السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استشارية: علاج أمراض الكبد ب «الأعشاب» يسبب «الفشل الكبدي»
نشر في الشرق يوم 14 - 05 - 2014

حذّرت استشارية أمراض الباطنية والكبد في مستشفى الملك فهد الجامعي التابع لجامعة الدمام الدكتورة منى إسماعيل، من التساهل في استخدام الخلطات الشعبية التي يروّج لها عدد من المسوقين ومحلات بيع الأدوية العشبية، حيث يدعي مروجوها بأنها تعالج أمراض الكبد الوبائية، وقالت الدكتورة إسماعيل إن علاج الكبد بالأعشاب قد يؤدي إلى الفشل الكبدي لا قدر الله، داعية إلى عدم استخدام هذه الخلطات لأن نتائجها ستكون عكسية على حالة المريض.
جاء ذلك بمناسبة انطلاقة الحملة السنوية الثامنة للتوعية بأمراض الكبد التي نظمها قسم الباطنية ووحدة الجهاز الهضمي بالتعاون مع وحدة التثقيف الصحي بمستشفى الملك فهد الجامعي بعنوان «هل تتمتع بكبد طبيعية ؟» التي افتتحها الدكتور عبد الله الربيش مدير جامعة الدمام المشرف العام على المستشفى بحضور عميد كلية الطب الدكتور علي السلطان وعدد من الأطباء والاستشاريين في المستشفى والمختصين وتختتم عصر اليوم الأربعاء في بهو المستشفى.
وأكدت الدكتورة إسماعيل أن من أسباب الإصابة بأمراض الكبد الفيروسية ( ب و ج) هي الكحول والأمراض الوراثية مشيرة إلى ظهور نوع جديد مؤخراً وهو أمراض الكبد الدهنية نتيجة السمنة المفرطة والإصابة بمرض السكري حيث تؤدي إلى التهاب الكبد وتليفه بسبب تراكم الدهون حيث إن نسبة المصابين بهذا المرض في العالم تصل إلى 20% من البالغين و5% من الأطفال، ومرضى السكري مصابون به بنسبة من 50 إلى 60 % حيث يصبح لديهم تراكم دهون على الكبد، أما الذين يعانون من السمنة فإنهم مصابون بالمرض بنسبة من 80 إلى 90 %.فهناك حالتان لأمراض الكبد، منها دهون الكبد الطبيعية ويسهل التعامل معها دون عواقب، من خلال الحمية وإنقاص الوزن وهذا هو الحل لتلافي مشكلات أمراض الكبد أما الحالة الثانية فإن نسبتها قليلة وهي التهاب الكبد الدهني غير الكحولي وتراكم الدهون في هذه الحالة يسبب عجزاً في وظائف الكبد.
واشادت الدكتورة منى إسماعيل بجهود وزارة الصحة التي كان لها دور فاعل في تخفيص نسبة إمراض التهاب الكبد الوبائي (ب) ، حيث كانت 10%، وأصبحت 0.02%، فقد تراجعت النسبة تراجعاً كبيراً بفضل الله ثم بفضل الحملات التوعوية التي قامت بها الوزارة، من تطعيم وعلاجات ووقاية أما التهاب الكبد الوبائي (ج) فإن نسبته 1%.
وأشارت الدكتورة منى إلى طرق الوقاية من أمراض الكبد، من خلال النظافة العامة وعدم استعمال المستلزمات الشخصية من أحد كمقص الأظافر وفرشاة الأسنان وغيرها، كما أكدت على أهمية التغذية السليمة فهي أساس الصحة العامة للجسم ومن خلالها يقوم الكبد بوظائفه السليمة، وهو المسؤول عن تنظيم السموم في الجسم، ولكي تقوم الكبد بوظائفها الطبيعية لا بد أن يتوفر في جسم الإنسان الوزن السليم والغذاء الجيد والابتعاد عن الأكلات والوجبات السريعة.
يذكر أن حملة التوعية اشتملت على 6 أركان هي الكبد الطبيعي و عوامل الخطورة والتليف وزراعة الكبد و التهاب الكبد الفيروسي وتراكم الدهون على الكبد الدهنية غير الكحولية وركن التغذية وأمراض الكبد وزراعة الكبد والتبرع بالأعضاء وزار الأركان حتى ختام يوم أمس 300 زائر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.