رئيس "سبل" يهنئ القيادة بمناسبة حلول عيد الأضحى    1 من كل 7 بالغين مهدد بالابتزاز الجنسي    أمير جازان يستقبل المهنئين بعيد الأضحى المبارك    عبدالعزيز بن سعود يلتقي منسوبي الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد بوزارة الداخلية    الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للبحر الأحمر يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الشؤون الإسلامية تعايد ضيوف خادم الحرمين الشريفين بعيد الأضحى المبارك    تزامناً مع العيد.. أسعار «الشوكولاتة» تواصل صعودها    قتل تمساح ابتلع امرأة !    وزير الداخلية يدشن قيادة المجاهدين بعرفات    وليّ العهد يستعرض مع شارل ميشيل القضايا الإقليمية    مصادر «عكاظ»: هتان يحدد مصيره «الاحترافي» عقب رحلة أمريكا    محافظ الطائف يهنئ القيادة بمناسبة عيد الأضحى المبارك    الداخلية: إدارة الحشود صناعة سعودية ندرّسها للعالم    40 ألف ذبيحة في أول أيام عيد الأضحى بالرياض    40 نيابة لمباشرة القضايا في الحج    دقيقتان تفصلان حاجة باكستانية عن العثور على هاتفها    رصاصة تقتل طفلاً حاول إنقاذ أمه من أبيه!    وليّ العهد والرئيس السيسي خلال لقاء أخوي بمنى    «السراب» يجمع يسرا اللوزي وخالد النبوي    «الإحصاء»: التضخم يواصل استقراره.. وصعود طفيف للأسعار    في أمنٍ واطمئنان.. الحجاج يستقرون في منى    استثمار منصات التواصل في تجديد الخطاب والرد على شُبُهاتِ أهل الإلحاد    1 من 6 مصابون به.. هذه المشكلات وراء العقم في العالم    5 فوائد صحية لماء البامية للرجال    جهاز إشعاعي للكشف عن زهايمر القلب    ولي العهد يتبادل التهاني مع ملك البحرين وأمير الكويت والرئيس التركي ويتلقى اتصالاً من رئيس المجلس الأوروبي    القبض على مهرب مخدرات إثيوبي    العيال لم تكبر !    في فمي ماء !    ردة الفعل تجاه مستيقظي العقل    أميركا: توقعات بزيادة استهلاك الكهرباء مع موجة شديدة الحرارة    نستثمر في مستقبل المملكة والعالم    تطوير مركز عمليات مكة الذكية    العيد.. فرصة للتجديد!    المجسمات الجمالية تزين الشرقية    أمير مكة يرفع التهنئة للقيادة بمناسبة عيد الأضحى    تين هاج: إدارة مانشستر يونايتد أبلغتني بالاستمرار مدربا للفريق    الغيص: الأولوية لأمن الطاقة وتوفيرها بأسعار معقولة وتعزيز الاستدامة    دعم سعودي لجهود إنهاء الصراع الروسي - الأوكراني    عاتق البلادي يحصي آثار أم القرى    د. السعدي وسالف الذكريات    الكتابة العلاجية    صلاة العيد على أنقاض المنازل    صندوق الاستثمارات العامة و«أرديان» يعرضان شراء 37.6 % من مطار هيثرو    أمراء المناطق والمحافظون يتقدمون المصلين في صلاة عيد الأضحى    السجن والغرامة والترحيل ل18 مخالفًا لأنظمة الحج    وكيل إمارة منطقة الباحة يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    سامسونج تكشف عن هواتفها الجديدة في يوليو    أمير منطقة تبوك يؤدي صلاة عيد الأضحى المبارك مع جموع المصلين    5.61 ألف تيرابايت استهلاك البيانات يوم عرفة    "الصحة" توضح كيفية تجنب الإجهاد العضلي في الحج    "روبوتات المطاعم " هل تهدد وظائف البشر ؟    عروض مسرحية وفلكلور شعبي في احتفالات الشرقية بعيد الأضحى    الكشافة تواصل جهودها بإرشاد الحجاج التائهين في مشعر عرفات    اكتشاف النهر المفقود في القطب الجنوبي منذ 34 مليون سنة    القبض على بلوغر إماراتية بعد تصويرها مقطعا في مكان محظور    «الكانفاس» نجمة الموضة النسائية    أبرز أمراض العيد وكيف يمكن الوقاية منها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



صوت بلا ضفاف (2) سعاد محمد (1926-2011)
صبا
نشر في الرياض يوم 29 - 07 - 2011

حين ندرس سعاد محمد لا بد من مراعاة أنها ولدت لأم لبنانية من تلة الخياط وهي السيدة نفيسة دندن ، وأب مصري هو محمد المصري من أسيوط ( عاش معظم حياته في لبنان) حيث كان ذو صوت جميل وعازف كمان هاو، فهي تنتمي لتراثين ما بين التراث المصري والشامي العائدين إلى مكاسب القرن التاسع عشر الثقافية، من تراث لهجة التمدن العربي النهضوية آنذاك (المصرية) في الأدوار والقدود والموشح والقصيدة والطقطوقة.
