تنظيم جديد لتخصيص الطاقة للمستهلكين    المنتخب السعودي للغطس يحصد 15 ميدالية    خادم الحرمين يأمر بترقية 26 قاضيًا بديوان المظالم    طبخ ومسرح    اطلع على مشاريع التطوير لراحة الحجاج.. نائب أمير منطقة مكة المكرمة يتفقد المشاعر المقدسة    مواقف مشرّفة    «تيك توك» تزيد مدة الفيديو لساعة كاملة    330 شاحنة إغاثية إلى اليمن وبيوت متنقلة للاجئين السوريين    اشتباك بالأيدي يُفشل انتخاب رئيس البرلمان العراقي    زيارات الخير    الأهلي يقسو على أبها بخماسية ويتأهل للنخبة الآسيوية    سمو ولي العهد يستقبل الأمراء والمواطنين    النقطة 60 كلمة السر.. من يرافق القادسية لدوري روشن ؟    الدوري الإنجليزي يحبس الأنفاس حتى الجولة الأخيرة.. مان سيتي يتطلع للقب رابع..وآرسنال ينتظر معجزة    محتالة تحصل على إعانات بآلاف الدولارات    البرق يضيء سماء الباحة ويرسم لوحات بديعة    الماء (2)    جدول الضرب    «التعليم»: حسم 15 درجة من «المتحرشين» و«المبتزين» وإحالتهم للجهات الأمنية    قرى «حجن» تعيش العزلة وتعاني ضعف الخدمات    ضبط أكثر من 16 ألف مخالف لأنظمة الإقامة والعمل وأمن الحدود خلال أسبوع    المقبل رفع الشكر للقيادة.. المملكة رئيساً للمجلس التنفيذي ل "الألكسو"    27 جائزة للمنتخب السعودي للعلوم والهندسة في آيسف    انطلاق المؤتمر الأول للتميز في التمريض الثلاثاء    «باب القصر»    عبر التكنولوجيا المعززة بالذكاء الاصطناعي.. نقل إجراءات مبادرة طريق مكة إلى عالم الرقمية    للسنة الثانية.. "مبادرة طريق مكة" في مطار إسطنبول الدولي تواصل تقديم الخدمات بتقنيات حديثة    تحدي البطاطس الحارة يقتل طفلاً أمريكياً    دعاهم إلى تناول السوائل وفقاً لنصائح الطبيب.. استشاري: على مرض الكلى تجنّب أشعة الشمس في الحج    مختصون ينصحون الحجاج.. الكمامة حماية من الأمراض وحفاظ على الصحة    جماهير المدينة (مبروك البقاء)!    أهمية إنشاء الهيئة السعودية للمياه !    إطار الابتكار الآمن    أمير عسير يُعزّي أسرة «آل مصعفق»    كيلا يبقى تركي السديري مجرد ذكرى    وزير التعليم: تفوّق طلابنا في «آيسف 2024» يؤسس لمرحلة مستقبلية عنوانها التميّز    كيان عدواني غاصب .. فرضه الاستعمار !    موسكو تتقدم في شمال شرق أوكرانيا    الهلال يحبط النصر..    الخبز على طاولة باخ وجياني    «حرس الحدود» بجازان يحبط تهريب 270 كيلوغرام«قات»    إسرائيل تواجه ضغوطا دولية لضمان سلامة المدنيين    الرئاسة العامة تستكمل جاهزيتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام هذا العام ١٤٤٥ه    نيابة عن ولي العهد.. وزير البيئة يرأس وفد المملكة في المنتدى العالمي للمياه    المملكة رئيسا للمجلس التنفيذي للألكسو حتى 2026    199 مليار ريال مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي    التخصصي: الدراسات السريرية وفرت نحو 62 مليون ريال    "إرشاد الحافلات" يعلن جاهزية الخطط التشغيلية لموسم الحج    توطين تقنية الجينوم السعودي ب 140 باحثا    نعمة خفية    البحث العلمي والإبتكار بالملتقى العلمي السنوي بجامعة عبدالرحمن بن فيصل    قائد فذٌ و وطن عظيم    سفارة المملكة في قرغيزستان تحذر المواطنين بأخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن التجمعات    رئيس جمهورية موريتانيا يغادر جدة    الأمير سلمان بن سلطان يرعى حفل تخرج طلاب وطالبات البرامج الصحية بتجمع المدينة المنورة الصحي    ولي العهد في المنطقة الشرقية.. تلاحم بين القيادة والشعب    «الأحوال»: قرار وزاري بفقدان امرأة «لبنانية الأصل» للجنسية السعودية    جامعة الملك خالد تدفع 11 ألف خريج لسوق العمل    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



ستيفن سبيلبرج يتألق في تجسيد شخصية "تن تن".. سينمائياً
ستنطلق عروض الفيلم من أوربا.. في 22 أكتوبر
نشر في الرياض يوم 17 - 10 - 2011

منذ 28 عاماً، كان الفنان البلجيكي جورج ريمي يظن أنه عثر على المخرج الذي يمكنه كسر لعنة الأفلام المخيبة للآمال التي تدور حول شخصية المراسل الصحفي الرحالة "تن تن"، والتي ابتكرها رسام الكاريكاتير البلجيكي وصارت تسطع في سماء الشهرة بأوروبا.
