«وزير الخارجية فيصل بن فرحان بحث مع لافروف الجهود المبذولة تجاه الأوضاع الإقليمية والدولية    صّيف في الباحة تراها أروق    "آبل" تكشف عن مزايا نظام "iOS18"    وزير الداخلية يتفقد المشاريع التطويرية في المشاعر    حمزة إدريس مساعداً إدارياً في الاتحاد    بدء منع دخول المركبات غير المصرحة للمشاعر المقدسة    رياح مثيرة للأتربة والغبار على طول الخط الساحلي وطقس حار في 3 مناطق    وزير الإعلام يدشن "ملتقى إعلام الحج" بمكة    "إثراء" يفتح التسجيل بمبادرة "الشرقية تبدع"    بينالي الفنون الإسلامية 2025 بجدة    "الصحة": ارتفاع درجات الحرارة أكبر تحديات الحج    البديوي يرحب بقرار مجلس الأمن لاعتماد الاقتراح الجديد لوقف إطلاق النار بغزة    الرئيس التنفيذي للمساحة الجيولوجية يناقش التعاون الجيولوجي في كازاخسان    «الدفاع المدني»: تجنبوا الزحام وراعوا كبار السن في المسجد الحرام    ربط رقمي لحوكمة إجراءات التنفيذ الإداري    أمن الحج.. خط أحمر    مانشيني ل«عكاظ»: المنتخب سيذهب لكأس الخليج بالأساسيين    اللامي ل«عكاظ»: ناظر سيعيد العميد لطريق البطولات    هل يصبح عمرو دياب منبوذاً ويواجه مصير ويل سميث ؟    بأمر خادم الحرمين: استضافة 1000 حاج من ذوي شهداء ومصابي غزة استثنائياً    عربات كهربائية للطواف والسعي    تعزيز بناء الجدارات للمنشآت الصغيرة والمتوسطة بغرفة الشرقية    لميس الحديدي تخطت السرطان بعيداً عن الأضواء    غزة.. مشاهد موت ودمار في «النصيرات»    "ميتا " تزوّد ماسنجر بميزة المجتمعات    توفير الوقت والجهد    وزارة الداخلية تصدر قرارات إدارية بحق (10) مخالفين لأنظمة وتعليمات الحج    طقس حار إلى شديد الحرارة على الشرقية والرياض والقصيم    وزير الداخلية يتفقد عددًا من المشاريع التطويرية في المشاعر المقدسة    أمير المدينة يوجه باستمرار العمل خلال أيام إجازة عيد الأضحى    نائب أمير مكة اطلع على المشاريع وخطط التشغيل.. المشاعر المقدسة.. جاهزية عالية لاستقبال ضيوف الرحمن    أسعار الفائدة في النظام الاقتصادي    للمعلومية    كأس العالم للرياضات الإلكترونية يطرح الحزمة الثانية لتذاكر البطولة    يتصدر بنسبة نمو 67 %.. " روشن".. قفزة نوعية في" السوشيال ميديا" عالمياً    أفضل أيام الدنيا    نجاح تدابير خفض درجات الحرارة في الحج    الأمير عبدالعزيز بن سعود يقف على جاهزية قوات أمن الحج    عبدالعزيز بن سعود يرعى الحفل الختامي للمنتدى الأول للصحة والأمن في الحج    مريضات السكري والحمل    استثمار الوقت في الأنشطة الصيفية    " نبتة خارقة" تحارب تلوث الهواء    ساحة المحاورة تحتاج إلى ضبط    أندية المدينة.. ما هي خططك للموسم القادم ؟    "نادي نيوم" يتعاقد مع البرازيلي رومارينيو    لماذا يشعر المتبرعون بالسعادة ؟!    منصة إيجار.. الإلزامية لا تكفي ولا تغني عن الشفافية    الحج.. أمن ونجاح    الرئيس المتهم!    خط أحمر.. «يعني خط أحمر»    إخراج امرأة من بطن ثعبان ضخم ابتلعها في إندونيسيا    الحويزي.. المفاوِضُ الناجح من الثانية الأولى!    البذخ يحتاج لسخافة !    الدفاع المدني يشارك ضمن معرض وزارة الداخلية المتنقل "لا حج بلا تصريح" بجدة    عرض عسكري يعزز أمن الحج    نائب أمير الشرقية يطلع على أنشطة «تعاونية الثروة الحيوانية»    بدء أعمال المنتدى الدولي "الإعلام والحق الفلسطيني"    محافظ القريات يرأس المجلس المحلي للمحافظة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



