ارتفاع أسعار النفط إلى 83.27 دولارًا للبرميل    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    إلتقاء سفيرة خادم الحرمين الشريفين بطلبة المنتخب السعودي في آيسف.    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    الاتحاد يتعثر من جديد بتعادل أمام الخليج    المسابقات تعدل توقيت انطلاق عدد من مباريات دوري روشن    بتوجيه ولي العهد.. مراعاة أوقات الصلوات في جدولة المباريات    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تعيين الأمير مقرن.. رؤية واعية لمستقبل مستقر

لم يكن قرار تعيين صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز -حفظه الله- ولياً لولي العهد قراراً مفاجئاً لي بشكل كبير؛ إذ عودتنا قيادة هذه البلاد أن تضرب المثل في صناعة القرار الوطني الذي يحفظ للبلاد وحدتها وتماسكها بتجديد التأكيد على ثوابتها، والحفاظ على حالة الإجماع الوطني داخلها بما يُعلي من قيمة المصلحة الوطنية ويحافظ على المكتسبات، ويؤسس في ذات الوقت لمستقبل مستقر قوامه مصلحة الوطن والمواطن بين إقليم وعالم تملؤه الاضطرابات والتحولات.
فما قامت به هيئة البيعة من اختيار الأمير مقرن ولياً لولي العهد إنما هو إرساء لقواعد جديدة لتداول السلطة في النظم الملكية؛ إذ يؤسس هذا الاختيار لترسيخ التسلسل القيادي للمواقع الأولى في السلطة بوضوح، وهو ما يدعم الاستقرار السياسي ويثبِّت دعائمه، ويوضح التوجهات المستقبلية وأولوياتها.
وهذا الاختيار يعكس في حقيقته عدة أمور أهمها: حالة التوافق والانسجام داخل القيادة السعودية، والتي أنبأت عنها اختياراتها المستقبلية، إلى جانب التأكيد على ثوابت وأولويات السياسة الداخلية والخارجية للمملكة، لذا كان الاختيار ضرورة وطنية وضعت حالة الإجماع الوطني في مسارها الصحيح.
واختيار سموه كولي لولي العهد اختيار كانت له منطلقات وحيثيات؛ فالأمير يكشف تاريخه عن سجل مشرَّف يكتظ بعطاء وطني متجدد، وإنجازات رفيعة المستوى، تنبئ عن حكمة وعمق واخلاص، ووعي وإدراك لمستجدات الأمور، وحرص واضح على ما ينفع الناس في دينهم وحياتهم، فهو من تربى على صفات القيادة وتحمل المسؤولية، وإعلاء قيمة العمل، هذه الصفات هي التي جعلت منه موضعاً للمسؤوليات الهامة والمهام الصعبة، وهو ما جعله يحظى بدعم وتأييد لقرار اختياره ولياً لولي العهد، في مباركة رموز المجتمع الدينية والاجتماعية والاقتصادية لهذا القرار.
وسمو الأمير مقرن هو رجل دولة من فئة خاصة؛ فئة تستطيع أن تجمع بين الكفاءة والقدرة الإدارية؛ وبين محبة الناس وتقديرهم، فرغم أنه تبوأ أكثر من موقع داخل النظام المؤسسي للدولة، واقترن اسمه بمهام وملفات هامة، وإجادته في أكثر من موقع؛ فلم يعرف عنه في كل ذلك سوى كفاءته، وتواضعه وحسن خلقه وفضائله.
إن قرار تعيين سمو الأمير مقرن ولياً لولي العهد يأتي والمنطقة والعالم يمران بتحولات هامة ومنعطفات سياسية خطيرة، وسط صياغات متجددة للنظام العالمي وتحولات في سياسات الدول الكبرى تجاه المنطقة التي تشهد توترات في كثير من دولها.
ووسط هذا الزخم يأتي القرار ليزيد من فاعلية الدور السعودي السياسي الصاعد على مستوى السياسة الخارجية الاقليمية والعالمية والمرتكز على رؤية واضحة تحكمها المصلحة الوطنية، ويدفع القرار في اتجاه تعزيز المكانة الاقتصادية للاقتصاد السعودي في ظل وضوح الرؤية وثبات التوجه، وهو ما يزيد من التوقعات بزيادة فرص الاستثمار الآمن في المملكة.
إنني إذ أتقدم بالتهاني والتبريكات لصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبد العزيز بمناسبة اختياره ولياً لولي العهد؛ فإنني أدعو الله أن يمده بعونه وتوفيقه في ظل قيادة حكيمة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الأمير سلمان بن عبدالعزيز -حفظهم الله جميعاً-.
وختاماً فإن اختيار الأمير مقرن ولياً لولي العهد يؤكد حرص خادم الحرمين الشريفين ورؤيته الثاقبة لما فيه ضمان استقرار هذه البلاد ووحدتها وثبات مسارها بعيداً عن الحاقدين والمتربصين. حفظ الله قيادة هذه البلاد ووفقها إلى ما فيه خير البلاد والعباد.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.