استقبل أمين عام مجلس جازان.. أمير تبوك: المرأة السعودية شاركت في دفع عجلة التنمية    عقوبات مالية على منشآت بقطاع المياه    «ستاندرد آند بورز»: الاقتصاد السعودي سينمو 5 % في 2025    المملكة وتوحيد الصف العربي    «مالكوم» يا أهلي !    «الدون» في صدارة الهدافين    لصان يسرقان مجوهرات امرأة بالتنويم المغناطيسي    فهد بن سلطان يقلّد مدير الجوازات بالمنطقة رتبته الجديدة    مؤتمر لمجمع الملك سلمان في كوريا حول «العربية وآدابها»    «أحلام العصر».. في مهرجان أفلام السعودية    اختبار يجعل اكتشاف السرطان عملية سريعة وسهلة    4 عادات صباحية تجاهلها فور الاستيقاظ سعيداً    وزير الحرس الوطني يستقبل قائد القطاع الأوسط بالوزارة    ريادة إنسانية    قصف إسرائيلي مكثف على رفح    أبو الغيط يحذّر من «نوايا إسرائيل السيئة» تجاه قطاع غزة    وزير الدفاع ونظيره البوركيني يبحثان التعاون والتطورات    القيادة تعزي البرهان في وفاة ابنه    موعد مباراة الأهلي القادمة بعد الخسارة من الهلال    مالكوم: فوز ثمين.. وجمهور الهلال «مُلهم»    الهلال يتغلب على الأهلي والاتحاد يتجاوز الابتسام    أبو طالب تقتحم قائمة أفضل عشر لاعبات    فريق القادسية يصعد "دوري روشن"    ثتائي آرسنال على رادار أندية روشن    أخضر تحت 19 يقيم معسكراً إعدادياً    استمرار الإنفاق الحكومي    افتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي.. الصمعاني: ولي العهد يقود التطور التشريعي لترسيخ العدالة والشفافية    وزير العدل يفتتح المؤتمر الدولي للتدريب القضائي في الرياض    فيصل بن بندر يدشّن سبعة مشاريع لتصريف مياه السيول والأمطار في الرياض    أنسنة المدن    اختتام "ميدياثون الحج والعمرة" وتكريم المشروعات الفائزة والجهات الشريكة    أيقونة العشق بدربن عبد المحسن    لماذا تكتبون، ولمن؟    الميزان    موجز    ولي العهد يعزي رئيس الإمارات    اكتشاف الرابط بين النظام الغذائي والسرطان    المعالجة الذاتية    كيف يحدث التسمُّم الغذائي ؟    الحرب على غزة.. محدودية الاحتواء واحتمالات الاتساع    جواز السفر.. المدة وعدد الصفحات !    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة ال21 من طلبة كلية الملك عبدالله للدفاع الجوي    الهواية.. «جودة» حياة    يتوارى البدر.. ولكنه لا يغيب !    المسافر راح.. وانطفى ضي الحروف    مناورات نووية روسية رداً على «تهديدات» غربية    الشورى: سلامة البيانات الشخصية تتطلب إجراءات صارمة    "آل هادي" إلى رتبة "لواء" ب"الشؤون القانونية للجوازات"    اجتماع سعودي-بريطاني يبحث "دور الدبلوماسية الإنسانية في تقديم المساعدات"    إخلاء شرق رفح.. السكان إلى أين؟    «مهرجان الحريد».. فرحة أهالي فرسان    أمير منطقة تبوك يستقبل أمين مجلس منطقة جازان ويشيد بدور المرأة في دفع عجلة التنمية    خطط وبرامج لتطوير المساجد في الشرقية    وحدة الأمن الفكري بالرئاسة العامة لهيئة "الأمر بالمعروف" تنفذ لقاءً علمياً    هيئة الأمر بالمعروف بنجران تفعّل حملة "الدين يسر" التوعوية    في نقد التدين والمتدين: التدين الحقيقي    القبض على مروج إمفيتامين مخدر    100 مليون ريال لمشروعات صيانة وتشغيل «1332» مسجداً وجامعاً    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



القصبي: لم نجامل أحداً في المسابقة التشكيلية.. وأبعدنا الأعمال غير الصالحة للعرض دون النظر إلى قوتها
نشر في الشرق يوم 08 - 12 - 2013

شددت مدير عام المركز السعودي للفنون التشكيلية، المشرف العام على «مسابقة الأديب عبدالله القصبي للفنون التشكيلية»، الفنانة منى القصبي، على أن لجنة التحكيم في المسابقة لم تجامل أحدا من المشاركين على حساب آخرين، موضحة أن اللجنة استبعدت الأعمال غير الصالحة للعرض من المنافسة في المسابقة؛ لأنها غير مستوفية للشروط المطلوبة.
