الأمير عبدالعزيز بن سعود يؤكد اعتزاز المملكة بخدمة ضيوف الرحمن    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على سير العمل في مركز القيادة والسيطرة لأمن الحج    ألمانيا واسكتلندا يقصان شريط منافسات يورو 2024    الاتحاد يخطف قائد ريال مدريد من النصر    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (18) مخالفًا لأنظمة وتعليمات الحج    وزير الإعلام يتفقد مقار منظومة الإعلام بالمشاعر المقدسة    سويسرا تحتضن قمة دولية حول أوكرانيا    مسعى أمريكي لتجنب حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله    الحجاج يتوافدون إلى عرفات لأداء الركن الأعظم    الأجواء المناخية بطرق المشاعر المقدسة    رجل أمن يحتضن الكعبة.. خدمة وشوق    يوم اليتيمة و الخُلّيف..أبرز العادات عند سيدات مكة في الحج    أبحاث تؤكد: أدمغة الرجال تتغير بعد الأبوّة    «الصحة» تُحذر الحجاج من أخطار التعرض لأشعة الشمس من الساعة 11 صباحاً حتى 4 مساءً    3 مناطق تكثر فيها الإصابات الحرارية أثناء الحج    انضمام مسؤول استخباراتي سابق إلى مجلس إدارة شركة Open AI    الصحة الفلسطينية: توقف 32 مستشفى عن العمل من أصل 34 في غزة    جبل عرفات..من الناحية الجيولوجية    الرئيس المصري يزور المتحف الدولي للسيرة النبوية    تعرّف على درجات الحرارة المتوقعة في مكة والمشاعر المقدسة    نائب أمير مكة يتابع أعمال الحج والخدمات المقدمة لضيوف الرحمن    الرئيس الشيشاني يصل إلى المدينة المنورة    اكتمال جاهزية إيصال ترجمة خطبة يوم عرفة لمليار مستفيد    مركبة ذكية تتأكد من بيانات وتراخيص شركات الحجاج    طيران الأمن يُسخر إمكاناته لخدمة الحجيج    تنظيف وغسل 120 مصلى وجامعا في بريدة استعدادا لصلاة العيد    مؤشرات الأسهم الأمريكية تغلق على تباين    السعودية تتسلم علم استضافة أولمبياد الفيزياء الآسيوي 2025    النيابة العامة تطور جهاز ترجمان لترجمة مجريات التحقيق خلال موسم حج 1445ه    «قوات المجاهدين».. انتشار على سفوح الجبال    حجاج صندوق الشهداء والمصابين والأسرى والمفقودين يحطون رحالهم في منى    مصادر «عكاظ»: الشهري يدرس عروض أندية «روشن»    مركز العمليات الأمنية ل«عكاظ»: نرد على المكالمات في ثانيتين    2000 إعلامي من 150 دولة يتنافسون في الأداء    «SSF» قوات النخبة.. تدخل سريع للحماية والتأمين    أفضل أداء أسبوعي للنفط في شهرين    «السيادي السعودي» يعتزم الاستثمار في الهيدروجين الأخضر و«المتجددة»    عرفة البيضاء.. تتهيأ لأضخم تجمّع بشري    «النقد الدولي»: سياسة السعودية الاقتصادية تدعم النمو غير النفطي    النائب العام يجري جولة تفقدية على مركز القيادة والتحكم للإشراف المباشر على أعمال النيابة العامة بالحج    حجاج بيت الله يؤدون الركن الأعظم    4 أطعمة مناسبة أثناء تناول حقن التنحيف    40 عاماً لتخطي سوء معاملة طفل !    افتتاح قصير ل«يورو 2024» وتكريم بيكنباور    ألمانيا تدك شباك إسكتلندا بخماسية في افتتاح اليورو    أمانة الرياض تستقبل أكثر من 41 ألف حاج    الأولوية لفيرتز    إصابة لابورت قبل انطلاق يورو 2024    الأخضر تحت 21 عاماً يخسر من بنما بركلات الترجيح في بطولة تولون الدولية    فيلم "نورة" من مهرجان "كان" إلى صالات السينما السعودية في رابع العيد    120 مليون نازح في العالم    المملكة من أكبر المستثمرين في الطاقة النظيفة    خارطة طريق فرنسية لاحتواء التصعيد في جنوب لبنان    الرئيس المصري يغادر المدينة المنورة    صحفيو مكة يشيدون بمضامين ملتقى إعلام الحج    بوتين يحذر من الفوضى ويضع شروطا للسلام مع أوكرانيا    هدايا بروح التراث السعودي لضيوف الرحمن    العيسى: تنوع الاجتهاد في القضايا الشرعية محل استيعاب الوعي الإسلامي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المرسَلات الشعرية إلى السجناء تباينت بين الاشتياق واللوعة والتوبيخ والتحفيز
قصائد ارُسلت إلى سجناء !
