ارتفاع أسعار النفط إلى 84.22 دولارا للبرميل    رونالدو يعلق على انجازه في الدوري السعودي    رياح مثيرة للأتربة على الرياض    "الشؤون الاقتصادية": اكتمال 87% من مبادرات الرؤية    "البحر الأحمر" تسلم أول رخصة ل"كروز"    المملكة تفوز بجوائز "WSIS +20"    إضافة خريطة محمية الإمام لخرائط قوقل    الهلال يمًدد تعاقده مع جورجي جيسوس    القادسية يتوج ب"دوري يلو"    الدوسري: التحديات بالمنطقة تستوجب التكامل الإعلامي العربي    وزير الداخلية يدشن مشروعات حدودية أمنية بنجران    حفل تكريم طلاب وطالبات مدارس الملك عبدالعزيز النموذجية بالمنطقة    طائرات "درون" في ضبط مخالفات المباني    وزير الحرس الوطني يرأس اجتماع مجلس أمراء الأفواج    للمرة الثانية على التوالي.. إعادة انتخاب السعودية نائباً لرئيس «مجلس محافظي البحوث العالمي»    «الشورى» يطالب «حقوق الإنسان» بالإسراع في تنفيذ خطتها الإستراتيجية    أمير تبوك يطلع على استعدادات جائزة التفوق العلمي والتميز    5 أعراض يمكن أن تكون مؤشرات لمرض السرطان    تحذير لدون ال18: القهوة ومشروبات الطاقة تؤثر على أدمغتكم    هذه الألوان جاذبة للبعوض.. تجنبها في ملابسك    القيادة تهنئ رئيسي أذربيجان وإثيوبيا    سعود بن نايف: الذكاء الاصطناعي قادم ونعول على المؤسسات التعليمية مواكبة التطور    المملكة تدين مواصلة «الاحتلال» مجازر الإبادة بحق الفلسطينيين    رفح تحت القصف.. إبادة بلا هوادة    مؤتمر بروكسل وجمود الملف السوري    الملك يرأس جلسة مجلس الوزراء ويشكر أبناءه وبناته شعب المملكة على مشاعرهم الكريمة ودعواتهم الطيبة    أمير الرياض ينوه بجهود "خيرات"    الإسراع في بناء المجتمع الصيني العربي للمستقبل المشترك نحو العصر الجديد    هيئة تنظيم الإعلام: جاهزون لخدمة الإعلاميين في موسم الحج    «جائزة المدينة المنورة» تستعرض تجارب الجهات والأفراد الفائزين    مجمع إرادة بالرياض يحتفل بيوم التمريض العالمي اليوم    مكتب تواصل المتحدثين الرسميين!    هؤلاء ممثلون حقيقيون    أمير المدينة يستقبل السديس ويتفقد الميقات    الهلال الاحمر يكمل استعداداته لخدمة ضيوف الرحمن    تتويج الفائزين بجوائز التصوير البيئي    كلية القيادة والأركان للقوات المسلحة.. ريادة في التأهيل والتطوير    70 مليار دولار حجم سوق مستحضرات التجميل والعناية الشخصية الحلال    أسرة الحكمي تتلقى التعازي في محمد    تواجد كبير ل" روشن" في يورو2024    في نهائي دوري المؤتمر الأوروبي.. أولمبياكوس يتسلح بعامل الأرض أمام فيورنتينا    العروبة.. فخر الجوف لدوري روشن    أخضر الصم يشارك في النسخة الثانية من البطولة العالمية لكرة القدم للصالات    «أوريو».. دب برّي يسرق الحلويات    القارة الأفريقية تحتفل بالذكرى ال 61 ليوم إفريقيا    الحسيني وحصاد السنين في الصحافة والتربية    اختتام معرض جائزة أهالي جدة للمعلم المتميز    ولاء وتلاحم    بطاقات نسك    مثمنًا مواقفها ومبادراتها لتعزيز التضامن.. «البرلماني العربي» يشيد بدعم المملكة لقضايا الأمة    أمريكي يعثر على جسم فضائي في منزله    وزارة البيئة والمياه والزراعة.. إلى أين؟    شاشات عرض تعزز التوعية الصحية للحجاج    دعاهم للتوقف عن استخدام "العدسات".. استشاري للحجاج: احفظوا «قطرات العيون» بعيداً عن حرارة الطقس    عبدالعزيز بن سعود يلتقي القيادات الأمنية في نجران    سلمان بن سلطان: رعاية الحرمين أعظم اهتمامات الدولة    ملك ماليزيا: السعودية متميزة وفريدة في خدمة ضيوف الرحمن    إخلاص وتميز    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الأمير فيصل يحصد جائزة العمل الإنساني.. والهيئة عضواً في الاتحاد الدولي
