تنمية جازان تفعل برنامجًا ترفيهيًا في جزر فرسان    الإيرادات تقفز بأرباح "تداول" 122%    رونالدو: لا أركض وراء الأرقام القياسية    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    المملكة تعين وتروي المحتاجين حول العالم    "ميدياثون الحج والعمرة" يختتم أعماله    اللحوم والبقوليات تسبب "النقرس"    السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة منظمة التعاون الإسلامي وتطويرها    القبيلة.. وتعدد الهويات الوطنية    «الجمارك»: استيراد 93,199 سيارة في 2023    «السبع» تتخلى عن مصادرة أصول روسيا    بأمر خادم الحرمين.. تعيين 261 عضواً بمرتبة مُلازم تحقيق في النيابة العامة    «المظالم» يخفض مدد التقاضي و«التنفيذ» تتوعد المماطلين    الأرصاد: توقعات بهطول أمطار على أجزاء من منطقة الرياض    السعودية.. دور حيوي وتفكير إستراتيجي    «مهندس الكلمة» عاصر تحولات القصيدة وغيَّر أبعاد الأغنية    البدر «أنسن العاطفة» و«حلّق بالوطن» وحدّث الأغنية    يسله وجيسوس يحذران المهددين من «الإنذارات»    أنقذوا «سلة الحقيقة»    عضوية فلسطين بالأمم المتحدة.. طريق الاستقلال !    لا تظلموا التعصب    «كاكا» الصباغ صرخة سينمائية مقيمة    معالي الفاسد !    مجلس الشؤون الاقتصادية يشيد بالنمو المتسارع للاقتصاد الوطني    أبعاد تنموية    الهلال يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة الأهلي    الطائي يتعادل مع الخليج سلبياً في دوري روشن    بتنظيم وزارة الرياضة .. "الأحد" إقامة المؤتمر الدوري للقطاع الرياضي    القيادة تعزي رئيس الإمارات وتهنئ رئيس بولندا    مليون وظيفة في «السياحة» عام 2030    وفاة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    الذهب يتأرجح مع تزايد المخاوف بشأن أسعار الفائدة    موسكو: «الأطلسي» يستعد لصراع محتمل    منح تصاريح دخول العاصمة المقدسة    مفاوضات هدنة غزة.. ترقب لنتائج مختلفة    الأمم المتحدة تغلق ممر المساعدات إلى دارفور    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تقدير الجهود السعودية لاستقرار السوق العالمية.. المملكة تعزز تعاونها مع أوزبكستان وأذربيجان في الطاقة    "زرقاء اليمامة".. أول أوبرا سعودية تقدم تفسيراً لإحدى أقدم الأساطير    ملتقى الصقارين ينطلق في الرياض بهدف استدامة هواية الصقارة    رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء    70 % نسبة المدفوعات الإلكترونية بقطاع التجزئة    يجنبهم التعرض ل «التنمر».. مختصون: التدخل المبكر ينقذ «قصار القامة»    انطلاق فعاليات «شهر التصلب المتعدد» بمسيرة أرفى    سفير خادم الحرمين في الفلبين يستقبل التوءم السيامي وأسرتهما    طريقة عمل بسكويت النشا الناعم بحشو كريمة التوفي    النملة والهدهد    «ذبلت أنوار الشوارع.. وانطفى ضيّ الحروف»    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    ضبط مواطن في حائل لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    أمير الجوف يعزي معرّف جماعة الشلهوب بوفاة شقيقه    وزير الخارجية: السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة «التعاون الإسلامي» وتطويرها    محمية عروق بني معارض.. لوحات طبيعية بألوان الحياة الفطرية    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمريكا وصناعة حرب التغيير
