سابتكو تواصل الخسائر رغم ارتفاع الإيرادات    تحديد سعر سهم مستشفى فقيه عند 57.50 ريال    حجيج طريق مكة يواصلون التوافد على المملكة    وزير الخارجية يترأس الاجتماع الثاني لهيئة متابعة تنفيذ القرارات والالتزامات على المستوى الوزاري    جائزة الشيخ زايد للكتاب تفتح باب الترشح لدورتها التاسعة عشرة 2024-2025    القمة العربية في البخرين نحو تعزيز التضامن العربي ومواجهة التحديات المشتركة    «أونروا»: نزوح 450 ألف شخص من رفح    أمير حائل يدشّن حزمة من المشاريع الجديدة في جامعة حائل    القيادة المركزية الأمريكية تشارك في مناورات "الأسد المتأهب" في تأكيد لالتزامها بأمن الشرق الأوسط    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    نائب أمير مكة: منع الحجاج المخالفين ساهم بتجويد الخدمات    تخريج كوكبة من الكوادر الوطنية لسوق العمل    فرص للمواهب العلمية ببرنامج كندي    القادسية يحسم لقب دوري يلو    «الموارد» تطلق خدمة «حماية أجور» العمالة المنزليَّة في يوليو    «الممر الشرفي» يُشعل ديربي العاصمة    المملكة رائدة الرقمنة والذكاء الاصطناعي    التجديد إلكترونياً لجوازات المواطنين الصالحة حتى (6) أشهر قبل العملية    13 قطاعاً واعداً يعزز الشراكة الاقتصادية بين السعودية وبريطانيا    وزير المالية يشارك في منتدى قطر الاقتصادي 2024م    أمير تبوك: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    أمير الباحة يستقبل مدير وأعضاء مكتب رواد كشافة بعد إعادة تشكيله    سمو أمير منطقة الباحة يناقش في جلسته الأسبوعية المشروعات التنموية والخدمات المقدمة    تغطية أرضيات مشعر منى بالسيراميك.    الأسهم الآسيوية ترتفع لأعلى مستوياتها في 15 شهراً مع تحسن اقتصاد الصين    في لقاء مؤجل من الجولة 34 من الدوري الإنجليزي.. مانشستر سيتي يواجه توتنهام لاستعادة الصدارة    ضمن الجولة 32 من دوري" يلو".. العروبة في اختبار البكيرية.. والعربي يواجه الترجي    فابريزيو رومانو يؤكد: 3صفقات عالمية على أعتاب دوري روشن السعودي    بطلتنا «هتان السيف».. نحتاج أكثر من kick off    في الإعادة إفادة..    أبل تطور النسخ الصوتي بالذكاء الاصطناعي    يدخل"غينيس" للمرة الثانية بالقفز من طائرة    الكويت في الصدارة مجدداً    وزير التعليم يزور مدرسة معلمة متوفاة    يستيقظ ويخرج من التابوت" قبل دفنه"    اللجنة الوزارية للسلامة المرورية تنظم ورشة "تحسين نظم بيانات حركة المرور على الطرق"    الداوود يتفقد نطاق بلدية العتيبية الفرعية ويطّلع على أعمال التحسين ومعالجة التشوه البصري    الرزنامة الدراسية !    سرابُ النصرِ وشبحُ الهزيمة    وزير الخارجية يصل إلى المنامة للمشاركة في الاجتماع التحضيري ل «قمّة البحرين»    ماهية الظن    فخامة الزي السعودي    استعراض الفرص الواعدة لصُناع الأفلام    الكويت.. العملاق النائم ونمور الخليج    آنية لا تُكسر    تركي السديري .. ذكرى إنسانية    نائب أمير مكة: "لاحج بلا تصريح" وستطبق الأنظمة بكل حزم    أمير المنطقة الشرقية في ديوانية الكتاب    الصحة.. نعمة نغفل عن شكرها    دور الوقف في التنمية المستدامة    الماء البارد    إزالة انسدادات شريانية بتقنية "القلب النابض"    «سعود الطبية» تنهي معاناة ثلاثينية من ورم نادر    حكاية التطّعيم ضد الحصبة    18 مرفقاً صحياً لخدمة الحجاج في المدينة    ما رسالة أمير حائل لوزير الصحة؟    فهد بن سلطان: خدمة الحجاج والزائرين شرف عظيم ومسؤولية كبيرة    أمير تبوك يرعى حفل تخريج طلاب وطالبات جامعة فهد بن سلطان    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



