حجم محفظة "كفالة" 24 مليار ريال واجمالي التمويل 279 مليار ريال    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    عرض سعودي يقرب ماكسيمان من الرحيل عن الأهلي    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    القضاء على الفقر وليس القضاء على الفقراء    الولايات المتحدة الامريكية تقدم التعازي في وفاة الرئيس الإيراني    مصر.. القبض على فنان شهير بتهمة دهس امرأتين    مركز التطوع بوزارة الصحة يكرّم صحة عسير ممثلةً في إدارة التطوع الصحي    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    مطار الرياض يفوز بجائزة أفضل مطار بالمملكة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أجهزة كمبيوتر من "مايكروسوفت" مزودة بالذكاء    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    عودة الصور المحذوفة تصدم مستخدمي «آيفون» !    6.41 مليون برميل صادرات السعودية من النفط    أمير منطقة تبوك ونائبه يواسيان النبهاني في وفاة والدته    «الموارد»: دعم أكثر من 12 ألف مواطن ومواطنة بالشرقية    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    استقبال حافل ل «علماء المستقبل».. أبطال «ISEF»    5 فوائد للمشي اليومي    مجموعة الدكتور سليمان الحبيب تحصل على اعتماد برنامج زمالة جراحات السمنة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    أسرة بن مخاشن تستقبل المواسين في مريم    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    وزير الشؤون البلدية والقروية والإسكان يكرم البواني لرعايتها منتدى المشاريع المستقبلية    في الرياضة.. انتظار الحقائق والتطوير    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    واتساب يختبر ميزة تلوين فقاعات الدردشة    طموحنا عنان السماء    فراق زارعة الفرح    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    10522 خريجًا وخريجة في مختلف التخصصات.. نائب أمير مكة المكرمة يشرف حفل التخرج بجامعة جدة    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    لجين تتألق شعراً    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    نائب أمير جازان يكرم متفوقي التعليم    ما الذي علينا فعله تجاه أنفسنا ؟!    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    العجب    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



سعوديون يختتمون مؤتمر مبدعي التصميم بدبي 2012م
نشر في الرياض يوم 25 - 03 - 2012

اختتم فنانون ومصممو غرافيكس سعوديون مؤتمر دبي للمصممين (نقاط 2012م) الثاني الذي إنعقد تحت عنوان "اكتشاف مدينة آرابسك المفقودة"، بالشراكة مع هيئة دبي للثقافة والفنون خلال الفترة من 17 إلى 22 مارس. في محاولة للتعامل مع الانفصام بين التراث والحرف اليدوية من ناحية والصناعات الخلاقة المعاصرة من ناحية، وقدم المصممون والمشاركون رؤاهم حول هذا المفهوم إضافة إلى تأثير أعمالهم في تحديد الهوية العربية المعاصرة.
وشهد المؤتمر زخماً ملفتاً منذ الجلسة الأولى للمحاضرات التي افتتحها المحترف السعودي وسط تفاعل كبير بين الجمهور والمهتمين والمتحدثين على إختلاف جنسياتهم العربية والأجنبية وبتنوع تخصصاتهم من مصممين غرافيكيين ومعماريين ورسامين ومصممي مجوهرات وديكورات.
ومثل المملكة المصمم أحمد عنقاوي والمصمم أحمد كونش ومن دار المحترف السعودي كميل حوا حيث ألقى ورقة بعنوان "فن لتراثنا وحاضرنا" تضمنت نظرة تحليلية عن انتشار ممارسة ادخال فن الخطوط العربيً في اللوحة التشكيلية الحديثة معتبراً أن هذا بحد ذاته لا يجعل اللوحة عربية، وأضاف أن ذلك أيضاً لا يُدخل فن الخط في التشكيل المعاصر. وأكد في محاضرته الشيقة أن اللوحات الخطية ولدت في التراث العربي من الحبر والورق مما يجعل لوحات الخطوط بالزيت والاكريليك هجينة على هذا الفن العريق.
وقال حوا "من أجل صحّة حياتنا الثّقافيّة الحاضرة، لا بدّ من أن نتجنّب اختزال تراثنا الخطّي النّبيل في نسخاتٍ رخيصة وواهنة، وفي ممارسة أفضل ما يُقال فيها أنّها حالة عربنة سطحية للفن. قد تكون هذه الظاهرة نتيجة نوايا حسنة، ورغبة في تمثيل الهويّة الثّقافيّة، في نهاية المطاف، يمكن أن تُؤخذ على أنّها محاولة يائسة للتّعويض عن فراغٍ في الفن العربي المعاصر".
واستعرض حوا خلاصة تجربة المحترف السعودي في تصميم الشعارات و"اللوغو" وأشار الى مجال فن الخط وترجمته العملية بتصميم العشرات من تقاويم الحائط المنتشرة بآلاف النسخ على جدران المكاتب والبيوت والمدارسً والمستشفيات والمنشآت العامة، معتبرا أن أهم ما يميز هذه التجربة حماسها لتجديد حيوية الخط العربي وعفويتها الصادقة. وشدد على أن هذه الآلية هي السبيل الوحيد لإقامة صلة حميمة بالتراث من جهة ومزاج العصر من جهة ثانية. وختم مشيرا الى الهوية البصرية التي طورها المحترف مؤخراً للجمعية السعودية للمحافظة على التراث ومن ضمنها شعار "نحن تراثنا" واعتمدته الجمعية شعاراً دائماً لها منذ الأسبوع الماضي .
يذكر أن المؤتمر شارك فيه 24 محاضراً يقدمون أوراقاً بحثية إضافة إلى 12 ورشة عمل يتم من خلالها استكشاف جماليات الفن العربي والإسلامي المفقودة. وتناول المؤتمر التصميم في مختلف حقول الفن أبرزها الفن التشكيلي وفنون الطباعة وتصميم المجوهرات، والغرافيك، والفنون البصرية، والعمارة.
ومن الاسماء المعروفة التي شاركت في المؤتمر سالم باليوحة مدير المشاريع والفعاليات في "دبي للثقافة"، وحصة الحميدي أحد مؤسسي "نقاط" من الكويت، وبشرى بدري سفيرة نقاط في الإمارات، وعزة فهمي مصممة الحليً الشرقية المعروفة وندين شاهين وطارق عتريسي وبسكال الزغبي وحليم شويري من تخصص تصميم الحروف والفنون الغرافيكية ومعماريين امثال ألفرد طرزي من لبنان .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.