أمطار تؤدي لجريان السيول بعدد من المناطق    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    موعد مباراة النصر القادمة بعد الفوز على الخليج    النصر يضمن المشاركة في أبطال آسيا 2025    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    انطلاق بطولة الروبوت العربية    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    البنيان: الجامعات تتصدى للتوجهات والأفكار المنحرفة    وفاة الأديب عبدالرحمن بن فيصل بن معمر    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الشباب العربي يزينون المكتبة العربية بكتب عن المصادر المفتوحة
بدأوا بحلول عملية وخطوات إيجابية ..
نشر في الرياض يوم 26 - 07 - 2011

قبل أن أبدأ أحب أن أنوه أنه استجابة للقائنا السابق فقد تلقيت اتصالاً من مسؤول تقني بارز في وزارة الدفاع أبدى رغبة إدارته في التحول إلى البرمجيات الحرة، وتم اتخاذ الخطوات اللازمة لذلك .. فشكراً لكل من يقرأ بعقله ويضع مصلحة وطنه بين عينيه.
نعود إلى موضوعنا الجديد .. في الوقت الذي لا يجيد فيه البعض سوى السلبية ومحاولة التثبيط قام مجموعة من الشباب العربي بتزيين المكتبة العربية بكتب تعنى بالأنظمة والبرمجيات الحرة (مفتوحة المصدر)، فأمامي الآن كتاب إلكتروني صممه المهندس أحمد محمد أبوزيد (من مصر) اسمه (أوبونتو ببساطة) ينقل المستخدم إلى عالم أوبونتو من البداية إلى أولى خطوات الاحتراف، والكتاب يزخر بالمعلومات المهمة والجديدة التي تثري ثقافة القارئ بالكثير من الجوانب الثقافية عن هذا العالم الجميل، وقد أخضع الكتاب لبنود رخصة الإبداع والتي تمنح المستفيد من هذا الكتاب الكثير من الحريات التي كانت مقيدة في السابق، والنسخة الإلكترونية يمكن الحصول عليها مجاناً من موقعه الرسمي عبر هذا الرابط:
www.simplyubuntu.com
كما أنه – كما يظهر في الموقع – ستكون هناك نسخة ورقية يمكن الحصول عليها بسعر 20% منه يوجه لدعم المشاريع الحرة.
الكتاب الثاني ألفه الأستاذ أحمد شريف (أيضاً من مصر)؛ أسماه انطلق في إنسكيب، وبرنامج إنسكيب هو برنامج للرسم المتجهي مماثل ومقارب في عمله للبرنامج الشهير أدوبي إليستريتور، وقد اجتهد المؤلف في تبسيط هذا البرنامج وتدعيم الشرح بالصور التوضيحية وبالألوان، مما يجعل مستوى الاستفادة منه عالياً جداً، ويمكن الحصول عليه وعلى غيره من الكتب (العربية) عبر العنوان التالي:
http://sourceforge.net/projects/omlx/files/open%20books/1.0
والجميل في الأمر هو حرص من قاموا بإعداد هذه الكتب على بيان أنه تم تصميمها باستخدام برامج حرة مفتوحة المصدر كنوع من التدليل على قوة تلك البرامج ومقدرتها الفائقة على إنتاج كتب وأعمال احترافية، وليس لدينا سوى الشكر نقدمه لهذين الشابين على هذه الأعمال الخيرة، والشكر كل الشكر للجهات التي قامت بدعمهم وشكر خاص لموقع وادي التقنية الذي يقدم دعماً غيرا محدود لكل ما يخدم مسار البرمجيات الحرة بالرغم من هذا الدعم لا يحصل من ورائه أي عائد مادي.
