وزير الدفاع يحتفي بخريجي كلية الملك فهد البحرية    تعاون "سعودي – موريتاني" بالطاقة المتجدِّدة    تراجع طفيف بأسعار النفط عالمياً    أجواء ممطرة على معظم المناطق    تحويل الدراسة عن بُعد بوادي الدواسر ونجران    97 % رضا المستفيدين من الخدمات العدلية    "هورايزن" يحصد جائزة "هيرميز" الدولية    افتتاح معرض عسير للعقار والبناء والمنتجات التمويلية    حرب غزة تهيمن على حوارات منتدى الرياض    العميد والزعيم.. «انتفاضة أم سابعة؟»    تسجيل «المستجدين» في المدارس ينتهي الخميس القادم    أخفوا 200 مليون ريال.. «التستر» وغسل الأموال يُطيحان بمقيم و3 مواطنين    بطولة عايض تبرهن «الخوف غير موجود في قاموس السعودي»    الخريف: نطور رأس المال البشري ونستفيد من التكنولوجيا في تمكين الشباب    العربي يتغلب على أحد بثلاثية في دوري يلو    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    في الجولة 30 من دوري" يلو".. القادسية يستقبل القيصومة.. والبكيرية يلتقي الجبلين    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين ونيابة عنه.. أمير الرياض يحضر احتفالية اليوبيل الذهبي للبنك الإسلامي    برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    دولة ملهمة    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أمين الرياض يفتتح فعاليات أسبوع زراعة الشجرة في وادي حنيفة
نيابة عن الأمير خالد بن بندر.. ومؤكداً أهمية الدعم لنشر الرقعه الخضراء
نشر في الرياض يوم 07 - 03 - 2013

اكد المهندس عبدالله بن عبدالرحمن المقبل امين منطقة الرياض اهمية الدعم الذي توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - من اجل نشر الرقعه الخضراء في شتى انحاء المدن والقرى واهتمام امير منطقة الرياض وسمو نائبه بدعم ذلك التوجه.
وقال ادراكا من امانة منطقة الرياض لما للمواقع البيئة من دور مهم في الأحياء لتلبية احتياجات افراد المجتمع رجالاً ونساء شباباً واطفالاً فقد خطت خطوات متسارعه في ذلك بتنفيذ عدد كبير من الحدائق والمنتزهات والبرحات وممرات المشاة إضافة الى انشاء عدد كبير من الساحات البلدية في شتى انحاء المدينة لايجاد مواقع رياضية وترفيهية داخل المناطق السكنية.
واضاف المهندس المقبل في كلمة بمناسبة افتتاحه فعاليات اسبوع زراعة الشجرة السادس والثلاثين في وادي حنيفة نيابة عن صاحب السمو الملكي الامير خالد بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض، مضيفاً ان من ابرز ما يمكن الحديث عنه في هذه المناسبة هو معلم حدائق الملك عبدالله بالرياض الذي تمت ترسية المرحلة الثانية فيها الاسبوع الماضي ولله الحمد، حيث تضم مجموعة من الحدائق العامة ذات الصبغة الخاصة في مكان واحد كالحديقة الدولية، والحديقة المائية، وحديقة الطيور، وحديقة الفراشات، وحديقة الطفل، وغيرها على مساحة تزيد على المليون ونصف المليون غرب مدينة الرياض، ومشروع اخر لا يقل عن سابقه هو منتزه الملك عبدالله، الذي اقيم على موقع ميدان الفروسية بالملز وعلى مساحة تزيد على ثلاث مئة الف متر مربع واشتملت عناصره على مناطق الجلوس للزوار وساحة احتفالات وممرات مشاة والبحيرة والنافورة المتحركة ومجموعة من الخدمات والمطاعم والمقاهي وعناصر اخرى عديدة ونأمل ان يتم افتتاح هذا المشروع خلال اشهر معدودة حيث شارفت اعمال التشييد بهذا المنتزه على الانتهاء.
كذالك يجري العمل على قدم وساق لاستكمال انشاء منتزه الامير سلمان ببنبان الذي سيكون احد المشروعات البيئية المميزة من حيث التصميم وطريقة التنفيذ بالمحافظة على طبوغرافية الموقع الجميلة واستخدام العناصر الانشائية الطبيعية من حجر وشجر ملائم للبيئة المحلية.
وقال معالي امين منطقة الرياض ضمن برنامج أنسنة المدينة أعدت أمانة منطقة الرياض رزنامة من الفعاليات طوال العام لزيادة تواصل أفراد المجتمع بما يكفل الاهتمام بالجوانب التوعوية والثقافية والترويحية لسكان المدينة.
