ارتفاع أسعار النفط إلى 84.22 دولارا للبرميل    رونالدو يعلق على انجازه في الدوري السعودي    رياح مثيرة للأتربة على الرياض    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    الهلال يمًدد تعاقده مع جورجي جيسوس    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    للمرة الثانية على التوالي.. إعادة انتخاب السعودية نائباً لرئيس «مجلس محافظي البحوث العالمي»    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المملكة تشارك في اليوم العالمي للأطفال الخدج.. اليوم
برعاية الأميرة عريب بنت عبدالله بن عبدالعزيز
نشر في الرياض يوم 17 - 11 - 2014

تشارك المملكة العربية السعودية في اليوم العالمي للأطفال الخدج (وهم الأطفال ناقصو النمو نتيجة الولادة المبكرة) في كل عام والذي يصادف 17 نوفمبر من خلال إطلاق اليوم الاثنين حملة توعوية عن الأطفال الخدج برعاية صاحبة السمو الملكي الأميرة عريب بنت عبدالله بن عبدالعزيز، تقام في مستشفى الحرس الوطني ومركز غرناطة مول، حيث تتضمن الحملة العديد من البرامج والأنشطة التوعوية الخاصة بالأسرة، حول هذه الفئة من الأطفال بمشاركة أطباء متخصصين.
وتهدف الحملة لتوعية الناس بتأثير الولادة المبكرة على الأطفال، خاصة ما يحصل لهم من إعاقات ذهنية وعضوية أخرى قد تجعلهم عالة على والديهم وعلى المجتمع بشكل عام، وعلى إثارة المشاكل التي يتعرض لها هؤلاء الأطفال وكيفية رعايتهم. حيث انه وجد بنسبة 40% من الامهات يجدن صعوبة في الترابط بأطفالهن الخدج اكثر من ارتباط الامهات الاخريات بالأطفال الطبيعيين.
وأوضح الدكتور سامح أبو زيد أمين عام وعضو مجلس إدارة الجمعية السعودية لطب الأطفال وحديثي الولادة ورئيس قسم العناية المركزة لحديثي الولادة بمدينة الملك فهد الطبية أن الحملة جاءت لحاجة الآباء والامهات الى التوعية عن الاطفال الخدج وما هي أفضل الطرق، حيث تشير البيانات الموثوقة الصادرة عن منظمة الصحة العالمية إلى أن معدلات الولادة المبكرة "اي الخداج" تتزايد باطراد في جميع البلدان تقريبا. وتبلغ نسبة الخداج في جميع أنحاء العالم حاليا حوالي 10٪ أي ما نسبته 12.9 مليون ولادة سنويا. (أعلى معدلات الخداج في أفريقيا وأمريكا الشمالية مع 11.9٪ و 10.6٪ على التوالي) فالخداج هو السبب الرئيس لوفيات الأطفال حديثي الولادة اي الرضع في أول 4 أسابيع من الحياة، ويمثل ما نسبته 30% في المملكة، وهو السبب الرئيسي الثاني للوفاة بعد الالتهاب الرئوي عند الأطفال تحت سن 5 سنوات.
وقال أبو زيد مما لا شك فيه ان التوعية بالخداج ومن الحالات المرضية المرتبطة به امر بالغ الاهمية، فالتثقيف الصحي والعناية بالحامل قبل الحمل واثناءه وبعده والتركيز على تقديم الرعاية اللازمة للمواليد في مراكز مؤهلة هي من الاوليات. كما انه لا بد من تواصل فعال بين المؤسسات الصحية المعنية لإيصال رسالة مفادها ان الوقاية خير من العلاج وان التبكير في متابعة الحمل هو مفتاح النجاح.
وأضاف أبو زيد ومن الحالات المرضية المرتبطة بشكل او بآخر بالولادة قبل الأوان متلازمة الضائقة التنفسية وفقر الدم واليرقان والالتهابات الناتجة عن الجهاز المناعي غير الناضج والتهاب الأمعاء الناخر واعتلال الشبكية، بالإضافة إلى الشلل الدماغي والنزف داخل البطيني وتلين بيضاء الدماغ المحيطة بالبطين والتخلف العقلي وصعوبات التعلم.
كما نوه إلى أن مرض ال أر أس في ينجم عن فيروس الجهاز التنفسي المخلوي RSV وهو يؤدي الى اعراض تنفسية متفاوتة الشدة. وهو أكثر احتمالا أن يحدث بين الأطفال الخدج والرضع الذين يعانون من مرض الرئة المزمن، والذين يعانون من أمراض القلب الخلقية. ويسبب وفيات كثيرة في الأطفال الاصغر من 5 سنوات من العمر. وتشير التقديرات إلى أن RSV هو المسؤول عما يزيد على 500 حالة وفاة بين الأطفال الرضع في الولايات المتحدة سنويا.
وكان له كلمة أخيرة لآباء وأمهات الأطفال الخدج في المملكة ان كل حمل هو وديعة ثمينة لا بد من متابعتها بدقة في عيادة متخصصة خاصة عند وجود بعض عوامل الخطر حتى زوالها. كما ينبغي التنويه الى ان معظم الاطفال الخدج يتعافون وإن طال بهم المقام في المستشفى.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.