أوبك+ تمدد تخفيضات الإنتاج لنهاية 2025    فرضية لحالة شجار بين مرتادي مسلخ بمكة    تاسي يعود للارتفاع وتراجع سهم أرامكو 2%    وصول الطائرة ال51 لإغاثة غزة    كوريا الجنوبية تتوعد بالرد على بالونات القمامة    لأول مرة على أرض المملكة.. جدة تشهد غداً انطلاق بطولة العالم للبلياردو    إبراهيم المهيدب يعلن ترشُّحه لرئاسة النصر    نجوم الهلال والنصر ينضمون لمعسكر المنتخب    المملكة تسجل أقل معدل للعواصف منذ 20 عاماً    القبض على وافدين لنصبهما واحتيالهما بالترويج لسندات هدي غير نظامية    إطلاق اسم بدر بن عبدالمحسن على أحد طرق الرياض    «إخفاء صدام حسين» يظهر في بجدة    المملكة تحقق أول ميدالية فضية ب"2024 APIO"    «أطلق حواسك».. في رحلة مع اللوحة    «طريق مكة».. تقنيات إجرائية لراحة الحجيج    إطلاق "عرفة منبر الأرض" للتوعية بخطباء الحرم    حميّة "البحر المتوسط" تُقلِّص وفيات النساء    الهلال الأحمر بالمدينة ينجح في إنقاذ مريض تعرض لسكتة دماغية    الصادرات السعودية توقع مذكرة تفاهم مع منصة علي بابا    فيصل بن مشعل يرعى حفل تكريم معالي رئيس جامعة القصيم السابق    نائب أمير المدينة المنورة يتفقد مركز استقبال ضيوف الرحمن    الشورى يناقش مشروعات أنظمة قادمة    أمير عسير يؤكد أهمية دور بنك التنمية الاجتماعية لدعم الاستثمار السياحي    الأهلي السعودي والأهلي المصري يودعان خالد مسعد    الدكتور الربيعة يلتقي ممثل المفوضية السامية لشؤون اللاجئين لدى دول مجلس التعاون الخليجي    ارتفاع عدد الشهداء الفلسطينيين جراء عدوان الاحتلال الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 36439    د. الردادي: المملكة تضمن سلامة وأمن ضيوف الرحمن وتحدد متطلبات اللقاحات في موسم الحج 1445ه    ضغوط تجبر نتنياهو على تجنب غزو رفح برياً    التخصصي يعالج حالة مستعصية من الورم الأصفر بعد معاناة 26 عاما    التجارة تدعو لتصحيح أوضاع السجلات التجارية المنتهية تجنبا لشطبها    الحزن يخيم على ثانوية السيوطي برحيل «نواف»    خادم الحرمين ومحمد بن سلمان لولي عهد الكويت: نهنئكم بتعيينكم ونتمنى لكم التوفيق والسداد    هييرو يبدأ مشواره مع النصر    مواطن يزوّر شيكات لجمعية خيرية ب34 مليوناً    الجامعة العربية تطالب المجتمع الدولي بالعمل على إنهاء العدوان الإسرائيلي على غزة    «رونالدو» للنصراويين: سنعود أقوى    "فعيل"يفتي الحجاج ب 30 لغة في ميقات المدينة    أمير الشرقية يهنئ رئيس المؤسسة العامة للري بمنصبه الجديد    3109 قرضا تنمويا قدمته البر بالشرقية وحصلت على أفضل وسيط تمويل بالمملكة    الصناعة والثروة المعدنية تعلن تخصيص مجمعين لخام الرمل والحصى في بيشة    توافد حجاج الأردن وفلسطين والعراق    "مسبار" صيني يهبط على سطح "القمر"    "الصحة العالمية " تمدد مفاوضات التوصل إلى اتفاقية بشأن الأوبئة    «الصهيونية المسيحية» و«الصهيونية اليهودية».. !    