وفاة الأمير سعود بن عبدالعزيز بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود بن فيصل آل سعود    أكتوبر الأكثر إصدارا للتراخيص الاستثمارية    المجفل سفيراً لخادم الحرمين لدى سورية    نائب أمير مكة يُدشّن ويضع حجر الأساس ل 121 مشروعاً    مملكة الإنسانية وصحة الشعوب    آل الشيخ يعزز التعاون مع البرلمانات العربية    خادم الحرمين الشريفين يرعى نهائي أغلى الكؤوس    كلاسيكو التحدي بين «الأصفرين».. والبطل على أعتاب «التاريخية»    «الشورى» يستأنف جلساته بمناقشة أداء القطاعات وتحدياتها    عبيدالله سالم الخضوري.. 16 عاماً ملكاً على الكونغو    5 من أمراض المخ ترتبط بتغير المناخ    وزارة الإعلام تحتفي بطلاب وطالبات أكاديمية طويق ومدارس مسك الفائزين في معرض آيتكس 2024    جامعة المؤسس: الزي السعودي إلزامي على الطلاب    فريق طبي بمستشفى عسير يُنقذ حياة أربعيني تعرّض لطلق ناري في الرقبة    "سناب شات" تضيف عدسات الواقع المعزز لكروم    ضريح في جزيرة يابانية لتكريم القطط    أنت بحاجة إلى ميزانية    بيان التسمم    رابطة اللاعبين تزور نادي العروبة    أخضر الشاطئية يتأهل لربع نهائي البطولة العربية    حتى يبدع الحكم السعودي    ضمن فعاليات تقويم جدة بسوبر دوم.. غونتر يتوج بلقب" ملك الحلبة".. و" ناي جاكس" ملكة السيدات    ريال مدريد يودع الساحر الألماني    ولادة ثلاثة وعول في منطقة مشروع قمم السودة    وجهة الابتكار    إدارة تعليم عنيزة تدشن مبادرة التسجيل في النقل المدرسي    الإطاحة بثلاثة وافدين يروجون حملات حج وهمية    الأمن المدرسي    العمودي والجنيد يحتفلون بناصر    الزهراني يحتفل بزواج إبنيه محمد و معاذ    الاحتلال يواصل قصف أحياء رفح    أمير الرياض يرعى الاحتفاء بالذكرى ال 43 لتأسيس مجلس التعاون الخليجي    أجيال المملكة والتفوق صنوان    كي تكتب.. عليك أن تجرِّب    تكريم الفائزين في مسابقة «فيصل بن مشعل لحفظ القرآن الكريم»    ختام «بنكهة الشرق» والأميركي «أنورا» يحصد الجائزة الذهبية..    وصول أولى رحلات مبادرة طريق مكة من المغرب    حلقات تحفيظ جامع الشعلان تكرم 73حافظا    وصول أكبر معمرة عراقية لأداء فريضة الحج    الغربان تحصي نعيقها    المكسيك تسجل حرارة قياسية    12 ألف حاج تلقوا خدمات صحية في المدينة المنورة    عليهم مراجعة الطبيب المشرف على حالتهم.. «روشتة» لحماية المسنين من المشاكل الصحية في الحج    اكتشاف دبابير تحول الفيروسات إلى أسلحة بيولوجية    شكراً «نزاهة»    بيت الاتحاد يحتاج «ناظر»    أتعمية أم خجل.. يا «متنبي» ؟    الشغف    التألق والتميز السعودي في الزراعة !    أسرتا السليمان والزعابي تتلقيان التعازي في فقيدهما    «الموارد البشرية» تطلق عدة مبادرات في موسم الحج    سعود بن بندر يطلع على خدمات «تنموي سلطان بن عبدالعزيز»    تعيين د. المجفل سفيراً لدى سورية    تخفيف مشقة الحج عن كبار السن    مشرفو الحملات الإندونيسيون: طاقات بشرية وفنية سعودية لراحة الحجاج    سمو أمير تبوك يرعى حفل تخريج الدفعة الثامنة عشرة لطلاب وطالبات جامعة تبوك    أكد حرص القيادة على راحة الحجاج.. أمير الشمالية يتفقّد الخدمات في« جديدة عرعر»    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج دورة الضباط الجامعيين    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«الانضباط» و «المعدَّل» يرجحان كفَّة التعليم الأهلي على الحكومي
نشر في الشرق يوم 31 - 08 - 2014

يُرجِع أكاديميون ومتخصصون تفضيل قطاع من أولياء الأمور المدارس الأهلية على الحكومية إلى عدة أسباب من بينها ما اعتبروه غياباً للانضباط في بعض المدارس الحكومية مقارنةً بالأهلية.
