"أكواليا" تستعرض جهودها في إدارة موارد المياه لتحقيق الأمن المائي والاستدامة    الديب: إيرادات الميزانية السعودية تعكس قوة الاقتصاد وكفاءة الإنفاق    جثمان الأمير بدر بن عبدالمحسن يوارى الثرى    أمير منطقة الرياض يؤدي الصلاة على الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز    قربان: قطاع الحياة الفطرية يوفر فرصًا استثمارية ضخمة في السياحة البيئية    13 مليون عامل و1.2 مليون منشأة بالمملكة    اصطدام سيارة بإحدى بوابات البيت الأبيض ومقتل سائقها    محافظ الطائف يرأس أجتماع المجلس المحلي    "الأرصاد" ينبه من هطول أمطار على منطقة الرياض    المملكة تستضيف اجتماعيّ المجلس التنفيذي والمؤتمر العام ل"الألكسو"    كلوب: مدرب ليفربول المقبل لن يواجه صعوبات    منتدى المشاريع العالمي في يونيو المقبل بالرياض    التجارة غير النفطية تواصل النمو في أبريل    فرص واعدة لصُناع الأفلام في المملكة    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير عام هيئة التراث بالمنطقة    ميسي يسجل ثلاثة أرقام قياسية جديدة في الدوري الأمريكي    هل وصلت حرب غزة إلى طريق مسدود؟    مكتبة الملك عبدالعزيز العامة تطلق جولتها القرائية الخامسة    تدخل عاجل ينقذ حياة سيدة في عنيزة    كاسترو يكشف موقف تاليسكا وغريب من مواجهة الهلال    20 ألف مستفيد من خدمات مستشفى الأسياح    ( مسيرة أرفى ) تعلن عن إنطلاق فعاليات شهر التصلب المتعدد    "باحث": لا يوجد أدلة على أن الاستمطار يحدث هطول أمطار شديد    الأمم المتحدة تكشف: آلاف السودانيين يفرون يوميا من جحيم الحرب    "تعليم تبوك" و"أرامكو" يطلقان حملة توعوية للوقاية من الحرائق    المملكة تعين وتروي المحتاجين حول العالم    "ميدياثون الحج والعمرة" يختتم أعماله    تنمية جازان تفعل برنامجًا ترفيهيًا في جزر فرسان    رونالدو: لا أركض وراء الأرقام القياسية    توقعات بهطول أمطار رعدية خفيفة على معظم مناطق المملكة    اللحوم والبقوليات تسبب "النقرس"    السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة منظمة التعاون الإسلامي وتطويرها    القبيلة.. وتعدد الهويات الوطنية    مسؤولون وفنانون وشعراء ينعون الراحل    البدر «أنسن العاطفة» و«حلّق بالوطن» وحدّث الأغنية    آه يا رمل وهبايب.. تدفن جروح الحبايب.. ورحت يا بدر التمام    تعديلات واستثناءات في لائحة ضريبة التصرفات العقارية    بأمر خادم الحرمين.. تعيين 261 عضواً بمرتبة مُلازم تحقيق في النيابة العامة    «المظالم» يخفض مدد التقاضي و«التنفيذ» تتوعد المماطلين    السعودية.. دور حيوي وتفكير إستراتيجي    عضوية فلسطين بالأمم المتحدة.. طريق الاستقلال !    معالي الفاسد !    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    الذهب يتأرجح مع تزايد المخاوف بشأن أسعار الفائدة    تقدير الجهود السعودية لاستقرار السوق العالمية.. المملكة تعزز تعاونها مع أوزبكستان وأذربيجان في الطاقة    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    موسكو: «الأطلسي» يستعد لصراع محتمل    الهلال يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة الأهلي    منح تصاريح دخول العاصمة المقدسة    الطائي يتعادل مع الخليج سلبياً في دوري روشن    بتنظيم وزارة الرياضة .. "الأحد" إقامة المؤتمر الدوري للقطاع الرياضي    يجنبهم التعرض ل «التنمر».. مختصون: التدخل المبكر ينقذ «قصار القامة»    النملة والهدهد    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الاغتراب.. فضاء مفتوح على مشارف التيه!
