أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    أمير الرياض يوجه بسرعة الرفع بنتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



استشارات خراب بيوت..!
نشر في الرياض يوم 21 - 04 - 2014

وهي الاستشارات التي تتلقاها بعض السيدات بحثاً عن مخرج لتجاوز كثير من مشكلاتهن، أو ظروفهن، أو حتى على الأقل التخفيف من معاناتهن، ولكن يبقى الأهم في هذه الاستشارات مدى مناسبتها لظروف واقع الزوجين، وتقريب وجهات النظر بينهما، وإذابة الخلافات التي أوصلتهما إلى البحث عن حل خارج أسوار المنزل، وهو ما يعني أن أسرارهما لم تعد خافيةً على من اختاراه ليقدم النصح والارشاد لهما، وهنا يتطلب أن يكون المستشار أميناً وصادقاً وحافظاً للعهد ومقدماً مصلحة المجموع على حساب طرف دون آخر، وهذا يعني أن يتجاوز أيٍ منهما ما يُعكر صفو العلاقة بينهما، أو ما يثير مزيداً من المشاكل، أو يباعد بين وجهات النظر.
ويلاحظ أن كثيراً من الاستشارات التي يتلقاها الزوجان -خاصةً المرأة- قد تزيد من حجم المشكلة وتعمقها، وهو ما يفسر سوء الاختيار من مستشاري "خراب البيوت" في المجالس النسائية، مما يتطلب الحذر مما يُطرح كحلول هناك؛ لأن العملية الاستشارية الإرشادية هي خطوات مهنية تسلك مع الفرد لمعرفة ما لديه من عناصر قوة إيجابية لتعزيزها، وكذلك ما لديه من عناصر ضعف أو سلبية لمعالجتها، بغية تحقيق قدر لا بأس به من فهم النفس والآخر، ثم التوافق مع نفسه ومع من حوله.
دمار نفسي
وقالت "مي القحطاني": إن استشارة النساء في أمورهن الخاصة والحديث عنها أمام صديقاتهن قد يجد ردة فعل مختلفة، وبالتالي يجعل المرأة لا تفكر بعقل، وقد تكون تلك الاستشارات المتكررة سبباً في تغيير مسرى الحياة الأسرية دون شعور الأطراف الأخرى، أو عدم اهتمامهن ومبالاتهن بأي أمر قد يطرأ عليها.
واعتبرت "نوف الشريف" أن استشارة المرأة لأكثر من شخص يُعد دماراً للحياة الأسرية، بل ودماراً نفسياً لها، حيث إنها تتلقى نصائح ربما تكون جميعها سلبية وضدها، سواء كانت مشكلة مع أخيها أو والدها أو زوجها, فهم لا ينظرون إلى المشكلة بالمنظار الذي لابد أن يكشف لهم جميع الأمور, مبينةً أن منهم من تظهر نفسها هي التي على حق في كافة أمورها، بينما الطرف الآخر يرى عكس ذلك.
تفكير مختلف
وتحدثت "عهود التميمي" قائلةً: إن لكل من يُعاني من مشكلة معينة تفكيره المختلف ونظرته للظروف من وجهة نظره الشخصية، وما تعيشه المرأة لا يشعر به الآخرون، رغم اختلاف الظروف، مضيفةً أن بعض النساء يبحث عن فتاة كي تُشجعها على اتخاذ قرار لا يكون في صالحها, مؤكدةً على أن تلك الاستشارة قد تترتب عليها البحث عن أخرى لتخطي تلك المشكلة التي وقعت فيها جراء عدم اختيارها الشخص المناسب.
وأوضحت "موضي محمد" أن الاستشارة يجب أن تكون لشخص أو شخصين، على أن يكونوا مقربين من خلال اطلاعهم على حياة الفرد وظروفه, مضيفةً أنه من النادر جداً أن يتفق مجموعة على رأي واحد، فلكل شخص رأيه ومنظوره، ومن الصعب استشارة شخص لا يكون له نفس الظروف أو مقارب له؛ لأن نقصان ذلك يجعله غير قادر على ابداء الرأي السديد.
مجرد فضفضة
وبيّنت "سارة الرويشد" أن حديث المرأة عن مشكلة تتعلق بأسرتها أو بنفسها أو أبنائها ربما لا تريد من ذلك الحل فقط، رغم ما يبدون لها من آراء بعضها سديد والآخر عكس ذلك، مضيفةً أن مقصدها الأول والأخير هو "الفضفضة" والراحة لمن حولها بعيداً عن محيط الأسرة، التي ربما يبقون تلك المواقف في أذهانهم ويكررونها في حال أي موقف سلبي في حياتهم.
وأشارت "مها السهلي" إلى أن الكثير من الزميلات في نطاق العمل عند الحديث عن مشكلة ما لغرض الأخذ بآراء تجاربهن، فتبقى المشكلة في أذهانهن، وربما يتكرر السؤال عنها كل فترة، فيصيب المستشيرة شيء من الضيق والكدر، وتشعر أن الكل علم بمشكلتها, وربما تسمع آراء من أشخاص بعيدين عنها سمعوا بمشكلتها، فيكون الأمر جداً مؤلماً عندما نرى هذا الصنف في المجتمع النسائي بشكل خاص.
مفهوم الاستشارة
