"ريمونتادا" مثيرة تمنح الرياض التعادل مع الفتح    محرز: هدفنا القادم الفوز على الهلال    "روشن 30".. الهلال في مواجهة التعاون والاتحاد أمام أبها    شراكة بين "البحر الأحمر" ونيوم لتسهيل حركة السياح    المملكة: صعدنا هموم الدول الإسلامية للأمم المتحدة    "جوجل" تدعم منتجاتها بمفاتيح المرور    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية    تعاون "سعودي أوزبكي" بمجالات الطاقة    وزير الخارجية يستعرض استعدادات"إكسبو 2030″    بدء إصدار تصاريح دخول العاصمة المقدسة إلكترونياً    " عرب نيوز" تحصد 3 جوائز للتميز    "تقويم التعليم"تعتمد 45 مؤسسة وبرنامجًا أكاديمياً    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    السودان يعيش أزمة إنسانية ولا حلول في الأفق    نائب وزير الخارجية يلتقي نائب وزير خارجية أذربيجان    «التجارة» ترصد 67 مخالفة يومياً في الأسواق    فصول ما فيها أحد!    أحدهما انضم للقاعدة والآخر ارتكب أفعالاً مجرمة.. القتل لإرهابيين خانا الوطن    وزير الدفاع يرأس اجتماع «الهيئة العامة للمساحة والمعلومات الجيومكانية»    سعودية من «التلعثم» إلى الأفضل في مسابقة آبل العالمية    «الاحتفال الاستفزازي»    وفيات وجلطات وتلف أدمغة.. لعنة لقاح «أسترازينيكا» تهزّ العالم !    ب 3 خطوات تقضي على النمل في المنزل    شَرَف المتسترين في خطر !    في دور نصف نهائي كأس وزارة الرياضة لكرة السلة .. الهلال يتفوق على النصر    لجنة شورية تجتمع مع عضو و رئيس لجنة حقوق الإنسان في البرلمان الألماني    انطلاق ميدياثون الحج والعمرة بمكتبة الملك فهد الوطنية    الأسهم الأمريكية تغلق على ارتفاع    الخريجي يشارك في الاجتماع التحضيري لوزراء الخارجية للدورة 15 لمؤتمر القمة الإسلامي    136 محطة تسجل هطول الأمطار في 11 منطقة بالمملكة    تشيلسي يهزم توتنهام ليقلص آماله بالتأهل لدوري الأبطال    مقتل 48 شخصاً إثر انهيار طريق سريع في جنوب الصين    وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل الجوية ويشهد تخريج الدفعة (103)    كيف تصبح مفكراً في سبع دقائق؟    قصة القضاء والقدر    تعددت الأوساط والرقص واحد    يهود لا يعترفون بإسرائيل !    كيفية «حلب» الحبيب !    ليفركوزن يسقط روما بعقر داره ويقترب من نهائي الدوري الأوروبي    اعتصامات الطلاب الغربيين فرصة لن تعوّض    من المريض إلى المراجع    رحلة نجاح مستمرة    أمير جازان يطلق إشارة صيد سمك الحريد بجزيرة فرسان    «التعليم السعودي».. الطريق إلى المستقبل    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    القبض على فلسطيني ومواطن في جدة لترويجهما مادة الحشيش المخدر    مركز «911» يتلقى (2.635.361) اتصالاً خلال شهر أبريل من عام 2024    نائب أمير الرياض يؤدي صلاة الميت على عبداللطيف بن عبدالرحمن آل الشيخ    محافظ بلقرن يرعى اختتام فعاليات مبادرة أجاويد2    مباحثات سعودية فرنسية لتوطين التقنيات الدفاعية    مستشفى خميس مشيط للولادة والأطفال يُنظّم فعالية "التحصينات"    "التخصصي" العلامة التجارية الصحية الأعلى قيمة في السعودية والشرق الأوسط    المنتخب السعودي للرياضيات يحصد 6 جوائز عالمية في أولمبياد البلقان للرياضيات 2024    مبادرة لرعاية المواهب الشابة وتعزيز صناعة السينما المحلية    الوسط الثقافي ينعي د.الصمعان    ما أصبر هؤلاء    حظر استخدام الحيوانات المهددة بالانقراض في التجارب    هكذا تكون التربية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المدينة المنورة تشهد نشاطاً تجارياً استعداداً لعيد الفطر.. والشوارع تتزين بالإنارة
إقبال كبير على الملابس والعطورات والحلوى
نشر في الرياض يوم 05 - 08 - 2013

قامت أمانة المدينة المنورة بتزيين الشوارع وأعمدة الإنارة ونخيل الشوارع بالشباك المضيئة والجذابة، فيما انتشرت وعمت شوارع طيبة الطيبة عبارات التهاني بعيد الفطر المبارك.
