تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    «حرس الحدود» بجازان يحبط تهريب 270 كيلوغرام«قات»    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اليوم الوطني... يوم الإخاء والمحبة
نشر في الرياض يوم 30 - 09 - 2012

تتجدد هذه الأيام الاحتفالات باليوم الوطني للمملكة وذلك مع إطلالة برج الميزان والذي صادف هذا العام السابع من شهر ذي القعدة والذي يعيد إلى الأذهان ما قام به الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود رحمه الله هو ورجاله من جهد من أجل توحيد هذه البلاد المترامية الأطراف بعدما كانت قبائل متناحرة تعيش على قانون الحروب والسلب والنهب والفرقة والتناحر، حيث قرر الملك المؤسس أن يحول تلك الكيانات المتعددة والقبائل المتناحرة إلى دولة حديثة تأخذ بجميع الوسائل والطرق إلى التطور والرقي مع الالتزام الكامل بالقيم الإسلامية والتقاليد العربية وعدم المساس بها حيث إن هذه الدولة قامت على أساس متين من العقيدة الإسلامية واتخذت من القرآن والسنة النبوية دستوراً ومنهجاً لها.
وقد قام المؤسس ومنذ دخول الرياض عام 1319ه بجهود كبيرة جبارة وعبقرية وبعد نظر استمر حتى عام 1351ه حتى لم شتات الكيانات والقبائل والمدن حينها صدر المرسوم الملكي بإعلان قيام المملكة العربية السعودية. وكان رحمه الله مدرسة في كل شيء في الإدارة والسياسة وبعد النظر والفطانة وهذه مما أعانه وساعده على حل جميع المشاكل وتجاوزها في ظل بيئة تعج بالمشاكل والتخلف والقبلية، فقد استعان ببعض المستشارين من الدول العربية، والاستفادة منهم في بدايات التأسيس، وبما يتناسب وظروف الدولة الناشئة وهو في الحقيقة من صنع هؤلاء الرجال وسخرهم بما يمكن الاستفادة منهم وإمكانياتهم حيث يقول خير الدين الزركلي: (إن الملك عبدالعزيز يصنع الرجال).
وقد حافظ المؤسس على هذا الكيان في ظل الظروف والأحداث العربية والعالمية التي كانت سائدة في ذلك الوقت وقام بجهود جبارة من أجل عملية البناء والتأسيس من توطئة البادية ووضع الهيئات والهياكل الإدارية وإصدار الأنظمة والتشريعات ووضع القواعد الرئيسية للنهضة التعليمية وغيرها.
ومن ذلك التاريخ كانت مرحلة بناء المملكة العربية السعودية تمضي على نهج المبادئ والقيم الإسلامية والأخذ بالأساليب الحديثة في عملية البناء والنهضة ونبذ الفرقة والقبلية والطائفية، وواصل أبناؤه من بعده هذه المسيرة في عملية البناء والتطوير.
وفي هذا العهد الزاهر حيث يقود المسيرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز مواصلاً عملية البناء والتطوير مستشعراً المسؤولية الملقاة على عاتقه في الرقي بالمواطنين والمجتمع وتحقيق متطلبات الحياة العصرية له من توفر الرعاية التعليمية حيث تم نشر الجامعات في جميع مدن ومحافظات المملكة مما أدى إلى توفير المقاعد الدراسية في الجامعات لجميع الطلبة والطالبات إضافة إلى جهوده حفظه الله في الرقي بالخدمات الصحية وتوسعة الحرمين العملاقة وراحة الحجاج والمعتمرين .وتدعيم الأمن والأمان للجميع من مواطنين ومقيمين.
إن علينا كمواطنين في ذكرى اليوم الوطني أن نستشعر الجهود التي قام بها المؤسس ورجاله ونستشعر نعمة الأمن الذي نعيشه وأهمية المحافظة عليه والجهود التي بذلت في سبيل هذا المجال بنبذ الفرقة والعصبية والقبلية والطائفية التي قامت الدولة ومنذ تأسيسها بمحاربتها، ونعمة الرخاء ورغد العيش والعدل والمساواة التي كانت أحد أساس قيام هذه الدولة ، وأن تكون لنا وقفة بضرورة المشاركة لكل مواطن في البناء وتحليل ما تم المشاركة فيه من إنجاز خلال العام المنصرم، والتخطيط لما سيتم من قبلنا المشاركة وإنجازه في العام القادم.
حفظ الله بلادنا من كل مكروه في ظل القيادة الرشيدة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي العهد الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز وأدام علينا الأمن والاستقرار بتمسكنا بعقيدتنا الإسلامية ومبادئنا.
* مستشار إعلامي بوزارة الثقافة والإعلام


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.