السعودية تحقق أكبر تحسن إقليمي في قطاع السياحة منذ 2019    سبل تطلق حملة للتحذير من التصيد الإلكتروني    إدراج نموذج علّام من سدايا ضمن منصة watsonx بشركة IBM    ريال مدريد: كروس قرر إنهاء مسيرته الكروية بعد يورو 2024    أمير المدينة يرعى ملتقى التوجيه المهني للطلاب «المسار المهني والتعليمي»    أمير منطقة مكة يلتقي مدير عام الجوازات    العالم حريص على توحيد الجهود الدولية لإيجاد حلولٍ شاملة لقضايا المياه    تاج العالمية تفتتح مكتبها في الرياض ضمن 19 موقعا عالميا    نائب أمير منطقة مكة يرأس اجتماعاً لمتابعة خطط الحج    أمير القصيم يستقبل ووفداً من أعضاء مجلس الشورى ونائب المحافظ لخدمات المساندة بالتدريب التقني    أرقاماً قياسية عالمية في انخفاض تكلفة إنتاج الكهرباء من طاقة الرياح    الربيعة يدعو لتأسيس "مجلس طيران إنساني عالمي"    وزير الإسكان يشهد توقيع "الوطنية للإسكان" 5 مذكرات تفاهم    ولي العهد يطمئن الجميع على صحة الملك    700 ألف صك عبر البورصة العقارية    النفط يتراجع والذهب في ارتفاع    أجهزة كمبيوتر من مايكروسوفت مزودة بالذكاء    إطلاق "مانجا إنترناشونال" للأسواق الدولية    سيطرة سعودية على جوائز "الفضاء مداك"    طلاب الاحساء يحصدون 173 جائزة لوزارة الثقافة    أكثر من 5.5 مليون عملية إلكترونية عبر «أبشر» في أبريل الماضي    «تبريز» تشيّع الرئيس الإيراني ومرافقيه.. الدفن «الخميس»    أمير تبوك يستقبل المواطنين في اللقاء الأسبوعي    موعد مباراة الهلال والطائي..والقنوات الناقلة    الشباب يتوصل لاتفاق مع لاعب بنفيكا رافا سيلفا    تقارير..بنزيما نادي بسبب الاتحاد    حرس الحدود يحبط تهريب 295 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر    استمرار هطول الأمطار على معظم مناطق المملكة    الأمير خالد بن سطام مساء اليوم يفتتح معرض صنع في عسير    6.7 مليار دولار مساعدات سعودية ل 99 دولة    رسميًا.. الاتحاد يعلن رحيل رومارينهو وغروهي    أمير الجوف يعزّي أسرة الحموان    القوات المسلحة تواصل تمرين «الأسد المتأهب 2024»    الاتحاد بطلاً لهوكي الغربية    5 فوائد للمشي اليومي    معابر مغلقة ومجازر متواصلة    القيادة تعزي في وفاة رئيس إيران ومرافقيه    المسألةُ اليهوديةُ مجدداً    8 مواجهات في الجولة قبل الأخيرة لدوري" يلو".. " الخلود والعروبة والعربي والعدالة" للمحافظة على آمال الصعود    أنديتنا وبرنامج الاستقطاب    أمير القصيم يكرم «براعم» القرآن الكريم    إجازة لمكافحة التعاسة    ابحث عن قيمتك الحقيقية    مواجهة الظلام    مبادرة الأديب العطوي    مكعّب روبيك.. الطفل العبقري    زلة الحبيب    وقتك من ذهب    لا عذر لخائن    تسهيل وصول أمتعة الحجاج لمقار سكنهم    خادم الحرمين الشريفين يخضع لبرنامج علاجي    علاقة معقدة بين ارتفاع ضغط الدم والصحة النفسية    الحامل و الركود الصفراوي    أخصائية تغذية: وصايا لتجنب التسمم الغذائي في الحج    خرج من «البحر» وهو أصغر بعشر سنوات    أمير الرياض يرعى حفل تخرج طلبة الجامعة السعودية الإلكترونية    القيادة تعزّي دولة رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة السيد محمد مخبر في وفاة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ومرافقيه    أمير القصيم يرعى حفل تكريم الفائزين بمسابقة براعم القرآن الكريم    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية
نشر في الرياض يوم 09 - 04 - 2011


تهيج المثانة وسلس البول
* أعاني من تهيج المثانة وسلس البول ولقد أعطاني الطبيب دواء الديتروبان وأنه جفف حلقي وفمي لدرجة لا تحتمل وحين اتناوله أكون مرتاحة من سلس البول، ولكن حين لا أتناوله ترجع الحالة كما كانت سؤالي هل استمر عليه طول حياتي وهل له مضار أو سلبيات أخرى وما هي سلبياته وهل هناك دواء آخر أو حل آخر ولكم كامل الشكر.