نشر في الشرق يوم 22 - 06 - 2014

زجت قناة CNN الأمريكية الأسبوع الماضي باسم السعودية في خبر حصري عن تنظيم داعش في العراق يكشف من خلالها مصدر -رفض الكشف عن اسمه- عن خطط داعش في تطويق سامراء بصورة متعمدة؛ للمحافظة على قوة الدفع باتجاه العاصمة بغداد، بالإضافة إلى وجود كتيبتين في بعقوبة مجهزتين بصورة ممتازة مهمتهما الأساسية هي الدفع باتجاه بغداد، كما أن القاعدة العسكرية الرئيسة للجيش العراقي في بعقوبة تم اجتياحها بهدف التنظيم للاشتباك مع دفاعات مطار بغداد، والوصول إلى مسافة قريبة يمكن من خلالها للقذائف الوصول إلى أحياء بغداد الشمالية. وأشار المصدر السعودي الذي تدعيه CNN إلى أن إحدى الكتيبتين الأماميتين لداعش ستشتبك مع القوات الشيعية القادمة للدفاع عن مقام الإمام العسكري في سامراء، أما باقي التشكيلات فستدفع باتجاه مطار بغداد. واختتم المصدر بتأكيده على أن الدفاعات العسكرية للجيش العراقي شمال العاصمة بغداد مشتتة وفوضوية، وأن المليشيات الشيعية المشكلة مؤخرا تتخللها حالة ارتباك.
الخبر كما هو وبشكله المفصل هو استخباراتي دقيق ومحترف لتحركات تنظيم (داعش) الإرهابي في العراق، وكأن CNN الأمريكية تؤكد أو تشير إلى علاقة المملكة العربية السعودية بتنظيم (داعش)، وهذا طبيعي لأنه جزء من سياسة استخبارات الولايات المتحدة الأمريكية التي تنتهج الإعلام المضلل، وتمارس صناعة وإنتاج وتوزيع إعلام مفبرك ومؤدلج من خلال أخبار وحملات وهجمات إعلامية مختلفة عبر منافذ القنوات (الأمريك – صهيونية) لتعليب الرأي المحلي الأمريكي والعالمي، ولتحقيق أجندات سياسية واقتصادية واجتماعية عديدة، غير أن غباء الحس الإعلامي لسياسة صناعة إعلام الاستخبارات الأمريكية لم يتغير في طرحه وأسلوبه ومنهجه وطريقته؛ فأصبح واضحاً وظاهراً لمتابع واقع وحقيقة دور الاستخبارات الأمريكية في العالم، وتحديداً في الشرق الأوسط، التي تحاول بدورها رمي كرة سياسية جديدة داخل الشرق الأوسط، وتحديداً الخليج العربي؛ لتلعب دوراً مع بعض السياسات المجندة لها لصنع شرق أوسط ودويلات خليجية جديدة؛ لذا فإن خبر CNN لا يعد بالمفهوم السياسي الحقيقي والطبيعي بتصريح لمصدر في الاستخبارات السعودية بل هو تقرير استخباراتي أمريكي بحت، ومن داخل الأراضي العراقية نفسها إن لم يكن من تنظيم داعش (الأمريك – إسلامي).
لقد كانت أمريكا تعول كثيراً في الفترة الماضية على الملف المصري، غير أن عزل محمد مرسي التابع لتنظيم الإخوان المسلمين عن الحكم، والإعلان عن إدراج التنظيم في لائحة المنظمات الإرهابية، وانتخاب عبدالفتاح السيسي رئيساً لجمهورية مصر العربية، كان خسارة كبيرة ولطمة قوية لأمريكا؛ فالملف الإخواني لم يكن إلا لتمديد التنظيم وتوسعته للسيطرة وتغيير أنظمة حاكمة في دول محددة ومن ضمنها دول خليجية.