كارفخال يشدد على صعوبة تتويج الريال بدوري الأبطال    البرلمان العربي يستنكر محاولة كيان الاحتلال تصنيف الأونروا "منظمة إرهابية"    إرهاب «الترند» من الدين إلى الثقافة    ارتفاع ملموس في درجات الحرارة ب3 مناطق مع استمرار فرصة تكون السحب الممطرة على الجنوب ومرتفعات مكة    غرامات وسجن وترحيل.. بدء تطبيق عقوبة «الحج بلا تصريح»    البرامج    قصة القرن 21 بلغات العالم    بعضها أغلق أبوابه.. وأخرى تقاوم.. تكاليف التشغيل تشل حركة الصوالين الفنية    توزيع 31 ألف كتيب لإرشاد الحجاج بمنفذ البطحاء    توصيات شوريَّة للإعلان عن مجالات بحوث تعزيز الصحة النفسية    مدينة الحجاج بحالة عمار تقدم خدمات جليلة ومتنوعة لضيوف الرحمن    ثانوية ابن باز بعرعر تحتفي بتخريج أول دفعة مسارات الثانوية العامة    وزير الداخلية للقيادات الأمنية بجازان: جهودكم عززت الأمن في المنطقة    الأمير فهد بن سلطان: حضوري حفل التخرُّج من أعظم اللحظات في حياتي العملية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ما بعد الاستعمار وتدريس الآداب الأجنبية
نشر في الرياض يوم 03 - 05 - 2014

لا جدال في أهمية اللغة الإنجليزية في عالم اليوم، فهي لغة العالم بلا منافس حقيقي. لكن هل أهمية اللغة الإنجليزية تنسحب بالضرورة على دراسة أدبها؟ هل دراسة أدبها، بتعبير آخر، ضروري لمن يريد تعلم اللغة الإنجليزية؟ الإجابة بلا مؤكدة، لأن كثيرين يتقنون اللغة الإنجليزية وقد لا يعرفون من أدبها أكثر من اسم شكسبير. لذا يقف السؤال: لماذا ندرس الأدب الإنجليزي وندرّسه في جامعاتنا ليس السعودية فقط وإنما أيضاً العربية وفي العالم غير الغربي أو غير الإنجليزي تحديداً؟ هل ذلك ناجم عن قناعة بأن أدب تلك اللغة هو الأفضل أو الأهم في العالم؟ أم أنه في معظم الحالات لا يعدو أن يكون مجاراة للسائد في العالم وتقبل لما اتفق عليه الجميع دون مناقشة؟
قد تستغرب هذه الأسئلة من متخصص مثلي في الأدب الإنجليزي، شخص أمضى معظم سني حياته في دراسة ذلك الأدب وتدريسه. لكن حقيقة الأمر هي أنني ما توقفت عن طرح ذلك التساؤل بأشكال مختلفة ولا توقفت عن التأمل فيه واقتراح البدائل له، غير أن موقفي الشخصي ليس موضوع هذه المقالة، وإنما هو موقف كاتب وأكاديمي يشاركني التخصص، الكاتب الذي تناولت أحد أعماله في المقالة السابقة من هذا الملحق. أقصد الكاتب الكيني نغويي وا ثيونغو. ففي كتابه "جدل العولمة" الذي تناولت طرفاً منه في المقالة الماضية وتحدثت عنه في الملتقى الثقافي بنادي الرياض الأدبي مؤخراً، ينطلق المؤلف من موقفه تجاه تدريس الأدب الإنجليزي في بلاده كينيا حين عاد من إنجلترا عام 1967 بدكتوراه في ذلك الحقل من جامعة ليدز الشهيرة. يقول الكاتب الكيني إنه خلال عام واحد من عودته اشترك مع زميلين له في قسم اللغة الإنجليزية في كتابة وثيقة تطالب بإلغاء ذلك القسم. ويتحدث الكاتب عن ردود الفعل الغاضبة في القسم والكلية ثم الجامعة وكيف اتهم وزميلاه بالإجرام نتيجة مطالبتهم بإلغاء ما خلفه المستعمر البريطاني من ثقافة وطرق تفكير في الجامعات المحلية.
