البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    الأمن العام يعلن بدء العمل بمنع دخول المركبات غير المصرح لها إلى المشاعر المقدسة    إثراء يفتح باب التسجيل في مبادرة الشرقية تبدع بنسختها الخامسة    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    الهلال يسرق شعبية كريستيانو من النصر    فريق الرياض يفوز ببطولة " تشيسترز أن ذا بارك" للبولو    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    «روشن» توفر خدمات مالية للمطورين    تراجع أسعار النفط مستمر    وزير الإعلام يدشن مبادرة "ملتقى إعلام الحج" في مكة المكرمة    للمعلومية    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    البذخ يحتاج لسخافة !    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    عبدالعزيز بن سعود يتابع سير العمل في مركز القيادة والتحكم التابع للدفاع المدني بمشعر منى    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    الحج.. أمن ونجاح    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    متحدث "الصحة": الارتفاع الكبير لدرجات الحرارة من أكبر التحديات في موسم حج هذا العام    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    بلينكن يشدد على أهمية وجود خطة لما بعد الحرب في غزة    «الكشافة».. عقود في خدمة ضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    عرض عسكري يعزز أمن الحج    المنتخب السعودي يحصد 5 جوائز بأولمبياد الفيزياء    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نشاطات مكثفة ومثمره للجنة المنشآت الصغيرة والمتوسطة خلال الفترة الماضية
نشر في الرياض يوم 23 - 01 - 2012

كثفت لجنة المنشآت الصغيرة والمتوسطة في غرفة الرياض من جهودها في مساندة النهوض بقطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وذلك بغرض تعزيز دوره في دعم الاقتصاد الوطني ومسيرة التنمية التي تشهدها المملكة في مختلف المجالات، وقد عكفت اللجنة في إطار سعيها لتحقيق هذا الهدف إلى تنظيم عدد من الفعاليات بمشاركة جهات مختصة ناقشت جملة من القضايا والمعوقات المؤثرة في القطاع.
وكانت اللجنة قد نظمت سلسلة من الملتقيات والمحاضرات وورش العمل التي أتاحت الفرصة للتفاكر والتشاور حول مختلف القضايا التي تواجه القطاع ومن ثم وضع الحلول التي يمكن أن تساعد في أن تعزيز دور المنشآت الصغيرة والمتوسطة دورها في دعم الاقتصاد الوطني.
ولما كان الجانب الإداري يشكل الجانب الأهم فقد نظمت اللجنة محاضرة بعنوان "سبل تطوير إدارة عمليات الأعمال في المنشآت الصغيرة والمتوسطة" تناولت جوانب عدة بتطوير وتوعية أصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة، كما قامت اللجنة بتنظيم محاضرة "إعداد دراسات الجدوى وتقويم المشروعات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة" كان الهدف منها تطوير وتوعية أصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة بأهمية إعداد دراسة الجدوى للمشاريع، وذلك تجنبا للفشل وضمان السير في طريق النجاح، كما نظمت اللجنة محاضرة بعنوان (المنشآت الصغيرة والمتوسطة.. أين الخلل؟ في ضوء بعض تطبيقات نموذج الإدارة بالرشاقة fm) تناولت قضايا المنشات الصغيرة وما تواجه من خلل إداري.
كما ركزت على الجانب المحاسبي حيث نظمت اللجنة ورشة عمل بعنوان "التقارير المحاسبية ودورها في اتخاذ القرارات التشغيلية والإستراتيجية للإدارة في المنشآت الصغيرة والمتوسطة" تناولت أهمية الجانب المحاسبي في تقييم أداء المنشآت الصغيرة والمتوسطة، بالإضافة إلى محاضرة بعنوان "نشر ثقافة العمل الحر" والتي نظمت في كل من جامعة الملك سعود وثانوية الملك عبدالعزيز بمحافظة الزلفي وهدفت إلى نشر ثقافة العمل الحر باعتبار انه بوابة نجاح هذه المنشآت، كذلك نظمت اللجنة محاضرة بعنوان "استراتيجيات بيعية متقدمة" المحاضرة ركزت على نشر وتنوير أصحاب المنشآت بالمهارات التي ينبغي التعرف عليها في مجال البيع، وشاركت اللجنة بورقة عمل بمنتدى الغرف الرابع بمجلس الغرف السعودية كما واصلت جهودها في أطر التعريف بالعمل الحر ونشر ثقافته، كذلك نظمت اللجنة ورشة عمل حول الأفكار النيرة وثقافة العمل الحر كان الهدف منها تطوير وتوعية الأفراد وأصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة، وبالإضافة إلى هذه الجهود عمدت اللجنة في إطار سعيها لإنجاح برنامجها لتطوير قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة إلى تنظيم دوره تدريبية بعنوان (كيفية إعداد خطط العمل المنافسة الوطنية لإعداد خطط عمل المشاريع) هدفت إلى تطوير وتوعية أصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة بكيفية إعداد الدراسات التسويقية للمشاريع، ودعمت اللجنة جهودها في هذا الجانب بتنظيم محاضرة بعنوان "دور التقنية في تطوير عمل المنشآت الصغيرة والمتوسطة" تم من خلالها تسليط الضوء على أهمية الجانب التقني في تطوير العمل وطرق إداراته في هذه المنشآت، كما عقدت اللجنة محاضرة بعنوان "دور المراجعة الداخلية في تعزيز أنظمة الرقابة الداخلية في المنشآت الصغيرة والمتوسطة".
وهدفت إلى توعية أصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة بأهمية دور المراجعة والرقابة الداخلية في المنشآت، وقد كللت اللجنة جهودها بتنظيم المؤتمر السعودي للمنشآت الصغيرة والمتوسطة والمبادرين وذلك لتبادل ونقل الخبرات بين المنشآت الصغيرة والمتوسطة.
وسعيا من اللجنة في حلحلت جزء من قضايا هذا القطاع لا سيما في الجانب التمويلي فقد بادرت اللجنة إلى خلق علاقات مع العديد من المؤسسات المالية والجهات ذات العلاقة بقطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة، حيث كانت ثمرة ذلك توقيع عدة اتفاقيات تمويل وتعاون من ضمنها اتفاقية تعاون مع بنك الإمارات دبي الوطني لتمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة، بالإضافة إلى توقيع عدد من الاتفاقيات مع المؤسسات التعليمية والأكاديمية والجمعيات المهنية للتعاون فيما بين الجميع لخدمة قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة.
يذكر أن اللجنة قامت بوضع عدد من الخطط والبرامج التي ستقوم بتنفيذها خلال المرحلة المقبلة وهي تهدف إلى مناقشة جملة من القضايا التي ترتبط بالمنشآت الصغيرة والمتوسطة مع الجهات ذات العلاقة بهذه المنشآت يساعد على تطويرها والنهوض بها لتحقيق تطلعات الدولة في أن يكون لها دورها الفاعل في دعم الاقتصاد الوطني.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.