آل حيدر: الخليج سيقدم كل شيء أمام النصر في الكأس    أجواء "غائمة" على معظم مناطق المملكة    إلزام موظفي الحكومة بالزي الوطني    "واحة الإعلام".. ابتكار لتغطية المناسبات الكبرى    تحت رعاية خادم الحرمين.. البنك الإسلامي للتنمية يحتفل باليوبيل الذهبي    الرياض.. عاصمة الدبلوماسية العالمية    بمشاركة جهات رسمية واجتماعية.. حملات تشجير وتنظيف الشواطيء    492 ألف برميل وفورات كفاءة الطاقة    «زراعة القصيم» تطلق أسبوع البيئة الخامس «تعرف بيئتك».. اليوم    الرياض.. عاصمة القمم ومَجْمَع الدبلوماسية العالمية    «هندوراس»: إعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول    "عصابات طائرة " تهاجم البريطانيين    كائن فضائي بمنزل أسرة أمريكية    أمير الرياض يؤدي الصلاة على منصور بن بدر بن سعود    القيادة تهنئ رؤساء تنزانيا وجنوب أفريقيا وسيراليون وتوغو    وزير الدفاع يرعى تخريج الدفعة (82) حربية    إحالة الشكاوى الكيدية لأصحاب المركبات المتضررة للقضاء    القتل ل «الظفيري».. خان الوطن واستباح الدم والعرض    طابة .. قرية تاريخية على فوهة بركان    مركز الملك سلمان يواصل مساعداته الإنسانية.. استمرار الجسر الإغاثي السعودي إلى غزة    وفاة الأمير منصور بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود    أرباح شركات التأمين تقفز %1211 في 2023    وزير الإعلام ووزير العمل الأرمني يبحثان أوجه التعاون في المجالات الإعلامية    فريق طبي سعودي يتفوق عالمياً في مسار السرطان    برعاية الملك.. وزير التعليم يفتتح مؤتمر «دور الجامعات في تعزيز الانتماء والتعايش»    العرض الإخباري التلفزيوني    وادي الفن    هيئة كبار العلماء تؤكد على الالتزام باستخراج تصريح الحج    كبار العلماء: لا يجوز الذهاب إلى الحج دون تصريح    مؤتمر دولي للطب المخبري في جدة    أخصائيان يكشفان ل«عكاظ».. عادات تؤدي لاضطراب النوم    4 مخاطر لاستعمال الأكياس البلاستيكية    وصمة عار حضارية    استقلال دولة فلسطين.. وعضويتها بالأمم المتحدة !    أمير الرياض يوجه بسرعة رفع نتائج الإجراءات حيال حالات التسمم الغذائي    الأرصاد تنذر مخالفي النظام ولوائحه    التشهير بالمتحرشين والمتحرشات    زلزال بقوة 6.1 درجات يضرب جزيرة جاوة الإندونيسية    (911) يتلقى 30 مليون مكالمة عام 2023    تجربة سعودية نوعية    الأخضر 18 يخسر مواجهة تركيا بركلات الترجيح    الهلال.. ماذا بعد آسيا؟    تتويج طائرة الهلال في جدة اليوم.. وهبوط الهداية والوحدة    في الشباك    انطلاق بطولة الروبوت العربية    حكم و«فار» بين الشك والريبة !    الاتحاد يعاود تدريباته استعداداً لمواجهة الهلال في نصف النهائي بكأس الملك    وزير الصناعة الإيطالي: إيطاليا تعتزم استثمار نحو 10 مليارات يورو في الرقائق الإلكترونية    64% شراء السلع والمنتجات عبر الإنترنت    السجن لمسعف في قضية موت رجل أسود في الولايات المتحدة    ألمانيا: «استراتيجية صامتة» للبحث عن طفل توحدي مفقود    واشنطن: إرجاء قرار حظر سجائر المنثول    المسلسل    إطلاق برنامج للإرشاد السياحي البيئي بمحميتين ملكيتين    الأمر بالمعروف في الباحة تفعِّل حملة "اعتناء" في الشوارع والميادين العامة    الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: أصبحت مستهدفات الرؤية واقعًا ملموسًا يراه الجميع في شتى المجالات    «كبار العلماء» تؤكد ضرورة الإلتزام باستخراج تصاريح الحج    خادم الحرمين يوافق على ترميم قصر الملك فيصل وتحويله ل"متحف الفيصل"    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



عيادة المسالك البولية والاضطرابات الجنسية
نشر في الرياض يوم 12 - 03 - 2011


دوالي في الخصيتين
* انا متزوج منذ 3 سنوات تقريباً ولم ارزق بأطفال لاني اعاني من دوالي الخصيتين وذلك يؤثر على حركة الحيوانات المنوية فحركتها بطيئة جداً. بعد استخدامي لعلاج دام 3 شهور واستخدام ابر منشطة لم تتغير الحركة فعملت عملية ربط الدوالي وبعد العملية ب 4 شهور وبعد عمل تحليل للحيوانات المنوية اتضح ان الحركة كما هي فكتب لي الدكتور 3 انواع من الاقراص اتناولها لمدة 3 اسابيع وهي كلوميد 50 ملغ وبروفيرون وترنتال.
