تشكيل لجنة الإشراف على انتخابات "هيئة المقاولين"    «مطار الملك خالد»: انحراف طائرة قادمة من الدوحة عن المدرج الرئيسي أثناء هبوطها    بيئي الشرقية يدشن معرض ( تعرف بيئتك ) بالخُبر    تعليق الدارسة وتأجيل الاختبارات في جامعة جدة    لتحديد الأولويات وصقل الرؤى.. انطلاق ملتقى مستقبل السياحة الصحية    فيصل بن فرحان: الوضع في غزة كارثي    عباس يدعو إلى حل يجمع غزة والضفة والقدس في دولة فلسطينية    وزيرا الإعلام والعمل الأرميني يبحثان التعاون المشترك    ولي العهد يستعرض تطوير العلاقات مع أمير الكويت ورئيس وزراء العراق    أمير الرياض: المملكة تدعو لدعم «الإسلامي للتنمية» تلبية لتطلعات الشعوب    بدء العمل بالدليل التنظيمي الجديد للتعليم.. الأربعاء    عبدالله خالد الحاتم.. أول من أصدر مجلة كويتية ساخرة    «جلطة» تنقل الصلال إلى المستشفى وحالته مستقرة    اللجنة الوزارية العربية تبحث تنفيذ حل الدولتين    " ميلانو" تعتزم حظر البيتزا بعد منتصف الليل    منتدى الرياض يناقش الاستدامة.. السعودية تتفوق في الأمن المائي رغم الندرة    الفيحاء يتوّج بدوري الدرجة الأولى للشباب    الأهلي بطلاً لكأس بطولة الغطس للأندية    النصر والنهضة والعدالة أبطال الجولة الماسية للمبارزة    تتضمن ضم " باريوس" مقابل "فيجا".. صفقة تبادلية منتظرة بين الأهلي وأتلتيكو مدريد    نائب أمير مكة يطلع على تمويلات التنمية الاجتماعية    فيصل بن بندر يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر ويستقبل مجلس جمعية كبار السن    الأرصاد تنصح بتأجيل السفر برّا لغير الضرورة    استمرار هطول الأمطار الرعدية على معظم مناطق المملكة    آل طيب وآل ولي يحتفلون بزفاف أحمد    اللواء الزهراني يحتفل بزفاف نجله صلاح الدين    منصور يحتفل بزواجه في الدمام    دولة ملهمة    رابطة العالم الإسلامي تُعرِب عن بالغ قلقها جرّاء تصاعد التوترات العسكرية في شمال دارفور    ديوانية الراجحي الثقافيه تستعرض التراث العريق للمملكة    النقد وعصبية المسؤول    مهنة مستباحة    فئران ذكية مثل البشر    إستشاري يدعو للتفاعل مع حملة «التطعيم التنفسي»    اكتمال جاهزية كانتي.. وبنزيما انتظار    شوبير: صلاح يقترب من الدوري السعودي    د. اليامي: إهتمام القيادة بتنمية مهارات الشباب يخفض معدل البطالة    محمية الإمام عبدالعزيز تشارك في معرض أسبوع البيئة    جامعة «نورة» تفتتح منافسات الدورة الرياضية لطالبات الجامعات الخليجية    أمير المدينة المنورة يدشن مهرجان الثقافات والشعوب في دورته ال 12    منجزات البلدية خلال الربع الأول بحاضرة الدمام    ميتروفيتش ومالكوم يشاركان في التدريبات    المصاعد تقصر العمر والسلالم بديلا أفضل    صحن طائر بسماء نيويورك    جائزة الأميرة صيتة تُعلن أسماء الفائزين بجائزة المواطنة المسؤولة    أول صورة للحطام الفضائي في العالم    سعود بن بندر يستقبل أعضاء الجمعية التعاونية الاستهلاكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على عبدالرحمن بن معمر    ذكاء اصطناعي يتنبأ بخصائص النبات    تطبيق علمي لعبارة أنا وأنت واحد    نائب أمير منطقة مكة المكرمة يستقبل الرئيس التنفيذي لبنك التنمية الاجتماعية    أمير تبوك يواسي أبناء أحمد الغبان في وفاة والدهم    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    المسلسل    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سالت من التنهات إلى روضة خريم.. ثم انحدر يم الحفر واللهابه
روضة خريم متعة الناظر وملهمة الشاعر
نشر في الرياض يوم 13 - 04 - 2012

تعد «روضة خريم» من أشهر الرياض في المملكة، وتنتشر في المحمية مجموعة من الأحياء الفطرية، مثل غزال الريم والمها العربي والنعامات وبعض الطيور الحباري، ما يثري البيئة الصحراوية التي تندر مشاهدة تلك الحيوانات فيها بعد مطاردة الانسان لها حتى في المناطق النائية. وشكلت هذه المحمية مع المحميات السابقة ما مساحته 12 في المائة من مساحة السعودية.