وكانت المحلات والأسواق والمراكز التجارية بالمدينة قد استعدت قبل دخول الشهر الفضيل بوقت مبكر بتأمين جميع مستلزمات الزبائن ومرتادي الأسواق واحتياجاتهم التي تزداد كمياتها في المراكز القريبة من المسجد النبوي والمنطقة المركزية المحيطة به التي يوجد بها العديد من المراكز التجارية الكبيرة والأسواق والفنادق التي نظمت لتتواكب مع توسعة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- للمسجد النبوي الشريف والساحات المحيطة به ويتوافر بها مختلف متطلبات الأفراد والأسرة على حد سواء.
وكما هو معتاد في مثل هذه الأيام من كل عام تحتضن المدينة المنورة أعداداً كبيرة من الزوار ومن المعتمرين من جميع أصقاع المعمورة إضافة للقادمين من مختلف مناطق المملكة الذين عادة ما يستمتعون بقضاء العيد وأيامه في رحاب مدينة المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم حيث يتميز عيدها بطابع خاص قد لا يتوفر في أماكن أخرى.
وتشهد الأيام القليلة المتبقية من الشهر المبارك نشاطاً ملحوظاً وحركة تجارية وتسويقية مكثفة استعداداً لعيد الفطر، حيث تتوافد أعداد كبيرة من المواطنين والمقيمين والزوار بالمدينة والمحافظات التابعة لها على الأسواق والمراكز التجارية لشراء احتياجاتهم التي تشمل غالباً الملابس الجاهزة لمختلف الفئات من أطفال وكبار وخياطة الملابس والعطور والهدايا والأحذية والمفروشات والأثاث المنزلي والأدوات المنزلية وغيرها إضافة إلى الألعاب والحلويات التي يتزايد وجودها في الأسواق هذه الأيام لتضفي البهجة والسرور على أفراد الأسرة في عيد الفطر المبارك.
وأكد العديد من التجار أن المدينة المنورة تشهد خلال شهر رمضان المبارك وخصوصاً العشر الأخيرة منه ارتفاعاً ملحوظاً في مبيعاتها نظراً للإقبال الكبير من المواطنين والزوار لاقتناء كل ما يتعلق بعيد الفطر المبارك من مستلزمات تموينية وكمالية فتكتظ الأسواق بالأسر وأطفالهم لتأمين كل ما يحتاجونه من سلع أساسة وكماليات.
وفي هذا الصدد قال المواطن علي غالب مكي الذي يملك محلاً لبيع العطور والإكسسوارات: "شهر رمضان المبارك عرف بشهر الخير والبركة التي تعم لتشمل الجميع والعطور مستهلكة ومطلوبة طوال العام وهي من الأساسيات خاصة العطور الفرنسية الصنع، بينما يظل العود ودهن العود هو الأكثر طلباً خلال شهر رمضان لأن بخور العود هو الأساس والأكثر طلباً لدى البيت المديني والعائلة المدينية لاستخدامه في الاستقبال والترحيب بالضيوف المهنئين بعيد الفطر المبارك".
وبين المواطن سهيل عثمان الوصابي الذي يعمل في أحد المجمعات التجارية الكبيرة بالمنطقة أن المجمع يحتوي على كل ما تحتاجه الأسرة تحت سقف واحد فهناك أقسام مخصصة للبنين والبنات والقسم الرجالي والقسم النسائي وقسم أدوات التجميل وقسم العطور إضافة إلى قسم الأحذية والشنط إلى جانب قسم الملابس الداخلية وقسم ألعاب الأطفال وغيرها من الأقسام، مفيداً أن المركز حرص منذ أكثر من شهر مضى على تأمين كل ما يحتاجة المتسوقون وما يتوقع زيادة الطلب عليه خلال هذا الشهر والعيد، ملاحظاً أن البدل الولادي وفساتين العيد للبنات وقبعات العيد والثياب والمشالح والعقل والداخليات الولادي هي الأكثر طلباً ومبيعاً خلال الأيام الخمسة الأخيرة من شهر رمضان.
