال ألمع يمر الطريق الواصل بين محايل عسير شمالاً وجازان جنوبًا بطول يبلغ نحو 100كلم.
المهرجان الشتوي
وعن الاستعدادات لموسم الشتاء في محافظة محايل عسير أكد محافظها محمد بن سعيد بن سبرة أن المهرجان الشتوي لمنطقة عسير كافة يحظى بدعم كبير من الأمير فيصل بن خالد أمير منطقة عسير، مشيرًا إلى أن مهرجان هذا العام عبارة عن حزمة من المناشط والبرامج تغطي الجوانب الترفيهية والثقافية والاجتماعية والتسوق بالإضافة إلى تنظيم محاضرات أدبية لنادي الرياض الأدبي ومحاضرة عن كرسي الملك خالد ومحاضرة للتعليم العالي يقدمها وكيل وزارة التعليم العالي الدكتور عبدالله الطاير ومحاضرة عن الشباب والأمن الفكري.
مشيرًا إلى أنه سيتم تنظيم معرض كبير للشركة السعودية للكهرباء ويعد الأول على مستوى المملكة بهدف التعريف بالشركة وبالنظام الجديد للعزل الحراري والتوعية للترشيد في الطاقة، كما ستشارك المؤسسة العامة للتعليم الفني ممثلة في المعهد الصناعي بمعرض، بالإضافة إلى مشاركة بعض الجمعيات الصحية وإقامة ندوات طبية تعنى بسرطان الثدي.
وأضاف أن مدة المهرجان 45 يومًا بمشاركة الأسر المنتجة والفرق الشعبية وإقامة السهرات التهامية بمشاركة عدد من الشعراء الشعبيين.
وأفاد محافظ محايل عسير أن موقع المهرجان سينظم في مركز الأمير نايف الحضاري الذي أنشئ من قبل البلدية بقيمة 20 مليون ريال ويحتوي على مسرح ومرسم للطفل ومتحف وضيافة، لافتًا إلى أنه تم تجهيز المتنزهات والملاعب والحدائق وتوفير سبل الراحة من دورات مياه وألعاب، كما يوفر المهرجان 120 وظيفة موسمية لأبناء وبنات المحافظة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.