تنمية جازان تفعل برنامجًا ترفيهيًا في جزر فرسان    الإيرادات تقفز بأرباح "تداول" 122%    رونالدو: لا أركض وراء الأرقام القياسية    أجواء "غائمة" على أجزاء من 5 مناطق    المملكة تعين وتروي المحتاجين حول العالم    "ميدياثون الحج والعمرة" يختتم أعماله    اللحوم والبقوليات تسبب "النقرس"    السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة منظمة التعاون الإسلامي وتطويرها    القبيلة.. وتعدد الهويات الوطنية    «الجمارك»: استيراد 93,199 سيارة في 2023    «السبع» تتخلى عن مصادرة أصول روسيا    بأمر خادم الحرمين.. تعيين 261 عضواً بمرتبة مُلازم تحقيق في النيابة العامة    «المظالم» يخفض مدد التقاضي و«التنفيذ» تتوعد المماطلين    الأرصاد: توقعات بهطول أمطار على أجزاء من منطقة الرياض    السعودية.. دور حيوي وتفكير إستراتيجي    «مهندس الكلمة» عاصر تحولات القصيدة وغيَّر أبعاد الأغنية    البدر «أنسن العاطفة» و«حلّق بالوطن» وحدّث الأغنية    يسله وجيسوس يحذران المهددين من «الإنذارات»    أنقذوا «سلة الحقيقة»    عضوية فلسطين بالأمم المتحدة.. طريق الاستقلال !    لا تظلموا التعصب    «كاكا» الصباغ صرخة سينمائية مقيمة    معالي الفاسد !    مجلس الشؤون الاقتصادية يشيد بالنمو المتسارع للاقتصاد الوطني    أبعاد تنموية    الهلال يستأنف تدريباته استعداداً لمواجهة الأهلي    الطائي يتعادل مع الخليج سلبياً في دوري روشن    بتنظيم وزارة الرياضة .. "الأحد" إقامة المؤتمر الدوري للقطاع الرياضي    القيادة تعزي رئيس الإمارات وتهنئ رئيس بولندا    مليون وظيفة في «السياحة» عام 2030    وفاة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز آل سعود    رعى حفل التخرج الجامعي.. أمير الرياض يدشن مشروعات تنموية في شقراء    تحت رعاية ولي العهد.. وزير الدفاع يفتتح مرافق كلية الملك فيصل ويشهد حفل التخرج    الذهب يتأرجح مع تزايد المخاوف بشأن أسعار الفائدة    موسكو: «الأطلسي» يستعد لصراع محتمل    منح تصاريح دخول العاصمة المقدسة    مفاوضات هدنة غزة.. ترقب لنتائج مختلفة    الأمم المتحدة تغلق ممر المساعدات إلى دارفور    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية    تقدير الجهود السعودية لاستقرار السوق العالمية.. المملكة تعزز تعاونها مع أوزبكستان وأذربيجان في الطاقة    "زرقاء اليمامة".. أول أوبرا سعودية تقدم تفسيراً لإحدى أقدم الأساطير    ملتقى الصقارين ينطلق في الرياض بهدف استدامة هواية الصقارة    رئاسة وزراء ماليزيا ورابطة العالم الإسلامي تنظِّمان مؤتمرًا دوليًّا للقادة الدينيين.. الثلاثاء    70 % نسبة المدفوعات الإلكترونية بقطاع التجزئة    يجنبهم التعرض ل «التنمر».. مختصون: التدخل المبكر ينقذ «قصار القامة»    انطلاق فعاليات «شهر التصلب المتعدد» بمسيرة أرفى    سفير خادم الحرمين في الفلبين يستقبل التوءم السيامي وأسرتهما    طريقة عمل بسكويت النشا الناعم بحشو كريمة التوفي    النملة والهدهد    «ذبلت أنوار الشوارع.. وانطفى ضيّ الحروف»    لا توجد حسابات لأئمة الحرمين في مواقع التواصل... ولا صحة لما ينشر فيها    ضبط مواطن في حائل لترويجه مادة الإمفيتامين المخدر    أمير الجوف يعزي معرّف جماعة الشلهوب بوفاة شقيقه    وزير الخارجية: السعودية تؤكد ضرورة إعادة هيكلة «التعاون الإسلامي» وتطويرها    محمية عروق بني معارض.. لوحات طبيعية بألوان الحياة الفطرية    "الفقه الإسلامي" يُثمّن بيان كبار العلماء بشأن "الحج"    كيفية «حلب» الحبيب !    بيان صادر عن هيئة كبار العلماء بشأن عدم جواز الذهاب للحج دون تصريح    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



اختتام أعمال ندوة «المطوفة المكية.. تاريخ وذكريات»
شملت معرض «الطوافة»
نشر في الرياض يوم 17 - 05 - 2011

اختتمت يوم أمس أعمال ندوة «المطوفة المكية .. تاريخ وذكريات» والتي افتتحتها حرم سمو أمير منطقة مكة المكرمة صاحبة السمو الأميرة العنود بنت عبدالله بن عبدالرحمن يوم الأحد في مقر مركز تاريخ مكة المكرمة واستمرت ليومين .
