أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    برعاية ولي العهد.. انطلاق الملتقى العربي لمكافحة الفساد والتحريات المالية    قمة عادية.. في ظرف استثنائي    الأهلي يتحدى الهلال والاتحاد يبحث عن «النصر»    الاتحاد في مأزق الخليج.. نقاط الأمان تشعل مواجهة الوحدة والرائد    «عكاظ» تنشر الترتيبات التنظيمية للهيئة السعودية للمياه    صفُّ الواهمين    «الصحة» تدعو حجاج الداخل لاستكمال جرعات التطعيمات    أمير تبوك: ليالي الحصاد والتخرج من أسعد الليالي التي أحضرها لتخريج أبنائي وبناتي    «هاتريك» غريزمان تقود أتلتيكو مدريد للفوز على خيتافي في الدوري الإسباني    نريدها قمة القرارات لا التوصيات    71 فناناً وفنانة في معرض «كروما» بجدة    حل وسط مع الوزراء !    محاولة يائسة لاغتيال الشخصية السعودية !    مخاطر الألعاب الإلكترونية على الأمن المجتمعي    معاً لمستقبل عظيم !    السلطات الفرنسية تطارد «الذبابة»    بوتين يصل إلى الصين في زيارة «دولة» تستمر يومين    استمرار الجسر الجوي الإغاثي إلى غزة    «الحر» يقتل 150 ألف شخص سنوياً    دعوة عربية لمجلس الأمن باتخاد إجراءات سريعة توقف العدوان الإسرائيلي    شتلات شارع الفن    خارطة طريق سعودية - أميركية للتعاون في مجال الطاقة    السعودية مثال يُقتدى    في قمة مواجهات الجولة 32 من «روشن».. ديربي الرياض بروفة نارية لنهائي كأس الملك    توثيق من نوع آخر    خطوة جادة نحو رؤية وزارة الرياضة    القيادة تهنئ رئيس الباراغواي ورئيس وزراء سنغافورة    «حلبة النار»… النزال الأهم في تاريخ الملاكمة    معرض"سيريدو العقاري"أحدث المشاريع السكنية للمواطنين    تعزيز التعاون العدلي مع فرنسا وأستراليا    باكوبن والدقيل يزفون المهندس محمد    عبدالملك الزهراني ينال البكالوريوس    وزير الاستثمار: الاقتصاد السعودي الأسرع نموا وجاذبية    طريق الأمير محمد بن سلمان.. أهم مسار لتنقل الحجاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عددا من الأوامر الملكية    إنتاج الصقور في الحدود الشمالية    "الدرعية" تُعزز شراكاتها الاقتصادية والسياحية    السفير الإيراني يزور «الرياض»    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    سقيا الحاج    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    « سعود الطبية»: زراعة PEEK لمريض عانى من كسور الجبهة    لقاح جديد ضد حمى الضنك    مختصون يدعون للحدّ من مخاطر المنصّات وتقوية الثقة في النفس.. المقارنة بمشاهيرالتواصل الاجتماعي معركة خاسرة    5 منافذ في الشرقية تستعد لاستقبال الحجاج    «الداخلية» تطلق ختماً خاصاً للمستفيدين من مبادرة «طريق مكة»    المزروع يشكر القيادة بمناسبة ترقيته للمرتبة 14    المنتخب السعودي للعلوم والهندسة في سباق للمجد.. الجمعة    «نافس».. منافع لا تحصى لقياس الأداء التعليمي    نائب أمير الشرقية يستقبل منتسبي "طويق"    جامعة الأميرة نورة تُنظِّم مؤتمر لترجمة الهُوية السعودية عبر اللُّغات والثقافات الأخرى    رئيس جمهورية المالديف يُغادر جدة    وزير العدل يلتقي رئيس المجلس الدستوري في فرنسا    «النيابة»: باشرنا 15,500 قضية صلح جنائي أسري.. انتهاء 8 آلاف منها صلحاً    أمير تبوك يثمن للبروفيسور " العطوي " إهدائه لجامعة تبوك مكتبته الخاصة    وزير الحرس الوطني يرعى تخريج 2374 طالباً وطالبة من «كاساو»    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المملكة تنتج 84.2 مليون طن من القدرة الإنتاجية للبتروكيماويات الخليجية
الشركات السعودية تحقق تقدّماً ملحوظاً في خفض الانبعاثات الغازية
نشر في الرياض يوم 19 - 12 - 2013

أشار تقرير صادر حديثاً عن "الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات" (جيبكا)، إلى أن قطاع البتروكيماويات في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي اتخذ عدداً من الخطوات الإيجابية نحو تحقيق الاستدامة البيئية على مدى العامين الماضيين.