جاء احتجاج نغويي وزميليه من عدة منطلقات أبرزها اثنان: الأول أن الأدب الإنجليزي معني بأوضاع اجتماعية وثقافية لا علاقة لها بالمجتمعات الإفريقية إن لم تكن معادية لها في بعض المواضع، لاسيما نظرتها المتعالية لشعوب إفريقيا بوصفها بدائية. أما المنطلق الثاني فهو أن دراسة ذلك الأدب جاءت على حساب الأداب الوطنية التي لم تكن الجامعة الإفريقية في نيروبي أو ما حولها تعترف بها أو تراها صالحة للدراسة من حيث هي ثقافات شفاهية في المقام الأول ولا ترقى من ثم لمستوى الآداب الأوروبية. ويشير الكاتب الكيني أن قلقه من استمرار تدريس الأدب الإنجليزي في إفريقيا أدى فيما بعد لتطور موقف شامل ليس في إفريقيا وحدها وإنما في مناطق أخرى من العالم أبرزها دول آسيوية عمل نقادها على تطوير تيار نقدي كبير عرف فيما بعد بنظرية ما بعد الاستعمار أو ما بعد الكولونيالية، التيار أو النظرية التي كان من أعمدتها، كما هو معروف، إدوارد سعيد والبنغالية تشاكرافورتي سبيفاك والهندي هومي بابا وغيرهم. في كتابه هذا يذكر نغويي وا ثيونغو المجتمع الأدبي والنقدي أن احتجاجه عام 1967 على تدريس الأدب الإنجليزي في جامعة إفريقية كان نقطة انطلاق لذلك التيار، الأمر الذي يبدو أن بعض مؤرخي النظريات النقدية الحديثة لم يأخذوه بعين الاعتبار.
تقوم نظرية نقد ما بعد الاستعمار على جانبين رئيسين: دراسة آداب وثقافات العالم الثالث، من جانب، من حيث هي تمثل موقفاً من المرحلة الاستعمارية الأوروبية، ودراسة الآداب والثقافات الغربية من جانب آخر، من حيث هي تعكس موقفاً أوروبياً استعمارياً أو مظللاً بما يشبه الاستعمار من شعور بالتفوق ونظرة استعلائية إلى الشعوب الأخرى وثقافاتها. في كتابه "جدل العولمة" يقدم الكاتب الكيني أنموذجاً للجانب الثاني من تلك النظرية بتحليل عدد من النصوص الأدبية الغربية من حيث هي تحمل جينات التعالي سواء تبناها الكاتب شخصياً أم ضمنها عمله بوصفها جزءا من الخطاب الاجتماعي والثقافي السائد. ومن تلك الأمثلة، التي قد لا يتوقعها دراس الأدب الإنجليزي، مسرحية "العاصفة" لكشسبير حيث نجد الإنسان البدائي غير الأوروبي والإنسان الأوروبي الذي يملك أداة المعرفة. ويكشف نغويي وا ثيونغو أن المسرحية تكشف عن جهل كامن لدى الأوروبي بالمكان وثقافته مقارنة بما لدى من يوصف بالبدائي من معرفة بالبيئة وانسجام معها. هذا إلى جانب العداونية التي يتسم بها "المتحضر" الأوروبي باحتلال المكان واستعباد أهله. فالبدائي ليس كذلك سوى في النظر الأوروبي إليه.
السؤال الذي ينبثق من تناول نغويي وا ثيونغو هو عن علاقتنا نحن في العالم العربي ثقافة وأدباً بالأسئلة التي يطرحها الكاتب الإفريقي. إن سؤال دراسة الأدب الإنجليزي لا يكاد يطرح في بيئتنا الثقافية العربية إجمالاً، كما هي دراسة الآداب الأوروبية الأخرى. لا يكاد أحد يسأل عن وجود أقسام في جامعاتنا مخصصة للأدب الإنجليزي. فمع الاختلاف البين بين وضعنا ووضع دول إفريقية مثل كينيا (فللغة العربية وآدابها الأولوية في مدارسنا وجامعاتنا) فإن السؤال يظل جديراً بالطرح والمناقشة. ما جدوى دراسة الشعر الإنجليزي أو الأمريكي وما أهمية التخصص في الرواية الإنجليزية أو الأمريكية؟ إن كان ذلك احتفاء بآداب العالم ففي العالم آداب أخرى جديرة بالدراسة أيضاً. لكني لا أود التبسط في مناقشة الموضوع هنا لأن له تفاصيله التي تستدعي مقالة أو مقالات مستقلة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.