غوارديولا: مصيرنا بأيدينا ويجب علينا الفوز لحسم لقب الدوري الإنجليزي    النفط يرتفع والذهب يلمع بنهاية الأسبوع    بتوجيه الملك.. ولي العهد يزور «الشرقية».. قوة وتلاحم وحرص على التطوير والتنمية    ولي العهد يستقبل العلماء والمواطنين بالشرقية    تشكيل الهلال المتوقع أمام النصر    كاسترو وجيسوس.. مواجهة بالرقم "13"    خادم الحرمين الشريفين يصدر أمرًا ملكيًا بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    أمطار وسيول على أجزاء من 7 مناطق    9 جوائز خاصة لطلاب المملكة ب"آيسف"    الإعلام الخارجي يشيد بمبادرة طريق مكة    ‫ وزير الشؤون الإسلامية يفتتح جامعين في عرعر    قرضان سعوديان ب150 مليون دولار للمالديف.. لتطوير مطار فيلانا.. والقطاع الصحي    بوتين: هدفنا إقامة «منطقة عازلة» في خاركيف    رئيس الوزراء الإيطالي السابق: ولي العهد السعودي يعزز السلام العالمي    تراحم الباحة " تنظم مبادة حياة بمناسبة اليوم العالمي للأسرة    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    محافظ الزلفي يلتقي مدير عام فرع هيئة الأمر بالمعروف بالرياض    حرس الحدود يحبط تهريب 360 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    «عكاظ» تكشف تفاصيل تمكين المرأة السعودية في التحول الوطني    تشافي: برشلونة يمتلك فريقاً محترفاً وملتزماً للغاية    1.6 ألف ترخيص ترفيهي بالربع الأول    الطاقة النظيفة مجال جديد للتعاون مع أمريكا    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    العيسى والحسني يحتفلان بزواج أدهم    «الأقنعة السوداء»    السعودية والأمريكية    5 مخاطر صحية لمكملات البروتين    تقنية تخترق أفكار الناس وتكشفها بدقة عالية !    فتياتنا من ذهب    حلول سعودية في قمة التحديات    تضخم البروستات.. من أهم أسباب كثرة التبول    بريد القراء    الرائد يتغلب على الوحدة في الوقت القاتل ويبتعد عن شبح الهبوط    الإطاحة بوافد مصري بتأشيرة زيارة لترويجه حملة حج وهمية وادعاء توفير سكن    الدراسة في زمن الحرب    76 مليون نازح في نهاية 2023    الشريك الأدبي وتعزيز الهوية    التعليم في المملكة.. اختصار الزمن    صالح بن غصون.. العِلم والتواضع        فصّل ملابسك وأنت في بيتك    WhatsApp يحصل على مظهر مشرق    ابنة الأحساء.. حولت الرفض إلى فرص عالمية    الاستشارة النفسية عن بعد لا تناسب جميع الحالات    مستقبل الحقبة الخضراء    رئيس موريتانيا يزور المسجد النبوي    حراك شامل    فوائد صحية للفلفل الأسود    خطر الوجود الغربي    كلنا مستهدفون    حق الدول في استخدام الفضاء الخارجي    ايش هذه «اللكاعه» ؟!    العام والخاص.. ذَنْبَك على جنبك    البنيان يشارك طلاب ثانوية الفيصل يومًا دراسيًا    أمير تبوك يرعى حفل جامعة فهد بن سلطان    رعاية ضيوف الرحمن    السفير الإيراني يزور «الرياض»    خادم الحرمين الشريفين يصدر عدداً من الأوامر الملكية.. إعفاءات وتعيينات جديدة في عدد من القطاعات    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الحرس الوطني.. عراقة الوزارة وجدارة الوزير

جاء الأمر السامي الكريم بتحويل الحرس الوطني إلى وزارة وتعيين صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله عبدالعزيز وزيراً لها متوافقاً مع المنطق ومستجيباً لطبيعة الدور الذي يمارسه هذا الصرح العملاق، فالحرس الوطني عندما ننظر إليه كياناً فإنه يتجلى بتاريخه العريق الذي يعانق تاريخ الوطن، وبدوره المبكر في مراحل التأسيس والتوحيد والبناء، حيث احتضن رجال المؤسس الأقوياء الأوفياء الذين شكلوا نواته الأولى، ومن تلاهم من إجيال تتواصل وتتعاهد على حفظ أمن الوطن وحماية وحدته ومكتسباته ومنجزاته.