تقارير مؤسسة النقد تؤكد اتجاه البنوك لتحقيق أعلى أرباح تراكمية في تاريخها
توقعات بوصولها إلى 36 مليار ريال بنهاية 2013
نشر في الرياض يوم 29 - 12 - 2013

ارتفعت الأرباح التراكمية للمصارف التجارية السعودية بنسبة 9,1% في شهر نوفمبر 2013م مقارنة بنفس الشهر من العام السابق لتصل إلى نحو 34,1 مليار ريال خلال الأحد عشر شهراً الأولى من هذا العام.
وكانت المصارف المحلية قد حققت أعلى مستوى من الأرباح التراكمية عند 34,7 مليار ريال في عام 2006م، ويفصلها عن هذا الرقم فقط 600 مليون ريال ستتمكن من تحقيقها خلال شهر ديسمبر 2013، حيث تجاوز متوسط أرباح شهر ديسمبر 2 مليار ريال خلال الثلاثة أعوام الأخيرة (2010-2012). وبالتالي فمن المرجح أن تصل الأرباح التراكمية للمصارف السعودية نحو 36 مليار ريال خلال عام 2013.
وقد تمكّنت المصارف التجارية السعودية في عام 2012م من تحقيق مستويات مرتفعة من الأرباح التراكمية بلغت نحو 33,5 مليار ريال. وهذا مستوى قريب جداً من رقمها التاريخي الذي حققته عام 2006. وساعدها في ذلك انخفاض مخصصات الديون المعدومة بنسبة 12% في الربع الرابع من عام 2012 مع تراجع مخصصات مجموعة سامبا المالية، وبنك الإنماء، والبلاد، وساب.
وارتفع إجمالي احتياطيات المصارف السعودية بنسبة 17,4% في نوفمبر 2013م مقارنة بنفس الشهر من العام السابق ليصل إلى نحو 114,8 مليار ريال. وارتفع إجمالي رؤوس أموال المصارف السعودية بنسبة 0,9% خلال نفس الفترة لتصل إلى نحو 113 مليار ريال.
واستفاد القطاع المصرفي من الأداء المميز الذي حققه الاقتصاد السعودي خلال الثلاثة أعوام الأخيرة، حيث بلغ فائض الميزانية العام للدولة للعام المالي 1432/1433ه (2011م) نحو 291 مليار ريال، وسجل أعلى مستوى له في تاريخه عند 376 مليار ريال في العام المالي 1433/1434ه (2012)، وبلغ الفائض 206 مليارات ريال في العام المالي 1434/1435 ه (2013). ليصل إجمالي فائض الميزانية العامة للدول إلى نحو 871 مليار ريال خلال الثلاثة أعوام الأخيرة.
وارتفع إجمالي حساب رأس مال المصارف التجارية السعودية (أرباحا تراكمية، ورأس المال، والاحتياطيات) إلى أعلى مستوى له في تاريخه في شهر نوفمبر 2013م ليصل إلى نحو 261,9 مليار ريال بزيادة نسبتها 8,6% عما كان عليه في نوفمبر 2012.
وارتفع إجمالي الودائع المصرفية لدى المصارف السعودية بنسبة من 1,2 تريليون ريال في نوفمبر 2012 إلى نحو 1,37 في نوفمبر 2013م (لا تشمل فروع المصارف السعودية العاملة في الخارج)، أي بنسبة نمو بلغت 14% (168,1 مليار ريال). وكانت وكالة ستاندرد آند بورز (S&P) العالمية للتصنيف الائتماني قد أعلنت في مايو 2013 عن رفعها للنظرة المستقبلية للتصنيف السيادي للسعودية من مستقر (Stable) إلى ايجابي (Positive) عند درجة ائتمانية عالية (- AA).


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.