السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    هتان السيف.. تكتب التاريخ في الفنون القتالية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    مدير عام مكتب سمو أمير منطقة عسير ينال الدكتوراة    مستقبل الحقبة الخضراء    تركي بن طلال يرعى حفل تخريج 11 ألف طالب وطالبة من جامعة الملك خالد    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    أثقل الناس    تحولات التعليم.. ما الذي يتطلب الأمر فعله ؟    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    رئاسة السعودية للقمة العربية 32.. قرارات حاسمة لحل قضايا الأمة ودعم السلام    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نيابة عن خادم الحرمين.. وزيرالثقافة يرعى اليوم الاحتفال بمرور (50)عامًا على انطلاق التلفزيون والإذاعة
المناسبة تمثل انطلاقة جديدة في الشكل والمحتوى
نشر في الرياض يوم 20 - 04 - 2014

نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله يرعى وزير الثقافة والإعلام رئيس مجلس إدارة هيئة الإذاعة والتلفزيون الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة اليوم الأحد الحفل الذي تقيمه الهيئة بمناسبة مرور خمسين عاماً على بدء البث التلفزيوني في المملكة وبدء بث إذاعة الرياض وذلك في مركز الملك فهد الثقافي بمدينة الرياض، بحضور عدد من كبار المسؤولين والاعلاميين من داخل المملكة وخارجها. وأكد رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون عبدالرحمن الهزاع في حديث ل"الرياض" بهذه المناسبة أن مرور (50) عاماً على بداية البث التلفزيوني في المملكة وبث إذاعة الرياض تشكل للهيئة نقطة تحول كبيرة ينبغي التوقف عندها طويلاً لاستذكار الماضي المجيد وما تحقق خلاله، إلى جانب شكر كل من أسهم وشارك في العطاء في الإذاعة والتلفزيون، مشددا على ان هذه المناسبة تتوجب التفكير في مستقبل أكبر إشراقاً وأكثر عطاء إذ إن الظروف تغيرت وبلادنا ازدادت تطوراً، كما أن جمهور الإذاعة والتلفزيون ازداد ثقافة ووعياً، مؤكدا ان كل هذه المعطيات تجعلهم أمام تحدٍ كبير في تقديم رسالة إعلامية مميزة ومنضبطة تحقق الآمال والتطلعات.
"تكريم الرواد"
وحول تكريم الرواد في التلفزيون والإذاعة الذين تركوا أثراً بارزاً في مسيرة التلفزيون والإذاعة، قال الهزاع إن رواد العمل الإذاعي والتلفزيوني كثيرون، وقد أسهموا بعطاءات تستحق التكريم ونحن نقول لهم في هذه المناسبة شكراً لكم جميعاً على ما قدمتموه وكل واحد منكم يستحق التكريم منفرداً ولكن كثرة أعداد الرواد وهم بالمئات تحول دون أن نقيم مراسم تكريم خاصة بكل فرد إذ إن الرواد في تخصصات متعددة فهناك المسؤول والمذيع والفني والمحرر والمخرج والمصور إلى غير ذلك.
الهزاع ل«الرياض»: أمامنا تحد كبير في تقديم رسالة إعلامية مميزة ومنضبطة
"برامج جديدة"
وعن الجديد الذي سينطلق بعد الاحتفال بهذه المناسبة من ناحية تطور الشكل والمحتوى وبرامج الاذاعة والتلفزيون ،أفاد أنه خلال المرحلة القادمة سيتم تقديم برامج جديدة وبعضها بدأ بالفعل، كما سيتم تكثيف التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي والبث عبر اليوتيوب وخلال صفحات جديدة لكل قطاعات الهيئة ومن الناحية الفنية ستظهر قريباً شعارات جديدة للقنوات التلفزيونية والإذاعية وفواصل وموسيقى للأخبار وغيرها.