وقال "عبدالرحمن بن ساير العواد الشمري" -مستشار في الشؤون الاجتماعية-: ليست قضيتنا هل تستشير المرأة امرأة من بني جنسها أم تستشير الرجل، وإنما قضيتنا الرئيسة هي في إيجاد ذلك المستشار أو المستشارة، بحيث يكون مهنياً أكثر, مضيفاً أن تقديم الاستشارات مطلب مهم في حياة الأفراد، وبالتالي فإن وضوح مفهوم العملية الاستشارية لدى الفرد وأهدافها وعناصرها وطبيعتها هي ذات الأثر الأعمق فيما سيقدمه من حلول، مبيناً أن بعض النساء يستشيرون بعضهن فلا يخلو من حالات منها مواقف سلبية عمل بها بعض الذكور من المستشارين سابقاً أو من أدعياء المستشارين، فكوّنوا لدى هذه المرأة تصوراً سلبياً، مما جعلها تنصرف عن استشارة الذكور والالتزام فقط بالنساء, إضافةً إلى الطرح الذي جعل صوت المرأة عورة، لذلك هي تلتزم بهذه الفكرة وترى حرمة أن يستمع لصوتها غير النساء, مشيراً إلى أن هناك تصوراً لدى بعض النساء وهو أن المرأة أقدر على فهم نفسية المرأة وحاجاتها, مؤكداً على أن الأمر ليس أنثى أم ذكر وإنما مهنية أكثر وأمانة علمية أعمق.
مهنية مطلوبة
وأكد "الشمري" على أنه متى ما وجد المستشار الذي يؤدي دوره بشكل مهني فلا نفرق بين استشارة النساء أو بين استشارة الرجال، مضيفاً أن الذي يفرق بحق هو أداء المهمة بشكل مهني، مبيناً أنه لا يوجد ما يسمى بالاستشارة الجماعية، ذاكراً أن هناك استشارات يتم تداولها في بعض المجالس النسائية، وهنا يجب أن يتم الحذر مما يطرح كحلول؛ لأن العملية الاستشارية الإرشادية هي خطوات مهنية تسلك مع العميل لمعرفة ما لديه من عناصر قوة إيجابية لتعزيزها، وكذلك ما لديه من عناصر ضعف أو سلبية لمعالجتها، بغية تحقيق قدر لا بأس به من فهم النفس والآخر، ومن ثم التوافق مع نفسه ومع من حوله، لافتاً إلى أنه إذا ما طبق هذا على المجالس النسائية فنجد أن أغلبها يمكن أن تدخل في إطار المعلومات العامة والتنفيس الانفعالي، وبالتالي من المهم عدم نقل هذه العموميات وتنزيلها على واقع بعينه، ذلك أن لكل حالة كما أسلفت خصوصيتها وإن تشابهت المشكلات فيما بينها.
بُعد فكري
وأشار "الشمري" إلى أن الاستشارات المقدمة في المجالس النسائية هي تؤخذ من باب الحكايات والعموميات لا من باب أنها حلول يمكن أن يعمل بها، أو أنه يمكن أن يتم تنزيلها على واقع بذاته لفلانة أو فلانة هذا من جانب، ومن جانب آخر لابد من تأسيس البُعد الفكري لدى الجيل إناثاً وذكوراً، بحيث يكون لديهم مقدار من الوعي يجعلهم قادرين على استبصار الصواب، ويكون لديهم قدرة على الانفصال عن بعض المجالس وما يطرح فيها، بحيث لا يكونوا واقعين تحت تأثيرها دون إدراك؛ لاختلاف الأحوال، حتى وإن تشابهت بعض المشاكل، وهذا لن يكون إلاّ بتقوية البعد الفكري، مؤكداً على أن أي امرأة أو رجل يقدم نفسه على أنه مستشار وهو لا يحمل تأهيلاً في ذلك يمكّنه من أداء المهمة على أحسن حال فالخير له ولأفراد المجتمع أن يتوقف.
محور مسؤول
وذكر "الشمري" تعريف "هيفاء العرب" في كتابها (امرأة من المستقبل لمنهج المعرفة)، حيث ذكرت أنه أسلوب حياة قوامه تقنية: "اعرف نفسك"، وهذه التقنية تركز على تنقية النفس من الممارسات السلبية، وإحلال إيجابية التفكير والشعور والتصرف مكانها، مضيفاً أن هذه التقنية تجعل من كل طرف محوراً مسؤولاً حيال نفسه أولاً وحيال الآخر ثانياً، مبيناً أن هذه المسؤولية تحتم على كل فرد ألا ينطق بأي كلمة في أي مجلس إلا وهو يحسب لها عدة حسابات، وكذلك تجعله يتوقف عن الإفساد المبطن للمنازل، وعن ممارسة أي دور سلبي، لافتاً إلى أنه إذا عرفت المرأة نفسها وتبنت فكرة محاربة السلبيات فيها ورفعت شعار المسؤولية فأنا على يقين أنها لن تقع ضحية لمثل تلك المجالس التي يمكن أن يمارس فيها دور التخريب، مشدداً على دور الوعي، ذاكراً أنه عندما تكون لديك معلومات اختبرتها سيكون لديك قدرة على مواجهة الأمور المستقبلية بطريقة أكثر وضوحاً، ولن يخدعك أحد أو تسمح لنفسك بأن تملي عليك أي فكرة أو قرار. وأضاف: من فوائد الوعي على حد تعبير "هيفاء العرب" أنه يمنحك رؤية شاملة لكل ما يقع في حقل نظرك، فالوعي قمة شامخة، وبقدر ما ترتفع أنت على هذه القمة يصبح لديك رؤية شاملة, مبيناً أن هذا كلام عميق ومحفز لنا لسلوك طريق الوعي والاتجاه إلى الذات.
الفراق نهاية الاستشارة الخاطئة
عبدالرحمن الشمري


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.