نشر في الرياض يوم 09 - 11 - 2013

لعل أدب السجون – وهو من الآداب التي اهتم بها النقدة مؤخراً – قد كان تركيزه على القصائد والرسائل والروايات والكتابات التي انبعثت من السجين آناء سجنه ، وهي الحالة التي يكون فيها السجين مُرسلاً وليس مُستقبلاً .
والحق بأنّ السجن حالة إنسانية تلقي بظلالها على جميع المحيطين بها ، إذ إنها مصيبة أسرية ، ونازلة شخصية ، وحدث اجتماعي . وأيضاً فإنّ السجن هو – كما الموت - فقدٌ قسري ، وغيابٌ جبري ، وانتزاعٌ مؤلم ، يأتي في حين متوقعاً ، وينزل في حين آخر مفاجئاً . وكذلك فإن السجن – عافانا الله وإياكم – شبيه بالقبر من وجه ، إذ إنّ مزار صاحبه قريبٌ على بعد ، وبعيدٌ على قُرب ، والسجين فيه أشبه بالميت في انقطاعه عن أهل الدنيا ، وعلى هذا المعنى قال صالح بن عبدالقدوس يصف حاله في سجنه :
خرجْنا مِن الدُّنيا ونحنُ مِنَ أهْلِها
فما نحنُ بالأحْياءِ فيها ولاَ المَوتى
إذا ما أتانا مُخبرٌ عن حديثِها
فرحْنا وقُلنا : جاءَ هذا مِن الدُّنيا!
وعوداً على بدء ؛ فإن ثمة أدبيات كان السجن فيها محطة استقبال للإبداع الأدبي لا نقطة إرسال ، وكان السجين فيها مستهدَفاً بهذا الإبداع لا مُنشئاً له ، وذلك بما يُرسَل إليه في حبسه من أحبابه أو أعدائه على حد سواء .
وقد تعددت أغراض ومقاصد المرسَلات الشعرية إلى السجناء في سجونهم ، فمنها ما كان توجعاً ومواساة ، ومنها ما يُرسل توبيخاً وزجراً ، ومنها ما قد جاء تحفيزاً وحثاً ، ومنها – وهو المتوقع – ما يكون اشتياقاً والتياعا ، وأيضاً فإن بعض هذه الرسائل الشعرية قد كان حقيقةً في إرساله واستلامه ، وبعضها الآخر كان مناجاةً للتخفيف ، وتبريداً للمصاب ، ومناداة من وراء جُدُر .
من هذه القصائد التي أُرسلت إلى سجين في سجنه كانت قصيدة الفرزدق التي قد سلمها بنفسه إلى يزيد بن المهلب بعدما احتال في زيارته ، فقال متوجعاً ومواسياً لما رآه في حبسه :
أبا خالدٍ ضاقتْ خراسانُ بعدَكمْ
وقالَ ذَوُو الحاجاتِ أينَ يزيدُ ؟
فما قطرتْ بالشرقِ بعدكَ قطرةٌ
ولا اخضرَّ بالمروينِ بعدكَ عُودُ
وما لسرورٍ بعدَ عزِّكَ بَهجةٌ
وما لجوادٍ بعدَ جُودِك جُودُ
وعلى هذا النحو من التسلية والمواساة قد جرت قصيدة البحتري لمحمد بن يوسف في حبسه ؛ إذ أرسل له هذه الأبيات مواسياً ومعزياً ومبشراً :
وما هذه الأيامُ إلاّ مَنازلٌ
فمِن مَنْزِلٍ رحْبٍ إلى منزِلٍ ضَنْكِ
وقدْ دهَمتْكَ الحادثاتُ وإنّما
صفا الذّهبُ الإبرِيزُ قَبْلَكَ بالسّبْكِ
أمَا في نبي الله يُوسفَ أُسْوَةٌ
لمثِلكَ محبوسٌ عنِ الظُّلْمِ والإفْكِ
أقامَ جميلَ الصّبرِ في السِّجن بُرهةً
فآلَ بهِ الصّبرُ الجميلُ إلى المُلْكِ
وعلى الضد من هذا فيحفظ لنا التاريخ قصيدة قد بعثها هارون الرشيد إلى يحيى البرمكي في سجنه بعدما كان هذا الأخير قد استعطفه بأبيات كتبها إليه في رقعة ، فقلب الرشيد ظهر هذه الرقعة لما قرأها ، ثم كتب عليها زاجراً وموبخاً :
يا آل برمك إنكم
كنتم ملوكاً عاتيه
فعصيتمو وطغيتمو
وكفرتمو نعمائيه
هذي عقوبة من عصى
من فوقه وعصانيه
أجري القضاء عليكمو
ما خنتموه علانيه
من ترك نصح إمامكم
عند الأمور الباديه
ثم ختمها بقوله تعالى " وضرب الله مثلاً قرية كانت آمنة مطمئنة يأتيها رزقها رغداً من كل مكان فكفرت بأنعم الله ، فأذاقها الله لباس الجوع والخوف بما كانوا يصنعون " . وقد قيل بأن يحيى البرمكي لما قرأها وهو بالسجن أخذته الحمى لوقته وساعته ، وعلم حينئذ بألا خلاص ولا فكاك !