حسناء من المغرب
- لم يتضح لي من سؤالك نوعية سلس البول التي تشكين منها وان كانت تشير الى سلس البول الالحاحي الذي يتم علاجه بمثل هذه العقاقير. الا انه من المعروف عن عقار «الديتروبان» حدوث جفاف في الحلق والفم والذي يجعل حوالي 40٪ من المرضى يقومون بالتوقف عن استعماله. ولهذا السبب انتجت الشركة المصنعة دواء الدويتروبان XL ذات الفعالية الطويلة الأمد والذي يستعمل مرة يومياً أو لصقات من هذا الدواء تستعمل مرتين في الأسبوع مع اعراض جانبية خفيفة.
ومن العقاقير الأخرى البديلة عقار ديترول LA و«داريفيناسين» و«تروسبيوم» و«سوليفيناسين» والتي تعطي نتائج جيدة مع اعراض جانبية طفيفة. كما من الممكن حقن المثانة بالبوتكس والذي يفيد في الاستغناء عن تلك الادوية عند نسبة كبيرة من المرضى لمدد تتراوح بين 6-8 أشهر. وما هو أهم من تناول تلك الأدوية الحرص على تخفيف الوزن والقيام بتمارين خصوصية على عضلات الحوض وتدريب المثانة وتطبيعها للتمكن من الاستغناء عن العلاج الدوائي على المدى الطويل.
صغر كيس الصفن
* أود الاستفسار عن حالة ابني التي تتمثل في صغر كيس الصفن وعدم ظهور الخصيتين وقد تم فحصه من قبل استشاري مسالك الاطفال وأفاد بوجود الخصيتين وان وضعه طبيعي علما ان عمره الآن 4,5 سنوات؟.
أبوخالد
- اذا ما أكد اخصائي جراحة المسالك البولية وجود خصيتين طبيعيتين في الصفن بحجم طبيعي وخصوصاً بعد استعمال الاشعة فوق الصوتية (اذا ما احتاج الأمر لذلك) فلا داعي للقلق حول حالة ولدك يا أخ ابو خالد.
آلام في الخاصرة
* لدي موعد لإجراء فحص بالأشعة الملونة على الكلى لتحديد مشكلة آلام معي في الخاصرة منذ فترة طويلة طويلة. سؤالي يا دكتور هل يؤثر استخدام مثل هذا الفحص على عمل الكلية وهل يؤدي للعقم؟
جابر
- الفحص الملون بالاشعة للمسالك البولية هو تصوير الكلى والحالبين والمثانة عن طريق حقن الصبغة الملونة في وريد اليد وعندها ستقوم الكلى بالتخلص من الصبغة من خلال الحالب إلى المثانة وفي أثناء ذلك سيتم أخذ مجموعة من صور الأشعة السينية لتحديد المشكلة اثناء مرور الصبغة. يفيد هذا الفحص في تشخيص اسباب التهابات المسالك البولية والتعرف على وجود عيوب خلقية او حصوات او أورام في المسالك البولية. لا ينصح باجراء مثل هذا الفحص لمرضى الفشل الكلوي او ممن يعانون من ضعف في أداء الكليتين كما انه لا يعمل في حالات الحساسية المفرطة ومرضى الربو الشديد، كما يجب الا يعمل هذا الفحص للحوامل. في غيره من الحالات يعتبر الفحص آمنا مع مضاعفات طفيفة خاصة اذا ما تبعت التعليمات التي تعطى عادة من قبل اخصائي الاشعة قبل وبعد الفحص. كما اود الاشارة انه لايوجد دليل علمي ملموس يثبت تأثير هذه الاشعة المحدودة على الانجاب.
دم في البول
* لدي طفل عمره 9 سنوات يخرج منه بعد التبول دم في فترات متفرقة ويعاني من ألم أسفل البطن أحياناً. ما هو السبب؟
- إن ظهور دم في البول أو كبقعات على الملابس الداخلية يحدث عند بعض الأطفال مع أو بدون ألم في البطن أو عند التبول وسببه عادة التهاب مزمن في الإحليل. هذه الحالة لا تحتاج أكثر من تحليل للبول وزرعه وأحياناً أشعة صوتية للمثانة والكليتين.. يمكن اعطاء المضاد الحيوي المناسب في حالة وجود التهاب بكتيري في تحاليل البول لكن أفضل علاج لها هو الصبر والاطمئنان أنها لا تشكل أي خطر على الطفل وقد تزول تلقائياً بعد عدة أشهر بدون علاج. ومع هذا من المستحسن استشارة طبيب متخصص في جراحة المسالك البولية للتأكد من التشخيص واستثناء حالات مرضية أخرى قد تسبب ذات الأعراض.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.