«أرامكو» تواصل أرباحها التاريخية لمساهميها.. بقيمة 116.5 مليار ريال    الهلال على أعتاب لقب الدوري (19)    أمير الشرقية ونائبه يتلقيان تهاني الرزيزاء بتأهل القادسية لدوري روشن    مهما طلّ.. مالكوم «مالو حلّ»    «الشورى» يسأل «الأرصاد»: هل تتحمل البنى التحتية الهاطل المطري ؟    «إنفاذ»: 30 مزاداً لبيع 161 عقاراً    عدالة ناجزة وشفافة    برعاية وزير الإعلام.. تكريم الفائزين في «ميدياثون الحج والعمرة»    محمد عبده اقتربت رحلة تعافيه من السرطان    4 أمور تجبرك على تجنب البطاطا المقلية    وزير الخارجية الأردني ونظيره الأمريكي يبحثان الأوضاع في غزة    جامعة طيبة تختتم مسابقة «طيبة ثون»    أمين الرياض يحضر حفل سفارة هولندا    مساعد رئيس الشورى تلتقي وفداً قيادياً نسائياً هولندياً    أمير المدينة يستعرض جهود جمعية «لأجلهم»    التأكيد على الدور السعودي في مواجهة التحديات    أمير نجران يقلد مدير الجوازات رتبة لواء    بيئةٌ خصبة وتنوّعٌ نباتي واسع في محمية الملك سلمان    استعراض المؤشرات الاستراتيجية لتعليم جازان المنجز والطموح    «التواصل الحضاري» يعزز الهوية الوطنية    بدء أعمال ملتقي تبوك الدولي الأول لتعزيز الصحة    أمير المدينة يرعى حفل تخريج الدفعة ال60 من طلاب الجامعة الإسلامية    النفط يرتفع مع تعقّد محادثات الهدنة وتصاعد مخاطر الإمدادات    مستشفى الدكتور سليمان الحبيب بالسويدي يُجري جراحة تصحيحية معقدة لعمليات سمنة سابقة لإنقاذ ثلاثيني من تبعات خطيرة    سحب لقاح أسترازينيكا عالمياً لتسببه بآثار جانبية نادرة وخطيرة    الاتحاد يطرح تذاكر مواجهة الاتفاق .. في الجولة 31 من دوري روشن    الأول بارك يحتضن مواجهة الأخضر أمام الأردن    بونو: لن نكتفي بنقطة.. سنفوز بالمباريات المتبقية    ديميرال: اكتفينا ب«ساعة» أمام الهلال    اختتام دور المجموعات للدوري السعودي الممتاز لكرة قدم الصالات في "الخبر"    رحلة استجمام الى ينبع البحر    أسواق ومسالخ العاصمة المقدسة تحت المجهر    اللجنة الأولمبية الدولية تستعين بالذكاء الاصطناعي لحماية الرياضيين من الإساءات خلال الأولمبياد    استقبل مواطنين ومسؤولين.. أمير تبوك ينوه بدور المستشفيات العسكرية    الأمير خالد بن سلمان يرعى تخريج الدفعة «21 دفاع جوي»    تحذير قوي    "الجوازات" تعلن جاهزيتها لموسم الحج    مؤتمر الحماية المدنية يناقش إدارة الحشود    إدانة دولية لعمليات الاحتلال العسكرية في رفح    الحرب العبثية في غزة    اقتصاد المؤثرين    البنتاغون: الولايات المتحدة أنجزت بناء الميناء العائم قبالة غزة    جامعة الملك سعود تستضيف مؤتمر" العلوم الإدارية"    غاب مهندس الكلمة.. غاب البدر    عبدالغني قستي وأدبه    بدر الحروف    المدح المذموم    البدر والأثر.. ومحبة الناس !    تغريدتك حصانك !    