السعودية.. وخدمة ضيوف الرحمن    أمير تبوك يطلع على إنجازات التجارة.. ويرأس اجتماع لجنة الحج.. اليوم    تحت رعاية ولي العهد.. انعقاد القمة العالمية للذكاء الاصطناعي بالرياض.. سبتمبر القادم    «طيران الرياض» تستهدف 100 وجهة وتشارك في نهضة السياحة    السعودية و31 دولة تشارك في تمرين «الأسد المتأهب»    جامعة «مالايا» تمنح العيسى الدكتوراه الفخرية في العلوم السياسية    رابطة العالم الإسلامي ترحب بقرار الأمم المتحدة تبني قرار عضوية فلسطين    «الزعيم » لا يكل ولا يمل    إزالة 23 مظلة وهنجراً عشوائياً في أحياء الطائف    19710 مخالفين للأنظمة ضبطوا في 7 أيام    «البلدية»: إيقاف وسحب «المايونيز» من أسواق المملكة    هيئة الصحفيين السعوديين يقيم ندوة "المواقع الإخبارية التحديات والآمال"    حظر «الرموش الصناعية» على العاملات في تحضير الأغذية    عساك «سالم» يا عميد    الجدعان يرأس وفد المملكة في اجتماع المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري للقمة العربية ال 33    البصمة السينمائية القادمة    نحو سينما سعودية مبهرة    سلمان بن سلطان يرعى حفل تخريج الدفعة ال 20 من طلاب وطالبات جامعة طيبة    جامعة الملك سعود تتوّج ببطولة الرياضات الإلكترونية للجامعات    إبادة بيئية    681 مليون ريال انخفاض مبيعات النقد الأجنبي بالمصارف    تحسينات جديدة في WhatsApp    الذكاء الاصطناعي يتعلم الكذب والخداع    سيدات الأهلي يحصدن كأس الاتحاد لرفع الأثقال    طائرة الأخضر إلى نهائيات كأس آسيا    نسيا جثمان ابنهما في المطار    إنقاذ ثلاثيني من إصابة نافذة بالبطن    مواد مسرطنة داخل السيارات    أرتيتا يحلم بتتويج أرسنال بلقب الدوري الإنجليزي في الجولة الأخيرة    الهلال يوافق على انتقال بيريرا لكروزيرو    أرسنال يسقط اليونايتد ويستعيد الصدارة    أمير تبوك يطلع على إنجازات "التجارة"    نائب أمير الشرقية يستقبل مدير فرع عقارات الدولة    انتخابات غرفة الرياض    بعض الدراسات المؤرشفة تستحق التطبيق    " الأحوال" المتنقلة تواصل خدماتها    محافظ جدة يدشن مبادرة " العمل والأسرة"    تدريب 18 ألف طالب وطالبة على الأمن والسلامة في الأحساء    جدة .. سحر المكان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تطوير 12 مشروعاً للعوالم الافتراضية    ولي العهد يرعى القمة العالمية للذكاء الاصطناعي سبتمبر المقبل    كبسولة السعادة .. ذكرى ميلادي الرابعة والأربعون    تنمية المواهب في صناعة الأزياء محلياً    لؤلؤ فرسان .. ثراء الجزيرة وتراثها القديم    أمير نجران يكرّم المتميزين في «منافس»    إنهاء إجراءات المستفيدين من مبادرة طريق مكة آليًا    مختبرات ذات تقنية عالية للتأكد من نظافة ونقاء ماء زمزم    نائب أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة كليات الشرق العربي    استقبل محافظ دومة الجندل.. أمير الجوف يشيد بجهود الأجهزة الأمنية والعسكرية    هنأت رؤساء روسيا وقرغيزيا وطاجيكستان.. القيادة تعزي ملك البحرين ورئيس الإمارات    روتين الانضباط وانقاذ الوقت    المراكز الصحية وخدماتها المميّزة    نيابة بمطار الملك خالد على مدار الساعة    نائب أمير مكة يناقش مستوى جاهزية المشاعر لاستقبال الحجاج    سمو أمير منطقة تبوك يترأس اجتماع لجنة الحج غداً    الماء    طريق مكة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



نقلة نوعية تشهدها صحف الخليج بعد إشهار الاتحاد
اهداف اتحاد الصحافة الخليجية تنعكس ايجاباً على المسيرة الصحافية

اكد رؤساء تحرير عدد من الصحف الكويتية اهمية الدور الذي سيساهم به اتحاد الصحافة الخليجية في تطور العمل الصحفي وزيادة انتشار الصحف الخليجية ومساهمتها في صياغة خطاب خليجي موحد.