ومع بداية كل عام دراسي، يدور جدل وتُعقَد مقارنات بين التعليم الحكومي والأهلي.
ويلحظ أولياء أمور ومراقبون للعملية التعليمية أن الطالب في المدرسة الأهلية يحظى بعناية واهتمام من قِبَل هيئة التدريس والإدارة تفوق نظيره في الحكومية. ويعتقد عضو هيئة التدريس في المعهد العالي للقضاء، الدكتور إبراهيم بن ناصر الحمود، أن «هناك فارقاً في التعامل»، ويوضح قائلاً «في المدارس الأهلية تختلف درجة العناية والاهتمام والمتابعة والانضباط، الطالب يجد مكانة مختلفة عن تلك التي يحظى بها في الحكومية».
ويبدي الحمود أسفه لعدم انضباط قطاع من معلمي ومعلمات المدارس الحكومية، ويتابع «بعضهم يخرج قبل نهاية الدوام وبعضهم يهدر ساعات في اليوم الدراسي في الحديث عن أمور جانبية لا علاقة لها بالمناهج، كأن يتحدث معلم في الرياضة مثلا أو أن يسأل الطالب عن عمل والده وعن معارف ووساطات لإنجاز أعمال ومصالح خاصة».
وإضافةً إلى الانضباط، يعتقد الحمود أن من أسباب تفضيل «الأهلية» على «الحكومية» استهداف أولياء الأمور تحصيل أبنائهم معدلاً أعلى، ويقول «من يقل معدله عن 80% لا تقبله الجامعات السعودية، لذلك يلجأ ولي الأمر إلى التعليم الأهلي الذي يرى أنه سيتيح لابنه تحقيق معدل أعلى».
من جهته، يشير سليمان الربيعة (ولي أمر) إلى مخرجات التعليم لدى المعلمين في المدارس الحكومية ك «أحد مسببات الظاهرة».ويقول الربيعة إن «بعضهم لا يجيد القراءة بالعربية الفصحى، وشخصياً وقفت على مستوى عدد من المعلمين وشعرت بالألم لأن معلما لا يجيد القراءة يدرّس ابني».في المقابل، يرفض أستاذ علم الاجتماع وعلم النفس الجنائي، الدكتور سعود عبدالعزيز الفايز، اعتبار توجه أولياء الأمور إلى المدارس الأهلية ظاهرة كما يعتقد البعض، ويقول «نعم نسمع عن تسيب وإهمال في المدارس الحكومية، لكن أعتقد أن الوضع تغير حالياً وإن كان جزءا من المشكلة مازال قائماً». ويحمِّل الفايز الأسرة جزءاً من المسؤولية فيما يتعلق بالإهمال في المدارس لأن «التعليم يبدأ من البيت قبل المدرسة، لكن انشغال أولياء الأمور عن أبنائهم يجعل المعلم تحت ضغط كبير تعليمي وتربوي»، حسب قوله.
بدوره، يتوقع حمود الذبيب أن تتأثر الدراسة إيجاباً بتشديد وزير التربية والتعليم، الأمير خالد الفيصل، على مسألة انضباط المعلمين والمعلمات في الدوام وتعميمه على مديري المدارس بموافاة الوزارة بأسماء المتغيبين والمتغيبات عن الأسبوع الأول من الدوام، ويرى أن على الجامعات اتخاذ إجراء مشابه. ويعتقد الذبيب أنه «لو أعطى كل معلم التعليم حقه وأخلص لعمله لحصلنا على مخرجات جيدة بل وممتازة». ودارت هذه المناقشات حول العملية التعليمية في إثنينية حمود الذبيب في الرياض.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.