ومن هذه الفعاليات مهرجان ربيع الرياض، ومهرجان الاسرة للنخيل والتمور، ومهرجان الاسر المنتجة، ومهرجان المرأة، وفعاليات اليوم الوطني، واحتفالات عيد الفطر المبارك التي تنفذ به اكثر من مئتي فعالية تقام على اكثر من اربعين موقعا. وفي المجال البيئي فإضافة إلى حملة نظافة أطلقت الأمانة حملة اغرسها لأصدقاء الشجرة فكرة تجمع بين ثقافة تعزيز الايجابيات والرقي بالمستوى الثقافي للمشاركين في الحملة من طلبة المدارس نحو الشجرة والعناية بها، سعيا للتعرف بأهمية وطرائق المحافظة على الشجرة بأسلوب شيق ممتع يتناسب والمتلقي من الناشئة لنشر ثقافة المحافظة على الشجرة وزيادة الوعي في هذا المجال.
وقد بدأ الحفل بآيات من الذكر الحكيم ثم القى المهندس محمد الشيحة وكيل وزارة الزراعة لشئون الزراعة كلمة قال فيها للمنتزهات والحدائق والميادين والشوارع، دور في تلطيف الجو وتوفير الظل، وهذا ما جعل التشجير يحظى باهتمام كبير في مختلف دول العالم.
م. المقبل يطلع على إحدى النشرات بأهمية زراعة الشجرة
وفي المملكة أولت حكومة خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - عناية فائقة بالأشجار والعمل على زراعتها في كثير من المواقع الملائمة، ولاشك أن إقامة فعاليات أسبوع زراعة الشجرة كل عام منذ صدور قرار مجلس الوزراء الموقر عام 1396ه وبمشاركة عدد من الجهات والمؤسسات الحكومية وغير الحكومية يعد دليلاً على اهتمام الدولة وحرصها على زيادة الرقعة الخضراء في جميع مناطق المملكة وغرس هذا المفهوم في نفوس النشء والأجيال المقبلة، وإدراكا لأهمية الشجرة من الناحية الاقتصادية والبيئيه والجمالية، لاسيما وأن المملكة تزخر بعطاء نباتي متنوع إذ يقدر عدد الأنواع النباتية بحوالي 2243 نوعاً تضم 97 نوعاً من الأشجار و563 نوعاً من الشجرات و1583 نوعاً من الأعشاب وهذه الأنواع تنمو في بيئات مختلفة وبالتالي تتميز بقدرتها على تحمل الظروف البيئية المختلفة وخاصة ظروف الجفاف القاسية التي تتسم بها معظم مناطق المملكة.
واضاف المهندس الشيحة، أن من أهم وسائل المحافظة على النظم البيئية والموارد الطبيعية التشجير وزيادة المساحة الخضراء وتنمية الغطاء النباتي الطبيعي والموازنة بين التنمية والمحافظة على الموارد الطبيعية. ولتحقيق هذا الهدف بذلت وزارة الزراعة جهودا متواصلة لحماية أراضي المراعي والغابات الشاسعة وتنميتها وإعادة زراعة مناطق الغابات المتدهورة والتوسع في إنشاء المنتزهات الوطنية وتنفيذ مشاريع وقف زحف الرمال على الواحات والمناطق الزراعية السكنية وحماية الفياض والروضات عن طريق تسييجها أو تبتيرها وإعادة زراعتها بالنباتات والأشجار المحلية الملائمة، ونشر البذور وإقامة المسيجات الرعوية، وتكليف عدد من الحراس والمراقبين لأرضي المراعي والغابات، إضافة الى توزيع الشتلات والنشرات الإرشادية التي تعنى بالشجرة وبالغطاء النباتي الطبيعي والمحافظة عليه، كما اهتمت الوزارة مؤخرا بإقامة المخيمات التوعوية خارج المدن التي تستهدف المتنزهين وتدعوهم للمحافظة على الاشجار المحلية الموجودة في الأودية والشعاب والرياض وعدم التعرض لها بالقطع او الحرق أو الاحتطاب وفي هذا الصدد ستقيم الإدارة العامة لشؤون الزراعة بمنطقة الرياض بإذن الله مخيماً توعوياً لهذا الغرض بمنطقة الثمامة وذلك لمدة أسبوعين اعتبارا من يوم الثلاثاء 30/4/1434ه، تلا ذلك عدد من العروض والأناشيد لفرقة الكشافة وعدد من المدارس.
ثم قام بتكريم الفائزين بتنفيذ افضل حديقة ثم قدم درعا للمهندس عبدالله المقبل بهذه المناسبة عقب ذلك قام بغرس شجرة ايذانا بانطلاقة الاسبوع ثم افتتح المهندس المقبل المعرض المصاحب الذي شارك فيه عدد من الجهات الحكومية والشركات الأهلية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.