تدشين فعاليات أسبوع البيئة بالقصيم    رئيس مجلس الوزراء العراقي يصل الرياض    آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    لرفع الوعي المجتمعي.. تدشين «أسبوع البيئة» اليوم    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    فيتور: الحظ عاند رونالدو..والأخطاء ستصحح    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    سلامة موقع العمل شرط لتسليم المشروعات الحكومية    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وحدة العناية المركزة لحديثي الولادة بمستشفى الأمير سلمان تتغلب على مضاعفات الأطفال «الخدج» بأحدث الأجهزة الطبية!
تحوي منظومة مؤهلة وتشهد تطورات واعدة
نشر في الرياض يوم 16 - 12 - 2011

يعد قسم الحضانة من الأركان الرئيسة في أي منشأة صحية تستقبل حالات الولادة فالمولود الجديد يبدأ أولى ساعات حياته من خلال هذا المكان الذي توجد فيه جميع الامكانات، التي توفر للطفل الرعاية الكاملة استعدادا للانتقال الى البيئة الخارجية الجديدة، واعتماده على وظائفه العضوية بشكل كامل، بعد أن كان طوال فترة سبعة وثلاثين أسبوعا، تقل أو تزيد، معتمدا على الدورة الدموية للام في الحماية والتغذية. كما تستقبل أقسام الحضانة حالات الاطفال الخدج ممن يحتاج الى دعم التنفس ببعض الاجهزة بسبب عدم اكتمال نمو الجهاز التنفسي لديه كما ورعاية الطفل حتى اكتمال نموه ومقدرة جهاز الدروان، التنفس والمناعة للقيام بأدوارها بالشكل المطلوب.
بدءا أود اعطاء نبذة موجزة عن العناية المركزة لحديثي الولادة "NICU" في أحد المستشفيات التابعة لوزارة الصحة الذي يخدم شريحة كبيرة من المرضى داخل وخارج مدينة الرياض وهو مستشفى الامير سلمان بن عبدالعزيز.
* تتسع الوحدة ل 34 سريرا مكتملة التجهيز والتأثيث وجاري العمل حاليا على اعادة ترميمها وتوزيعها وتزويدها بأجهزة طبية متقدمة.
* تم استحداث توسعة جديدة للوحدة بسعة 17 سريرا اضافية مجهزة باجهزة ومعدات طبية متقدمة ومتطورة ذات جودة ومواصفات عالمية (لا تتوفر في مثيلاتها في الدول الاوروبية والامريكية) اضافة الى التجهيز المكتبي والاداري وشبكة الاتصالات.
* دعمت ادارة المستشفى الخطة التطويرية في استحداث عناية مركزة للاطفال "PICU" وتجهيزها باحدث الاجهزة العلاجية المتخصصة كما وتوفير الدعم الفني والعلمي من تكثيف الدورات الطبية داخليا وخارجيا للاطباء وطاقم التمريض والفنيين العاملين بها.
* تم تصنيف مستشفى الامير سلمان بن عبدالعزيز من اوائل المستشفيات التي حصلت على اعتراف المجلس العلمي لاعتماد المنشات الصحية.CBAHI
* تلاه تقييم قسم العناية المركزة لحديثي الولادة كأفضل قسم بين مثيلاتها من وحدات العناية الخاصة لحديثي الولادة التابعة لوزارة الصحة بمنطقة الرياض من قبل جامعة «مينيسوتا» الامريكية المتخصصة بتقييم وتطوير العنايات المركزة على مستوى العالم، وكان لدعم الدولة السخي الفضل، بعد الله عز وجل، في تلك الانجازات والشكر موصول لمعالي وزير الصحة ووكلائه المساعدين وعلى وجه الخصوص سعادة الدكتور عقيل بن جمعان الغامدي وكيل وزارة الصحة المساعد للطب العلاجي على اهتمامهم ومتابعتهم ودعمهم المتواصل للرعاية الطبية بوجه عام ووحدات العناية المركزة بوجه خاص على مستوى المملكة.
خلال هذا المقال سوف نستعرض دور العناية المركزة لحديثي الولادة في كيفية العلاجات وتدارك المضاعفات وعن بعض التعريفات الخاصة بالمولود الخديج ومشاكله الصحية وبعض الاحصاءات المتوفرة لدينا عن الوحدة.
الطفل الخديج؟
• الخديج هو الطفل الذي ولد قبل اكمال الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل اعتبارا من اليوم الأول للدورة الطمثية السابقة.
• الوزن الطبيعي للمولود ومتى نعتبر أن الطفل حديث الولادة ناقص الوزن؟
• يراوح الوزن الطبيعي للطفل حديث الولادة بين 2.5 و4 كغم ويعتبر الطفل الاقل وزنا من 2.5 كيلوغرام طفل ناقص الوزن كتعريف طبي.
• الاطفال شديدو النقص في وزن الولادة؟ هم الاطفال ذوو وزن أقل من 1500 غرام (كيلوغرام ونصف) وهؤلاء المواليد هم أطفال خدج بشكل أساسي.
• نسبة هؤلاء المواليد منخفضي الوزن ممن بقوا على قيد الحياة حسب الاحصاءات العالمية؟
• الاطفال حديثي الولادة ممن يزن 1300 غرام – 1500 غرام بين 80 – 90% منهم يبقون على قيد الحياة بارادة الله ويتم نموهم تدريجيا بمساعدة رعاية الحاضنة، أما الفئة التي تزن بين 500 و600 غرام فان نسبة بقائهم على قيد الحياة قد تتدنى الى 20% مع وجود بعض المضاعفات في حال بقائهم على قيد الحياة.
