رصد 1000 مخالفة نقل بمكة والمدينة    الأرصاد: طقس شديد الحرارة على مكة والمدينة والشرقية والرياض    مليون ريال مخالفات أسواق ومسالخ الرياض    بارقة أمل.. علاج يوقف سرطان الرئة    ختام العام الدراسي الحالي غداً.. العام الجديد في 14 صفر    الجبير يؤكد التزام المملكة بالتعاون مع المجتمع الدولي لحماية المحيطات والموارد البحرية    بعدما صفع معجباً على وجهه.. هل يمثُل عمرو دياب أمام النيابة المصرية؟    قميص النصر يلفت الانتباه في ودية البرتغال وكرواتيا    رسميًا..تمبكتي خارج معسكر المنتخب السعودي    حارس الشباب رسميًا في الإتحاد    تقارير..لوكاكو يعوض بنزيمة في الإتحاد    ليس للمحتل حق «الدفاع عن النفس»..!    وزير الدفاع يؤكد دعم المملكة للحكومة اليمنية    إعلانات الشركات على واتساب ب«الذكاء»    تحتفل برحيل زوجها وتوزع الحلوى    توفير الأدوية واللقاحات والخدمات الوقائية اللازمة.. منظومة متكاملة لخدمة الحجاج في منفذ الوديعة    نفائس «عروق بني معارض» في لوحات التراث الطبيعي    استقبل حجاج إندونيسيا وقدم لهم الهدايا.. نائب أمير مكة يتفقّد العمل بصالات الحج في المطار    السعودية للكهرباء تكمل استعداداتها لموسم حج 1445ه بعشرين مشروعاً جديداً    نادي الرياض يُتَوّج بكأس بطولة المملكة لسلة الكراسي    فرنسا وإنجلترا أبرز مرشحين للفوز بكأس أوروبا 2024    أزمة تنتظر لجان المسابقات بالشرقية.. القادسية والخليج دون ملعب!!    "جوتا" الاتحاد.. مطلوب في الدوري الإنجليزي    المملكة تفوز بعضوية المجلس الاقتصادي    الأسواق الحرة في منافذنا    مدير فرع «الموارد البشرية» بمنطقة مكة يتفقد لجان الرقابة بمطار الملك عبدالعزيز    أثر التعليم في النمو الاقتصادي    الجامعات منارات التقدم    اطلاق برنامج أساسيات التطوُّع في الحج    استفزاز المشاهير !    مَنْ مثلنا يكتبه عشقه ؟    مرسم حر    "صحة المدينة" تدشن "الربوت الذكي" بالمنطقة المركزية    "أرشدني".. آليات ذكية لإرشاد حافلات الحجاج    مناقشة الأمراض والتحديات الشائعة في موسم الحج    توفير خدمة الواي فاي في المواقيت    نصيحة للشعاراتيين: حجوا ولا تتهوروا    التنظيم والإدارة يخفِّفان الضغط النفسي.. مختصون: تجنُّب التوتّر يحسِّن جودة الحياة    «إنجليزية» تتسوق عبر الإنترنت وهي نائمة    رسائل الإسلام    عدد العاملين في القطاع الخاص يتخطى حاجز 11 مليوناً    المها الوضيحي يستظل تحت شجر الطلح في "محمية الإمام تركي"    الوزاري الخليجي يناقش اليوم التطورات الإقليمية والدولية    القلعة الأثرية    رئيس وزراء باكستان يعود إلى بلاده بعد زيارة رسمية للصين    الأردن يدين الاعتداء الإسرائيلي الوحشي الذي استهدف مخيم النصيرات وسط غزة    الجهات الحكومية والفرق التطوعية تواصل تقديم خدماتها لضيوف الرحمن    نائب أمير الشرقية يستقبل أعضاء «تنمية الموارد المالية»    أمن الوطن والحجاج خط أحمر    فيصل بن مشعل يقف على مدينة حجاج البر.. ويشيد بجهود بلدية المذنب    هجوم شرس على عمرو دياب بسبب «صفعة» لمعجب    ضبط 14 متورطا في إيواء ومساعدة مخالفي الأنظمة    "البحر الأحمر": جولة ثالثة لدعم مشاريع الأفلام    الفنانة المصرية شيرين رضا تعلن اعتزال الفن    سُوء التنفس ليلاً يسبب صداع الصباح    سوء التغذية يسبب اكتئاب ما بعد الولادة    فرع هيئة الصحفيين بمكة ينظم ورشة الإعلام في الحج    فقدت والدها يوم التخرج.. وجامعة حائل تكفكف دموعها !    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



المملكة وتايوان ستون عاماً من الصداقة
زيارة الملك فيصل التاريخية إلى تايوان دعمت الثقة المتبادلة بين الجانبين
نشر في الرياض يوم 10 - 10 - 2011

اشتركت كل من تايوان والمملكة العربية السعودية في مؤتمر سان فرانسيسكو الذي اتفقت فيه الدول على تأسيس الأمم المتحدة عام 1946م، وخلال ذلك المؤتمر توصل الجانبان إلى ضرورة توطيد العلاقات بين البلدين، ونتج عن مباحثات الطرفين توقيع اتفاقية الصداقة بين الدولتين في 22/12/1365ه الموافق 15/11/1946م في مدينة جدة.
