أمير تبوك ينوه بجهود القيادة في خدمة ضيوف الرحمن    سعود بن نايف: رؤية المملكة أسهمت في تحسين جودة الحياة    أمير القصيم: تطوير القدرات البشرية يحظى بعناية كبيرة من القيادة    التحديات الأخلاقية لتطبيقات الرعاية الصحية    وزير الخارجية: استمرار العدوان الإسرائيلي أضعف مصداقية النظام الدولي    خادم الحرمين يرحب بضيوف الرحمن ويوجه بتقديم أجود الخدمات    شرف الخدمة    حسام بن سعود يرعى حفل تخريج الدفعة ال 18 من طلاب وطالبات جامعة الباحة    نائب أمير مكة يستقبل عدد من اصحاب السمو والمعالي والفضيله    صحة نباتية    بلادنا وتحسين إنتاجية الحبوب والفواكه    الرؤية والتحول التاريخي ( 2 – 4)    «كاوست» تطلق مبادرة المدارس الخضراء    خلق فرص العمل وتدميرها    طموحنا عنان السماء    وزارة لتشجيع زيادة المواليد بكوريا الجنوبية    واتساب تطلق تصميماً جديداً    الوجه الآخر لحرب غزة    المجون في دعم كيان صهيون    الاحتراف تحدد مواعيد تسجيل اللاعبين في دوري روشن و"يلو"    المان سيتي يكسر عقدة ملعب توتنهام الجديد وينفرد بصدارة الدوري الإنجليزي    الهلال والنصر.. والممر الشرفي    ريال مدريد يحتفل بلقب الدوري الإسباني بخماسية في شباك ديبورتيفو ألافيس.. وفينيسيوس يُسجل هاتريك    كأس إيطاليا بين خبرة اليوفي وطموح أتالانتا    لجلب صفقات من العيار الثقيل.. النصر يعتزم الاستغناء عن 3 أجانب    في ختام الجولة 32 من دوري" يلو".. الصفا يستقبل الجبلين.. والعدالة في مواجهة العين    رموز رياضة المدينة    الأمن والاستقرار    أهمية الاختبارات الوطنية «نافس» !    شرطة الرياض تقبض على مروجي حملات حج وهمية    الهواء داخل السيارة يحتوي مواد كيماوية ضارة    حالة مطرية في معظم المناطق حتى السبت    وزير العدل يبحث مع رئيس المحكمة العليا في أستراليا سُبل تعزيز التعاون    الملك سلمان: خدمة الحرمين ورعاية قاصديهما من أولويات المملكة    أمير حائل يثمن خدمات" الموارد البشرية"    أمير تبوك يثمّن إهداء البروفيسور العطوي جامعة تبوك مكتبته الخاصة    انطلاق برنامج الرعاية الأكاديمية ودورة البحث العلمي في تعليم الطائف    ..أنيس منصور الذي عاش في حياتنا 2-1    مكانة بارزة للمملكة في عدد مقاعد «آيسف»    تمكين المواهب وتنشيط القطاع الثقافي في المملكة.. استقبال 2200 مشاركة في مبادرة «إثراء المحتوى»    محتوى الغرابة والفضائح !    ليس لأحد الوصول    ترأس اجتماع لجنة الحج بالمنطقة.. أمير تبوك يؤكد اهتمام القيادة براحة ضيوف الرحمن    حجز العربات الكهربائية عن طريق "تنقل".. وصول أولى رحلات مبادرة «طريق مكة»    حمام الحرم.. تذكار المعتمرين والحجاج    تفقد محطة القطار ودشن «حج بلياقة».. أمير المدينة المنورة يطلع على سير الأعمال بالمطار    "طريق مكة"    ( قلبي ) تشارك الهلال الأحمر الاحتفاء باليوم العالمي    الكلام أثناء النوم ليس ضاراً    تأثير العنف المنزلي على الأطفال    مواد كيميائية تسبب السرطان داخل السيارات    واشنطن تحظر استيراد الوقود النووي الروسي    الحرب تركت مجتمعًا مدمرًا    الملحق الثقافي في أميركا يكشف عن فرص علمية وبحثية للشباب السعودي    5 أزمات أمام القادة العرب في قمة البحرين    5 محاور لأدوات الإعلام السياحي بهيئة الصحفيين بمكة    أمير الباحة: سنخاطب المالية لدعم الأمانة وبلدياتها    مستشفى الملك سعود بعنيزة ينهي معاناة"خمسينية" من تشنجات متكررة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



