النفط يتجه لتحقيق مكاسب أسبوعية معتدلة وسط آمال تحسن الطلب    أسباب تمنع الأهلي المصري من ضم أحمد حجازي    استشاري ل«عكاظ»: قمة «الهلال والنصر» صراع جماهيري يتجدد في الديربي    387 مليون يورو في «ديربي الرياض»    السعوديون يحصدون 9 جوائز خاصة في آيسف 2024.. وبانتظار الجوائز الكبرى الليلة    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    الفرصة ماتزال مهيأة لهطول أمطار على معظم مناطق المملكة    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    الكليجا والتمر تجذب زوار "آيسف 2024"    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    السعودية والأمريكية    «الأقنعة السوداء»    احذر أن ينكسر قلبك    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    حلول سعودية في قمة التحديات    فتياتنا من ذهب    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    حراك شامل    الدراسة في زمن الحرب    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن        76 مليون نازح في نهاية 2023    فصّل ملابسك وأنت في بيتك    ولي العهد يلتقي الأمين العام للأمم المتحدة وملك الأردن والرئيس السوري    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    لماذا يجب تجريم خطاب كراهية النساء ؟    أثقل الناس    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    كلنا مستهدفون    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير القصيم يرفع «عقاله» للخريجين ويسلم «بشت» التخرج لذوي طالب متوفى    النفط يرتفع والذهب يلمع    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    بمشاركة السعودية.. «الحياد الصفري للمنتجين»: ملتزمون بالتحول العادل في الطاقة    أمطار على أجزاء من 6 مناطق    صفُّ الواهمين    أمير تبوك يطلع على نسب إنجاز مبنى مجلس المنطقة    سقيا الحاج    السفير الإيراني يزور «الرياض»    أمين العسيري يحتفل بزفاف نجله عبد المجيد    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    رحالة فرنسي يقطع ثمانية آلاف كلم مشياً على الأقدام لأداء مناسك الحج    رعاية ضيوف الرحمن    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أسعار الأغذية في المملكة تتزايد ومؤشرات صندوق النقد الدولي ومنظمة الأغذية العالمية تؤكد انخفاضها عالمياً
نشر في الرياض يوم 17 - 09 - 2013

سجل معدل تضخم مجموعة الأطعمة والمشروبات في السعودية ارتفاعاً بلغت نسبته 6,9% في يولية 2013م مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي، بينما انخفض مؤشر منظمة الأغذية والزراعة (فاو) التابعة لهيئة الأمم المتحدة بنسبة 3,3%، وانخفض مؤشر صندوق النقد الدولي لمجموعة الأطعمة بنسبة 0,7% خلال نفس الفترة (الجدول أدناه).
كما انخفض مؤشر موندي (Index Mundi) لأسعار الأطعمة والمشروبات في الأسواق العالمية بنسبة 1,8% في يولية 2013 مقارنة بنفس الشهر من العام السابق. وشهد المؤشر انخفاضاً أكثر حدة في أغسطس 2013م بلغت نسبته 7%، مما يرجح استمرار انخفاض أسعار الأطعمة والمشروبات في الأسواق العالمية خلال الفترة المتبقية من عام 2013. ويوضح الشكل المرفق استمرار ارتفاع معدل تضخم مجموعة الأطعمة والمشروبات في السوق المحلية بالرغم من انخفاض أسعار الأطعمة في مؤشر صندوق النقد الدولي منذ يولية 2011م. كما يؤكد الشكل عدم استجابة أسعار الأطعمة والمشروبات في السوق المحلية إلى الانخفاضات التي سجلها مؤشر منظمة الأغذية والزراعة (فاو) منذ نوفمبر 2011.
وارتفع متوسط معدل التضخم السنوي لمجموعة الأطعمة والمشروبات في السوق السعودي بنسبة 5% خلال الفترة من يناير 2012م إلى يوليو 2013م، بينما انخفض متوسط مؤشر منظمة الأغذية والزراعة (فاو) بنسبة 4,2%، وانخفض مؤشر صندوق النقد الدولي لمجموعة الأطعمة بنسبة 1,4% خلال نفس الفترة (الشكل 3).
وسجل معدل تضخم الأطعمة والمشروبات في المملكة مستويات مرتفعة نسبياً مقارنة بمعظم دول العالم في شهر يوليو 2013م. حيث جاءت السعودية في المرتبة الأولى خليجياً في تضخم أسعار الأطعمة والمشروبات، كما أن معدل تضخم أسعار الأطعمة والمشروبات في السعودية يفوق معدلات التضخم المسجلة في بعض الدول العربية مثل الجزائر، والأردن، والمغرب.
ومن بين أهم الشركاء التجاريين للمملكة وبعض الدول الخليجية والعربية، جاءت المملكة في المرتبة الأولى من حيث معدل تضخم مجموعة الأطعمة والمشروبات الذي ارتفع بنسبة 6,9% في يوليو 2013م مقارنة بنفس الشهر من العام السابق، وجاءت بعدها الكويت بنسبة 5,4%، ثم الصين بنسبة 5%، ثم الجزائر بنسبة 4,2%، ثم الأردن والمملكة المتحدة بنسبة 3,9%، ثم الإمارات والمكسيك بنسبة 3,5%، ثم سلطنة عُمان وايطاليا بنسبة 3,1% و3,0% على التوالي. وتراوحت معدلات تضخم الأطعمة والمشروبات بين 2 إلى 3% في البحرين، والمغرب، وسنغافورة. بينما كانت أقل من 2% في قطر، وفرنسا، والولايات المتحدة، وكوريا، وكندا، وسويسرا، واليابان. في الوقت الذي انكمش فيه معدل تضخم الأطعمة وسجل قيماً سالبة في المانيا، وفي مؤشري صندوق النقد الدولي، ومنظمة الأغذية والزراعة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.