وقامت حكومة تايوان بافتتاح سفارتها في المملكة في 1/11/1376ه، الموافق 30/5/1956م في مدينة جدة كخطوة جديدة لتوطيد العلاقات الثنائية، وتوالت بعد ذلك المساعي المتتابعة لارساء علاقات التعاون. من ثمرات هذا التعاون: تبادل مذكرة اتفاقية التعاون الزراعي في عام 1384ه الموافق لعام 1964م، بين كل من معالي الشيخ ابراهيم السويل، وزير الزراعة آنذاك، ومعالي وزير خارجية تايوان في حينها السيد شين تشان خوان.
وتتويجاً لهذه العلاقات المتميزة، فقد تفضل المغفور له بإذن الله تعالى جلالة الملك فيصل بن عبدالعزيز بالقيام بزيارة رسمية إلى تايوان عام 1391ه الموافق 1971م، حيث أجرى رحمه الله خلال هذه الزيارة التاريخية مباحثات هامة مع الرئيس تشيانج كاي شيك في تايبيه دعمت الثقة المتبادلة بين هذين القائدين العظيمين. وكانت هذه الأسس القوية للعلاقات الفريدة بين البلدين حتى وقتنا الحاضر.
ولا يمكن لكل مطلع على العلاقات السعودية التايوانية أن يفوته دعم المملكة المستمر لتايوان في مواقف عديدة خلال هذه العقود. فلا يزال الشعب التايواني يذكر حتى وقتنا الحاضر، مساهمة المملكة بتقديمها قرضاً من الصندوق السعودي للتنمية لبناء جسر بلغ طوله 2345 متراً على الطريق السريع الذي يربط جنوب جزيرة تايوان بشمالها عام 1976م، وقد اكتمل بناء الجسر وبدأ تشغيله في 13/10/1978م . وطبقاً للسجلات الرسمية في تايوان، فخلال الفترة بين عامي 1946م و1983م تم توقيع 48 اتفاقية رسمية للتعاون المشترك شملت مجالات كثيرة كالاقتصاد والتجارة والصحة والزراعة والعلوم والتقنية والتعليم والثقافة والصناعة والكهرباء وغيرها. كذلك لا يفوتنا ذكر التعاون العسكري والأمني بين البلدين.
وكنتيجة حتمية للظروف الدولية المتغيرة، أقامت علاقات دبلوماسية مع حكومة جمهورية الصين الشعبية في بكين عام 1990م. ولرعاية المصالح المتبادلة، تم الاتفاق بين حكومتي تايبيه والرياض على افتتاح المكتب التجاري السعودي في تايبيه كبديل للسفارة السعودية في تايوان، بينما افتتح مكتب الممثل الاقتصادي والثقافي لتايبيه في الرياض بمقر سفارتها في حي السفارات، واستمرت علاقات التعاون الجديد في مجالات كثيرة حتى يومنا هذا. ولقد راعت المملكة صداقتها التاريخية مع تايوان من خلال تطبيق هذا النموذج لرعاية المصالح المشتركة بين البلدين نظراً للظروف الدولية الحساسة، وحافظت في الوقت نفسه على مصالحها مع الصين الشعبية.
يذكر أن إجمالي التبادل التجاري بين تايوان والمملكة خلال عام 2010م بلغ أكثر من إثني عشر مليار دولار أمريكي وهو في صالح المملكة، بينما بلغ اجمالي صادرات المملكة إلى تايوان أكثر من إحدى عشر مليار دولار أمريكي. وتبرز مجالات التعاون التقني في مجال النقل كأبرز وأقدم القطاعات التي شهدت تعاون البلدين قبل أكثر من ثلاثين عاماً حيث كان من أهداف هذه المشاريع تعزيز قدرات المهندسين السعوديين ورفع مستوى جودة الانشاءات في مجال النقل في المملكة بما في ذلك نقل الخبرات التايوانية إلى الكوادر السعودية.
ومن المشاريع الجديرة بالذكر هنا ما يخص الزراعة من خلال برامج تحسين سلالات النخيل التي تشتهر بها المملكة من خلال برنامج تعاوني مشترك بين البلدين والذي حقق نجاحات باهرة في زيادة إنتاج أنواع من النخيل المميز.
إضافة إلى ذلك يعد برنامج تحسين وتطوير قطاع تربية الأحياء المائية في المملكة مثل أنواع الاسماك والروبيان ذات مردود عال اقتصادياً مع تطوير تقنيات لتناسب البيئة المحلية وإجراء الابحاث الخاصة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.