تلقت أصول التجويد القرآني على أحد الشيوخ لتقويم النطق وأداء اللغة، وأخذت العلوم الموسيقية الأساسية من محمود سبليني (عازف القانون)، والعزف على العود محمود الرشيدي (عازف العود)، وتلقنت طرق أداء الأدوار والموشحات من حبيب الدندشلي، ومنحها توفيق الباشا أصول الغناء الشرقي المتقن.
إن رحلة سعاد محمد ما بين لبنان (بلد المنشأ) ومصر(بلد الرحيل) لتفهم تجلياتها في ذائقة هذا المرأة البحرية المزاج.
يمكن أن نضع لها أكثر من محطة فنية في تجربتها ولكن ما واجهته من عراقيل – سنذكرها لاحقاً – أحبطت مسيرتها من الاستمرار والتصاعد وجعلتها تعيش بين الحيرة الزمنية والحس الانهزامي الفنيين. غير أن ثلاثة مراحل فنية يمكن رصدها في مسيرتها، وهي على التوالي:
المرحلة الأولى/ الحضور إلى القاهرة : أنجزت منذ البداية أول أفلامها " فتاة من فلسطين" (1948) إخراج محمود ذو الفقار، وقدم لها الملحن الكبير محمد القصبجي والشاعر محمود بيرم التونسي "يا مجاهد في سبيل الله، الهلال الأحمر ، بنت البلد" وأما الملحن رياض السنباطي " حبيبة السماء" من شعر محمود حسن إسماعيل.
وقدمت بعدها بأعوام فيلم "أنا وحدي" (1952) إخراج هنري بركات، وغنت من ألحان زكريا أحمد وشعر صالح جودت " هاتوا الورق والقلم، يا رسول الله" ومن ألحان رياض السنباطي " أنا وحدي، إيه يا دنيا، فتح الهوى" ومن ألحان محمود الشريف " القلب والا العين".
المرحلة الثانية/ الانتشار في الشام والعراق: استطاعت خلال فترتها القصيرة في مصر أن تكون قاعدة استثمرتها في حفلات مستمرة وتسجيلات أعمال لا تذكر برغم أهمية الكثير منها. فقد قدمت أعمالاً كثيرة مع الملحن السوري محمد محسن (1922-2007) كتب معظها زوجها الأول الشاعر والصافي محمد علي فتوح "العمر يوم، وين يا زمان الوفا،غريبة والزمن قاسي، دمعة على خد الزمن" وصدرت في أسطوانات عن شركة بيضافون عام 1954، ومن ثم قدمت أغنيات كثيرة في لبنان لعل أهمها لحن حليم الرومي لقصيدة "إرادة الحياة" لأبي القاسم الشابي التي سيلحنها لها رياض السنباطي في السبعينيات ضمن هوسه بالمعارضات اللحنية كما فعل في قصيدة " أراك عصي الدمع" معارضاً لحن زكريا أحمد، وقصيدة " الأطلال" معارضاً لحن محمد فوزي.
المرحلة الثالثة / عودة إلى القاهرة: بقيت سعاد تعمل بشكل مزدوج ما بين القاهرة وبيروت حيث نشطت منذ عام 1963 عندما قدمت أغاني فيلم "رابعة العدوية :شهيدة الحب الالهي"(1963) بطولة عايدة هلال وإخراج نيازى مصطفى كانت تلك الأغاني من تلحين رياض السنباطي وأحمد صدقي، وقدم لها أحمد صدقي اكثر من لحن خارج الفيلم لعل أشهرها " من غير حب" وأعادت تسجيل بعض أعمال زكريا أحمد التي وضعها لسواها من المغنيات غير أنها ستقدم أغنيات أعادت وهجها مجدداً في فيلم "الشيماء "(1972) بطولة سميرة أحمد من إخراج حسام الدين مصطفى وهي أناشيد وابتهالات وحوارات درامية وضع نصوصها الشاعر المتصوف عبدالفتاح مصطفى "كم ناشد المختار ربه، يارسول الله، يا محمد، محاورة : رويدكم رويكم، الله أكبر كبيراً، حسبه الله معه، طلع البدر علينا، لقد نجا ، واجريحاه" والألحان ل: بليغ حمدي، محمد الموجي وعبد العظيم محمد.
وقد سجلت هذه الفترة مع توفيق الباشا في بيروت مختارات من أدوار وموشحات القرن التاسع عشر للعظام أبو خليل القباني ومحمد عثمان وسيد درويش " أنا هويت، ما احتيالي، ملا الكاسات".
حيث ظهرت لتكرس صورة مغنية القرن التاسع عشر من خلال تخت شاركت في أحد مشاهد فيلم "بمبة كشر" (1974) بطولة نادية الجندي إخراج حسن الامام.
وقد قدمت أغنيات أخرى في مسلسلات إذاعية : في موكب الأنوار، ليالي شهرزاد (ألحان أحمد باقر)،وفي
مسلسلات تلفزيونية : بلبل الإسلام (ألحان حلمي بكر) ، ليالي الأصفهاني ( ألحان توفيق الباشا).
وقد قدمت عام 1977 أغنية" أوعدك" من كلمات مجدي نجيب وألحان محمد سلطان، ومن ثم ألحقتها بأغنية "وحشتني " من كلمات صلاح فايز وألحان خالد الأمير.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.