برؤية 2030 .. الإنجازات متسارعة    أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل سفير جمهورية إندونيسيا    بالشراكة مع المنتدى الاقتصادي العالمي.. إنشاء" مركز مستقبل الفضاء" في المملكة    أمير الشرقية يدشن فعاليات منتدى التكامل اللوجستي    تعزيز الاستثمارات الصناعية والتعدينية في المملكة    تدوير 1.4 مليون منتج مخالف    بحث مع بلينكن تطورات غزة.. وزير الخارجية: ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار وتأمين الممرات الإغاثية    دعوة عربية لفتح تحقيق دولي في جرائم إسرائيل في المستشفيات    «ماسنجر» تتيح إرسال الصور بجودة عالية    في نصف نهائي كأس الملك.. الاتحاد يستضيف الهلال لإنقاذ موسمه    للمرة الثانية على التوالي.. سيدات النصر يتوجن بلقب الدوري السعودي    (ينتظرون سقوطك يازعيم)    ثلاثية ليفاندوفسكي تقود برشلونة للفوز على بلنسية في الدوري الإسباني    رئيس الاتحاد الإسباني ينفي تهم الفساد الموجهة له في المحكمة    «الكنّة».. الحد الفاصل بين الربيع والصيف    توعية للوقاية من المخدرات    لوحة فنية بصرية    وهَم التفرُّد    عصر الحداثة والتغيير    مسابقة لمربى البرتقال في بريطانيا    اختلاف فصيلة الدم بين الزوجين (2)    قمة مبكرة تجمع الهلال والأهلي .. في بطولة النخبة    تمت تجربته على 1,100 مريض.. لقاح نوعي ضد سرطان الجلد    أيقونة التقدم الدولي    فزعة تقود عشرينيا للإمساك بملكة نحل    Google Maps أولوية الحركة لأصدقاء البيئة    الجبير وثياو يناقشان المستجدات الدولية حول حماية البيئة والحد من التصحر    بقايا بشرية ملفوفة بأوراق تغليف    العشق بين جميل الحجيلان والمايكروفون!    إنقاص وزن شاب ينتهي بمأساة    الفراشات تكتشف تغيّر المناخ    اجتماع تنسيقي لدعم جهود تنفيذ حل الدولتين والاعتراف بدولة فلسطين    وسائل التواصل تؤثر على التخلص من الاكتئاب    أعراض التسمم السجقي    زرقاء اليمامة.. مارد المسرح السعودي    «عقبال» المساجد !    ولي العهد يستقبل وزير الخارجية البريطاني    دافوس الرياض وكسر معادلة القوة مقابل الحق    السابعة اتحادية..    دوري السيدات.. نجاحات واقتراحات    وزير الدفاع يرعى حفل تخريج الدفعة (37) من طلبة كلية الملك فهد البحرية    القبض على عصابة سلب وسرقة    الإطاحة بوافد وثلاثة مواطنين في جريمة تستر وغسيل أموال ب200 مليون ريال        اليوم.. آخر يوم لتسجيل المتطوعين لخدمات الحجيج الصحية    أمير المدينة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب    فيصل بن بندر يستقبل مدير 911 بالرياض.. ويعتمد ترقية منتسبي الإمارة    جدة: القبض على مقيمين لترويجهما مادة الحشيش وأقراصا خاضعة لتنظيم التداول الطبي    إنقاذ معتمرة عراقية توقف قلبها عن النبض    أمير تبوك يطلع على نسب الإنجاز في المشاريع التي تنفذها أمانة المنطقة    رسمياً.. إطلاق أوَّلَ مركز ذكاء اصطناعي للمعالجة الآلية للغة العربية    سياسيان ل«عكاظ»: السعودية تطوع علاقاتها السياسية لخدمة القضية الفلسطينية    أمطار مصحوبة بعدد من الظواهر الجوية على جميع مناطق المملكة    دولة ملهمة    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



متصفحو الانترنت مطالبون بمعرفة طريقة تمييز مواقع الانترنت الآمنة
نشر في الرياض يوم 22 - 11 - 2012

عندما نتصفح أي موقع الكتروني نشاهد في نهاية الرابط (عنوان الويب ) صورة مصغرة أو رمزا، والكثير من المتصفحين لا يعلم عن معنى هذه الصور، وقبل الدخول بمعرفة هذه الصور او الرموز لا بد من أن نعرف معنى (طبقة المقابس الآمنة (SSL) ) ويقصد بها بروتوكول يوفر اتصالات آمنة عبر الإنترنت لعدة أشياء، مثل تصفُح الويب والبريد الإلكتروني والمراسلة الفورية، إلى غير ذلك من عمليات نقل البيانات وتختلف طبقة المقابس الآمنة بحسب الخدمة وتكون متاحة للبريد الإلكتروني والدردشة والتقويم والمستندات وتكمن ميزة طبقة المقابس الآمنة في إضافة الأمان للمستخدمين.
قبل استعراض الرموز لا بد من معرفة ماذا يقصد ب http:// والتي نشاهدها في بداية عناوين الانترنت، وهي اختصار (Hyper Text Transfer Protocol) أي بروتوكول نقل النصوص التشعبي وهذه هي اللغة المتعارف عليها لنقل النصوص والصور بين جميع أجهزة الحاسب على الإنترنت. فعندما يبدأ عنوان موقع بكلمة http يعني ذلك أنك تطلب من جهازك أن يقوم بإحضار صفحة إنترنت.
لكن الأكثر انتشاراً، الصورة أو الرمز على شكل ( ورقة) كما في الشكل (1)،ومعناها أن هذا الموقع لا يستخدم طبقة المقابس الآمنة مثل ( مواقع الصحف أو الوزارات أو المواقع الشخصية) وتظهر دائماً مع (البروتوكول التالي http:// ) لا تحتاج معظم المواقع إلى استخدام طبقة المقابس الآمنة (SSL) لأنها لا تتعامل مع المعلومات المهمة أو السرية. وإذا دخلت موقعا يطلب منك تسجيل معلومات هامة مثل بطاقات الأئتمان، فاحذر هذه المواقع فلا يتوفر بها حماية بيانات العملاء.
الرمز الثاني الذي يظهر كثيراً وتحديداً نشاهده في مواقع البنوك وبعض المواقع التسويقية الشكل (2) ،ولو لاحظنا أن بداية البروتوكول ينتهي بحرف s ومعنى ذلك أن الموقع آمن وموثوق به ولديه شهادة صالحة وتم التحقق من هويته بواسطة مرجع لجهة خارجية موثوق به، وهذه المواقع آمنه وبالامكان ادخال رقم الهوية أو بطاقة الائتمان أو الشراء والبيع من خلاله.
الرمز الثالث وقليلاً ما تظهر مثل الرمز قفل عليه مثلث أصفر (الشكل 3) ولو لاحظنا ان نهاية البروتوكول حرف s ومعناه موقع آمن، لكن قد يوجد فيه ثغرات أمنيه فاحذر التعامل المباشر معه وعد له في وقت آخر فاذا شاهدت المفتاح بالعلامه الصفراء اختفت فإنه تم تعديل الثغرات ومعالجتها.
الرمز الرابع كما في (الشكل 4) يعني أن الموقع آمن ولكن شهادة الامان، وهو على قدر كبير من المخاطرة في الصفحة، أو مشكلات متعلقة بشهادة الموقع. لا تدخل معلومات مهمة في هذه الصفحة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.