تحقيقات مصرية موسعة في مقتل رجل أعمال إسرائيلي بالإسكندرية    ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس دولة الإمارات    تحويل «التحلية» إلى «الهيئة السعودية للمياه»: أمن مائي.. موثوقية.. استدامة وابتكار    الرؤية والتحول التاريخي ( 1 – 4)    الفوائد الخمس لقول لا    بدء التسجيل ب"زمالة الأطباء" في 4 دول أوروبية    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقآء الأسبوعي    الأمر بالمعروف في جازان تفعِّل المصلى المتنقل خلال مهرجان الحريد    وزير الدفاع يرعى تخريج طلبة الدفاع الجوي    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



غداً.. محمد السليمان في ألبوم (التحدي) بسوق الكاسيت
نشر في الرياض يوم 13 - 07 - 2005

يعود الفنان محمد السليمان لسوق الكاسيت بألبوم (التحدي) بعد أن تم تعديل اسمه السابق (عش ليومك) الألبوم والذي ضم خمسة عشر عملا غنائيا متنوعا صاغ كلماته مجموعة من رواد الكلمة ونجومها على الساحة الشعبية، (ثقافة اليوم) تابعت شريط (التحدي) القادم الذي قدم فيه أغنية (علاما) كلمات الأمير خالد بن سعود الكبير:
علاما ياهوى بالي علاما
كثير الصد والجفوا علاما
عسى ما كدروا صفوا المحبة
عواذلنا وزادوا بالكلاما
أما الشاعر مساعد الرشيدي فقدم في هذا الألبوم عملين الأول (هبت شمال):
هبت شمال وساقت الوبل هتان
قالوا روى قلب العطش قلت لله
توه يبل الريق من ريق الأحزان
قلب تفيا غيمة مستهلة
أما الأغنية الثانية فهي (يا ابن الحلا):
يا ابن الحلال وش تبغى بها الدمعة
بتموت ماشفت دمعة ذل من عيني
ماني حبيبك اذا ضحيت بالصمعة
لا ذلني حب ويش اللي تبي فيني
كذلك يقدم الشاعر عبدالعزيز الحاتم عملين بصوت المطرب محمد السليمان الأول (صعبة الذكرى):
صعبة الذكرى على راعى الهوى
لاطرا الطاري تنثر مدمعه
لو تصبر او تحمل ماقوى
معذبه صبر يحاول يجمعه
أما الأغنية الثانية للشاعر الحاتم فهي (عش ليومك) والتي ابتدأ السليمان بتقديمها على اللون السامري:
عش ليومك واشرب من الماء زلال
كل شمس وان صفت لازم تزول
لاتضيع فرصة الحب الحلال
لاتخلي الشوك عن وردك يحول
في هذا الألبوم قدم السليمان أغنيتين للشاعر عبدالله بن عميرة الأولى (الليلة):
الليلة أحلى ليالي العمر بقدومك
يوم التقينا بعد ماطول غيابك
سولف وعطني علومك زانت علومك
واترك عيوني تهيم شوي بأهدابك
والأخرى باسم (أمداك):
أمداك تنسى الزعل وتقول سامحني
من بعد ذاك الخطا ودك تراضيني
قدامهم كيف جالك قلب تجرحني
ادميت قلبي بكلمة ودمعت عيني
كما يشارك الشاعر عبيد الأزمع بأغنية (ميعاد الهنوف) والتي يقول مطلعها:
ذكرت ميعاد الهنوف ونستني
الله يسامحها على كل الاحوال
ما ودعتني مثل ما واعدتني
ولادمع فرقاي مع كحلها سال
كذلك يقدم الشاعر ضيدان المريخي (نظرة الشوق):
نظرة الشوق من عين الرضاء واجهتني
رحت منها صويب ردوا العلم عني
وين جيت بحراويها وين جتني
جعلها في حنايا خافقي ماتثني
أيضا يقدم الشاعر هلال المطيري أغنية (على وين):
على وين حبك لي تسلي
تجافي بلا ذنب وخطية
أنا بسألك بالله قلي