وبهذه المناسبة، قال الدكتور عبدالوهاب السعدون الأمين العام للاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات "جيبكا": "عزز قطاع البتروكيماويات في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي من قدراته الإنتاجية خلال عامي 2011 - 2012، وبادر إلى خفض معدل الانبعاثات الصادرة عن كل طن من الإنتاج في وحدات التصنيع. وتمثل هذه الخطوة تطوراً إيجابياً يدل على نمو القطاع بطريقة مستدامة بيئياً".
وبدوره أشار "معهد الموارد العالمية" إلى تصدر الصين والولايات المتحدة الأمريكية قائمة الدول المسببة للانبعاثات الغازية عام 2010، إذ أنتجت 10,385 مليون طن و6,866 مليون طن على التوالي.
وفي هذا الصدد قال الدكتور عبدالوهاب السعدون: "علينا أن ندرك مستوى الانبعاثات الملحوظ في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي بالنسبة للفرد الواحد، في الوقت الذي تضم فيه كثافة سكانية أقل من الصين أو الولايات المتحدة الأمريكية".
يبلغ إنتاج المملكة في اليوم الحاضر 84.2 مليون طن من القدرة الإنتاجية للبتروكيماويات، بنسبة 65% من إنتاج دول منطقة مجلس التعاون الخليجي. وفي هذا الصدد قال الدكتور السعدون: "باعتبار أن إنتاج المملكة يبلغ أكثر من نصف القدرة الإنتاجية للبتروكيماويات في المنطقة، لذا فإن أية إجراءات يتم اتخاذها للتقليل من توليد انبعاثات الغازات الدفيئة سيحمل آثاراً إيجابية على نسبة هذه الانبعاثات في سائر أنحاء المنطقة".
وقد تمكّن عدد من الشركات السعودية من تحقيق تقدّم ملحوظ في خفض الانبعاثات الغازية: ففي العام 2009، تمكّنت الشركة السعودية العالمية للبتروكيماويات "سبكيم" من خفض مستوى انبعاثات أكسيد النيتروجين بنسبة 50% عبر مشروع يقوم على استبدال أجهزة الحرق التقليدية في فرن التهذيب الحراري بأجهزة حرق تستخدم أحدث تقنيات إعادة تدوير الغاز الناجم عن المداخن. وكان من شأن هذا التحديث الذي تمّ إدخاله على المعامل أن خفّض من الانبعاثات من 1800 طن متري في العام، إلى 500 طن متري.
وفيما بدأت شركات صناعة المواد البتروكيماوية في المنطقة باصدار بيانات تقدر نسب انبعاثات الغازات الدفيئة، وبناء على ذلك اشارت "جيبكا" إلى وجود فرص للتطوير.
وأوصى الدكتور السعدون شركات المنتجات البتروكيماوية في المنطقة بالمواظبة على مراقبة انبعاث الغازات المسببة للاحتباس الحراري وتتبع غاز ثاني أكسيد الكربون، مشيراً إلى أن مراقبة هذه الغازات يعتبر عاملاً مهماً في تطوير المنشآت البتروكيماوية المستدامة، إذ يسهل على شركات المواد الكيميائية تحديد المجالات التي يمكن من خلالها خفض الانبعاثات.
وسيكون خفض انبعاثات الغازات الدفيئة محط تركيز مؤتمر جيبكا الاستدامة الذي يستضيفه الاتحاد الخليجي للبتروكيماويات والكيماويات. ويتناول نديم أحمد بشير، المهندس الأول لتنمية البيئة والاستدامة في "شركة قطر للإضافات البترولية المحدودة" (كفاك)، الوسائل التي اتبعتها الشركة لخفض انبعاثاتها عبر استرداد ثاني أكسيد الكربون.
ويشارك في المؤتمر، الذي يقام خلال الفترة الممتدة بين 17 - 19 ديسمبر 2013 في فندق "ريتز- كارلتون" بمركز دبي المالي العالمي، كل من شركة "أبوظبي للدائن البلاستيكية" (بروج) و"داو كيميكال" وشركة "سابك" وذلك لمناقشة السبل التي تتيح لشركات المنتجات الكيماوية العمل بطرق سليمة بيئيا ومسؤولة اجتماعيا مع الاخذ بعين الاعتبار استدامة الارباح.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.