واعرب رئيس جمعية الصحفيين الكويتية احمد بهبهاني بمناسبة افتتاح مقر اتحاد الصحافة الخليجية في مملكة البحرين عن امله في ان يساهم هذا الاتحاد الذي يضم جميع الصحف الخليجية في زيادة التعاون واللقاءات المكثفة وخلق كوادر متقدمة تواكب تطورات المهنة دوليا.
واوضح بهبهاني ان منطقة الشرق الاوسط تواجه بعض الحملات الظالمة التي لابد من التصدي لها بتسخير الاقلام الخليجية من خلال هذه المهنة ذات التاثير الملموس والمباشر لدى الرأي العام.
وحول ما اذا كان هناك خطاب خليجي موحد من خلال هذا الاتحاد قال بهبهاني ان الامل كبير لاسيما ان جمعية الصحفيين الكويتية تعد اول جمعية خليجية تنضم الى اتحاد الصحفيين العرب.
واضاف ان الاتحاد سيكون قادرا على تبني خطاب خليجي موحد يعبر عن التوجه الجماعي للصحافة الخليجية والعاملين فيها وان حصول الصحف الخليجية على نسبة من الحرية تزيد على ماتتمتع به حاليا سيساهم في تحقق طموحها لخدمة مجتمعها الخليجي والعربي.
من جانبه قال رئيس تحرير صحيفة (السياسة) احمد الجارالله ان انشاء اتحاد الصحافة الخليجية يعتبر انشاء صناعة صحفية عظيمة تمثل جميع الدول الخليجية ويساعدها على تحقيق الوفرة المالية الى جانب التقنية العالية المهنية التي بدأت خطواتها الصحافة الخليجية.
واكد الجارالله اهمية مثل هذا الاتحاد الخليجي الذي يجمعهم كرؤساء تحرير ومسؤولين وعاملين في الصحافة الخليجية تكمن في منحهم الفرصة لتبادل الحلول وتخطي العقبات التي تتشابه بفعل البيئة الواحدة.
واضاف ان دور الاتحاد الحيوي هو في لم ومعالجة هموم الصحافة الخليجية لتصبح كما وصفها بالقاطرة العظيمة التي تجمع وتدفع بصناعة الصحافة الخليجية وتثبت تواجدها ومكانتها الاقليمية.
واوضح الجارالله ان الصحافة الخليجية في ظل الاتحاد سيسهل عمليات الدمج بين الصحف او اقامة اتفاقات او تحالفات معينة ويساهم في تصفية الاجواء من اي شوائب تمر فيها الصناعة الصحفية في اي من دول مجلس التعاون.
وحول خطوات الاتحاد قال ان اول خطوة اتمها الاتحاد بنجاح هي تاسيس الاتحاد بالتوافق الذي ساده روح المسؤولية والفريق الواحد المتآلف ليسهل الخطوة المقبلة وهي انضمام جميع الصحفيين الخليجيين والبالغ عددهم نحو الفي عضو اضافة الى الاعضاء الفخريين من غير الخليجيين الى الاتحاد.
وفيما يتعلق باجتماعات الاتحاد قال الجارالله ان الاجتماعات ستستمر بشكل سنوي وستعزز باجتماعات يدعو اليها مجلس ادارته وهو مايحافظ على النقلة النوعية الموجودة في الصحافة الخليجية ويقوي من مكانتها ويجعل لها دورا مؤثرا وقبولا اكثر لدى السلطة ولدى الرأي العام.