ارجو مساعدتي ومعرفة سبب عدم تغير الحركة حتى بعد العملية؟
خليل- الدمام
- قد يمر حوالي ستة اشهر او اكثر قبل تحسين عدد وحركة الحيوانات المنوية بعد اجراء عملية ربط الدوالي اذا ما تمت بطريقة صحيحة على يد جراح له خبرة وافية في القيام بها ويكون التحسن في حوالي 80% من الحالات.
واما اذا لم تتحسن تلك النتائج، فقد يعود ذلك الى عدة اسباب منها استمرار وجود الدوالي او معاودتها او لاسباب هرمونية او التهابية او جينية او مناعية يمكن تشخيصها بالتحاليل المخبرية وتطبيق العلاج المناسب لها.
كيس ماء حول الخصية
* أشرح لك يا دكتور مشكلتي التي ارقتني فأنا شاب عمري 27 سنة ويوجد عندي انتفاخ قيلة مائية في الخصية اليسرى حيث تكبر الاخرى بحوالي الضعف كما اذا احسست بالغائط اكرمكم الله تدخل الخصية او تنقبض كما يوجد عندي سرعة في القذف وهذا ما يؤخرني في الزواج مع الحاح والدتي ووالدي ارجو من الله ثم منكم يا دكتور ايجاد حل لمشكلتي.
أبو مازن
- ان وجود ادرة او كيس ماء حول الخصية لا يشكل أي مرض ولا يؤثر عادة على الطاقة الجنسية او التناسلية ولا يستدعي المعالجة الا اذا اصبح مزعجاً للمريض اما من ناحية الحجم المزعج والمحرج احيانا او في حالة مصاحبته آلام عند الوقوف او الجلوس او اثناء المعاشرة وفي تلك الحالات يتم استئصاله جراحياً بعملية لاتزيد على نصف ساعة يستطيع المريض بعدها بفترة قصرة مغادرة المستشفى. واما بالنسبة الى سرعة القذف فأفضل الوسائل العلاجية له كما شرحناه مراراً يقوم على التعديل السلوكي واتباع تمارين معينة اثناء المعاشرة وكذلك استعمال بعض المضادات للاكتئاب والمراهم المبنجة على الحشفة مع نتائج جيدة في معظم تلك الحالات.
لا يؤثر على الانجاب
* أريد ان اسأل هل الخصية الواحدة تؤثر في الحمل حيث ان زوجي له خصية واحدة بسبب إصابته بمرض السرطان في الخصية اليسرى والتي تم استئصالها منذ سبع سنوات وتعالج بالكيماوي وأنا متزوجة منذ سنتين وحملت مرتين ولكن يكون الجنين في الأسبوع الثامن والتاسع ولا يوجد نبض ومن ثم ينزل الجنين والآن أصبح لديّ كسل في المبايض وأخذت كلوميد عدة مرات ولكن لم يحصل حمل أرجو الإفادة وشكراً؟
غ.ر.م
- إن وجود خصية واحدة سليمة لا يؤثر عادة على الانجاب ولكن بالنسبة إلى زوجك يا سيدتي الفاضلة فتعرضه للعلاج الكيماوي قد يكون أحدث خللاً في عملية الانطاف.
يمكن أن يتسبب العلاج الكيميائي في القضاء على خلايا الحيوانات المنوية لأنها من الخلايا السريعة النمو والانقسام، فلا يستطيع العلاج الكيميائي التفرقة بينها و بين الخلايا السرطانية سريعة النمو والانقسام، مما يؤدي إلى تدميرها والقضاء عليها اما بشكل تام او جزئي و بذلك يصاب الرجل بالعقم وعدم القدرة على الإنجاب وهذا يعتمد على نوع العلاج وفترته وحالة الرجل التناسلية قبل العلاج. يجب إجراء تحاليل مخبرية على السائل المنوي والهرمونات النخامية وقياس نسبة التكسر في الحمض النووي في الحيوانات المنوية والذي يمكن عمله اما من خلال عينة دم او عينة من السائل المنوي للتأكد من ذلك ويمكن ان يكون سبب الاجهاض المتتابع يعود إلى عامل انثوي يتطلب إجراء فحوصات كاملة عليك وفحص جيني على الجنين المتوفى.
وهنا اود التذكير الى اهمية تجميد الحيوانات المنوية عند الشخص المصاب بالاورام السرطانية وذلك قبل الخضوع للعلاج الجراحي او الاشعاعي او الكيماوي لما لها من اهمية في المحافظة على جودة الحيامن والتي يمكن استخدامها بغرض الحقن المجهري في حال حدث خلل في عملية الانطاف عند الشخص المصاب بعد اي من المعالجات السابقة.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.