Thunderbird :
أحد أقوى برامج خدمة البريد الإلكتروني، يشبه في عمله برنامج مايكروسوفت آوت لوك إكس بريس، لكنه يتفوق عليه بخصائص كثيرة منها على سبيل المثال دعمه للترميز الدولي، كذلك وإمكانية دعمه بالإضافة المهمة التي ترفع من كفاءته والاستفادة منه سواء فيما يتعلق بالرسائل أو أدوات للتحكم بالعناوين وتزامنها مع مزودات البريد المختلفة وإضافات للتصدي للإعلانات، وإضافة للتشفير، هذا بالإضافة إلى التكامل مع برامج أخرى مثل المتصفح فايرفوكس وقارئ الأخبار. البرنامج حر مفتوح المصدر، يدعم عددا كبيرا من اللغات العالمية وعلى رأسها العربية، حجمه على القرص الصلب (من دون تنصيب) حوالي 13 ميجابايت، يعمل مع إصدارات ويندوز المختلفة، كما تتوفر منه نسخاً خاصة بأنظمة التشغيل الأخرى مثل ماك ويونكس ولينكس، يمكن الحصول على نسخة منه مجاناً من موقع المشروع على الإنترنت :
http://www.mozilla.org/ar/thunderbird
infraRecorder :
من أهم البرامج التي يحتاجها المستخدم وفي الغالب لا يستغني عن عملها تلك البرامج التي تقوم بعمليات النسخ إلى أقراص الليزر المدمجة CD وأقراص الفيديو الرقمية DVD ، وهذا البرنامج يؤدي هذه المهمة ويمتاز بالقوة والإمكانات، والسهولة، فمن أبرز الوظائف التي يؤديها إنشاء أقراص بيانات وأقراص صوتية وأقراص منوعة، أيضاً يدعم نسخ أقراص الدي في دي المزدوجة (ذات الوجهين) ، كذلك يقوم مسح البيانات من الأقراص القابلة لإعادة الكتابة باستخدام أربع طرق مختلفة، حرق صور الأقراص المحفوظة بصيغ ISO و BIN و CUE . هذا بالإضافة إلى نسخ الأقراص واستيراد الجلسات من الأقراص ذات الجلسات المتعددة، وعرض معلومات الحفظ وتصدير القطاعات الصوتية إلى صيغ معروفة للملفات مثل wav، mp3، ogg، wma و iso . البرنامج مفتوح المصدر ومجاني، حجمه على القرص الصلب صغير نسبياً إذ يبلغ حوالي 3.9 ميجابايت، ويعمل بواجهة عربية، يعمل مع إصدارات ويندوز المختلفة بما في ذلك ويندوز 7، يمكن الحصول على نسخة منه من خلال موقع المشروع على الإنترنت :
http://infrarecorder.org
Flight Gear :
هذه اللعبة لعشاق الطيران والتحليق بالفضاء، ممن تستهويهم روح المغامرة وقيادة أنواع مختلفة من الطائرات في أجواء مختلفة ، فلعبة Flight Gear من أجمل الألعاب في هذا المجال، وهي لا تختلف عن اللعبة الشهيرة flight simulator التي أنتجتها مايكروسوفت إلا في كون لعبتنا هذه مجانية حرة مفتوحة المصدر، تتميز بتوفير بيئات حقيقية لما يقارب عشرين ألف مطار دولي حول العالم، كذلك تتوفر أكثر من ألف وتسعمائة طائرة مختلفة يمكنك قيادتها، هذا بالإضافة إلى أن الجو العام بأصواته ومؤثراته يوحي لك بأنك في عالم الحقيقة.
اللعبة متعددة الأنظمة، حيث تعمل على أكثر من نظام ومنها ويندوز ولينكس وماك، وهي كبيرة الحجم نسبياً إذ يبلغ حجمها (كملف مضغوط) حوالي 290ميجابايت، كما يمكن تحميلها بصيغة iso يتم حرقه على قرص مدمج لتصبح نظاماً مستقلاً بحيث تعمل من القرص المدمج مباشرة دون الحاجة لتنصيبها على ويندوز، لكن المساحة سترتفع لتصل إلى 530 ميجابايت. يمكن الحصول على اللعبة (مجاناً) من موقع المشروع على الإنترنت:
http://www.flightgear.org
للتواصل أو الاستفسار المراسلة على بريد الصفحة :
[email protected]


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.