وإذا صرفنا أبصارنا تلقاء الشعر النبطي فإن أول ما يرد على الخاطر في هذا الجانب قصيدة الإمام تركي بن عبدالله آل سعود التي نظمها وأرسلها إلى ابن أخته مشاري بن عبدالرحمن ، في مصر بعد سقوط الدولة السعودية الأولى ، وهي القصيدة التي قد طارت شهرتها في الآفاق ، وعم صيتها الأرجاء ، فتناقلتها الألسن ، وحفظتها الصدور ، ودونها الورّاقون والمؤرخون ؛ لما قد حوته من فصول حكمة ، واستنهاض همة ، وصدق مشاعر ، وحرارة أشواق ، فكانت بحق أجزل قصيدة شعبية أُرسلت إلى سجين ، وقد افتتحها الإمام بقوله :
طار الكرى عن موق عيني وفرَا
وفزيت من نومي طرا لي طواري
وابديت من جاش الحشا ما تدرَا
واسهرت من حولي بكثر الهذاري
خط لفاني زاد قلبي بحرا
من شاكي ضيم النيا والعزاري
سر ياقلم واكتب على ما تورا
ازكى سلامي لابن عمي مشاري
شيخ على درب الشجاعه مضرا
من لابة يوم الملاقا ضواري
ياما سهرنا حاكم ما يطرا
واليوم دنيا ضاع فيها افتكاري
اشكي لمن يبكي له الجود طرا
ضرَاب هامات العدا ما يداري
ياحيف يا خطوا الشجاع المضرا
في مصر مملوك لحمر العتاري
وقد كانت هذه الأبيات سبباً في حماسة مشاري بن عبدالرحمن لأن يتخلص من إساره ليعود إلى نجد مرة أخرى .
وعلى شرط هذا المقال كانت أبيات الشاعر عبدالرحمن البواردي التى جاءت في كتاب مرويات الأمير محمد الأحمد السديري؛ إذ يقول:
ياسعد يابعد حي(ن) قعد
كيف تسهر وحنّا نايمين
أبتهج بالفكك يا بوفهد
جاك لطّام روس العايلين
الوعد ياسعد حسّ الرعد
من خشوم الموارت له رطين
وعطفاً على ما سبق فإن للشاعرات الشعبيات حضوراً في هذا المنحى الشعوري وهذا الغرض الشعري ؛ منهن الشاعرة مشعة الرخيص الفداغي التي ضربت مثلاً رائعاً في الوفاء ، واستطاعت بشعرها وقصيدها وحُسن استعطافها أن تستنقذ هذا الفارس ، في قصة طويلة ... يخصنا منها الآن قصائدها التي أرسلتها إليه في الأسر ، ومنها قولها:
سلام ياللي عند الأجناب مصيود
مقفل في مغلقات الأحدة
مثلك إلى جا الكود يصبر على الكود
والله يعجل بالفرج عقب شدة
ياللي تروي باللقا حربة العود
إن قيل بالميدان يغوش ردة
جيتك وقلبي منك يرعى به الدود
ولا احد يلوم المبتلي بالمودة
حلفت لاقعد لين ما تقلب السود
ولاعنك ياذيب الفلا من صدة
وكذلك أتبعت الشاعرة هذه القصيدة بأخرى أرسلتها إليه في أسره، منها هذه الأبيات:
سلام ياللي عند الأجناب مسجون
سلام ياللي بالمحاني مقره
سلام ياللي له هل الخيل يقنون
إن ثار عج الخيل وازداد شره
سلام يا مروي شبا كل مسنون
يا محدد دايم حديده يجره
عليك قلبي بين الأضلاع مطعون
وغلاك يا هادي صدا القلب حره
وأخيراً فإنّ مما لا يذروه شيء من الريب أو الشك بأن لهذه الرسائل الشعرية أثرها الكبير في نفوس من قد أُرسلت إليه – سلباً أو إيجاباً – وذلك لأن المُستقبل غالباً ما يكون مشبوبَ العاطفة ، سريع التفاعل ، كثير الانتظار ؛ لخُلوه من الملهيات ، وعُطْله عن الأشغال ، وتشوقه تبدل الحال .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.