وتتنوع رغبات مرتادي الأسواق إذ يحمد عبدالعزيز عمر الصايغ المولى تعالى الذي رزق هذا البلد الكريم بكل مايحتاجه العباد, مشيراً إلى أنه يحرص على تلبية رغبات أبنائه الذين اصطحبهم معه.
وأضاف المواطن الصايغ "لقد قمت بشراء كل ما أحتاجه لأبنائي وبناتي من أغراض العيد من هذا المركز ولله الحمد".
ويقول المواطن محمد عبدالسلام فلاته وهو يقف أمام أحد محلات بيع الملابس الجاهزة "أتيت لأشتري لأبنائي بعضاً من البشوت أو المشالح لكي تكتمل فرحتهم بالعيد خاصة أن البشوت أصبحت شيئاً أساسياً للأطفال في العيد وصلاة المشهد بالذات".
وأعرب المواطن عادل بخيت محبوب القادم من مدينة جدة عن سعادته الغامرة لزيارة المدينة المنورة لصيام ماتبقى من شهر رمضان وقضاء أيام العيد بجوار المصطفى صلى الله عليه وسلم، موضحاً أنه تعود على هذا النظام منذ أعوام لأنه يرى عيد المدينة مميز جداً.
من جهتها تقول المتسوقة أم حاتم: "إن الأمور طيبة بالنسبة للأولاد فيما يتعلق بمقاضي وأغراض ومستلزمات العيد، أما البنات فيجدن بعض الصعوبة في تكوين وتجميع وتوليف الألوان وتناسقها ومطابقتها للذوق الخاص حتى يتمكن من الخروج بالشكل المطلوب"، مضيفة أن الفتاة تحتاج إلى شنطة معينة ومتميزة وحذاء جميل ومتميز أيضاً إلى جانب الفستان أو الطقم وكذلك العطور والاكسسوارات وأدوات التجميل من مكياج وخلافه الأمر الذي يتطلب التجوال في أكثر من سوق أو مركز ولمرات عديدة.
كما تشتكي المتسوقة أم طلال من تعقيدات تجهيزات العيد بالنسبة للبنات، وتضيف أن مما يزيد الطين بلة أن أكثر المحلات والمراكز التجارية تتعمد تأخير إنزال الموديلات الحديثة والجديدة لما قبل العيد بليلتين أو ثلاث ليالي على الأرجح الأمر الذي يوقع الأسر في حيرة.
وبين المواطن الشاب سمير عبدالرحمن كردي من داخل أحد المحلات للخياطة الرجالية وعلائم الابتهاج تبدو على محياه أنه جاء مع أحد اخوانه لاستلام ثياب العيد التي كانوا قد أجروا عليها التجارب في وقت ماضي من هذا الشهر، مبيناً أنه فصل ثوبا مطرزاً بمبلغ 290 ريالاً للثوب الواحد، معبراً عن فرحته الغامرة باستلام الثياب كي يتمكن من ارتدائها في أيام العيد السعيد.
أما المواطن محمد محي الدين فقد اغتنم الفرصة ليرفع أسمى آيات التهاني والتبريكات للقيادة الحكيمة ولسمو أمير منطقة المدينة المنورة والشعب السعودي والأمة الإسلامية والعربية، سائلاً الله تعالى أن يحفظ المملكة وأن يديم عليها نعمة الأمن والاستقرار ورغد العيش.
وغير بعيد عن هذا المشهد استنفرت محلات ومراكز بيع الحلويات كافة طاقاتها واستنفدت ما لديها من طرق ووسائل لجلب الزبائن وإغراء المشترين والمارة ولفت الانتباه إلى معروضاتهم بمختلف الأحجام والأشكال والألوان والطعم حيث وضعت في صحون وأطباق وأواني مغلفة وجذابة.