وقالت ل «الشرق»: إن هناك أعمالاً وصلت مكسورة، غير صالحة للعرض، واستبعدت منذ البداية، دون النظر لقوتها أو ضعفها؛ لأن من شروط المسابقة أن يكون العمل جاهزا للعرض. وأضافت أن المنافسة كانت كبيرة بين الأعمال التي وصلت للجنة التحكيم، وعددها 600 عمل، منهم 100 فقط صالحة للعرض، وأن من الضروري أن يتم الاختيار منها حسب الشروط، ولابد من تقبل الفوز أو عدمه.
وأشارت القصبي إلى أن مائة عمل استبعدت لم تصل مشدودة ومبروزة، بل كانت ملفوفة، كان معظمها أعمالاً جيدة، لكنها غير مستوفية شروط العرض، إضافة إلى أن هناك مجموعة من الأعمال كانت أكبر من المقاس المطلوب، وأن بعض المتقدمين أرسلوا أعمالهم إلى المطار، وليس عنوان المركز، لافتة إلى أن جميع الأعمال المستبعدة ستعاد إلى أصحابها، على نفقة المركز.
وعن تحديد موضوع في المسابقات التشكيلية، قالت: هذا من الضروري ويكشف مستوى الفنانين، ويخلق روح التنافس الشريف، مضيفة أنها لم تتدخل في شروط المسابقة سوى أنها منعت أن يكون عضواً في جمعية التشكيليين، وأن تكون مفتوحة للفنانين في الدول العربية، وليست مقتصرة على السعوديين.
ويفتتح وكيل وزارة الصحة للشؤون الفنية، الدكتور قاسم القصبي، مساء اليوم، معرض المسابقة في صالة المركز السعودي للفنون التشكيلية بجدة، التي ينظمها المركز بالتعاون مع الجمعية السعودية للفنون التشكيلية في جدة، ويكرم الفائزين بالمسابقة، التي بلغت قيمة مجموع جوائزها أكثر من مائة ألف ريال، إضافة إلى تذاكر سفر دولية، لعشرة فائزين.
وفاز بالمركز الأول في المسابقة، عبدالحميد الفقي من مصر، وذهب المركز الثاني ليوسف إبراهيم، وحصد أحمد البار المركز الثالث، أما الرابع فكان من نصيب وهيب زقزوق، وحقق عبده الفايز المركز الخامس، وجميعهم سعوديون، وحصدت الفنانة الجزائرية رحماني سعيد المركز السادس، أما الفنان التونسي- الفرنسي عبدالرازق عكاشة فحصل على المركز السابع.
وفي مجال النحت فاز النحاتين السعوديين: محمد الثقفي بالمركز الأول، وحل ثانياً علي الطخيس، وحصد الثالث عبدالحميد الطخيس.
وأوضحت القصبي أن المعرض أكثر من قوي، لافتة إلى أن هدف المركز السعودي للفنون التشكيلية منذ بداية تأسيسه وحتى الآن، هدفه واحد، وهو دعم الحركة التشكيلية. وقالت: لم نفكر يوما واحدا في الربح المادي، ولو نظرت إلى الدخل، لوجدت أن الربح في أي مجال ثقافي فني محدود، ولا يقارن بحجم الجهد والعطاء والصرف المادي أيضاً.
وأضافت أن المركز دعم جهات خيرية منذ سنوات طويلة، وقدمهم للساحة الفنية، ووفر لهم أيضاً وظائف في قطاعات مختلفة، وأن المركز يقدم دورات مجانية، ونظم أكثر من 200 معرض تشكيلي بينها معارض تشكيلية مجانية، ومعارض جماعية، كما ينظم مسابقات يرصد لها جوائز مادية قيمة.
وأفادت أن المركز يسعى لنشر الفن والمحبة والتفاؤل والعطاء، مبينة أنه أول مركز أنشئ واعتمد من رعاية الشباب، ودرس في مجال الفنون أكثر من عشرة آلاف طالب وطالبة، وقدم دعماً لفرع الجمعية السعودية للفنون التشكيلية كمبادرة وطنية من الأديب عبدالله وأبنائه.
وأبدت القصبي في ختام حديثها سعادتها بالإقبال على المسابقة، مشيرة إلى أن هذا الأمر يدفعهم لمواصلة تنظيمها؛ لتكون خدمة للوسط التشكيلي كل سنتين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.