30% زيادة الخدمات الإسعافية و 16% ارتفاع عدد الحالات المنقولة
نشر في الرياض يوم 17 - 07 - 2014

تتولى هيئة الهلال الأحمر السعودي تقديم الخدمات الإسعافية الطبية بوصفها المقدم الرئيس لهذه الخدمة والمساهمة في تقديم الخدمات الصحية والإنسانية والاجتماعية كذلك الاستعداد والاستجابة لحالات الكوارث والإسهام في تقديم خدمات الإغاثة داخل المملكة وخارجها وتعمل هيئة الهلال الأحمر جاهدة على ترجمة أهدافها من خلال إعادة صياغة استراتيجيتها وخططها لتواكب التطور السريع في حركة نمو الدولة جغرافيا وبشرياً حيث حققت نقلات نوعية لخدماتها الإسعافية أقرت برامج ومبادرات كان لها بالغ الأثر في تجويد ورفع كفاءة الأداء.
إستراتيجية 2022 تهدف إلى الاستجابة وتقديم الخدمة في وقت قياسي
12 طائرة للإسعاف الجوي تغطي مساحة 879.200 كلم2
إنجازات دولية
على الصعيد الخارجي تبوأت الهيئة مكانة ودورا رياديا على المستوى الدولي جعلها تنتخب كعضو في مجلس إدارة الاتحاد الدولي للصليب والهلال الاحمر لما حققته من مساهمة في تقديم الإغاثة السعودية ومساعدة ضحايا الكوارث خارج المملكة إضافة إلى منح رئيس الهيئة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن عبدالله جائزة العمل الإنساني لدول مجلس التعاون الخليجي في دورتها الثالثة للعام 2014م.
إستراتيجية 2022
وضعت هيئة الهلال الأحمر نصب اعينها تطوير خدامتها الإسعافية والإغاثية من خلال تنفيذ رؤيتها التي تنص على «أن يكون هاجس كل موظف في هيئة الهلال الأحمر السعودي هو خدمة وإنقاذ المرضى والمصابين في جميع الحالات الطبية الطارئة وفقاً للمعايير الدولية» وبموجب هذه الرؤية تم وضع إستراتيجية 2022 التي ستنفذ خلال 8 سنوات حال إقرارها حيث ترتكز هذه الإستراتيجية على تطبيق الاطار العام للرعاية الطبية الإسعافية الطارئة وتطبيق المعايير العالمية (إدراك الحدث Sense) بين الاستجابة الفعالة لطلبات الخدمة الإسعافية من المرضى والمصابين وإرسال الوحدات الإسعافية المناسبة، الوصول الى الحدث (Reach): الوصول القياسي الى موقع الحالة الطارئة مع توفر طاقم مؤهل ومدرب، العناية (Care): تقديم الرعاية الطبية الطارئة (المناسبة) في موقع الحدث وأثناء الطريق الى المستشفى باستخدام افضل التجهيزات والتقنيات الطبية حسب المعايير الدولية(البروتوكولات وانظمة التشغيل).
الخدمات الإسعافية.
الأمير فيصل يطلع على مركز العمليات واستقبال البلاغات
بلغ المجموع الكلي لخدمات الهيئة الإسعافية للعام الماضي ما يزيد عن (428083) حالة وقد كشفت التقارير الإحصائية عن زيادة الخدمات الإسعافية عن عام 1433/1434ه حيث بلغت الزيادة في كل من( نجران 30%، الجوف 16%، حائل بنسبة 12%، الرياض بنسبة 4 %، عسير والباحة والقصيم بنسبة 6% ومكة المكرمة والمنطقة الشرقية بنسبة 9 % وتبوك بنسبة 8%) أما الحالات المنقولة فقد زادت في كل من (منطقة الجوف 16% حائل بنسبة 12% مكة المكرمة بنسبة 9% الشرقية 9% الشمالية بنسبة 9%) ونظراً لنمو الحاجة لخدمات الإسعاف فقد توسعت الهيئة في إنشاء المراكز الإسعافية حتى بلغت (329) مركزاً موزعةً على مناطق المملكة تدعمها (523) سيارة إسعاف حديثة.