أوقاتي بتحلو «مصائب قوم عند قوم فوائد»
أغنية في الذاكرة
نشر في الرياض يوم 02 - 06 - 2005


أوقاتي بتحلو
تحلو معاه وحياتي
تكمل برضاه
هذه الأغنية كانت الأخيرة في المشوار الفني الجميل للمطربة الراحلة أم كلثوم والتي كانت تجري بروفاتها النهائية مع الملحن سيد مكاوي وهي على فراش المرض وكانت أم كلثوم تأمل كما هو معروف عنها تقديم هذا العمل الفني بعد تماثلها للشفاء بعد الوعكة الصحية التي المت بها في بداية 1975م، سيد مكاوي كان يأمل في هذا العمل أن يقدم بصوت كوكب الشرق وذلك لتعزيز نجاحه معها في أغنية (يا مسهرني) التي كانت من أجمل وأحلى الأعمال في مشوار المطربة الكبيرة.
لكن القدر لم يمهل أم كلثوم كثيراً وفاجأها الموت قبل أن تطل بالأغنية على جمهورها الكبير ولتروي عطش القلوب في ذلك الوقت لمشاهدة أم كلثوم تقف ولو لمرة واحدة على المسرح العريق الذي كانت تقدم عليه أغانيها الجديدة في أول خميس من كل شهر.
بعد رحيل أم كلثوم احتار كثيراً الملحن والموسيقار سيد مكاوي بهذا العمل وقدمه بصوته في ألبوم سجله على العود فقط.
لم يستطع أحد أن يتجاوز صوت سيد مكاوي وهو ذلك الملحن القادر على اعطاء الأغنية رونقها بالرغم من أن أم كلثوم كانت تعاني في حياتها من مواعيده المتضاربة والتي كانت تؤجل أم كلثوم البروفات الفنية التي تجمعه بها.
ظلت هذه الأغنية قابعة في أدراج سيد مكاوي فترة من الزمن إلى أن شعر بأن عليه أن يقدم هذا العمل بصوت آخر يعيد اللحن والكلام الجميل هيبتهما ووقارهما وكان الحظ الجميل يقف في طريق المطربة وردة حيث طلبت من سيد مكاوي في إحدى اللقاءات الفنية بهم بأن تغني هذا العمل فقال لها سيد مكاوي: بالرغم من أن العمل جميل إلا أنني اعتبره نحساً حيث ماتت أم كلثوم وهي تعتزم غناءها في حفلاتها الفنية المقبلة فقالت له وردة: أنا راضية بكل ما سيقال وحقيقة شعرت بالأغنية منذ أن استمعت لها بصوت أم كلثوم المسرب الذي حرص سيد مكاوي على تسجيل جميع البروفات الفنية التي كانت تجمع بكوكب الشرق.. وماهي إلا فترة بسيطة حتى قدمت وردة هذا العمل فيحفل فني مباشر وسجل العمل لأول مرة على الهواء وقدمته وردة في بداية عام 1979م وكانت الأغنية من اجمل ما قدمته وردة حتى الآن وما زال الجميع يذكر وردة بهذه الأغنية حيث ارتبطت بعد ذلك بهذه الأغنية مع الجمهور بعد ان كانت حاضرة بأغنية أحبابنا يا عيني مع الملحن فريد الأطرش.
هذه الأغنية اكدت الحكمة التي تقول «مصائب قوم عند قوم فوائد».
وحققت لوردة الفن العربي الكثير من جمال الحضور وارتبطت مع الجمهور منذ ذلك الوقت وحتى وقتنا هذا وما زلنا نردد ونقول كل ما رأينا وردة:
أوقاتي بتحلو
تحلو معاك..


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.