تتميز «روضة خريم» بجمالها وكبر مساحتها وتقع على الطرف الجنوبي الغربي من صحراء الدهناء ذات الطبيعة الرملية، وتصب فيها اودية كثيرة، اشهرها! وادي خويش ووثيلان والثمامة، وتحتوي الروضة على اشجار السدر والطلح المعمرة، بالاضافة الى نباتات موسمية تنمو ايام الربيع مثل النفل والخزامى التي تعبق ايام الربيع المكان برائحة زكية تجذب الزوار.
وقد افتتح الملك عبدالله الروضة قبل سنوات، عندما كان ولياً للعهد، كأحدث المحميات في السعودية، وكان ذلك حدثا مهما، إذ تشكل هذه المحمية الرقم 17 في عدد المحميات في المملكه، مضيفة الى منظومة المحميات المعلنة محمية جديدة بإشراف الهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية وإنمائها، في توقيت يعد مناسباً وإطلاق الاحياء الفطرية فيها.
ويرتاد الروضة المواطنون والمقيمون من سكان العاصمة والمحافظات والقرى القريبة منها. ووضعت في مدخل الروضة بوابة لتنظيم الدخول إليها، وهي محمية بأعمدة من حديد لمنع دخول السيارات إليها حفاظاً على الغطاء النباتي.
وينطلق الزوار الى الروضة من الطريق الدائري الشمالي من جهة الشرق والمعروف باسم طريق الدمام السريع، ليأخذوا الطريق المتجهة الى رماح، وهي محافظة ذكرها الشعراء، ولعل ابرزهم جرير بن عطية الخطفي، في قصيدته التي يمدح فيه عبدالملك بن مروان عندما ألحت عليه زوجته، أم حزرة، بضرورة زيارة الخليفة ومدحه واخذ عطاياه، حيث اشار الشاعر الى رماح عندما قال:
يكلفني فؤادي من هواه
ظعائن يجتزعن على رماحٍ
ظعائن لم يدن مع النصارى
ولم يأكلن من سمك القراح
إلى أن قال البيت الشهير الذي اعتبر اجمل بيت في المدح:
ألستم خير من ركب المطايا
وأندى العالمين بطون راح
وتنتشر عند مدخل الروضة مجموعة من الباعة يعرضون ادوات الرحلات والخيام ومواقد وادوات الشواء والاواني التي تعد بها القهوة العربية والاكلات الشعبية، كما أن المتنزهين يحرصون على زيارة الروضة ونصب الخيام فيها، عند هطول الأمطار، حيث تأخذ أعداد زوارها بالازدياد، لقربها من العاصمة وتنوع غطائها النباتي وارضيتها الرملية، حيث تعد الروضة الأكثر شهرة في المنطقة.
.
وقصيدة للشاعر ضيدان بن قضعان وبطبيعة الروضة الخلابة قائلا:
سولفي مثل المشاريه في صوت الحشيم
واسكتي مثل الشفايف لاطاح القناع
واضحكي مثل النواويير في روضة خريم
واغربي مثل المزاجات في غرب الرفاع
وقصيدة للشاعر نايف العويمر بسحر الطبيعة قائلا:
واتخيلك مثل السحاب المراديم
في ذكرياتك كل صوره بديعه
اذكرك قبل العشب في روضة خريم
يسبق خيالي فيك سحر الطبيعه
وتأكد ان الارض جدبا واصاريم
بليّاك حتى البر يفقد ربيعه
الشاعر عبدالهادي ابن حفيش كتب قصيدة جميلة ومنها:
سلامي يالفيضة اللي عزها قايم
عز من الله جليل المُلك سبحانه
من عهد صقر الجزيرة مروي الدايم
لين استوت له ورد أملاك جدانه
يالله عسى عزها من عزهم دايم
في عز أبو متعب المقدام واخوانه
وقصيدة اخرى للشاعر سعد علوش قائلا:
خليت نفسي من الايام مقهوره
وخليت حالي لمن لا يعتبر عبره
غديت في دنيتك يمهدي الفوره
في روضة خريم مثل مضيع الأبره
وشاعر كتب قصيدة جميلة بفصل الربيع وهطول الامطار قائلا:
القيض طرف وانجلى الهم والضيم
وسهيل يلعج مثل قلب الذيابه
وهب البراد وغابت الشمس بالتيم
واللي نوى المقناص ولم زهابه
والمزن ركب وارعدت وامطرت ديم
وسالت جميع الاودية والشعابه
سالت من التنهات الى روضة خريم
ثم انحدر يم الحفر واللهابه
وتعاقب النوار في مرتع الريم
ومحاجر الصمان سيل وغابه


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.