من جهة اخرى اكد رئيس تحرير صحيفة (القبس) الكويتية وليد النصف ان الاتحاد خطوة جيدة مبينا ان كل تجمع او اتفاق خليجي يعكس الطموحات الايجابية والرغبات بمثل هذه التجمعات الصحفية الشعبية التي تدعو اليها دول مجلس التعاون.
واعرب النصف عن تفاؤله بان تحقق الصحافة الخليجية طموحات اكثر من الواقع برغم صعوبة التنسيق الجماعي مقارنة بالتنسيق الثنائي ودعا الى ان يتحمل الجميع المسؤولية جماعية وان يتحلوا بالصبر لتحقيق الاهداف التي من شأنها تشكل الاتحاد.
وشدد على اهمية ان تتمتع الصحف الخليجية في ظل الاتحاد بحرية اكبر لتمارس ما يمليه عليها واجبها وان تتقدم الحريات وتعم في جميع دول الخليج التي تدفع بهذا الاتجاه من منطلق مسؤولياتها وأكد ان كل تجمع خليجي سيعود بالنفع على دول المجلس ومواطنيها.
وشارك في الاجتماع التأسيسي لاشهار اتحاد الصحافة الخليجية وافتتاح مقره الدائم برعاية وزير الاعلام ووزير الدولة للشؤون الخارجية البحريني الدكتور محمد عبدالغفار نحو 35 مسؤولا ورئيس تحرير من الصحف الخليجية وجمعياتها.
في دمشق أكد الدكتور صابر فلحوط رئيس اتحاد الصحفيين في سورية نائب رئيس اتحاد الصحفيين العرب بأن إشهار اتحاد الصحافة الخليجية أمر في غاية الأهمية كونه كان مطلبا وهدفا من الصحفيين العاملين في صحافة الخليج التي قطعت شوطا متميزا سواء في الارتقاء بالمهنة الصحفية أو في مدى الذيوع والانتشار على المستوى العربي والدولي وأشار إلى أن التنظيم النقابي الصحفي بشكل اتحاد أو نقابة أو جمعية هو مسألة مباركة جدا من قبل الصحفيين العرب وقال «انتظرناها طويلا» ..وها هي تثمر ثمرة يانعة ونتمنى لها التوفيق لتعزيز دور الصحافة الخليجية والارتفاء بها لتكون الخادم الأمين لحرية التعبير وتعزيز الإيجابيات ومحاربة الأخطاء والعمل لتحقيق أوسع خطوات التضامن العربي الفاعل والدعوة لنهوض المجتمعات في دول الخليج العربي.
وأضاف بأن اختيار الأستاذ تركي السديري رئيس تحرير جريدة الرياض بالاجماع رئيسا للاتحاد يعبر عن مدى احترام الصحافة الخليجية لهذا الإنسان ودوره المميز في الرأي والفكر والرؤية ومتابعه الأحداث والتعليق عليها إضافة إلى إعطاء الرأي فيها وتأكيد حضوره في أي مسألة محلية أو عربية.
وكانت الصحافة الخليجية احتفلت مساء اول من امس السبت بتدشين مقر لاتحاد الصحافة الخليجية في العاصمة البحرينية المنامة والذي يعتبر نقلة نوعية في الصحافة الخليجية حيث التطوير المعلوماتي والعمل على تحقيق وحدة وانسجام الصحفيين الخليجيين والعمل على تأهيل حرية الصحافة والصحفيين في دول الخليج العربي وحماية حقوقهم بالطرق القانونية والمشروعة كما ان اختيار رئيس تحرير صحيفة الرياض الأستاذ تركي بن عبدالله السديري رئيسا لاتحاد الصحافة الخليجية جاء ليترجم تلك الخبرات الصحفية التي يتمتع بها السديري في حياته الصحفية لصالح هذا الاتحاد .
وكانت الأوساط الصحفية الخليجية قد رحبت بهذا القرار لتمتع الأستاذ السديري بخبرات عريقة في مجال الصحافة وقالت بأن اختياره رئيسا للاتحاد سوف يدعم الصحافة الخليجية والاتحاد.