من اللي مسلطكم عليه
السليمان يقدم ثاني تعاون نسائي في مسيرته الفنية مع الشاعرة (فيافي) في أغنية (ليتك تموتني) على السامري الذي امتاز بتقديمه بشكل مميز:
ليتك تموتني وتقضي عليه
الموت ارحم من إبعادك وفرقاك
دنيا بدونك ما لها قابليه
ما أغلاك عندي يامنى الروح ما أغلاك
الأغنية الثانية عشرة صاغها شعراً فيصل السبيعي كأول مشاركة له في مجال الأغنية باسم (نجوم الليل):
غابت نجوم الليل والقمر وعيوني عيت لا تنام
تسهر وأنا ماطاب لي السهر لكن متيم مستهام
أيضا الأغنية الثالثة عشرة للشاعر (سامر الليل) في أغنية (هلا بك).. كما يشارك رفيق دربه الشاعر طارق الدهام بأغنيتين الأولى (العقربية) من ألحان جابر الكاسر:
شفت شمس الكون في عز الليالي
في الخبر تشرق في حي العقربية
ناظر تني كنها برق يلالي
ويش سوت ياهلي هالبنت فيه
أما الأغنية الثانية للدهام والأخيرة للسليمان فقد كانت (دويتو) بينه وبين المطربة العراقية سمر فاضل في أغنية (عليهم ولهانة) والتي صاغها لحنا خالد عطية بإيقاع الليوه الذي يقدمه السليمان لأول مره.
العمل الجديد منوع ولكنه من ألوان محمد السليمان الذي غاب عن الفن لمدة عامين، الفنان محمد السليمان تحدث (لثقافة اليوم) بأنه تأخر كثيرا على جماهيره والتي دائما ما تسأل عنه باستمرار.
واضاف الآن ربما أقول بأنني عدت كما كنت وربما الضروف التي أجبرتني على تأخير ألبومي كانت اكبر مني ولهذا تجاوزتها وسوف اقدم للجمهور أفضل مما كنت أقدمه سابقا وكلي ثقة بهذه الأعمال التي شاركني بها مجموعة من الشعراء المعروفين.. والجديد في هذا العمل أنني لأول مرة في مسيرتي الفنية اقدم (ديو) مع الفنانة العراقية سمر فاضل والتي أعجبني صوتها وإمكانياتها الفنية فهي معروفة بالعراق ولها سمعتها.. أما عن تنفيذ الألبوم فقد استفدنا من التوزيع السهل والبسيط للأغنية والتطور الحالي بها ولذا سيستمتع المتلقي بالعمل الفني الذي افتقده من السليمان منذ فترة.. وبالتالي أملي أن أوفق في تقديم المادة التي ينتظرها المتذوق لأعمالي ولاننسى أن ننوه على مشاركة الشعراء الكبار معي في هذا العمل وبدورهم تتضح قيمة العمل فنياً.
وعن مسمى الألبوم الغريب.. قال السليمان إن مسمى الألبوم (التحدي) لي شخصيا فإنني وجدت نفسي في مكان ليس لي وهو التحدي مع نفسي بأن أجد المكان الذي يناسبني خصوصا أنني توقفت لمدة سنتين لم أجد المبرر لها.
الجدير بالذكر ان البوم السليمان الرسمي (التحدي) سيكون إنتاجه وتوزيعه لمؤسسة العثمان والتي اتفق معها لإنتاج عمل واحد فقط،، كما تم تصوير أغنية (يالله حيه) في القاهرة مع المخرجة حنان الشاذلي والتي تم عرضها في عدة قنوات فضائية، وفي نفس السياق سيقوم السليمان بتصوير أغنية الديو مع العراقية سمر فاضل في مدينة دبي خلال الأسبوع القادم مع المخرج حسن العاتكلي، وفي شأن آخر سيكون هنالك استفتاء جماهيري لترشيح أغنية ثالثة عبر غلاف الألبوم الداخلي.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.