د. ابراهيم الحازمي
• مدى توافق تلك الاحصاءات العالمية مع نتائج الرعاية الصحية في وحدة العناية المركزة للاطفال الخدج في مستشفى الامير سلمان بن عبدالعزيز؟
• تستقبل الوحدة العديد من الاطفال الخدج وممن تتدنى اوزانهم الى 500 و600 غرام وبفضل الله ثم بفضل ما تتمتع به وحدة العناية المركزة لدينا من حاضنات وأجهزة متطورة مدعمة بكوادر طبية عالية وطاقم تمريضي مدرب استطعنا أن نخفض نسبة خطورة هؤلاء الاطفال متدني الوزن الولادي الى نسب تفوق بالافضلية عن الاحصاءات والمعايير المقررة عالميا.
• متوسط عدد الولادات التي يستقبلها المستشفى يوميا؟
- تراوح بين 12 و15 حالة يوميا وبين 400 و450 حالة شهريا.
• عدد حالات الدخول اليومي للحضانة والعناية المركزة لحديثي الولادة؟ تبلغ في المتوسط 2 - 6 حالات.
• الإحصاءات السنوية لعدد الحالات بشكل عام وعدد الحالات الحرجة من الأطفال الخدج التي تعاملت معها الوحدة؟
الرسم البياني المرفق يبين عدد حالات الدخول لكل شهر خلال عام 1431ه وكذلك الحال خلال العام المنصرم 1432ه 2011م حيث بلغت عدد حالات الدخول 50 حالة على سبيل المثال لشهر مارس.
أسباب حدوث ولادة الطفل الخديج ؟
- تزداد نسبة حدوث ولادة الاطفال الخدج لدى المجتمعات ذات الحالة الاجتماعية والاقتصادية المتدنية.
- الامهات ذوات البشرة السمراء وممن هن تحت سن 16 سنة او فوق 35 سنة.
- بعض الامراض المرافقة للحمل وفي حالة الاجهاض المتكرر.
- حمل التوائم.
- تعرض الام او الجنين لبعض الالتهابات.
- التهابات المشيمة او حدوث اورام في الرحم.
- استعمال الام الحامل لبعض الادوية المحظور استعمالها اثناء فترة الحمل او تعرضها الى الاشعاعات الضارة.
المشاكل الصحية التي يمكن أن يتعرض لها الطفل الخديج؟
باعتبار ان معظم الاجهزة العضوية غير مكتملة النمو وخاصة الجهاز التنفسي والجهاز الدوري فان مثل هؤلاء الاطفال عرضة للعديد من الصعوبات الطبية للتأقلم مع الحياة الجديدة خارج الرحم، من تلك الصعوبات ما يلي:
- مشاكل في جهاز التنفس وتشمل: النزيف الرئوي، متلازمة ضائقة التنفس RDS، انقطاع التنفس، عسر تنسج القصبة الهوائية والرئتين BPD، ذات الرئة.
- مشاكل في القلب: وتشمل عدم انغلاق القناة الرابطة بين الشريان الرئوي والابهر PDA، تشوهات القلب الخلقية.
- الجهاز البولي: عدم التوازن في الاملاح والمعادن في الدم.
- الجهاز العصبي والعيون: نزيف داخل بطينات المخ، الصمم، التهابات الدماغ، اعتلال الشبكية.
- الجهاز الهضمي: التهابات الامعاء وضعف حركتها، التشوهات الخلقية.
- امراض الدم، فقر الدم: نزيف تحت الجلد بسبب نقص عوامل التخثر ونقص فيتامين K المهم لعوامل التخثر وارتفاع مستوى الصفراء في الدم.
نسبة شفاء الطفل الخديج بشكل كامل عند تعرضه لأي من تلك المشاكل؟
مثلما ذكرت سابقا ان المضاعفات التي قد تظهر مع الطفل الخديج تتناسب عكسيا مع الوزن عند الولادة فكلما زاد وزن المولود الخديج قلت احتمالية اصابته بالمضاعفات. على وجه العموم حوالي 50% من الاطفال الخدج ممن تراوح اوزانهم الولادية بين 500 و600 غرام وبقوا على قيد الحياة 50% منهم قد يصاب بتبعات ومضاعفات قد تظهر على شكل اعاقات عصبية في النظر، السمع أو الحركة.
تغذية الطفل الخديج؟
قبل ان يكون الطفل الخديج قادرا على مسك حلمة الثدي، او زجاجة الرضاعة في حال تعذر الرضاعة الطبيعية، بشفتيه وقادرا على تنسيق البلع يمكن اعطاء الطفل السوائل والسعرات الحرارية اللازمة له عن طريق الوريد او عن طريق انبوب التغذية الذي يصل الى المعدة.
توقيت خروج الطفل الخديج من المستشفى؟
عند استقرار حالة الطفل وعدم وجود مضاعفات مصاحبة وعند بلوغ وزنه بين 1.8 و2 كيلوغرام مع مقدرته على الرضاعة.
* استشاري طب الاطفال - رئيس قسم الاطفال والعناية المركزة لحديثي الولادة
مستشفى الامير سلمان بن عبدالعزيز بالرياض
رسم بياني يوضح عدد حالات الدخول خلال سنة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.