ويعتبر اتحاد الصحافة الخليجية منظمة مهنية عربية خليجية غير سياسية لا تهدف إلى الربح تتكون من الصحفيين العاملين في مجلس التعاون ومن المؤسسات الصحفية الخليجية.
ومقر الاتحاد الدائم مدينة المنامة - مملكة البحرين.ويخضع الاتحاد للقوانين والأنظمة المطبقة بدول المقر.ويتمتع الاتحاد بخاصية اعتبارية وباستقلال مالي وإداري كما له الحق في التملك والتصرف بالأموال المنقولة وغير المنقولة وفق الأهداف التي أنشئ من أجلها .
٭ أهداف الاتحاد
يهدف اتحاد الصحافة الخليجية إلى التالي :
1 العمل على تحقيق وحدة وانسجام الصحفيين والتنسيق للمساهمة في الحملات الموجهة ضد الدول الخليجية وترسيخ مظاهر التضامن بين شعوب دول مجلس التعاون الخليجي.
2 تنسيق وتنمية التعاون فيما بين المؤسسات الصحفية والنقابات والجمعيات والهيئات الصحفية في الخليج العربي
3 تطوير تبادل المعلومات والمواد الصحفية وتشجيع النشر المتزامن بين الصحف الأعضاء.
4 العمل على تأصيل حرية الصحافة والصحفيين وصيانة حقوقهم بالطرق القانونية والمشروعة.
5 إقامة الدورات التدريبية لتنمية قدرات الصحفيين العاملين وتدريب وتأهيل كوادر صحفية جديدة .
6 عقد المؤتمرات واللقاءات الدورية لتعزيز التعاون والتبادل المهني لدعم الصحافة في الخليج العربي .
7 تعزيز سبل التعاون في المجالات المهنية والإدارية والفنية وتبادل الخبرات من خلال برامج زيارات بين العاملين في هذا المجال.
8 وضع الآليات والضوابط لكافة المشاريع المتبادلة بين المؤسسات الصحفية في الخليج العربي.
9 حل المشاكل ذات العلاقة المهنية التي قد تنشأ بين أعضاء الاتحاد.
10 التنسيق لإنشاء التحالفات المهنية والشركات المتخصصة التي تخدم أهداف وحماية أعضائه من التحالفات التي تستهدف المؤسسات الصحفية في الخليج العربي.
11 يسعى الاتحاد إلى ترسيخ ودعم حقوق الصحفيين والمؤسسات الصحفية وفق الأنظمة والقوانين في كل دولة .
12 تمثيل أعضاء الاتحاد والتعاون مع الاتحادات والمنظمات الإقليمية والعربية والعالمية بما يخدم أهداف الاتحاد ويتفق مع سياساته.
13 الدفاع عن الحقوق المشروعة لأعضاء الاتحاد.
٭ الوسائل
التزام المؤسسات والأعضاء بأهداف الاتحاد ونظامه الأساسي بما يضمن نجاحه لأداء الغايات التي قام من أجلها .
ويسعى الاتحاد إلى تحقيق أهدافه بكل ما يستطيع من وسائل ... من ذلك :
1 إقامة الدورات التدريبية للصحفيين لتنمية معارفهم ولإيجاد أجيال جديدة من الصحفيين الشباب.
2 عقد الندوات والمؤتمرات الصحفية واللقاءات في إطار السياسة والأهداف التي قام الاتحاد عليها .
3 دراسة تطوير العمل المهني الصحفي والعمل على إسداء المشورة وتقديم الخدمات لتطوير المؤسسات الصحفية في الخليج العربي.
4 تبادل الزيارات والخبرات بين المؤسسات الصحفية وتقوية الروابط الاجتماعية والمهنية فيما بينها.
5 السعي إلى توحيد المصطلحات الصحفية والعمل على إصدار دليل سنوي بشأنها وتعميمه على الصحف.
6 الحرص على صيانة اللغة العربية ومجابهة التلاعب بقواعدها الأساسية في حال تطويعها لتلبي متطلبات الأساليب و التعابير اللغوية الصحفية.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.