وصفه النفسيون بحالة من الاختلال العاطفي..
نشر في الرياض يوم 13 - 10 - 2013

لم يغنم الفيلسوف والمبدع شاعراً كان أو رساماً، روائياً كان أو قاصاً من الوجود والحياة إلا الكثير من الاغتراب والقليل جداً من السكينة إيماناً منه بعد بحثه المطول أن البقاء على قيد العيش وكما يشير سارتر نزوة لا جدوى منها ورعشة ذهنية مخيفة ودائمة، نزوة يشعر بها جيداً منذ أن يعي ميلاده وموته وحدود اختياراته وقراراته ومصيره المقلق والمتخبط.
في المقابل لم يعد مقنعاً أن يصبح الاغتراب ذا صفة سلبية قهرية وقاسية للمبدع كما عهدنا وتوقعنا أثناء تفكيرنا البسيط عنهم بل إنه أصبح حافزاً مهما وفعّالاً كي يزرع الأديب في أرضه التي يختار معاني أوسع ورؤى أعمق لكل ما أراد وما يريد أن يكتب عنه وإن كان لذلك ضريبة قاسية ،هنا تحديداً –في الاغتراب- بكامل صنوفه وأشكاله يصرخ المبدعون و الشعراء.. فدرويش على رأسهم موضحاً كل ذلك،مشرحاً تفاصيل الاغتراب الصغيرة والمنفى الذي أصبح وطناً بديلاً،وطناً بارداً لا يستدعي الحنين بقدر ما يستدعي كل ما هو غير إنساني :
الليل - يا أمّاه - ذئب جائع سفاح
يطارد الغريب أينما مضى ..
ماذا جنينا نحن يا أماه ؟
حتى نموت مرتين
فمرة نموت في الحياة
و مرة نموت عند الموت!
هل تعلمين ما الذي يملأني بكاء ؟
هبي مرضت ليلة ... وهد جسمي الداء !
هل يذكر المساء
مهاجرا أتى هنا... و لم يعد إلى الوطن ؟
هل يذكر المساء
مهاجرا مات بلا كفن ؟
يا غابة الصفصاف ! هل ستذكرين
أن الذي رموه تحت ظلك الحزين
- كأي شيء ميت - إنسان ؟
هل تذكرين أنني إنسان
وتحفظين جثتي من سطوه الغربان ؟
أماه يا أماه
لمن كتبت هذه الأوراق
أي بريد ذاهب يحملها ؟
سدّت طريق البر والبحار والآفاق ...
و أنت يا أماه
ووالدي ، و إخوتي ، والأهل ، والرفاق ...
لعلّكم أحياء
لعلّكم أموات
لعلّكم مثلي بلا عنوان
ما قيمة الإنسان
بلا وطن
بلا علم
ودونما عنوان
ما قيمة الإنسان؟
هكذا يظل الاغتراب البعد العميق للإنسان، فعلى الرغم من أن الفلاسفة والمفكرين وعلماء الاجتماع المختصين الأقدمون منهم والمحدثون قد تناولوا الاغتراب بوصفه شيئاً جوهرياً وعميقاً للوجود الإنساني إلا أنّ هناك طيفاً واسعاً من الأطباء والمحليين النفسيين والفلاسفة اعتبروا الاغتراب حالة من الاختلال العاطفي ونوعاً من السلوك المنحرف بوصف الذات الباحثة والمصرة على الاغتراب تفتقر إلى القيمة الإدراكية للبيئة الثقافية والاجتماعية والمعرفية التي ينتمي إليها.