وعبّر الأمين العام لدارة الملك عبدالعزيز ومدير عام مركز تاريخ مكة المكرمة الدكتور فهد بن عبدالله السماري عن شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض ورئيس مجلس الإدارة على عنايته واهتمامه وتوجيهاته المستمرة لخدمة تاريخ مكة المكرمة ولصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة على رعايته لهذه الندوة . من جانبها رفعت الدكتورة لمياء بنت أحمد شافعي المشرفة على قسم الباحثات في مركز تاريخ مكة المكرمة في كلمة المركز في حفل الافتتاح شكرها وتقديرها ومنسوبي مركز تاريخ مكة المكرمة إلى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض ورئيس مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز رئيس مجلس إدارة مركز تاريخ مكة المكرمة على اهتمام سموه حفظه الله ورعايته لانطلاقة المركز الذي يعد إحدى ثمرات عناية سموه بتاريخ مكة المكرمة والمحافظة عليه واستكشاف كنوز أخبارها وحضارتها على مدى الحقب الزمنية حتى وقتنا الحالي ودعت المشرفة على قسم الباحثات بالمركز إلى مزيد من العطاء في سبيل إبراز تاريخ مكة المكرمة والحفاظ على قدسيته . بعد ذلك ألقت الدكتورة سميرة بنت مسلم الجهني قصائد شعرية من نظمها ومن إعدادها عن مكة المكرمة وعن المطوفة ، ثم قدم عرضاً تراثياً عن مكة المكرمة تحت إشراف الدكتورة آمنة بنت أسعد ريس .
الأمير خالد الفيصل
عقب ذلك افتتحت حرم سمو أمير منطقة مكة المكرمة معرض الطوافة المصاحب للندوة حيث تجولت سموها والحاضرات في جنبات المعرض الذى حوى صوراً متنوعة عن تاريخ مهبط الوحي وتاريخ الطوافة في خدمة الحجاج . وفي نهاية الحفل قدم درعاً تذكارياً من المركز لصاحبة السمو الأميرة العنود تقديراً لسموها على تشريفها انطلاقة ندوات مركز تاريخ مكة المكرمة العلمية ، بعد ذلك تناول الجميع طعام العشاء.
وبدأ النشاط العلمي للندوة صباح الاثنين بحلقة نقاش عن « تاريخ المرأة في مكة المكرمة .. آفاق التوثيق والخدمة العلمية « ترأستها المشرفة على قسم الباحثات في المركز الدكتورة لمياء بنت أحمد شافعي بمشاركة عدد من الباحثات والمتخصصات حيث نوقشت التوثيقات المتنوعة لتاريخ المرأة في مكة المكرمة وما يمكن الوصول إليه في المستقبل في هذا الجانب بوجود مركز تاريخ مكة المكرمة .
د. فهد السماري
كما عقدت 3 جلسات علمية طرحت خلالها ست أوراق عمل دارت موضوعاتها حول محاور « الدور التاريخي والديني للمرأة المكية المطوفة والتأثر والتأثير المتبادل بين المطوفة والحجاج والتوثيق التاريخي لمهنة المطوفة في رحلات الحج من العالم الإسلامي « وجاءت أوراق العمل كالتالي « الدور التاريخي للطوافة في خدمة ضيوف الرحمن « للدكتورة أميرة بنت علي وصفي مداح عضو هيئة التدريس في قسم التاريخ بجامعة أم القرى بمكة المكرمة تطرقت فيها للتطور التاريخي للمطوفة منذ ما قبل الإسلام وحتى العهد السعودي ونشأة المؤسسات و « التأثيرات الاجتماعية المتبادلة للطوافة « للدكتورة هدى بنت محمد عثمان عضو هيئة التدريس بقسم التاريخ بجامعة الملك عبدالعزيز بجدة ركزت فيها الباحثة على العلاقات الاجتماعية التي عادة ما تنشأ بين المطوف والمطوفة والحجاج وتحكمها وشائج إنسانية وروحية ودينية ، و» الطوافة من خلال الرحلات التوثيقية للحج « للدكتورة عواطف بنت محمد نواب عضو هيئة التدريس بقسم التاريخ بجامعة أم القرى بمكة المكرمة استعرضت أهم الرحلات التوثيقية للحج وكتابات الرحالة المستشرقين والرحالة العرب عن المطوفين والطوافة والمقارنة بين هاتين الكتابتين . وفي الجلسة الثانية للندوة قدمت الاوراق العلمية التالية « دور المطوفة في توجيه الحجيج لمناسك الحج « للدكتورة حياة بنت مناور الرشيدي عضو هيئة التدريس بقسم التاريخ بجامعة أم القرى بمكة المكرمة تناولت فيه التوجيهات التي تقدمها المطوفات للحجاج بمناسك الحج الصحيحة كدور دعوي تقوم به المطوفة ، « دور المطوفة في استقبال الحجاج وخدمة الحجيج « لفاتن بنت ابراهيم حسين من منسوبات إدارة التعليم بمكة المكرمة سجلت من خلالها الخدمات التي يتلقاها الحجيج من المطوفة بدءاً من الاستقبال ومروراً بالخدمات المعيشية وتعريف ضيوف بيت الرحمن بالمشاعر المقدسة ، « الصعوبات التي واجهت المرأة المطوفة والتغلب عليها .. مقارنة بين مطوفتين كنموذجين « قدمتها جوزى بنت محمد السبيعي عضو هيئة التدريس بجامعة الملك سعود استعرضت من خلال نموذجين لمطوفتين الصعوبات والعقبات التي قد تواجه المطوفة أثناء خدمتها وإرشادها لحجاج البيت العتيق من اللغة والعادات وغيرهما . وخصصت الجلسة الأخيرة من الندوة لرواية ثلاث مطوفات هن «طليعة بنت محمود آشي ، وماجدة بنت جعفر جمل الليل ، ونائلة بنت محمد أسعد قاضي عن ذكرياتهن عن عملهن بالطوافة من خلال سرد شفهي أمام الحاضرات وتطور مهنة الطوافة منذ بدايتها وحتى ظهور شركات الطوافة وغيرها من ما يتعلق بتاريخ مكة المكرمة . يذكر أن الندوة شهدت حضوراً لافتاً في بداية انطلاق أعمال مركز تاريخ مكة المكرمة العلمية حيث تعد الندوة الأولى في فكرتها وموضوعها.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.