فقد كتب ريمي - الذي يشتهر أيضا باسم "هيرجيه" - في مذكرة عام 1983، عثر عليها مايكل فار كاتب السيرة الذاتية للفنان البلجيكي: "إذا كان هناك شخص يمكنه نقل "تن تن" إلى الشاشة بنجاح، فهو ذلك المخرج الأمريكي الشاب".
كان "فار" على قناعة بأن الرسام والكاتب البلجيكي يقصد بكلماته تلك المخرج الأمريكي ستيفن سبيلبرج، الذي عرض على ريمي في عام 1982 شراء حقوق إنتاج فيلم يستند إلى كتبه الهزلية التي تدور حول شخصية "تن تن"، وعددها 23 كتاباً.
ربما أن نبوءة ريمي بصدد التحول إلى حقيقة، حيث تلقى سبيلبرج بالفعل تعليقات إيجابية بفضل هذا فيلمه "ذا أدفنتشرز أوف تان تان" (مغامرات تن تن)، قبل عرضه العالمي الأول في بروكسل المقرر في 22 أكتوبر الجاري.
جورج ريمي مبتكر شخصية تن تن
يقول فار، وهو خبير في شخصية "تن تن" يقيم في لندن وكان قد التقى مع ريمي أثناء عمله مراسلاً أجنبياً في بروكسل في سبعينات القرن العشرين: "رأيت أنه يكفي القول في ثقة تامة بأن الفيلم أفضل مليون مرة من أي شيء تم إنجازه من قبل".
ويعد فيلم "مغامرات تن تن" هو أحدث فيلم ثلاثي الأبعاد يستخدم تقنية التقاط الحركة ينتجه المخرج النيوزيلندي بيتر جاكسون، الذي فاز بثلاث جوائز أوسكار عن ثلاثيته "لورد أوف ذا رينجز" (سيد الخواتم). وأوضح فار قائلاً: "أعتقد أنه لو كان هيرجيه حياً، لسعد بذلك أكثر مما سعد به معظم الناس". وأضاف: "لقد كان (ريمي) مجنوناً بالسينما. وكان يتحلى دائماً بعقلية متفتحة... وأحب المعدات الحديثة".
وتوقع فار بأن أعظم إنجازات الفيلم قد تتمثل في النهاية في ضم الأمريكيين إلى صفوف جماهير "تن تن" العريضة التي يقدر عددها بالملايين فى أنحاء العالم.
و"تان تان" من الشخصيات المعاصرة لشخصية "ميكي ماوس"، وسرعان ما حققت نجاحاً في المناطق الأوروبية التي يتحدث سكانها الفرنسية، بعد ظهورها كشخصية هزلية في ملحق للأطفال بصحيفة "لا فينجتيام سيكل" البلجيكية اليومية في عام 1929.
أصدر هيرجيه 23 كتاباً حول تن تن في الفترة بين عامي 1930 و1976، استعرض فيها مغامرات الفتى الشجاع الذي يشتهر بخصلات شعره الأمامية التي تتدلى على جبينه، امتدت من الاتحاد السوفيتي إلى أمريكا الوسطى، مروراً بالصحراء والتبت، بل قادته مغامراته أيضاً إلى سطح القمر.
ولعل ما جذب اهتمام سبيلبرج تجاه "تن تن" لأول مرة هو زميل له قارن بين هذه الشخصية وانديانا جونز، حسبما قال فار.
سبيلبرج أثناء تصوير الفيلم
ويذكر أنه تم بيع ما يربو على 200 مليون نسخة من كتب "تن تن"، التي ترجمت إلى 80 لغة مختلفة. ورغم ذلك، كانت قصص الأبطال الخارقين المصورة التي تصدرها شركة "مارفل كومكس" أكثر شعبية في الولايات المتحدة.
يقول فار: "كان هناك أمريكيون عرفوا "تن تن" وأحبوه، غير أن هذه الشخصية لم تكن منتشرة هناك.. وبفضل سبيلبرج، ستكون أمريكا هي آخر القارات التي تعرف تن تن".
وخروجاً عن التقاليد السابقة، سيتم عرض الفيلم في أوروبا أولاً، حيث تنظم عروضه الأولى في بروكسل وباريس ولندن، على أن يعرض بالولايات المتحدة في 21 ديسمبر المقبل.
صحيح أن شخصية "تن تن" قد تكون محبوبة، إلا أنها لم تنج من دوامة الجدل. فمن المقرر أن يصدر قاضى بلجيكي في فبراير المقبل قراره بشأن حظر الكتاب الثاني من سلسلة كتب الفتى الرحالة، وهو "تن تن في الكونغو"، بسبب الطريقة التي يصور بها الأفارقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.