ولأن مشروع بناء تننظيم الإخوان المسلمين في المنطقة فشل؛ كان لابد لأمريكا من العودة مجدداً وبسرعة وبمؤشرات سياسية جديدة ومختلفة في المنطقة، فحشدت تنظيم (داعش) للعراق، وبالتواطؤ مع حكومة المالكي لتأجيج حرب أهلية وطائفية جديدة، ولفتح طريق تصدير وتوريد منظمات إسلامية جديدة متشددة تختلف جميعها في المسميات وتتفق في الإرهاب والوحشية للوصول لكرسي السلطة، وهو ما سيمنح الفرصة وأحقية التدخل بالدرجة الأولى لإيران لتمرير مشروعها وحلمها الفارسي من خلال الاستيلاء على الأراضي العراقية للعمل على إنشاء جبهة حرب للدول المجاورة للعراق وعلى رأسها السعودية. وللضمان الأمريكي للكثير والمزيد، بالإضافة إلى فتح باب الحرب الأهلية والطائفية في العراق عبر البوابة الداعشية كانت صفقة مصالحة مبطنة مع تنظيم حركة طالبان، التي كان أبرزها إطلاق سراح 5 أسرى من تنظيم طالبان مقابل جندي أمريكي واحد لم تحرك أمريكا مسبقاً ملف أسره عند طالبان لمدة خمس سنوات إلا بعد حاجتها للعمل على زيادة خلق مشاريع سياسية تنظيمية جديدة ومخططات تأجيج صراع بين قوى دينية متعددة بعضها قريب وبعضها الآخر بعيد المدى، كذلك التأسيس لخلايا تنظيم حركة طالبان، وزرعها داخل محيط دول الخليج؛ لتكوين نزاعات تنظيمية متقاتلة تحاول كل منها فرض سيطرتها على الأخرى، وبشعارات متعددة لن تخرج عن إطار فرض أسلمة جديدة وأنظمة متأسلمة لكل تنظيم جميعها تعمل لصالح الولايات المتحدة الأمريكية، وبهذا تتحقق أهداف أمريكا في صناعة حرب خارجية باسم الطائفية، وحرب داخلية باسم الإسلام.
أمريكا لن تتردد للتنازل في أي وقت عن تحالفها مع دول الخليج ومنها السعودية مقابل مصالحها واستراتيجياتها وتخطيطاتها المدعومة بنظريات صهيونية، فالحليف بالمنظور الأمريكي قد يتحول ويصنف فجأة إلى عدو ضد أمن واستقرار إسرائيل في المنطقة، وضد مصالح الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها، أو العكس من عدو يتحول إلى صديق وحليف خفي، كما حدث في العلاقة الأمريكية مع إيران ومنحها فرصة محاولة الهيمنة على بعض دول المنطقة، والعمل على تأجيج الشعوب ضد أنظمتها الحاكمة، والتدخل في شؤون دول الخليج تحديداً من خلال إثارة الفتن والنزاعات الطائفية وغيرها.
ولأن الصداقة المشتركة والمصالح المتبادلة هي لغة العلاقة بين دول الخليج والولايات المتحدة الأمريكية، إلا أنه يتحتم على دول الخليج متمثلة في المملكة العربية السعودية والإمارات والبحرين أن تضع في اعتباراتها السياسية داخلياً وخارجياً أن تنظيم داعش والمصالحة المبطنة بين أمريكا وحركة طالبان هي ملفات جديدة وأوراق سياسية مختلفة ذات أهداف وأبعاد تسعى لتغيير ملامح أنظمة الحكم وأمن واستقرار شعوب الدول الخليجية.
وختاماً، ما لا تدركه سياسة المخابرات والسياسة الأمريكية بل ومن الصعب عليها التنبؤ به، خطورة تلك الخناجر والسيوف السعودية عندما تضرب في خاصرة صديق أو حليف أصبح عدواً في الداخل أو في الخارج؛ لأنها لا تقبل إلا الحق، ولن ترضى بغير وحدتها وسيادتها وسلامة وطنها وأمنها.
حفظ الله لنا وطننا، وأدام علينا نعمة الأمن والأمان.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.