رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



«كيان» تلغي ملكية اسهم 100 مؤسس لاعتراض هيئة السوق المالية
المستثمرون يتسلمون 75 مليون ريال ويرفعون بتظلم للمقام السامي..
نشر في الرياض يوم 11 - 08 - 2005

ألغت شركة الكيان للبتروكيماويات «كيان» اكتتاب أكثر من مائة مستثمر سعودي تتجاوز أسهمهم حاجز المليون ونصف المليون سهم، كانوا قد اكتتبوا في اسهم الشركة قبل تسعة أشهر، ليكونوا أعضاء في الهيئة التأسيسية لها، وذلك بحجة تحديد هيئة السوق المالية سقفاً أعلى للمساهمين لا يتجاوز ال «60» مساهماً.
وفي وقت تلقى فيه المستثمرون خطابات مصدقة من شركة كيان (شركة سعودية مساهمة مقفلة جديدة في قطاع البتروكيماويات) تفيد بإلغاء الاتفاقيات والعقود التي أبرمت معهم في هذا الخصوص وإسقاط أسمائهم من المساهمين المؤسسين وردّ أموالهم التي تفوق ال 75 مليون ريال، رفع المستثمرون تظلماً من قرار الشركة إلى المقام السامي، لإقرار ملكيتهم للاسهم والاعتراف بهم كمؤسسين.
يشار أن وزارة التجارة والصناعة أعلنت أواخر يوليو الماضي عن الترخيص بتأسيس شركة الكيان للبتروكيماويات، برأسمال قدره 3,2 مليارات ريال، مقسمة إلى 64 مليون سهم، تبلغ القيمة الاسمية للسهم 50 ريالا، اكتتب المؤسسون بكامل رأس المال، حيث دفعوا 25 في المائة من قيمتها.
وتتمثل أغراض الشركة في الاستثمار في المشاريع التجارية والعقارية والصناعية، بما في ذلك الصناعات النفطية والكيميائية والبتروكيميائية، وخاصة إنتاج الإثيلين، البروبلين، جلايكولات، الإيثيلين، البيسفينول، إيثانولات الأمين، ميثيلات الأمين، ثنائي ميثيل الفورماميد، كلوريد الكولين، ميثيل ثنائي الإيثانول أمين، وثنائي ميثيل، الإيثانول أمين، الإيثوكسيلات.
وأكد ل «الرياض» عدد من المستثمرين المتضررين، أن تصرف الشركة غير لائق ويعتبر أول قرار سلبي يحدث في سوق الأسهم السعودية، مطالبين الجهات العليا في البلاد وعلى رأسها هيئة السوق المالية سرعة التحرك لرفع الضرر عن المستثمرين .
وقال مساعد الخليفة الوكيل الشرعي لرجل الأعمال صلاح البسام وشركاه المستثمرين في الشركة، أن موكليه اكتتبوا في اسهم شركة كيان قبل نحو تسعة أشهر من خلال شراء قرابة المليون سهم بقيمة إجمالية وصلت إلى 50 مليون ريال، وتم تسديد المبلغ كاملاً، غير انهم فوجئوا بإلغاء الشركة تلك الأسهم بعد حجزها طيلة الفترة الماضية، متسائلاً عن اسباب تراجع الشركة عن عقودها التي أبرمتها مع المستثمرين.
من جهته، وصف المستثمر عبدالرحمن الصميل تصرف شركة كيان مع المستثمرين بأنه غير لائق، مبيناً ان الشركة أخطرته بخطاب رسمي بأنها ألغت ملكيته لنحو 50 الف سهم في الشركة، ودعته بمراجعتها لاستلام حقوقه المالية التي تصل الى أكثر من مليوني ريال .
وأكد فارس الدوسري:» اكتتبت ب 30 الف سهم، وألغت الشركة ملكيتي للاسهم دون سبب واضح، مشيراً الى ان شركة كيان قامت بحجز المبالغ الكاملة للاسهم طيلة الفترة الماضية».
وأضاف الدوسري، ابتعت مجموعة من الاستثمارات الخاصة التي أملكها لتوفير السيولة التي تسمح لي بالاكتتاب في اسهم شركة الكيان للبتروكيماويات، إلا ان الشركة أخّلت باتفاقياتها مع المستثمرين، كما انها منعتنا من استثمار أموالنا في نشاطات أخرى .
وطالب حمد القاضي، الجهات المختصة باتخاذ الإجراءات المناسبة التي تضمن إعادة حقوق المكتتبين المؤسسين، لافتاً الى ان هيئة السوق المالية لم تحدد عدد المؤسسين في الشركة، كما ان الإدارة العامة للشركات في وزارة التجارة والصناعة وضعت حدا أدنى للمؤسسين يبلغ خمسة مكتتبين، في حين انها تركت الحد الأعلى مفتوحا وغير محدد العدد.
وزاد من تصعيد موقف المستثمرين، تأكيد نائب الرئيس الأعلى للشركة طارق العبد الهادي ان حلّ القضية يكمن في قدرة المكتتبين الملغاة اسهمهم الدخول تحت مظلة بعض كبار المؤسسين المعترف بهم، وذلك بعد استرجاع أموالهم من الشركة، ، حيث قدم العبدالهادي، عرضاً للمتضررين يكمن في تحديده إحدى الشركات في منطقة الجبيل واسم آخر لأحد رجال الأعمال، للجوء اليهم والاكتتاب مرة أخرى تحت مظلتهم، ما يعني ان الشركة قد لا تتراجع عن قرار الإلغاء .
وشددّ المستثمرون، ان محادثات هاتفية سابقة جرت بينهم ومدير الشركة المهندس ماجد الأحمدي ونائبه العبدالهادي، والذين طمأنوا المكتتبين على وضع أسهمهم، وعلى البدايات الجيدة التي تسير بها الشركة، مؤكدين ان القرار المفاجئ الذي اتخذ ضد مالكي الاسهم لم يكن في حسبان المستثمرين، وأنه دليل على انها أي الشركة بحاجة الى مراجعة حساباتها في هذا الخصوص.
وقالوا ل «الرياض» يجب ان تلتزم شركة كيان بمسؤولياتها تجاه المستثمرين الذين وقفوا مع الشركة في بداياتها، خاصة وانهم قاموا بتسديد قيمة اسهمهم التي اكتتبوا بها، حيث تم دفع 25 في المائة من القيمة الإجمالية، و 75 في المائة كضمان بنكي معتمد، و8 في المائة عمولات أتعاب وتكاليف، مطالبين بإقرار المساهمة وتحقيق تملك الأسهم قبل عقد الجلسة العمومية المنتظرة السبت المقبل، والتي ستقرّ المدراء والمكتتبين وتعيين مجلس الإدارة .
أمام ذلك، رفض نائب الرئيس الأعلى لشركة الكيان للبتروكيماويات المهندس طارق العبدالهادي التعليق على قرار الشركة إلغاء اسهم المستثمرين، مكتفياً بالقول: «ليس لدي ما أقوله حول هذا الأمر».
يذكر ان شركات سعودية مساهمة دخلت أخيراً في تأسيس شركة كيان، حيث تمت الموافقة على طلب شركة القصيم الزراعية للدخول كأحد المؤسسين في هذه الشركة، و ذلك بحصة بلغت مليون سهم و بمبلغ إجمالي وصل الى خمسين مليون ريال، كما أعلنت شركة الجبس الأهلية في الثاني عشر من يوليو الماضي ان مجلس إدارتها بادر بالمساهمة في شركة كيان بحصة 200 الف سهم وبقيمة تبلغ 10 ملايين ريال.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.