لقد آمن الفيلسوف"فويرباخ" ومن قبله"هيغل" على أن أصل تلك الذات الباحثة عن الاغتراب إنما هو صادر من جهلها بحقيقتها، جهلها بقيمة وجودها مما يجعلها تتخذ موقفاً إنسانياً ضد ذلك الوجود الذي تسكن فيه ؛لتنقلب على نفسها بطريقة بشعة ومضرة لسياقها الحياتي ؛ إلا أن سارتر وبيكت وكولن ولسون وغيرهم لا يرون الاغتراب بهذه الطريقة،أي لا يعتبرونه محاولة لنفي كل ما يريد أن ينفيه الإنسان ابتداءًَ من كينونته وانتهاءً بمصيره وطموحه في هذه الحياة وعلى هذه الأرض؛بل إن الاغتراب منذ التاريخ محاولة إنسانية دائبة لإثبات قيمة الإنسان وذاتيتها واجتثاثه-أي الاغتراب- من أعماق أعماق جذوره مما يجعله يستخدمه بمستواه الجمعي -كأن يترك الفرد مجتمعه مرتحلاً نحو بلدٍ آخر، أو بمستواه الفردي -كأن يغلق عليه باب غرفته حتى ينتقل إلى ضريحه- كطريقة مثلى تتصالح فيها الذات مع الوجود الذي تذهب إليه والتي تختاره بمحض إرادتها وليس بمحض الصدفة بعد أن أرهقها وأحرقها افتقارها لذلك التصالح، وبعد أن أزهقها العيش طويلاً بين كومة الأسئلة والتي في أغلبها تعتبر لدى البعض والبسطاء شيئاً تافهاً ولا يستحق كل هذا العناء أو البكاء.
يذكر كولن ولسن في كتابه الشهير اللامنتمي بأن " المبدع هو الإنسان الذي يعي ويدرك ما تنهض عليه الحياة من أساس ضبابي وضعيف وغير واضح والذي يجعلنا نشعر بأن الاضطراب والفوضوية أكثر عمقاً وتجذراً من كل شيء ومن النظام نفسه،إن المبدع ليس مجنوناً كم يعتقد البعض هو فقط أكثر حساسية من الأشخاص العاديين والمتفائلين مما يجعله يبحث عن الحرية بمعناها الروحي العميق وليس وفق معناها السائر لدى عامة الناس ولدى البرجوازيين تحديداً".
أما عن اغتراب العربي وصدمة العالم الثالث، فبعد طغيان الحداثة في العصر الحالي التي أنتجها الغرب بوصفها خلاص الإنسان المعاصر وتطوره النهائي تخلخل الإنسان العربي متسائلاً نحو الكثير من القيم والموروثات ومنظومة الأخلاق التي يحملها مما جعل الحداثة كما يشير بعض النقاد تصطدم بالواقع المعاش من جديد،تصطدم الذات فيها بالمحيط وتنظر له بعين مختلفة وبطريقة ذهنية معقدة لا تعرف أي الحلول تتخذ الانسحاب من الماضي ومحيطه أم القدوم من المستقبل،حتى المبدع العربي كان يعيش في هذا المأزق،البعض منهم انسحب من الوجود باختياره والبعض منهم استخدم اللغة معبراً فيها وبها عن مأزق الهوية وتشتت الإنسان بين الأحلام الكاذبة وبين ألمه الصادق سواءً كان سردياً ذلك التعبير "كضجر الصباحات" لمحمود تراوري، أو شعرياً كالذي كتبه الشاعر محمد الدمرداش في قصيدته الطويلة "حلم كل ليلة" حيث يقول:
في كلّ ليلةٍ
يَشدني حُلْم جريح
من عالمي القبيح
ومن عواء الرّيح
ألمُّ أعماقي من الضّوضاء
ألمُّ أجزائي الممزقة
من الرّصيف والشّوارع
وما تبقّى من دماء
ألمّها... أريحها تحت الغطاء
وأُسلم الجراحَ والأوجاع
لمبضعِ المساء
لكي يخيطَها... يرشها دواء
وفي الصّباح
توقظني الجراحُ ساخرةً
وترفعُ الغطاء
وأن حُلْمَ كلِّ ليلةٍ
أمنيةٌ بلهاء!
محمود درويش
ولسن


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.