الإسعاف الجوي
تعد خدمة الإسعاف الجوي من أحدث وأهم الخدمات الإسعافية التي تسهم في تغطية جغرافية واسعة للطرق البرية وتحقق اقل وقت ممكن في تقديم الخدمة الإسعافية للمصابين في حوادث السير وقد بلغ عدد الحالات المنقولة عبر الإسعاف الجوي ما يربو عن 2800 حالة عبر 12 طائرة إسعاف جوي تنطلق من سبع قواعد جوية موزعة على كل من ( الرياض، مكة المكرمة، المدينة المنورة، جدة، الطائف، حائل، جازان، القصيم ) وتوشك على العمل في نجران وتعتمد خدمة الاسعاف الجوي على عدة انظمة يتم تحديثها باستمرار للتوافق مع افضل الممارسات العالمية في المجالين الطبي والطيران مثل أنظمة السلامة الجوية والأنظمة والبروتوكولات الطبية.
من المراكز إلى المحطات
تم البدء في اعداد خطة التحول من مراكز الإسعاف الرئيسية لتصبح محطات إسعافية «مجمعات ميدانية،» بدلا من مراكز ثابتة في بعض الأحياء في كل منطقة بهدف تحقيق زمن استجابة سريع لوصول الفرق الإسعافية إلى مواقع الحوادث، والإسهام في تخفيف الأعباء الإدارية والمالية، وإيجاد حلول عملية للنقص في أعداد المراكز الإسعافية، إضافة إلى رفع أداء وجودة خدمات الهلال الأحمر السعودي بشكل عام.
النقالة وسيارة القولف
«نقالة الحشود» تم صنعها وتنفيذها في أحد المصانع الأوروبية العالمية الخاصة بالأجهزة الطبية بناء على فكرة وتصميم هيئة الهلال الأحمر السعودية وسيارة القولف الإسعافية جاءت لتعزز قدرات الخدمات الإسعافية في مواقع الحشود المزدحمة تفرضه ضرورة المكان والزمان أثناء موسم الحج والعمرة والتي لا تستطيع سيارات الإسعاف العادية أن تصل إلى المصابين في مثل هذه الأماكن.
الاستجابة السريعة
قامت الهيئة برفع كفاءة الخدمة الإسعافية الميدانية من خلال نشر الفرق الإسعافية المتقدمة الاستجابة السريعة البارامديك والتي تقدم الخدمات الإسعافية الطارئة للحالات المصابة قبل الوصول للمستشفيات.
التدريب والتطوير
تولي الهيئة اهتماماً خاصا بتدريب القوى العاملة لما له من ارتباط وثيق بتطوير مهارات وقدرات القوى العاملة الصحية الذين يعتبرون العمود الفقري للخدمات الإسعافية حيث قدمت لهم دورات فعالية مثل (دعم الحياة الأساسي، دعم الحياة القلبي المتقدم، دعم الحياة الطبي المتقدم، دعم الحياة المتقدم للأطفال، دعم الحياة المتقدم للإصابات، دعم الحياة الدولي للإصابات) وقد بلغ عدد المبتعثين ما يربو عن 232 مبتعثا كما قدمت الهيئة دورات مجانيا للإسعافات الأولية لأكثر من 10572 متدربا.
قلب السعودية
تأسيس الفريق السعودي للعون والاستجابة الإنسانية (قلب السعودية) الذي يهدف إلى بناء وإعداد فريق عمل مؤهل علميًا وعمليًا للتعامل مع مختلف الظروف الطارئة للكوارث والأزمات الإنسانية وقد خضع الفريق لحزمة تدريبية مركزة تشمل جميع الظروف المختلفة للكوارث المتوقع حدوثها مما يزيد من الكفاءة والخبرة للتعامل مع الأحداث الطارئة بأداء عال ووفقا لمعايير الاستجابة المعتمدة دولياً.
الإدارة العامة للإعلام والتوعية
الأمير فيصل يتفقد الخدمات الاسعافية في موسم الحج
سموه داخل أحدث طائرات الاسعاف الجوي


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.