509 لوحات كهربائية تغذي تهوية المسجد الحرام
نشر في الرياض يوم 07 - 08 - 2011

تشرف إدارة التشغيل بالمسجد الحرام على تشغيل وصيانة المعدات الميكانيكية والكهربائية والإلكترونية بالمسجد الحرام والمرافق المحيطة به حيث تتم تغذية المسجد الحرام بالكهرباء من خلال 14 مركز تغذية رئيس يقوم بالتوزيع على جميع اللوحات الرئيسة والفرعية بالمسجد الحرام ويقدر عدد هذه اللوحات بخمسمائة وتسع لوحات كهربائية مخصصة لتغذية التهوية والإنارة حيث يصل عدد المراوح بنوعيها السقفية والجدارية لأكثر من ستة آلاف مروحة وعدد النجف لأكثر من 1400 نجفة وأكثر من 30 ألف مصباح فلوريسنت وأكثر من 500 كشاف إنارة ، حيث يقدر عدد مداخل السلالم 34 مدخلاً لعدد تسعة سلالم كهربائية ، 14 مصعداً بما فيها السلالم والمصاعد المخصصة لمبنى المسعى.
وأوضح محمد الجابري مدير إدارة التشغيل ، أن من الأعمال التي تتم متابعتها والإشراف على كفاءة تشغيلها مضخات مياه زمزم المباركة ومحطات التبريد وشبكة التوزيع الخاصة بها ، كما يتم الإشراف على أعمال تهوية المسجد الحرام وتلطيف هواء التوسعة السعودية الثانية من خلال متابعة تشغيل وصيانة وحدات مناولة الهواء والتي يقدر عددها بمائة وعشر وحدات تقوم بتوزيع الهواء البارد عبر فتحات مخصصة داخل أعمدة التوسعة السعودية الثانية كما تتم متابعة نظام مكافحة الحريق الذي يشتمل على صناديق إطفاء وشبكة إنذار وطفايات بسعات وأنواع مختلفة.
وفيما يتعلق بنظام الصوت بالمسجد الحرام أفاد أنه يتم تشغيل نظام الصوت ومتابعة وصوله للمسجد الحرام والساحات المحيطة والشوارع المؤدية للمسجد الحرام عن طريق أنظمة حديثة تشتمل على 664 مكبراً للصوت بقدرات مختلفة حتى 1200 واط مركبة في73 دولاباً "راك" ويصل عدد السماعات إلى 8400 سماعة .
صيانة السلالم الكهربائية
و من خلال نظام التحكم والمراقبة تتم متابعة وتشغيل جميع الأنظمة بالمسجد الحرام عن طريق الحاسب الآلي وحسب البرامج المدخلة وفقاً للأحوال الجوية .
وللمحافظة على استمرار التيار الكهربائي من الانقطاع يقوم نظام التيار الغير منقطع بإنتاج القدرة الكهربائية غير المنقطعة من المعدات الإلكترونية والبطاريات الكهربائية للمحافظة على استمرار التيار الكهربائي .
وفيما يتعلق بأعمال التشغيل بساحات المسجد الحرام فإنه تتم تغطية الإنارة بها من خلال عدد 17 عاموداً بالساحة الغربية بإجمالي 170 كشافاً ألفي واط وكذلك عدد 11 عاموداً بالساحة الشرقية بإجمالي مائة كشاف ألفي واط ، ويوجد عدد سبع عشرة لوحة دليل الحاج (أنت هنا ) موزعة بالساحات الشرقية والغربية .
وأبان مدير إدارة التشغيل انه توجد شبكة خاصة لتصريف مياه الأمطار بالساحة الشرقية والغربية بالإضافة إلى نقاط شبكة الإطفاء بعدد ثلاث وعشرين نقطة ، وتوجد لوحات الكترونية إرشادية موزعة على الساحات بعدد خمس عشرة لوحةً صغيرة وكبيرة وكذلك عدد ست لوحات إلكترونية تظهر درجة الحرارة والوقت واسم الباب ، وعدد واحد وخمسةن لوحة مضاءة للدخول والخروج عند الأبواب .
كما تشرف إدارة التشغيل على الأعمال الميكانيكية والكهربائية والالكترونية لمجمعات دورات المياه حول المسجد الحرام .
صيانة النجف
ويصل عدد القوى المكلفة بتشغيل الأجهزة الكهربائية والميكانيكية بالمسجد الحرام أكثر من ستمائة وخمسة وأربعين فرداً.
وبين الجابري ان الرئاسة هيأت داخل وخارج المسجد الحرم مقابس كهربائية (الأفياش) مخصصة للأعمال الكهربائية والفنية بالمسجد الحرام، وحرصا على السلامة العامة فإنه يمنع استخدام هذه ( الأفياش) للأغراض الشخصية تفادياً لحدوث ألتماس كهربائي –لا سمح الله - يؤثر على تشغيل اللوحات الكهربائية في المسجد الحرام وعدم وضع العفش على اللوحات الكهربائية وعدم السماح للأطفال بالعبث بأدوات مكافحة الحريق الموزعة في مختلف المواقع بالمسجد الحرام حتى لا يحدث ما يؤثر على استخدام تلك الأجهزة وعدم تركهم بمفردهم أثناء استخدام السلالم الكهربائية أو المصاعد حرصا على سلامتهم وسلامة إخوانهم زوار المسجد الحرام .


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.