وتتميز محلات بيع الحلويات بكثرة الإضاءات المتحركة والفلاشات المتعددة التي انسجمت وتناغمت مع جهود الأمانة في هذا المجال من تزيين للشوارع لإظهار فرحة العيد ورسم الفرحة والبهجة على محيا الأهالي والزوار وللفت الأنظار حيث كان الباعة يرددون الأهازيج والأناشيد بغية تصريف وبيع بضاعتهم وما يعرضونه من حلويات كقولهم "ياحلاوة العيد ياحلاوة.. في ثوب جديد ياحلاة" و "حلّوا وعلى النبي صلّوا" إلى غير ذلك من العبارات اللافتة لمعروضاتهم.
وفي هذا الخصوص يرى البائع عماد حسن الحربي الذي يملك عدة فروع للحلويات أن "العين تأكل قبل الفم" في حين أبان المواطن عماد علي إبراهيم الشيحة الذي يملك عدة فروع في المنطقة لبيع الحلويات الشعبية والتقليدية ان عيد رمضان عرف من زمن الأجداد بأنه عيد الحلاوة، مشيراً إلى أن المحل يعرض أنواع الحلويات الشعبية كاللبنية ولبنية الفستق والهريسة وحلاوة اللدو والششني والنارجين والمشبك وحمَام البر الحار والبارد وكذلك المنفوش وهي جميعها معروفة لدى أهالي المدينة منذ القدم ويحرص على شرائها كذلك الزوار.
من جهة أخرى انتشرت في الشوارع وأمام المراكز التجارية وأماكن بيع المواد الغذائية والطرق والممرات المؤدية للمسجد النبوي الشريف مباسط زكاة الفطر التي عادة ما يخرجها الناس قبيل صلاة العيد من قوت أهل البلد"الأرز" ويقف على بيع تلك المباسط شباب من مختلف الأعمار ويرددون بصوت عالي أهازيج وعبارات مسجوعة من قبيل "زكي ياصايم.. ووحد الدايم".
محلات الملابس تشهد إقبالاً
كذلك تشهد أسواق الذهب إقبالاً لافتاً خلال هذه الأيام حيث يقول المواطن إبراهيم عبدالله الشريف الذي يعمل في محل لبيع المجوهرات والذهب أن المدينة المنورة تستقبل في شهر رمضان حشوداً من الزوار وبالتالي تشهد كثافة من المتسوقين من مختلف البلدان إضافة لزوار الداخل مما ينعش الحركة التجارية بما في ذلك محلات بيع الذهب مشيراً إلى أن الزوار يشترون الذهب كرمز تذكاري من أرض الحرمين ليوثق هذه الزيارة إلى جانب مواسم الأفراح خلال وبعد أيام العيد السعيد.
وتقوم الجهات الحكومية بالمدينة المنورة بتجنيد جميع إمكاناتها وطاقاتها من أفراد وآليات لتسهيل الحركة التجارية والتسويقية وتنقلات مرتادي الأسواق والمراكز التجارية لتأمين احتياجاتهم ومتطلباتهم بكل يسر وسهولة وبأسعار مناسبة لمختلف الفئات إذ يكثف فرع وزارة التجارة بالمدينة المنورة الجولات لمراقبة الأسواق والمراكز والمحال التجارية بهدف مراقبة الأسعار وكشف الغش التجاري والتأكد من الالتزام بالأسعار المحددة وصلاحية الانتهاء.
من جهتها تقوم أمانة المدينة المنورة بتكثيف جهودها هذه الأيام من خلال مراقبين وفرق ميدانية تعمل على مدار الساعة لمراقبة مناطق تجمع المواطنين والزوار في الأسواق والساحات المنتشرة بالمدينة المنورة للتأكد من سلامة الشروط الصحية في المطاعم وأماكن بيع المواد الغذائية والتموينية وسلامة مساكن الزوار وتأمين الحاويات لجمع المخلفات وانتشار عمال النظافة في مختلف المواقع حفاظاً على الصحة العامة والحرص الدائم على المظهر العام لطيبة الطيبة.
تزايد الطلب على الحلوى


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.