"الصورة المشرقة للوطن"
وفي سؤال عن ثقل المملكة سياسياً واقتصادياً والمكانة التي تحتلها في كافة المجالات الأمر الذي يتطلب مواكبة إعلامية فاعلة تعكس رسالة المملكة ومكانتها عبر وجود إعلام فاعل سواء على مستوى الإذاعة أو التلفزيون الرسمي بالإضافة إلى وسائل الإعلام الخاص، ومواكبة الهيئة لتلك المعطيات.. قال الهزاع:"مملكتنا ولله الحمد لها ثقل سياسي واقتصادي واجتماعي كبير جعلها تتصدر القائمة في كثير من المجالات، ونحن بدورنا في هيئة الإذاعة والتلفزيون علينا دور كبير نقوم به في التعريف بالمملكة في كافة المحافل وعلى كافة المستويات، نريد المواطن أن يعرف ماذا يجري في بلاده وماذا يقدم له من خدمات في كل المجالات، ونريد لمن هم بالخارج ان تصل إليهم الصورة المشرقة للمملكة والتي تباهي بها الآخرين، صورة تنطلق بالمواقع وترد على كل جاحد ومكابر بما تحمله من مضامين صادقة.
"المنافسة والثوابت"
وفي سؤال عن المنافسة والتطور الكبير في سوق الإعلام بشكل عام والتطور المستمر في شكل ومضمون وأداء العمل التلفزيوني والإذاعي على مستوى العالم في الوقت الراهن ومدى تلبيه استراتيجية الهيئة للمرحلة المقبلة ذلك.. لفت الهزاع إلى أن هنالك منافسة كبيرة اليوم في سوق الاعلام بين كافه الوسائل مشيرا الى ان هذه المنافسة من المفترض أن تؤدي إلى منتجات إذاعية وتلفزيونية متميزة، موضحا في هذا السياق أن لكل وسيلة مساحة تتحرك فيها تكبر وتصغر وفق أهدافها وتوجهاتها. وأضاف أن قنواتنا وإذاعاتنا في هيئة الاذاعة والتلفزيون لديها ثوابت لايمكن لها ان تتجاوزها على حساب تحقيق رغبات وتوجهات معينة وهم بهذا الالتزام لايبالون كثيرا بالمنافسة ولكنهم في الوقت نفسه يبحثون عن مخارج ونوافذ يستطيعون من خلالها تحقيق الجذب مع الثبات على القيم والمبادىء.
"هيكلة الهيئة"
وعن هيكلة الهيئة، قال:"إننا اولينا اهتماما كبيرا بالهيكلة حيث تم التعاقد مع احدى الشركات المتخصصة لوضع هيكلة شاملة لجميع قطاعات الهيئة وقد راعت العلاقات بين كل الادارات العليا وارتباطاتها بالجهات الاقل، كما راعت منح المرونة والصلاحيات"، وتوقع الهزاع ان يتم قريبا الانتهاء من هذه الدراسة واقرارها ثم تدخل حيز التنفيذ لتمكن الموظفين من خلالها من التحرك بمرونة فائقة والتعامل مع المعطيات الحديثة في الادارة والاعلام.
"التدريب"
وحول وجود برامج في الهيئة لتدريب الكوادر السعودية واستقطاب الكوادر المميزة وفكرة إنشاء معهد تدريب داخل المملكة، شدد الهزاع على ان التدريب يشكل عصب العمل في المؤسسات الاعلامية وانهم في الهيئة يسعون في الوقت الحاضر الى وضع اسس منهجية منظمة لتدريب كوادر الهيئة في مختلف التخصصات، مشيرا الى انه يتم الآن العمل لإكمال تجهيز "مركز للتدريب" بالقرب من مقر الهيئة كما يتم التنسيق مع احد مراكز التدريب العالمية للدخول في شراكة شاملة يتم من خلالها تنظيم برامج تدريب إذاعية وتلفزيونية وهندسية في كافة التخصصات مع الاستعانة بالخبرات العالمية المؤهلة في مجال التدريب.
"العلاقة بين الهيئتين"
وعن مايراه البعض غموضًا أو تداخلًا في الصلاحيات بين هيئة الإذاعة والتلفزيون وهيئة الإعلام المرئي والمسموع، ومدى طبيعة العلاقة بين الهيئتين، بين الهزاع بانه لاتوجد أي تداخلات بين هيئة الاذاعة والتلفزيون وهيئة الاعلام المرئي والمسموع إذ إن كلاهما وإن كانتا تهتمان بالنواحي الاعلامية الا ان الاولى مسؤولة عن قطاع الاذاعة والتلفزيون الحكومي اما الثانية فتهتم بالاعلام في القطاع الخاص من حيث الترخيص والتنظيم والمتابعة، مؤكدا على وجود تنسيق دائم بين الهيئتين في كل مايخدم قطاع الاعلام بشكل عام.
عبدالرحمن الهزاع
رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون يتحدث للزميل الغنيم


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.