ومن هذه البدايات الأصيلة كان الحرس الوطني على موعد مع التطور المتنامي والإنجاز الشامل عندما تسلم زمام قيادته رجل القيادة الفذ خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، الذي أحدث نقلة نوعية في تشكيلاته ووحداته وكتائبه ووفر أحدث العتاد وأفضل عناصر التدريب والتطوير والتحديث عبر المدارس العسكرية والتعليم الأكاديمي العسكري والدورات العسكرية وبرامج الإبتعاث، كما اعتنى يحفظه الله بالجوانب الحضارية مستهدفاً النهوض بالفكر وبناء الإنسان، وتحقق ذلك من خلال مدن الإسكان العصرية المتكاملة بمرافقها الحضارية من مدارس ومراكز صحية واجتماعية وترفيهية مع بناء المدن الصحية ومراكز العلاج المختلفة لمنسوبي الحرس الوطني وذويهم، في أماكن تواجدهم بمناطق المملكة مع شمول ذلك لمن يحتاج إلى الخدمة الصحية المتقدمة من المواطنين والمقيمين.
وقد تحولت إنجازات الحرس الوطني في هذه المجالات الحضارية إلى صروح عالمية متميزة، ففي المجال الطبي أصبحت انجازات الحرس الوطني ذات سمعة مشرفة يتردد صداها في اصقاع العالم، وفي مجال الثقافة والتعليم نال الحرس الوطني أفضل الجوائز من مؤسسات ومنظمات عالمية تقديراً لجهوده ونجاحاته.
ولم تقف عطاءات باني الحرس الوطني وصانع إنجازاته الملك عبدالله بن عبدالعزيز - أدامه الله - عند هذا الحد، بل جعل من جاهزية الحرس الوطني وحيويته المتجددة استثماراً حضارياً لصالح ثقافة الوطن وتراثه، حيث بادر إلى تأسيس ورعاية المهرجان الوطني للتراث والثقافة، الذي أصبح نافذة يطل منها على تراث المملكة الأصيل وحاضرها المزدهر ومنارة ثقافية تشع من جنباتها أنوار الفكر نحو الآفاق العالمية، محققة التواصل والتلاقح بين الأفكار والثقافات والتجارب المختلفة.
هذا فضلاً عن المناخ الإنساني والثقافة الاجتماعية التي أوجدها - يحفظه الله - في أروقة الحرس الوطني عبر سياسة الباب المفتوح والتواصل من المواطنين والإلتقاء بهم والاستماع إليهم وقضاء حاجياتهم ومتطلباتهم.
ومن حسن طالع الحرس الوطني أن راية قيادته انتقلت إلى قائد فذ آخر يحمل نفس صفات النبل والكرم والعطاء ويشكل الامتداد الطبيعي لشخصية عبدالله بن عبدالعزيز، ذلكم هو صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز الذي عاش حياته بين جنبات الحرس الوطني، طالباً ثم ضابطاً في أحد كتائبه ثم تدرج في مراتب المسؤولية بخبراته الواسعة وفكره العميق.
وللحقيقة فإنني عندما أتحدث عن الأمير متعب - حفظه الله - فإنني أتحدث من واقع معرفة واسعة وزمالة طويلة جمعتني بسموه في أروقة العمل بكلية الملك خالد العسكرية، ثم في رئاسة الحرس الوطني، حيث وجدت نفسي أمام رجل نبيل وقيادي حكيم من الطراز النادر، فهو لم يكن صاحب باب مفتوح وحسب، بل صاحب قلب مفتوح، وعقل منفتح على كل الأفكار البناءة والآراء المفيدة التي تصب في الصالح العام.
كما أنه قريب من الناس سواء منسوبي الحرس الوطني أو إخوانه المواطنين يتلمس احتياجاتهم ويوجه بقضائها كما أنه - وفقه الله - صاحب فكر إداري محنك من خلال دعمه العمل الوطني الذي يحقق أهداف العمل في أسرع وقت وبأفضل أسلوب وعلى أكمل وجه.
وفي مجال الحياة العامة فإن ملامح النشأة العسكرية التي شكلت شخصيته تختفي تماماً أمام المواقف الإنسانية والاجتماعية، وتتجلى أخلاقه النبيلة ومواقفه الإنسانية في حرصه الشديد على مساعدة أصحابها، وقضاء حوائجهم، وكانت توجيهاته دائماً تقضي بتسهيل أمور المراجعين، وانجاز معاملاتهم وتحقيق رضاهم.
وإنني على يقين أن الحرس الوطني باسمه الجديد المستحق، وعلى يد وزيره وابنه البار قادم إلى مستقبل مشرق وحافل بمزيد من الإنجاز والعطاء والإبداع بإذن الله في ظل ما يسود في أجوائه من فكر راقٍ وحماسٍ متقدٍ وبعد نظر.
فشكراً لقائد الوطن خادم الحرمين الشريفين على تتويج الحرس الوطني بما يليق به من اسم وعلى تسليم قيادته لمن هو جدير بهذه المكانة.
أسأل الله تعالى أن يوفق وزيرنا المحبوب نحو مزيد من التقدم والنجاح ضمن نهضة الوطن المباركة، وفي ظل قيادتنا الحكيمة أدامها الله.
والله الموفق وهو الهادي إلى سواء السبيل.
* مدير عام الشؤون المالية والإدارية بوزارة الحرس الوطني


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.