وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    صّيف في الباحة تراها أروق    "آبل" تكشف عن مزايا نظام "iOS18"    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    رياح مثيرة للأتربة والغبار على طول الخط الساحلي وطقس حار في 3 مناطق    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    "إثراء" يفتح التسجيل بمبادرة "الشرقية تبدع"    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    أمن الحج.. خط أحمر    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    للمعلومية    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    منصة إيجار.. الإلزامية لا تكفي ولا تغني عن الشفافية    الحج.. أمن ونجاح    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    البذخ يحتاج لسخافة !    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    عرض عسكري يعزز أمن الحج    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إطلاق مبادرة «تواصل» لنشر الثقافة المعرفية في المدن غير الرئيسية
نشر في الرياض يوم 24 - 03 - 2012

يعود موضوع المبادرات الهادفة إلى توفير الحاسب المنزلي لأكبر شريحة من العوائل السعودية وبأسعار محفزة إلى الواجهة مجدداً، ولكن هذه المرة من دون أي شريك من الجهات الحكومية، كانت البداية مع مبادرة "الحاسب المنزلي - تواصل" والتي كانت إحدى المبادرات التي أطلقتها هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في 28 ربيع الأول 1426ه بهدف تمكين مليون عائلة سعودية من الحصول على جهاز حاسب آلي، وجدير بالذكر أن موقع المبادرة www.tawasul.com.sa وعلى الرغم من أنه غير موجود، إلا أن الرابط ما يزال يقودك إلى موقع هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات.
وتشير وثيقة "الخطة الوطنية للاتصالات وتقنية المعلومات.. الرؤية لبناء مجتمع المعلومات" الموجودة على موقع وزارة الاتصالات إلى "مبادرة الحاسب المنزلي" كأحد مشاريع الخطة، وذكر في ثناياها تعريفاً عن المبادرة، يشير "بأن عددا من الدول اتخذت خطوات مهمة لتشجيع أفراد المجتمع نحو استخدام الحاسب في المنازل. وتهدف هذه المبادرة إلى تمكين مليون عائلة سعودية من الحصول على حاسب شخصي بطريقة ميسرة خلال السنوات الخمس القادمة. كما تهدف المبادرة كذلك إلى دعم أنشطة تصنيع وتجميع الحاسب في المملكة، ورفع الإنتاجية الاقتصادية لصناعة وتقنية المعلومات، ورفع نسبة الكوادر البشرية المؤهلة لاستخدام الحاسب، ومضاعفة عدد مستخدمي شبكة الإنترنت في المملكة، إلى جانب توسعة مجال وقاعدة استخدام الحكومة الالكترونية والتعاملات الإلكترونية وتطبيقاتها، وتهيئة البيئة المناسبة لإمكانية العمل عن بعد، خصوصًا للمرأة". وقد ذكرت الهيئة في حينها ان المبادرة ستتم على مدى خمس سنوات، واشترطت في المتقدم ان يكون سعودي الجنسية، وأن يكون رب عائلة بموجب دفتر العائلة، وأن يكون مشتركا بخط هاتف ثابت لمدة لا تقل عن ستة أشهر، وأن يكون منتظما في سداد فواتير هاتفه لمدة ستة أشهر على الأقل، وألا يكون المستفيد مدرجا في قائمة المتخلفين عن السداد لدى شركة الاتصالات السعودية عند تقديمه طلب الاشتراك في المبادرة، وألا يكون المستفيد مدرجا في قائمة المتخلفين عن السداد لدى شركة معلومات الائتمان ''سمة'' عند تقديمه طلب الاشتراك في المبادرة، ويحق للمستفيد الحصول على حاسب آلي واحد بالأقساط، كما يمكنه شراء حاسب آلي لكل من افراد عائلته نقدا، وتبلغ قيمة الجهاز الإجمالية بالتقسيط (2610) ريالات، مقدار الدفعة الأولى (250) ريالا بالإضافة إلى أقساط شهرية لمدة سنتين قيمة كل قسط (100) ريال، وفي حالة البيع نقدا فسعر الجهاز (2359) ريالا.
وغني عن القول بأن تلك المبادرة فشلت فشلاً ذريعاً ودفنت مع بقية المبادرات الفاشلة مثل مبادرة المدن الذكية والتي كانت أيضاً أحد المبادرات التي تبنتها هيئة الإتصالات وتقنية لمعلومات. وبعد مرور قرابة الثمانية سنوات على إطلاق مبادرة تواصل للحاسب المنزلي أعيد إحياؤها من جديد بنفس الإسم "تواصل" وبنفس الشركاء الأساسيين تقريباً، ولكن غاب عن الصورة هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات. فقد أعلنت شركة الاتصالات السعودية يوم الثلاثاء الماضي 27 ربيع ثاني 1433ه في مؤتمر صحفي مشترك مع شركة "إنتل" العالمية - وشركة "بدل" - المتخصصة في توزيع أجهزة الحاسب الآلي "عن إطلاق مبادرة "تواصل" التي تهدف إلى زيادة انتشار خدمات النطاق العريض (برود باند) وأجهزة الحاسب الآلي في مختلف مناطق المملكة"، وتنص المبادرة على إطلاق باقة تشمل أجهزة الحاسب المحمول المشتملة على معالجات وتقنيات "إنتل" بأسعار منافسة من شركة بدل وبضمان إضافي من بدل اكسبرس مع اشتراك إنترنت مجاني من شركة الاتصالات السعودية يتضمن جهاز مودم كويك نت وشريحة بيانات مزودة ب10 جيجابايت لمدة 3 أشهر، بالاضافة الى محتوى تعليمي تفاعلي.
إضافة إلى محتوى تعليمي تفاعلي يشتمل على عدد من البرامج، مثل برنامج أساسيات الحاسب، وهو برنامج للتعليم الذاتي تم تطويره من قبل شركة "إنتل"، يهدف لتعليم المستخدم أساسيات استخدام الحاسب الآلي. برنامج تعليم اللغة الإنجليزية، وهو أيضاً عبارة عن محتوى للتعليم الذاتي يوفره المجلس الثقافي البريطاني لتعليم اللغة الإنجليزية للمستخدمين، مزوّد بقائمة تعليمات باللغة العربية لمساعدة المستخدم على تعلم اللغة الإنجليزية من تلقاء نفسه. كما يتضمن المحتوى التعليمي برنامج "Skoool" الذي يتميز بمحتوى التعليم الذاتي في مواد العلوم والرياضيات باللغة العربية تم تطويره من قبل شركة "إنتل"، ومصنف بحسب المراحل الدراسية -الابتدائية والمتوسطة والثانوية - وفق المناهج المعتمدة من قبل وزارة التربية والتعليم في المملكة العربية السعودية. وستبدأ المرحلة الأولى من المبادرة من تاريخ الإطلاق، وتستهدف بيع 300,000 جهاز حتى نهاية العام الحالي 2012م، ويلاحظ أن المبادرة تجنبت المدن الثلاث الرئيسية المنطقة الشرقية، منطقة الرياض، ومنطقة مكة المكرمة، لتشمل المدن التالية: المدينة المنورة، والطائف، والقصيم، وتبوك،و أبها، وخميس مشيط، بالإضافة إلى الإحساء.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.